24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5207:1813:2216:4019:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | هكذا تدخّلت القوات العمومية لمنع مبيت أساتذة محتجين أمام البرلمان

هكذا تدخّلت القوات العمومية لمنع مبيت أساتذة محتجين أمام البرلمان

هكذا تدخّلت القوات العمومية لمنع مبيت أساتذة محتجين أمام البرلمان

تحتَ جُنح الظّلام أمام مقرّ البرلمان، تدخّلت السلطات العمومية بقوّة لتفكيك مبيت الأساتذة حاملي الشّهادات العليا الذين قرّروا قضاء ليلة أمس في العراء مفترشين الأرض وملتحفين السماء، وملاحقتهم عبر الأزقة المتفرعة عن شارع محمد الخامس، ما أسفر عن إصابات في صفوفهم.

وقبل خُطوة المبيت أمام مقرّ البرلمان، تزامناً مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، جابَ العشرات من الأساتذة حاملي الشّهادات شوارعَ الرباط حفاةً، داعينَ الحكومة إلى الاستجابة الفورية لمطلب "التّرقية" وتغيير الإطار.

وفضّت القوات العمومية، المشكلة من عناصر الأمن الوطني والقوات المساعدة، في حدود السّاعة الحادية عشر ليلاً، مبيت الأساتذة الذين أخذوا أماكنهم أمام مقر البرلمان حيث كانوا ينوون الاعتصام طيلة الليل. وكان واضحاً منذ بداية الشّكل الاحتجاجي أنّ الأمن سيتدخّل لفضّ الاعتصام.

وحاولت القوات العمومية بقوّة منْعَ مبيت الأساتذة المحتجين، وفرضت عليهم إخْلاء الساحة المقابلة للبرلمان، وهو القرار الذي لم يستسغه الأساتذة فدخلوا في كر وفر واصطدامات معها انتهت بإصابة 13 منهم تمّ نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وردَّد المحتجون شعارات من قبيل "حرية عدالة كرامة"، "القمع لا يرهبنا"، "الحكومة زيرو"، "ما بغيتونا نخدمو.. ما بغيتونا نوعاو.. باش فينا تبقاو تحكمو"، "الموت ولا المذلة"، بينما طالبَ أساتذة آخرون برحيل الوزير الوصي على القطاع.

وقال محمد باشار، عضو المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية لحاملي الشهادات بوزارة التربية الوطنية، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إنّ "التنسيقية خاضت وقفة أمام مقر وزارة التربية الوطنية بباب الرواح على الثالثة والنصف بعد الزوال في إطار مسلسلها النضالي والبطولي المتمثّل في الإضراب الوطني وأشكال نضالية غير مسبوقة لمدة أسبوعين".

وعن المسيرة التي خاضها الأستاذة وانتهت بمبيت أمام البرلمان تم فضه من قبل القوات العمومية، قال باشار إن "الأمر يتعلّق بمسيرة سلمية صوب البرلمان اختتمت بمبيت، إلا أن التدخل الهمجي على الساعة 10 ليلا كان رهيبا وخلف إصابات (13 إصابة) متفاوتة الخطورة".

وأوضح الأستاذ ذاته أنّ هذا "التدخل لن يزيدنا إلا إصرارا وصمودا حتى تحقيق كافة مطالبنا العادلة والمشروعة المتمثلة في الترقية بالشهادة وتغيير الإطار أسوة بالأفواج السابقة".

وعلى الرغم من الإصابات التي تعرضوا لها، أبْدى الأساتذة المحتجون تشبثهم بالاستمرار في الاحتجاج والاعتصام بالرباط للأسبوع الثاني على التوالي، موردين: "لن نوقف نضالنا إلا بعد أن يتحقق مطلبنا في الترقية وتغيير الإطار، ولو اقتضى الحال أن يمر هذا المطلب على جثثنا".

من جانبه، قال عبد الرحيم الحارثي، عضو التنسيقية الوطنية لحاملي الشهادات بوزارة التربية الوطنية، إنّه "استمرارا للمعارك التي تخوضها التنسيقية، قرّر الأساتذة أن يقوموا بمسيرة سلمية من أمام مقر الوزارة في اتجاه البرلمان لكننا قوبلنا بتدخل أمني قوي"، مضيفا: "بعد ذلك توجهنا إلى مقر البرلمان وقوبلنا كذلك بتدخل أمني قوي؛ فتم اعتقال أستاذة وأرسل آخرون إلى المستشفى".

