24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الممتلكات العامة (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  4. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  5. إطفاء الإنارة العمومية يسائل المردودية الطاقية لـ"الساعة الإضافية" (4.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | ضحايا يتهمون "باب دارنا" باستغلال "قناعات دينية"

ضحايا يتهمون "باب دارنا" باستغلال "قناعات دينية"

ضحايا يتهمون "باب دارنا" باستغلال "قناعات دينية"

قال مجموعة من الضحايا، الذين وقعوا في شراك مجموعة "باب دارنا" للشقق الوهمية، إن محمدا الوردي، الرئيس المدير العام للمجموعة سالف الذكر، والمدير العام للشركة، الذي يوجد حاليا في حالة فرار، والممثلين التجاريين للشركة كانوا يوظفون مجموعة من "الدوافع والقناعات الدينية" لاستقطاب أكبر عدد ممكن من الزبناء.

وأوضح الضحايا، في تصريحات متطابقة لهسبريس، أن الوردي والمدير العام والممثلين التجاريين للشركة كانوا يؤكدون لهم أنهم يتفادون "التعامل بالفوائد المصرفية الربوية" في عملياتهم التجارية التي ينجزونها مع الزبناء، لتفادي ارتفاع السعر النهائي للشركة.

وأشار الضحايا المعنيون إلى أن مثل هذه المبررات قد ساهمت بشكل كبير في الدفع بهم إلى ضخ مبالغ مالية كبيرة تمثل ما بين 40 و100 في المائة من القيمة الإجمالية للعقارات، التي كان من المفروض أن يتسلموها قبل سنوات، ليتضح لهم أن الأمر يتعلق بمشاريع عقارية وهمية.

