24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. بوريطة: ترسيم الحدود البحرية "سيادي" .. وإسبانيا حليف إستراتيجي‬ (5.00)

  2. شكيب لعلج .. "رجل المطاحن" يتسلم قيادة نقابة "مقاولات المغرب" (5.00)

  3. هكذا عاش الڭلاوي باشا مراكش أيامه الأخيرة قبل وفاته بالسرطان (5.00)

  4. سلطات إملشيل تزيح الثلوج وتنقذ حياة رضيع (5.00)

  5. الركراكي يوجه الشكر والامتنان إلى الفتح الرباطي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | فوضى تطبع عزل 6 مستشارين بمدينة المحمدية

فوضى تطبع عزل 6 مستشارين بمدينة المحمدية

فوضى تطبع عزل 6 مستشارين بمدينة المحمدية

تحوّلت جلسة عزل ستة أعضاء من مجلس الجماعة الترابية للمحمدية إلى فوضى عارمة، بعدما رفض مستشارون معارضون ومواطنون وفعاليات المجتمع المدني الخطوة التي تعتزم الرئيسة المحسوبة على حزب العدالة والتنمية تنفيذها في حق الأعضاء الستة.

وعرفت الجلسة، التي عقدت مساء الاثنين بمقر المجلس الجماعي، احتجاجا وفوضى، بمجرد شروع الرئيسة في تلاوة أسماء الأعضاء الستة الذين سيتم عزلهم، وهم الرئيس السابق للمجلس ذاته المعزول حسن عنترة وخمسة أعضاء آخرين معه ينتمون إلى حزب العدالة والتنمية.

ورفض غالبية أعضاء المجلس، من مستشارين محسوبين على الاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار إلى جانب أعضاء من "البيجيدي"، تلاوة الرئيسة أسماء المستشارين الستة الذين ترغب في عزلهم بسبب الغيابات غير المبررة، حيث انتفضوا في وجهها معتبرين أن قرار العزل يعود إلى المجلس وليس الرئاسة.

وشدد الأعضاء الحاضرون على أن رئيسة الجماعة تُمارس نوعا من التحكم برغبتها في عزل هؤلاء المستشارين، بالرغم من أن العديد من الأعضاء تغيبوا مرات عديدة عن دورات المجلس الجماعي.

وخاطب المستشار أمين العطواني، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، الرئيسة قائلا: "بما أنك ترغبين في عزل هؤلاء الأعضاء، كان عليك أن تعملي على عزل جميع المستشارين المنتمين إلى "البيجيدي" بمن فيهم أنت، بحكم الغيابات بدون مبرر".

وانتفض المستشار الجماعي عبد الرحيم عباسي، الذي يعد من بين الأسماء التي تبحث إيمان صبير عزلها؛ فقد رفض هذا القرار، لتتحول الجلسة إلى فوضى بعدما طلبت الرئيسة من ممثل السلطة إخراج المواطنين والفاعلين الذين احتجوا في وجهها.

وظهر باشا مدينة المحمدية غير ملم بالقوانين التنظيمية بالشكل المطلوب، حيث بعد إجراء اتصالات عديدة، من أجل إخراج المواطنين تفعيلا لمقتضيات القانون التنظيمي للجماعات، وضعه المهدي مزواري، المستشار الجماعي المنتمي إلى حزب الاتحاد الاشتراكي الذي قدم استقالته قبل أيام، في موقف ضعيف حين بسّط له مضامين القانون، ليعود ويتراجع عن إخراج الحاضرين من القاعة.

وبدت رئيسة الجماعة، خلال أطوار هذه الجلسة، مرتبكة، خصوصا أن بعض مسانديها، مثل البرلماني نجيب البقالي الذي يتولى مهمة كاتب المجلس، قد انسحب مع بداية التوتر في الجلسة؛ فيما ظلت الرئيسة رفقة مستشارين آخرين الذين وجهت إلى أحدهم انتقادات بصمته حول اتهامات بالارتشاء، لتتوتر الجلسة بين الأعضاء.

وانسحب أغلبية الأعضاء المنتمين إلى المعارضة من الدورة، حيث تَرَكُوا الرئيسة رفقة أعضاء آخرين لوحدهم يصادقون على بعض النقط المدرجة ضمن جدول الأعمال، خصوصا النقطة المتعلقة بمقايضة القطعتين الأرضيتين الموجودتين بما يسمى "شانطي الجموع".