وأردف الأستاذ المحتج أنّ "سياسة الدولة في مواجهة الأستاذ لن تزيدنا إلا صمودا، وسنظل مرابطين رغم هذا التنكيل إلى حين تحقيق الترقية وتغيير الإطار".

من جهته كشف مصدر أمني أن القوات العمومية بمدينة الرباط نفذت، ليلة أمس الثلاثاء، الإجراءات القانونية المتعلقة بفض الاعتصام المفتوح والمبيت الليلي الذي كانت مجموعة من الأساتذة حاملي الشهادات تعتزم القيام به بالساحة الرئيسية لشارع محمد الخامس المقابلة لمبنى البرلمان.

وأضاف المصدر ذاته أن السلطات المحلية والأمنية بالمدينة باشرت إجراءات تبليغ المعنيين بقرار منع المبيت الليلي بمكان الاعتصام وفق المساطر القانونية وتحت الإشراف المباشر للسلطات القضائية المختصة؛ وهو ما لم يستجب له المعنيون وواصلوا تنفيذ مخططهم بشكل عرقل حرية المرور بالساحة المذكورة التي تعتبر مركز نشاط تجاري وحركية دائمة للمواطنين، لوجودها بالقرب من محطة القطار الرئيسية ومصالح تجارية وإدارية حيوية.

وعلى ضوء هذا المعطى، يضيف المصدر ذاته، فقد باشرت عناصر القوة العمومية إجراءات تفريق المعنيين، بعد استنفاد كافة الإنذارات القانونية، دون اللجوء إلى استخدام أي شكل من أشكال القوة أو وسائل الدفاع الموضوعة رهن إشارة القوة العمومية، حيث اقتصرت عملية الإخلاء على نشر حاجز من أفراد الشرطة بشكل منع تشكل مكان للاعتصام المفتوح أو المبيت الليلي.