وأورد مجموعة من هؤلاء الضحايا أن الوردي كان يؤكد لهم أن الأسعار التي يقوم بتسويقها في مجموعة من المدن المغربية بأسعار تقل كثيرا عن الأسعار المعمول بها في السوق تعود بالأساس إلى اعتماده على أمواله الذاتية وأموال التسبيقات التي يتلقاها من الزبناء، قبل أن يتضح أنه حصل على قروض بالملايير من البنوك المغربية، والتي لم يقم بتسديدها لتقدم البنوك على الحجز على ممتلكاته العقارية المحدودة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - موحا الخميس 12 دجنبر 2019 - 11:51
لكم الله اخواني لان في المغرب عم الفساد من الهرم الى اخر السلم ويجب على الدولة ان تعوض المتضررين ان كنا حقا في دولة الحق والقنون ولنا مسؤول يحمي حقوقنا وفي الاخير اطلب من الله ان يجعل لكم مخرجا
2 - مواطن غيور. الشجرة الخميس 12 دجنبر 2019 - 12:01
السلام عليكم.
تصوروا معي أني آخد عربة للفواكه مثلا و أقوم ببيعه في الشارع، قبل أن أضع العربة تجد جميع المتدخلين من سلطة و جماعة و مقدم .... أمامك.
السؤال الدي يحيرني: مقاول لا يتوفر على أدنى رخصة و لا ملكية و لا و لا ... و يبيع الوهم للمغاربة و بالعلالي، كيف و من وراء ثلكم الشجرة؟
3 - Observateur الخميس 12 دجنبر 2019 - 12:04
ضحايا يتهمون "باب دارنا" باستغلال قناعات دينية!! الرقاة الشرعيين يتاجرون بالدين من أجل النصب والإحتيال ومن أجل اغتصاب الزوجات والمطلقات والبنات!! أين هي الدولة؟؟
4 - الحسين الخميس 12 دجنبر 2019 - 12:08
استغلال الدين لا يقتصر على العقاريين فقط فكل من يريد ان يصل إلى هدفه يستغل الدين
فالمتسولين يستغلون الدين والتجار البرلمانيين .وحتى الحكام حتى يبقوا في أماكنهم.
5 - شيخ باب دارنا !! الخميس 12 دجنبر 2019 - 12:09
خليكم من الكذوب !! اش دخل القناعات الدينة في الموضوع!!جاب ليكم فقيه!! تنصب عليكم ، تابعو المسطرة القضائية ، والله أجب مافيه الخير.
6 - ABC الخميس 12 دجنبر 2019 - 12:18
اللهم ان هد منكر أرجو من العدالة المغربية ان تنضف البلد من هؤلاء اللصوص تم حكم عليهم بأقصى العقوبات كفى من النصب والتزوير وأكل اموال المواطنين ضلما واجب على ما يسمى باب درنا يرد فلوس عاجلا لهدو لي تصيدو مساكن. لعنة الله على من يأكل في عرق اخوه المسلم . الكفار ما تايعملوش هد أفعال جهنمية
7 - جعفر الخميس 12 دجنبر 2019 - 12:25
وهذا ما حصل معنا نحن كذلك في إحدى الوداديات في الدارالبيضاء حيث إستغلنا رئيس الودادية وكاتبه العام وأمين المال ونهبو صناديق والودادية و أسسو بها شركات لهم وأصبحو من المليونيرات وكل ذلك دخلو علينا بإسم الدين والورع والتقوى بل حتى أن الكاتب العام وهو كان أحد اامرشحين لرآسة فريق رياضي كروي كبير في الدارالبيضاء كان لا يسلم بالأيدي على النساء تعففا
8 - حمودة الخميس 12 دجنبر 2019 - 12:25
المغرب بلد الحق و القانون و يجب تطبيق هاد القانون ضد كل الذين يتسترون على النصب و الاحتيال من أجل تحقيق مكاسب شخصية ولا يساعدون ضحايا الوداديات المرجو من عامل كل اقليم الإضطلاع بمهامه و قطع الطريق على كل المنتفعين ضدا على مصلحة المواطنين اعطيكم مثال في الصخيرات قمنا بتجديد مكتب لودادية تماطلنا منذ 1990 ولم نتمكن من الوصل مند عامين. مات عدد كبير من المنخرطين ولا زال أبناءهم و حفدتهم ينتظرون الحل الذي قد يأتي أو لا ياني.
9 - ahmed الخميس 12 دجنبر 2019 - 12:33
استغلال الدين لا يقتصر فقط على اعداد مشاريع وهمية والفرار بملايير العباد بل يتم استغلاله للوصول إلى الكراسي المريجة كما يفعل بعض الأحزاب التي تتاجر في الدين وتكثر من التسبيح لكن الهدف هو الركوب على المواطن وطحنه والتمتع بمختلف الامتيازات والاكراميات وقضاء المصالح الشخصية وتفصيل الامتحانات ليتم اسنادها للمقربين والأهل. لن تفلحوا يا تجار الدين.
10 - Mourad الخميس 12 دجنبر 2019 - 12:38
La vérité c’est qu’il avait obtenu l’accord de principe de 2 banques pour pouvoir mener à bien les projets immobiliers mais la pression des réservataires l’avait conduit en prison avant de toucher la somme de 13,5 milliards de centimes nécessaires pour les projets et d’ailleurs il n’a jamais essayé de quitter le territoire puisque son passeport est encore dans la Wilaya
11 - شعب اشعت.. الخميس 12 دجنبر 2019 - 12:48
الطماع كيقضي عليه الكذااااااااب !!!!!!
ذوقوا وبال أمركم..... لاترحمون من في الأرض...
