24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5608:2513:4516:3218:5720:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | محتجون بدار ولاد زيدوح يطالبون بإيصال الكهرباء

محتجون بدار ولاد زيدوح يطالبون بإيصال الكهرباء

محتجون بدار ولاد زيدوح يطالبون بإيصال الكهرباء

"واش آحنا ما شي بشر.. علاش هاد الحكرة.. علاش شي شد الضوء وشي لا... علاش الرئيس دخل الضوء للتجزئة ديالو واحنا 08 سنين واحنا نطلبوا بدون فائدة .." هذه مجرد جمل قصيرة اقتطفتها هسبريس من تصريح لامرأة أربعينية تعالى صوتها المفعم بالغضب والحكرة أمام مقر جماعة دار ولد زيدوح، اليوم الثلاثاء، احتجاجا على عدم استفادتها من الربط بشبكة الماء والكهرباء.

وجاء ذلك على إثر وقفة احتجاجية، نظمها مواطنون من دوار أولاد عبد النبي بجماعة دار ولد زيدوح بإقليم الفقيه بن صالح، رغبة في إيصال صوتهم إلى الجهات المسؤولة بعد ثماني سنوات من الانتظار، حسب ما جاء في تصريحات المحتجين.

تقول حكيمة الكاموني: "لقد التقينا بعامل إقليم الفقيه بن صالح، خلال زيارته للمنطقة. وبعدما عرضنا عليه مطالبنا، أكد لنا أنه من حق أي مواطن الاستفادة من الماء والكهرباء، وطلب منا التوجه إلى الجماعة؛ لكن ها أنتم تلاحظون أن الرئيس يرفض استقبالنا... إننا ضحايا صراعات".

وزادت المتحدثة: "إننا لا نطلب المستحيل.. نريد فقط الضوء والماء كبقية الناس، نريد أن تنتهي محنتنا التي استمرت لسنوات، وأن ينجز أبناؤنا دروسهم على الكهرباء لا الشموع... نريد، كباقي المحظوظين، أن تكون لنا حاويات للأزبال وقنوات للصرف الصحي، وأن ينال الحي حظه من التنمية".

وعبرت المتحدثة ذاتها عن استيائها من أساليب التسويف والمماطلة، وعن قلقها من تملص الجهات المسؤولة، وخاصة رئيس المجلس الجماعي من هذا المطلب، منتهية بالتساؤل عما يمنع "أولاد عبد النبي" من الاستفادة من الماء والكهرباء على غرار باقي البنايات العشوائية.

وقالت المرأة الأربعينية: "نريد أن يكون التعامل على قدم المساواة، وألا يُعمق المسؤولون جراح أبنائنا، من خلال منح رخص الربط للبعض دون الآخر".. وزادت: "والله كون منعوا الجميع ما يبقى فينا الحال.. راه حشوما أنا بيني وبين الضوء بناية واحدة فقط".

وقال خالد أُحطي، واحد من المحتجين المحرومين من رخصة الماء والكهرباء، في تصريح لهسبريس، إن "الساكنة تعاني من مجموعة من المشاكل، لكن ما يهمها الآن هو الاستفادة من تراخيص الربط من أجل إيصال الكهرباء والماء إلى منازلنا... فلا يعقل أن يستمر الوضع على ما هو عليه، في الوقت الذي استفادت فيه بنايات عشوائية بجماعات مجاورة".

واستغرب خالد ومعه باقي المصرحين لهسبريس من تعامل رئيس المجلس الجماعي مع المحتجين، قائلا إنه منذ حوالي ثلاث ساعات والساكنة تحتج دون أن يكلف نفسه عناء الاستماع لها..

وذكرت امرأة محتجة أخرى، فضّلت عدم ذكر اسمها، أنه ليست هذه هي المرة الأولى التي تحتج فيها الساكنة من أجل إيصال صوتها دون أن تجد من يُنصت لها.

وفي تعليقه على الموضوع، أوضح جمال شوقي، رئيس الجماعة الترابية لدار ولد زيدوح، في اتصال بجريدة هسبريس، أن المحتجين من الذين استغلوا فترة الحراك الشعبي وشيدوا بنيات عشوائية على الرغم من تدخل فرق اليقظة، مُذكرا بأن السلطات المحلية والإقليمية كانت قد تدخلت من قبل، وأنجزت في حق المخالفين محاضر رسمية تقضي بالهدم، كما أصدرت العدالة في حق المتهم بالتجزيء السري حكما بالحبس النافذ وغرامة مالية.

ونفى المسؤول الجماعي ذاته أن يكون أي شخص من الذين صدر في حقهم قرار الهدم قد استفاد من الربط بشبكة الكهرباء، وأعرب عن استعداده لأي مبادرة تروم طي الملف ووضع حد لمعاناة السكنة شريطة أن تكون بتنسيق مع باقي الجهات المختصة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - بدر العطاري الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 20:43
السلام عليكم. حمدو الله و شكروه علي نعمة الضو بالشمع في هاد لبلاد,عندنا الضو و الماء تنخلصوه بغسيل الفندق(فندق الحمير و البغال)شرف الله قدركم.
2 - اسماعيل الأدوزي الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:44
الوسيلة المثلى لايقاف سرطان البناء العشوائي هي الحرمان من الخدمات مثل الكهرباء والماء لكل من بنى بدون وثائق التعمير

في تارودانت عندنا عدد من سماسرة البناء العشوائي منذ أن كنت طفلا قبل 40 سنة يبني كل واحد منهم حيثما اتفق يعيش فيها بدون خدمات حتى تقترب الانتخابات فيحصل على مراده بالمجان،ولأنه ألف العيش بدون كهرباء ولا... فإنه يعرض بنايته العشوائية للبيع بعد ارتفاع ثمنها ليبتدىء نفس العمل من جديد خاصة وسط الأراضي الفلاحية...
زائر تارودانت اليوم يستغرب كيف أن كثيرا من دروبها ضيقة ودورها العشوائية يطل بعضها في بعض بسبب آفة فوضى البناء العشوائي
يجب منع الخدمات على من لم يحترم قانون التعمير
وكفى من التسمسير
3 - Mohamed ouk الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 10:36
.... من حق هؤلائ الناس أن يستفيدوا من الكهرباء والماء كسائر البشر، فهذا من بين شروط حق العيش الكريم،
4 - تادلاوي ساخط الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 11:29
كفا احتقارا وتكسيرا لكرامة المواطن كفا ،حتى حقوق المواطن يلعب بها السياسيون كفا ادلاالاا لقد سئم المواطن ،نفس المشاكل بكل جهة بني ملاال للماء والكهرباء حلل وناقش
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.