للإشارة، فعلى هامش هذا التدخل، جرى تسجيل سبع حالات للتظاهر بالإغماء في صفوف المعتصمين، نُقلت إلى المستشفى والذي غادرته بعد لحظات قليلة، نظرا لعدم حمل أصحابها لأية إصابات جسدية أو خدوش أو كدمات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - محمد الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 16:52
تحية تقدير و احترام للاساتدة ، عطيو الناس حقهم لم يطلبو الكثير سوى ترقية و تغير الاطار حسب الشهادات التي يمتلكونها بعد سنوات من الاجتهاد في الجامعات المغربية. اللهم ان هدا لا منكر
2 - مغربي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 16:54
الاجرة والمنصب يحدد على اساس الشهادة المطلوبة اثناء اجتياز المباراة وليس الشهادة التي حصل عليها الاستاد اثناء مزاولته العمل ودون استشارة الادارة
الاجرة تكون حسب الموكولة للموظف وليس حسب الدبلوم
3 - مطالبهم لاتنتهي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 16:57
هؤلاء يقلدون الاساتدة الدين يدعون ان التعاقد فرض عليهم في كل شيئ وبعد انتهاء مسرحيتهم التي يرغبون من ورائها الاغتناء من الشهادات التي حصلو عليها من ظهر التلاميد سياخد الدور قوم اخرون من كوكب الاساتدة
4 - ابن المغرب العميق الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:09
للاساتذة حقوق لكن لا يحق لهم المبيت امام ساحة البرلمان
تصوروا معي اصبح المبيت موضة الاحتجاج، ستتحول ساحات المغرب الى خيمات
و امام كل خيمة ستنشط تجارات و كراريص و تتحول الساحات الى اسواق
الجلوس الى طاولة الحوار هو الحل الانسب، وجب ضبط النفس، لا يمكن قبول تعنيف الاساتذة و لا يمكن قبول اللانظام
فقط الحوار لكن بنية الحوار
5 - مغربي حر الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:19
أنا أستاذ بمنطقة قروية أقسم بالله العلي العظيم بأن أغلب من حصل بمؤسستنا على هذه الشواهد العقيمة ضيعوا أبناء الوطن . كيف يعقل أن توفق بين التدريس و الدراسة؟؟؟؟؟ . إن الاستجابة لهذه المطالب تحفيز لبقية أسرة التعليم على السير على خطى المتسكعين .
6 - خالد65 الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:24
مبيت غير قانوني و لنفرض ناقلة خرجت عن الطريق و دهستهم و هم نيام فمن يتحمل المسؤولية و كدلك مادا سيفعلون في المراحيض
7 - اب متضرر الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:25
هل طلبت منهم الوزارة الحصول على هذه الشهادات ؟ ما قيمة هذه الشهادات كوبي كولي؟ المتقاعسون بالأمس درسوا على حساب التلميذ واليوم يتغيبون ويتركون التلاميذ عرضة للضياع !!!اللهم انتقم من الظالم .الإسراع بالاقتطاع والإنذار لمن ترك العمل بدون سبب .
8 - سارة الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:30
ننتظر بعض المواح و البكاء و الصور كأنهم ضربوهم بالنووي كعادة الاساتذة
9 - mous prof a la retraite الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:31
اساتذة اخر الزمان .انتم تثيرون الفوضى والفتنة بالامس كانت الاحتجاجات بالتوقف عن العمل و الاضراب ثم الاضراب دون المساس بممتلكت الغير ولما اطالكم الاقتطاع غيرتم وسيلة النضال وها انتم تحتلون ساحة عمومية وطريق عمومية وتربكون السير والجولان وتزعجون القوات المساعدة والامن والوقاية المدنية . مطالبين بتغير الاطار لا حول ولا قوة الا بالله دخلتي اطار اسناذ اشمن تغير اطار بغيتي ..انتم تريدون تغيير الاكار من استاذ الى عاطل ..او معاق ...مشاغبين .دعاة للفتنة ...
10 - مواطن الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:32
تظاهر بالاغماء هه و الله اكبر بوحاطيين هم هؤلاء الاساتذة
11 - تلميذة غاضبة الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:38
