24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2513:4516:3118:5620:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. بودريقة: "تسييس الرياضة" مرفوض .. وهذه رسالة "الغرفة 101" (5.00)

  2. مدريد تعترف بتضرّر اقتصاد سبتة المحتلة وتمد اليد إلى المغرب‬ (5.00)

  3. توزيع 126 سنة سجنا على سراق "ساعات الملك" (5.00)

  4. الرباط تتجاوز مدنا مغربية وعالمية في استقطاب "سياح أنستغرام"‬ (5.00)

  5. الصين تحظر حركة النقل من وإلى العاصمة بكين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | ندوة بالشاون تستحضر محاربة العنف ضد النّساء

ندوة بالشاون تستحضر محاربة العنف ضد النّساء

ندوة بالشاون تستحضر محاربة العنف ضد النّساء

نظّمت جمعية حماية الأسرة المغربية فرع شفشاون، مساء الاثنين، بمؤسسة الرعاية الاجتماعية - المركز متعدد الاختصاصات لإيواء الأطفال المتخلى عنهم في وضعية صعبة، حملة تحسيسية تربوية تحت شعار "الشباب متحدين وللعنف ضد النْسْا رافضينْ"، في إطار الحملة الوطنية الـ17 لوقف العنف ضد النساء.

وأبرزت حنان قريش العلمي، رئيسة جمعية حماية الأسرة بشفشاون، دواعي اختيار هذا الموضوع الذي جاء لاعتبارات عديدة؛ أهمها التعاطي مع فئة الشباب المعني بالظاهرة سواء كضحية أو كمعتد، في سياق العمل على إشراكهم وجعلهم قوة اقتراحية فاعلة في تغيير العقلية الذكورية وترسيخ مبادئ المساواة والعدل والإنصاف، وجعل الشباب المغربي حاملا لرسالة اللاعنف تجاه الجنس الآخر.

وفي عرضه التوعوي حول مستجدات القانون 12 – 103 الخاص بمحاربة العنف ضد النساء، بهذه المناسبة، حلل نوفل البعمري، الفاعل الحقوقي والمحامي بهيئة تطوان، مضامين هذا القانون مبرزاً إيجابياته في تفعيل مكانة المرأة داخل المجتمع وفي بناء الأسرة وتوفير الحماية القانونية لها.. معتبراً أن هذا القانون جاء في سياق المواكبة والدينامية التي شهدتها الجمعيات النسائية خلال السنوات الأخيرة.

واستعرض البعمري أهم المستجدات التي جاء بها القانون الذي ارتبط أيضاً بسياق وطني ومحلي وداخلي وخلق نقاشات مستفيضة، مقدماً معطيات وخلاصات واقتراحات من شأنها تمرين النساء في جانب الوعي بهذا القانون من أجل حمايتهن وصون كرامتهن.

يذكر أن المركز متعدد الاختصاصات لإيواء الأطفال المتخلى عنهم في وضعية صعبة يعدّ مركزاً نموذجياَ يشرف على رعاية 29 طفلا وطفلة وأربع نساء، وتوفير الرعاية اللازمة لهم من ألبسة وتطبيب ودراسة ومأكل ومشرب وعلاج.. فضلا عن توعية وتكوين النساء في جانب الأوراش المدرة للدخل والعمل على إدماجهم في النسيج السوسيواقتصادي ومساعدتهن على النهوض بمسؤولياتهن وفي العيش بكرامة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - محمد الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 03:34
شوفو بعدا مشكل الانتحار لي واقع في الشاون بنسب مرتفعة
2 - غلط الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 08:10
ولماذا لا يتكلمون بالعنف ضد الرجال والنساء والأطفال معا هذا خطأ يمكن أن يكون العنف ضد الرجال أكثر من النساء عوض أن يتكلمو عن رفع الظلم على أي جنس كان يتكلمون عن جنس واحد، لا يمكن أن يظلم رجل امرأة
3 - مغربي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 08:41
حنا الحمد لله ماعندنا الا مشاكل العنف ضد النساء. أين هي التنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. باركا من هاد شي. ....
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.