24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان

الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان

الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان

أشرف المصطفى أوشريف، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بسيدي سليمان، الأربعاء، بمدرسة الجيلالي بناني الابتدائية، على إعطاء الانطلاقة الرسمية لنشر وتعميم رياضة الشطرنج بالمؤسسات التعليمية في نسختها الثالثة لموسم 2019 / 2020.

ويهدف هذا النشاط، الذي ينظم بشراكة بين المديرية الإقليمية للتعليم وجمعية تنمية التعاون المدرسي، والفرع الإقليمي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، والجمعية الأكاديمية للرياضات الذهنية والبدنية بسيدي سليمان، إلى تشجيع التلاميذ على تعلم هذه الرياضة الفكرية التي تقوي قدرات الطفل وتنمي ذكاءه وتعلمه القدرة على التركيز والتخطيط والمنافسة العادلة.

وفي هذا الصدد أوضح أوشريف أن "اتفاقية الشراكة التي وقعت اليوم ما هي إلا استمرارية لشراكات سابقة تهدف إلى تعميم رياضة الشطرنج بالمؤسسات التعليمية"، مضيفا أن "هذا المشروع الرياضي ستكون له آثار إيجابية على قدرات التلاميذ الفكرية والعقلية، إذ سيعزز تفكيرهم الابداعي وينمي جانب الابتكار لديهم، إضافة إلى أنه سيفيدهم في زيادة التحصيل العلمي وسينعكس إيجابا على نتائجهم الدراسية".

وأضاف المسؤول التربوي نفسه، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المديرية الإقليمية سائرة في تنزيل برنامج وآليات هذا المشروع"، منوها في الوقت ذاته بـ"ولوج هذه الرياضة إلى داخليات بعض المؤسسات التعليمية بالإقليم"، ومعتبرا أنها "تبقى أفضل وسيلة يمكن أن يلجأ إليها التلميذ في وقت فراغه، خصوصا مع الانتشار المهول للألعاب الإلكترونية ومختلف وسائل التواصل الاجتماعي".

من جانبها قالت أسية عبو، رئيسة الجمعية الأكاديمية للرياضات الذهنية والبدنية بسيدي سليمان، إن "طموح الجمعية هو إيصال رياضة الشطرنج إلى جميع المؤسسات التعليمية بالإقليم"، مشيرة إلى أن "النسخة الأولى التي انطلقت موسم 2016 / 2017 عرفت استفادة حوالي 300 تلميذ وتلميذة ينتمون إلى 12 مؤسسة تعليمية ابتدائية عمومية وخصوصية، إضافة إلى تكوين 36 أستاذا ينتمون إلى المدارس المعنية بتنزيل هذا المشروع للإشراف على تدريس هذه اللعبة للتلاميذ والتلميذات".

وأضافت عبو أن "النسخة الثانية عرفت إشراك داخليات بعض الثانويات الإعدادية، مع زيادة عدد المستفيدين وعدد حصص التعلم"، مبرزة أن "بعض المؤسسات الابتدائية في العالم القروي كانت حاضرة في برنامج الجمعية".

وأوضحت الرئيسة، في حديث لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المكتب المديري قرر تكوين لجنة للشطرنج المدرسي تتكلف بتدريس وتأطير الأساتذة في رياضة الشطرنج وتتبع تلقين التلاميذ لهذه الرياضة، وتنظيم بطولات وتظاهرات رياضية إقليمية وجهوية ووطنية في رياضة الشطرنج المدرسي، بشراكة مع الأطراف المهتمة والمؤسسات المعنية بالتلميذ بصفة خاصة والأطفال والشباب بصفة عامة"، موردة: "هذا المشروع يتطلب غلافا ماديا مهما، ونحن بصدد البحث عن جهات مانحة ومستشهرة لتطويره وتنزيله على أرض الواقع لتحقيق طموحنا في إقامة بطولات جهوية ووطنية بمدينة سيدي سليمان".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - طالب يويو الخميس 12 دجنبر 2019 - 08:02
آآآش خاصك العريان خاتم امولاي.الثلاميذ وفرت لهم كل امكانيات الدراسة من مكاتب ومطاعم ونقل ومراحض وساحات تليق بالمدرسة وفضاءات الرياضة ما نقص الا السطرنج .والله انهم يستحمرون الاطفال .لاحول ولا قوة إلا بالله
2 - اش خاصك الكسول الكارطا الفقيه الخميس 12 دجنبر 2019 - 08:38
هاذ الشي الي ناقص عوض تعليمهم ما يفيدهم وينفعهم لتكوين مستقبلهم يأتونهم بالشطرنج والضاما لِإلهائهم عن الدراسة والتحصيل ، آش خاصك آلكسول خاصني الكارطا آلفقيه .
3 - hicham الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:15
pour N°1 et 2, savez vous que les échces est une matière obligatoire dans plusieurs pays au monde. Des études scientifiques sérieuses ont montré l'efficacité de ce jeu (sport cérébral) à améliorer :
la capacité de concentration de 50%,
la capacité de mémorisation de 22%,
la capacité de résolution de problèmes de 32%

je m'arrête ici pour ne pas citer plus, par ce que les bienfaits de ce jeux sont énormes.

por N°1 et 2 je vous conseille vivement de pratiquer ce jeu, si vous êtes senior, ça prévient la maladie l'Alzheimer, et arrêter d'écrire des conneries.

Je remercie les résponsables à Sidi Slimane pour cette initiative qui ne peut être que bénéfique pour nos enfants.
4 - حمو الخريبكي الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:54
باسم الله الرحمان الرحيم
أود ابتداء أن أشكر مبادرة مديرية سيدي سليمان القيمة و ليس خاف على أحد
مزايا اللعبة النبيلة على الناشئة .
الدول الرائدة هي الدول المتقدمة حاليا في كل المجالات :الصين.و.م.أ.ألمانيا.
فرنسا.....
وشكرا
5 - ابن سيدي سليمان الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:49
اولا الى المعلقين رقم 1 و 2
الشطرنج ليس هو ضاما بمفهومها الشعبي الذي تلعبونه في المقاهي و راس الدرب الشطرنج هو رياضة قائمة بداتها لها مؤسسات عالمية و تعتبر من احسن الرياضات المتخصصة في تنمية ذكاء الاطفال و تعتبر من المواد الاساسية في دول الغربية و تنظم لها بطولات مدرسية بشكل دوري على مدار العالم و لها فرق مدرسية فلو تعرفون قواعدها و كيف تلعب لما قلتم هذا الكلام
ثانيا مؤسسة جلالي البناني من المؤسسات المدرسية الجميلة في مدينة سيدي سليمان لها فريق كرة قدم مدرسي فاز بعدة جوائز وطنية و مؤسسة مجهزة بشكل جيد و هاته البادرة اتمنى ان تعمم على كل المؤسسات و ان يتم اعتماد رياضة الشطرنج كمادة يتم تدريسها و تعليمها للاطفال لانها جد جد ممتازة لتنمية القدرات العقلية و الذهنية لانها تعتمد بشكل كامل على العقل و التخطيط و الذكاء في اتخاد القرارات و تنفيدها و الرزانة و الهدوء و عدم التسرع
6 - driss الخميس 12 دجنبر 2019 - 16:38
والله إن هده المبادرة لجديرة بالتشجيع.
اراهن على ان سيدي سليمان ستصبح عاصمة الشطرنج في المغرب في العشرية القادمة ولكن شرط ان تعطي لهده المبادرة كل وسائل النجاح.
الفرصة مواتية لابناء المنطقة ليغتنموا هده الدينامية.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.