الحكومة التي دلعتهم بالساعات القليلة و تسيب و عدم الحزم حتى ضيعونا نحن ابناء الشعب
12 - علا .ع. وجدة الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:54
ابغينا غير نعرفو اش نوع الشهادات الي كتدفعو بها البخ واش شواهد طبية او عجز؟ جل أن لم اقل كل اصحاب الشهادات العليا اهم منصب محترم لان شهادته تاهله..
13 - مغربي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:54
الى محمد صاحب التعليق 2 الدي قال: "الشهادات التي يمتلكونها بعد سنوات من الاجتهاد في الجامعات المغربية".
بالله عليك هل الوزارة شغلتهم لتدريس التلاميد بالمدارس ام للدهاب للدراسة بالجامعات
ما هدا المنطق المختل
المنكر هو ما تدعو اليه
14 - Abdellah aghzaf الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:56
الترقية و تغيير الإطار حق مشروع...تحية للأساتذة المرابطين في الرباط... ما لا يأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال
15 - وجدة الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 18:01
اليابانيون تقريبا كلهم دكاترة فهل يتقاضون نفس الاجور بل فيهم من هو حرفي و ساءق و نادل و عامل نظافة
ديالنا لقاو الخبزة و قالو عوجة
16 - جواد الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 18:09
عيقوا..بزاااف. لماذا الترقية بالشواهد..دخلت بالسلم العاشر ..انتظر و اجتاز الامتحان مهني و اذا كنت كفء ستترقى..أما ان تأتي بشهادة و تبتز بها الدولة ..الكل سيلجأ للشهادة الماستر و يحصل على السلم 11 في سنتين من العمل..و الضائع هو من لم تسعفه ظروفه..على اكمال دراسته..و الأغلبية يحصلون على الشواهد على ظهر التلميذ..أكبر مسألة تخلق الفروقات هي الترقية بالشواهد و تغيير الاطار..بالنسبة لتغيير الاطار.اذا كنت تريد العمل في الثانوي لماذا تسجلت من البداية في الابتدائي..الأغلبية التي تلجأ للشواهد للترقي بسرعة و ليس همها رفع المستوى..واحد جايب شهادة في مادة و يدرس مادة و يريد يترقى..قمة الانتهازية
17 - مغربي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 18:11
قمة التسيب وانعدام تام للأخلاق، أستاذ ينعت قوات الأمن ب"قوات القمع" هذا هو من يفترض فيه تربية التلاميذ على حب الوطن والمؤسسات. يجب على وزير التربية الوطنية أن يتحمل مسؤوليته ويتخذ الإجراءات اللازمة لردع هؤلاء الأشخاص الذي لا يستحقون صفة "أستاذ". تحية إحترام لرجال الأمن.
18 - جبور الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 18:16
لترقية بالشواهد تحفيز أطلقته الدولة لتشجيع الموظف على التكوين المستمر في جميع الوزارات ، بقدرة قادر ثم توقيف هذا الحق من طرف وزارة التربية و اللاوطنية من دون باقي الوزارات !!! لذا كفى من كره وحقد تجاه من يشاركك في تربية أطفالك !!
19 - إنسان مسالم الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 18:43
أنظرو إلى الدي في الخلف إما يمسك تلفون وهو الأمر الدي أستبعده فملامحه تدل على ألم تصرفيقا في جدّارة أُدنه من أخونا الواقف( للي لابس جاكيطا كحلا) الدي يتظاهر بمساعدة دالك الاخر الناءم الدي سيقف أكيد بعد مغادرة الكاميرا...المهم هدا المعلمين راه عيقو 4 شهور عطلة خالصه وي قري ساعتين فنهار مالهم بسلاما أش من شهادا عليا شادين أولا نّمْ حتى هداك لي تيشطب قاري كاين فيهم لي عندو ليسنس. إما تكاد لكولشي أولا تخرب على كلشي أحسن.
20 - كمال الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 18:56
واضح من أغلب المعلقين عداؤهم العميق لهيئة التدريس وهذا ليس بغريب على مجتمع تتفشى فيه الأمية والانبطاحية للسلطة وإن كانت قمعية. وما يحز في النفس أن أساتذة يتهمون زملاءهم بالكسل لأنهم حصلوا على شواهد عليا ! وهم المجتهدون المجدون لأنهم لم يتموا دراستهم ! فعلا بنية تفكير مجتمعية همها الوحيد انتقاد كل متعلم وعندما يهاجر هؤلاء ويحققون إنجازات في بلدان أجنبية يتأسفون ويتحسرون عليهم ! قمة النفاق والذل.