ويرى متتبعون للشأن المحلي بالمدينة أن الرئيسة لجأت إلى وضع نقطة عزل هؤلاء المستشارين من أجل استباق قرار محكمة النقض بعدما قضت محكمة الاستئناف الإدارية بعزلها، حتى يتمكن محسوبون عليها من الحزب من الحصول على العضوية بالمجلس؛ وهو ما سيمكنها من الفوز بمنصب الرئاسة من جديد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - ANARCHIE الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 09:05
JE SUIS DE LA VILLE DE MOHAMMEDIA ET JE SUIS DE PRÈS LES ACTIVITÉS ASSOCIATIVES DE MA CITÉ. .ET CE QUE PEUT VOUS DIRE C'EST CE PARTI PJD A DETRUIT TOUT SENS DE CITOYENNETÉ. .LE PJD À RENDU LA CORRUPTION ET L'ENRICHISSENT ILLÉGAL SONT ACTIVITÉ FAVORITE. .
2 - simo الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 09:15
نحن سكان مدينة المحمدية نشجب وندد بالمستوى الهزيل الدي يطغى عى مجال التسيير الجماعي بالمدينة. نطالب السلطات العليا في البلاد بارسال تفتيشية للبحت في كل التجاوزات والخروقات التي طالت مجالات التسيير الجماعي بتراب المحمدية وانزال اقصى العقوبات القضائية على المفسدين مهما كانت انتمائاتهم الحزبية معارضة او اغلبية. ان مصلحة الوطن في مصلحة وخدمة المواطن الدي يؤدي ضرائبه لينعم بالخدمات التي تليق به
3 - المرض الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:07
" لنقصاه التربية خاصنا نعاودو ليه التربية ديالو" برنامج سياسي جديد le narcissisme
4 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:53
متى ستنتهي من الحسابات الضيقة التي لاتجدي نفعا
5 - العشير بوخروبة الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 11:32
كان على ساكنة مدينة المحمدية ورجال فضالة ، ان ينتفضوا ضد المجلس الجماعي برمته ، لكون مايجري به ينم على وجود اختلالات كبيرة وفوضى عارمة على مستوى التسيير والتدبير و التنظيم ، وكأن المستشارين يتهافتون ويتكالبون وراء غنيمة أو وزيعة ، غير آبهين ومعتبرين لمن أوصلهم إلى تقلد مسؤولية زمام أمور البلاد والعباد[email protected]
6 - اسماعيل الأدوزي الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 11:48
قال الخبر:" المهدي مزواري، المستشار الجماعي المنتمي إلى حزب الاتحاد الاشتراكي الذي قدم استقالته قبل أيام،"
اذا قدم استقالته فلماذا يتدخل؟
علما بأن المعني بالأمر عين في مجلس الطاقة ب 62000 درهم شهريا...
أما عزل الأعضاء فيحكمه القانون المنظم،وليس خاضعا لتصويت الأعضاء... أما غير الأعضاء ممن تم انزالهم فلا شأن لهم بالموضوع وانما يستفيدون من الموقف السلبي لسلطة الوصاية التي يمثلها الباشا
7 - عبدالله الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:21
كتبتها عدة مرات بان هاد الجماعات والمستشارين هم ام الفساد في المغرب، لقاو فلوس السيبة بلا حسيب او رقيب وينهبون فلوس الشعب والاستتمارات لمصالحهم الشخصية ، السيارات فابور البنزين فابور ، الرشوة ديال أراضي الدولة غير الله يعطيك صحيحتك او دهن سير او سير غير هي لي خدامة ، الفوضى بان عينيها .
سبحان الله العظيم ولات البلاد فيها التشمكير في الزناقي وفِي الادارات او او او .
فين عاديين واش كاين شي بصري اخر في البلاد لي يحبس هادشي راه المغرب ولى غابة بالفساد.
من نهار ظهرو هاد العجزة والتبزنيس او الفساد عّم في البلاد بلا حدود الله يستر.
قاليك اخوانا المسلمين هههه، انهم اخوانا الشلاهبية والفاسدين.
كل جماعة إسلامية طريقها غير الخراب الله يعفو علينا منكم.
8 - محاند الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:25
أصل البلاوي هم الإتحاد الإفتراضي و الإختراقي !! لم يفعلوا شيئا طيلة عقود في المدينة تركوا مدينة الزهور تصبح مدينة النفور بفعل الهجرة القروية والديماغوجية التي هي من معتقداتهم فهذا الحزب ينضر ولا يأطر.
المحمدية ليست بحاجة للإتحاديين ولا للبجدييين لأنهم ليسوا أكفاء حتى ولو كانوا ذوو نية حسنة
المحمدية تحتاج لأبنائها الشرفاء المتأصلين وغير المتحزبين حتى تستأصل الجريمة ويمنع تبذير المال العام في الترهات والمشاريع الغير المجدية كفى من البلطجة السياسية والنفعية! لا لأحزاب تعطل التنمية من أجل المصلحة الحزبية والشخصية !
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.