قتلكم الجشع وحب الدنيا حبا جما وحب الأموال..
تتهافتون من منكم تكون عنده أموال أكثر من الجميع
تتهافتون على العقارات...
لا تحسون بالمجتمع... ولا بالفقر... ولا بالذين يءنون
لا تتقون بحب الله ولا تتقون بالمجتمع
ووضعتم ثقتكَم التامة في نصاب سلطه الله عليكم
يا حسرة على الإنسان !!!!!!
12 - مغربي الخميس 12 دجنبر 2019 - 12:57
السبب الرءيسي هم الطمع. خود 2 و الثالتة فابور...
13 - حالة فرار اخرى الخميس 12 دجنبر 2019 - 12:58
كيف تمت حالة الفرار للمسؤول الاول في هذه القضية الذي اعلن في اول خبر انه القي عليه القبض من طرف الناس المضرورين والشرطة ونزع منه جواز سفره. ما هذا الشطط وما هذه الخرافات ؟ اين هي دولة الحق والقانون؟
14 - متتبع الخميس 12 دجنبر 2019 - 13:15
ضحايا "باب دارنا" وقع ليهم بحال هاذاك اللي كيشري "زيت الزيتون" مواسخا عامرا ميكروب ديال الباستيات ب 50 درهم للتر الواحد، ويسمح في زيت الزيتون الطبيعية الحرة النقية المضمونة المتوفرة في الأسواق الممتازة ب 35 درهم. الرقاة الشرعيين وما أدراك ما الرقاة الشرعيين!! الله ياخوذ فيهم الحق
15 - سليمان الخميس 12 دجنبر 2019 - 13:25
بالفعل. حضرت مرة اجتماعا لودادية مجموعة سكنية في المنصورية و هدا بعد جهد جهيد من طرف الأعضاء المنخرطين وكان أول وآخر اجتماع مند بداية الأشغال في 2013...للاستفسار عن تعطل الأشغال. و بعد أكثر من ساعة ونصف حضر 2 أعضاء من المكتب المسير مع بعض الحراس...و الدين لم نكن نعرفهم...فاخد يقراء علينا سورا من القرآن ...و بعد أن دخل بعض الأعضاء في الحلم النهاري ...صرح بأن ليس هناك مال لأن الأعضاء لم يادوا ما في دمتهم من المال...فقال له أحد المنخرطين قل لنا من هم حتى نسمع استفساراتهم...فرد عليه بتراوغ ومستوى أصحاب الشكارة بعد استشارة مع المحتسب الدي كام يحمل كناشا ان 90% أدوا ما بدمتهم... ! لكن هدا غير كاف...و نحن ننتضر حتى الآن...ووثيرة العمل بطيئة جدا...يضحكون على الناس بتواطء السلطات الدين لا يقومون بواجباتهم
16 - Simo الخميس 12 دجنبر 2019 - 13:27
السلام عليكم. القناعات الدينية ليست هي التي دفعت شركة باب دارنا لتفادي التعامل مع الأبناك الربوية، بل كان الهدف هو تخفيض السعر النهائي للبيع في إطار المنافسة بين المنعشين العقاريين. فعملية التسويق كانت مبنية على غايات تجارية محضة. لذلك يجب عدم إلقاء اللوم دائما على المرجعية الدينية وانتهاز كل فرصة للطعن في الشريعة الاسلامية. فكل كلمة تُحسب لك أو عليك كما قال الحق سبحانه "ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد".
17 - bohati الخميس 12 دجنبر 2019 - 13:27
وكان يوزع القفة و المساعدات على المحتاجين في رمضان .. و يوهم الناس انه فاعل خير .. ادخلوا على youtube تجدون اشرطة توثق ذلك .
18 - بن الخميس 12 دجنبر 2019 - 13:54
انا لا الوم هؤلاء الضحايا لان العقود موثقة لدى موثق رسمي . بعني ليس هناك اكثر من الموثق في حالة شراء العقار بجميع الدول التي تحترم نفسها طبعا .
19 - السلام عليكم الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:00
مثل هذه الطرق المستعملة في تسويق العقارات أو توظيف الأموال سبقنا إليها المصريون منذ 40 سنة حث شخصتها الافلام والمسلسلات المصرية مثل قضية الريان
20 - هشام الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:38
للاسف، لا اعتقد سيبقى هناك اموال لاعادتها لاصحابها كون الابناك حجزت على الممتلكات المحدودة الخاصة به لتعيد ما تستطيع بينما المواطن مغلوب على امره، الابناك لها ما يكفي من الاموال لتتحمل الصدمة بينما المواطن المسكين هو الاولى بهذه الممتلكات المحجوزة
21 - Faouzi.wahid الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:06
و هل من الإسلام ان تتشفى في أخوك..؟؟
أيها المتشفي ...
التفكير في شراء بيت ليس كفرا... و ليس طمعا.. أيها المتشفي ....
سقط اخوك في ظلم عصابة..الواجب عليك ان تتظامن معه.. أو تواسيه و تصبره لا أن تتشفى فيه..و تزيد ظلمك على ظلم العصابة..
أيها المتشفي ..
22 - حسين الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:17
بسبب 00-44 كاطكاط بيع العقار في طور الانجاز سقط البعض ضحيته .اضافة الى انكشاف امر المنعشين العقاريين وبيعهم عقارات بأثمنة عالية بمستوى بناء رديء .فوقع الكساد في منتجاتهم .وتحولوا الى النصب والاحتيال تحت وبمسمى قانون بيع العقار في طور الانجاز
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.