21 - علي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 19:22
الى الامام فذلك حقكم و لا تكترثوا للمغردين خارج السرب . انتم الشمعة و الامل دافعوا عن حقوقكم فالكل يدعوا مع معكم لعلها ساعة خير ان شاء الله فمزيدا من الظغط الفالحق يؤخد و لا يعطى ز ليخسأ الخاسؤون
22 - احمد الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 19:24
لا يعقل ان يدرس استاذ نشيط اكثر من عشرين سنة وهو في السلم العاشر ويأتي آخر ليحصل على الماستر بتواطؤ من بعض المديرين و كثرة الغياب ثم يطالب بالترقية وتغيير الاطار .ما فائدة الماستر في التاريخ او الشعر او تسيير المقاولات وفي غيرها من الشعب لاستاذ مكلف بتدريس المستوى الاول او الثاني ...على الدولة ان تسهل لحاملي الشواهد اجتياز المباريات لكن بعد استقالتهم من التدريس وليس ادماجهم حسب الشهادات . تلبية مطالب الزنزانة 9 هي اولى
23 - oranai algérien الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 19:34
هاذه الا ليلة فقط من احتجاجات الاساتذة و طلباتهم لاجل العيش الكرييييييم فقط 13 استاذ جرحى ما اعلن عنه فقط اما ما خفي اعظم
ترى لو دااااامت شهور كما حال الجزاىر ترى كم عدد الجرحى سيكون
24 - مغربي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 19:34
تحيه وتقدير القوات العممويه لي بفضلها المغرب ضبت الامور ديال الامن عندنا والله الحمد جميع تدخلات ديالهوم فالحدود المعقول والقنون يطبق علا كول من سوالت له نفسه تعمد اتاره الشغب او الحاق اضرار بممتلاكات الغير او السير الجولاان
25 - ملاحظ الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 19:42
هؤلاء الاساتذة -باستثناء فئة قليلة لم تجد الى ذلك سبيلا-اختاروا تكوين انفسهم في الجامعات في الوقت الذي تذهب اموال تكوينهم الى جيوب سراق المال العام. وقد فضلوا هذا الطريق على ان يسترزقوا في الساعات الاضافية الابتزازية او الانخراط في جمعيات استهلاك المال العام. لماذا نعيب كمغاربة على كل شيء ولا نرى فيما يقوم به الاخرون الا الجانب المادي علما ان بائع القصبور والمعدنوس او حارس السيارات الذي يفرض نفسه على المواطنين يتبقى له في اخر الشهر اكثر مما يتبقى للاستاذ من اجرته الهزيلة. اما المتباكون على مصلحة التلميذ فتجد اغلبهم لا يدري اين يمضي ابناؤه او بناته وقتهم وعندما يتفاجأ بنتائجهم الهزيلة يبدأ في البحث عن شماعة يعلق عليها فشله في تربية ابناءه فيجدها في الاستاذ الذي لم يبق له الا الميدان ليسمع صوته.
26 - soufiane الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 19:46
الترقية في التعليم بالكفاءة المهنية و ليس بشهادة الماستر . نتمنى من الوزير امزازي ارسال رسائل مغادرة المنصب الى هؤلاء . الكفاءة المهنية هي السبيل الوحيد الى الترقية .
27 - الفئة المتنورة الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:10
ليكن في علم بعض المعلقين ان نسبة مهمة من هؤلاء الاساتذة حصلوا على شواهد عليا قبل ولوج مهنة التعليم من جهة اخرى أن هؤلاء يعتبرون من النجباء لان عدد الذين تقدموا الى المباريات يعدون بمئات الاف قي حين لم ينجح منهم لاعدد محدود جدا بالاضافة الى ذلك أن الاضراب وجد من أجل الحصول االامتيازات في ان الاضراب في المغرب في الاونة الاخيرة أصبح من أجل استرجاع حقوق مسلوبة لان الترقي بالشهادات كان معمولابه الى حدود 2015 على أي جميع الفئات تم تدجينها الا هذه الفئة المتنورة
28 - Hassan temara الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:12
مسؤولية الدولة بالدرجة الاولى في الوصول الى هذا الوضع المزري وهي التي أغلقت مراكز ومدارس التكوين ( CPR et ENS ) التي تخرّج منها أطر تعليمية كفأة الكثير منها يتقن اللغتين الفرنسية والعربية.. وها هم الآن يغادرون تباعا إما بالتقاعد النسبي أو الكلي... فماذا فعلت الدولة بعد هذا الجيل؟؟؟ فكرَت في تقليص الميزانية المخصصة للتعليم بإيعاز من البنك الدولي وعوضتهم بمتعاقدين ذوو مستوى هزيل ثم هزُلت.. حتى أصبحنا نجد ملاحظات متعاقدي اللغة الفرنسية على أوراق تحرير التلاميذ على شاكلة(Or sujet ). وما خفي أعظم....
29 - Deubner الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:15
الاساتذة يدافعون عن حقهم المشروع في الترقية بدون قيد وشرط ، و الوزارة الوصية تعلم يقينا
أنهم محقون قانونيا و دستوريا في مطالبهم. استغرب للرعاع الذين يحشرون انوفهم و هم لا علاقة بالموضوع لا من قريب ولا من بعيد ، اتظنون ان الوزارة ستستشيركم او تأخذ بارائكم السقيمة. استيقظوا فأراؤكم تدل على تخلفكم و جهلكم.
30 - ح س الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:39
الكثير من الشواهد التي يحصل عليها بعض الأساتذة وهم يمارسون مهامهم كمدرسين ، لا تنعكس ايجابا على التلميذ ولا على البحث العلمي ، فكثير من الأساتذة وهم يبحثون جاهدين على الحصول
على الشواهد العليا يفعلون ذلك من أجل تحسين مدخولهم الشخصي فقط والأخطر أن ذلك يتم على حساب مصلحة التلاميذ مما يفسر تردي مستوى التعليم لدى التلاميذ ،الذي قد يصل ويشمل مداه أجيال ، يكفي أن يعيش تلامذة قسم أو قسمين هذه الحالة لمدة سنة واحدة ، فإنها حتما ستنعكس حتما على تكوين هم المستقبلي ويعرفون مسيرة تعليمية عرجاء لأن التعليم بناء ، ويكفي أن يعرف صرحه نقطة ضعيفة أو عوجاء لتنعكس على باقي البناء.
زيادة على ما يخلق ذلك من صراع داخل المؤسسة الواحدة بين الأساتذة في نفس التخصص،
لنتصور استاذ يعمل بجد ، يعطي للدرس حقه ويحقق تلامذته نتائج مرضية في مادة ما ، وأستاذ آخر لنفس المادة يحضر شهادته العليا ، لا يعطي للتلاميذ حقهم ويمر على المقرر مر الكرام ثم يحصل على الشهادة اما بتحضير مادة مادة لسنوات بكوبي كلي او بالنقيل او الواسطة ثم بعد ذلك يطالب بتحسين مدخوله بالترقي في الدرجة والسلم في نفس المهام وربما بنتيجة اقل
31 - مواطن متابع الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:48
مطالبكم غير مشروعة. تريدون ابتزاز الدولة بطرق منحطة. عليكم إثبات كفاءتكم بعملكم داخل أقسامكم ومع تلاميذتكم، أما مثل هذه الأساليب فلن تنفعكم في شيء مادام المغاربة قد عرفوا حقيقتكم.
32 - المانيا الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:23
بعض المعلقين الله يهديهم...
على تضاهرات الجزائر يلقوا باللوم على الحكومة الجزائرية ..
ولما تجي فيهم ينتفضون ضد من يطالب بمطالب اجتماعية!!!!!
أي افهم انت؟ ؟؟!!!
33 - مواطن الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:30
الأستاذ الذي قرر استغلال وقت فراغه بطلبه العلم و تحسين مستواه المعرفي بدل الانكباب على المقاهي و الحانات أبسط تكريم له هو ترقيته . في الدول المتقدمة الدولة تصرف مكافآت و تخفض ساعات العمل لأي موظف أراد أن يستأنف مساره الدراسي أما في وطنني الحبيب فإن مصيره التعنيف و الله لن نشم رائحة التقدم و نحن نسير في هذا السياق
34 - قالك مصدر امني الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:33
قال المصدر الامني ' لم يستجب له المعنيون وواصلوا تنفيذ مخططهم بشكل عرقل حرية المرور بالساحة المذكورة التي تعتبر مركز نشاط تجاري وحركية دائمة للمواطنين، لوجودها بالقرب من محطة القطار الرئيسية ومصالح'

بالله عليكم ا حكومة آلله ياخد فيكم الحق. بالله عليكم اي عرقلة ف '12 ليلا والصقيع والبرد .والمحلات التجارية تقفل ف التاسعة.كل شئ تجدون له تبرير ولم تم سرقة هواتف المحتجين لانها توثق الاعتداء.

سبقكم فرعون وعند ربنا نتقابل.
35 - علا .ع. وجدة الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:55
الى المعلق 21 فين شفت شي معلم اهجر للخارج وندم عليه احد؟ كانو في العطلة الصيفبة قبل فرض الفيزا يمشيو ايبيعوا الزرابي لاكن ليس كلهم واحترامي بالمعلم النزيه.ابغيت تترقا اعمل و اجتهد في تعليم وتربية ابناك واخواتك يا معلم.
36 - Hicham الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:34
اخي الكريم ليس فقط حاملو الشهادات هم المتضررون المغاربة كلهم كذلك مع هذه السياسة المتبعة من طرف الحكومة لو كانت تفرق الثروات بعدل ماكان ليكون هذا كله الكل يعاني الحقوق مهظومة لاشيء يتحسن الكل نحو الهاوية انتظر ماسوف يمرن من بعد ......
37 - مواطن الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:34
ساكون مع مطالب الاساتدة لو ان التعليم بالمغرب جيد ومشرف بين الامم ولو ان الاباء لايشنقون انفسهم لالحاق ابنائهم بالمدارس الخصوصية اما والحال عكس دلك فالشعب مجمع على فساد اسرة التعليم
38 - مهدي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 23:17
أعيش في بلد متقدم لمدة 13 سنة تقريبا(للإشارة فقط أنا أتحاشى كثيرا ذكر ذلك في تعليقاتي)لم أسمع قط بأمرين إثنين:أساتذة فرض عليهم التعاقد_الترقية بالشهادات.لأن ماأعرفه حتى الدول المتقدمة الخطيرة جذا تتعامل بالتعاقد حتى في التعليم كما أن الترقية حسب الكفاآة والشطارة.والله يحسن عوان أي واحد.عرفتوا علاش فاتونا؟حيث تيفكروا فولادهم وحفايدهم. حنا كل واحد فينا عندو ملأ السماوات والأرض أحلام وحنا باقيين اللور.(الأحلام: شقة في الضحى،land rover ،تركيا،فلوس بزاف لايهم مصدرها،مدير،يفقص الوسط...) وحق الله خوى خااااااوي.بالمقارنة كاين لي تيعيش 70 عام يحاول الإطلاع على خفايا النحل لذلك طبيعي جدا أن يكون بلده متقدما.
39 - Utrecht الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 23:28
ما هذا الغباء ، افكلما قامت فئة تطالب بحقوقها المشروعة قانونيا ودستوريا تقوم فئة العبيد أضحوكة الامم، فئة أعداء الكرامة و الحرية بانتقادها؟.
فعلا صدق اخناتوش حينما قال ان هذا الشعب يحتاج الى التربية. تربية على الكرامة و الحرية و العدالة الاجتماعية، تربية المطالبة الحقوق و الوقوف بجانب المطالبين بها.
40 - mauvais exemple الخميس 12 دجنبر 2019 - 07:48
on ne peut avoir une position claire sur cette affaire sans indications par des chiffres des salaires des enseignants,mais passer la nuit dans les rues ne releve pas de la conduite d"un endeignant,c"est un mauvais exemple à donner aux éleves auquels on reproche l"indiscipline
41 - ح س الخميس 12 دجنبر 2019 - 08:46
حين يبرر المدرس فشل المدرسة في القيام بدورها في التربية والتعليم وبرده إلى الاسرة بكونها تخلت عن دورها او إلى صيغة العقد فاعلم أن ذلك يرجع. إلى عظم الأنا وحب الذات وإلى تفاديه التحليل المنطقي وضعف إرادة التصحيح والتطوير لديه لان التعليم صناعة وفي غياب الخبرة والمهارة يفقد المنتوج قيمته وجودته. ،
# الأسرة اليوم لم تعد كبيرة وأصبح الاولاد فيها معدودون وجلهم يستفيددون من الرعاية الصحية كالجلبة وغيرها ومن التعليم ما قبل المدرسي ، كما أن معظم الاباء والامهات متعلمون أو على الأقل واحدا منهم ، الطريق الى المدرسة أيضا تقلصت لانتشار المدارس وتوفر شبكة الطرق والماء والكهرباء في كل مكان على غرار الماضي .
# القبول بشروط عقد العمل والاشهاد عليها يفرض على مختلف الاطراف الالتزام بها من الناحية القانونية والأخلاقية .
نظرا لتردي مستوى التعليم وتهور الكثير من رجالته اليوم بخلاف الامس عن أداء رسالتهم من تفان وجدية أصبح التعاقد مطلب شعبي لإنقاذ الأجيال القادمة من الضياع .
غير مقبول حرمان ناشئتنا من تعليم جيد في غياب الجدية وانعدام الضمير المهني لدى بعض المدرسين درءا التعميم.
42 - غي سالت الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:58
أنا مع المطالب التي يناضل عليها هؤلاء الأساتذة غير أنه يجب التفريق بين من يستحق فعلا و بين من هو إنتهازي محض .
فالمستحقون للترقية هم من حصلوا على شهاداتهم قبل ولوج التعليم اما الأخرين الذين حصلوا عليها بعد التوظيف بالطرق التي يعرفها الجميع التسلل و الشواهد الطبية هؤلاء ليسوا إلا جراثيمة عديمة الضمير.
43 - عدنان الجمعة 13 دجنبر 2019 - 14:34
و تتساءلون لماذا التعليم عندنا مصنف في مراتب متأخرة مطالب لا تنتهي ابهؤلاء المعلمين سنرتقي بالتعليم
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.