24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5207:1813:2216:4019:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | سلطات آنفا تشن حملة ضد احتلال الملك العمومي

سلطات آنفا تشن حملة ضد احتلال الملك العمومي

سلطات آنفا تشن حملة ضد احتلال الملك العمومي

تدخلت السلطات المحلية بعمالة آنفا بالدار البيضاء، صباح اليوم الخميس، من أجل دفع عدد من أصحاب المحلات والمطاعم إلى وقف عملية احتلال الملك العمومي، خصوصا بشارع أنفا حيث تتواجد عدد من المقاهي المعروفة.

واستنفرت عمالة آنفا، كما عاينت جريدة هسبريس الإلكترونية، عناصرها؛ إذ عملت على استقدام جرافة وعدد من عمال الإنعاش والمقدمين من أجل إرغام المقاهي على التراجع عن احتلال الملك العمومي، وإعادة الأمور إلى نصابها وفق ما هو مرخص له.

وهددت السلطات أصحاب المقاهي والمطاعم، وضمنها مطعم تركي شهير وآخر إسباني، باستعمال الجرافة في حالة امتناعهم عن إزالة ما هو غير مرخص له، معتبرة أن هذه المحلات لم تحترم المراسلات الموجهة إليها في هذا الصدد.

وقال مصطفى القواسمي، مسؤول التواصل بعمالة آنفا، إن هذه العملية التي شرعت فيها السلطات العاملية "ليست وليدة اليوم، وإنما شرعت فيها منذ ما يزيد عن سنة، حيث شملت في البداية الباعة المتجولين وتحرير مناطق مختلفة وأزقة، واليوم تستهدف محلات تحتل الملك العام بشكل كبير".

وأضاف المتحدث نفسه، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن السلطات بأنفا "تحرص على استرجاع الملك العام إلى الساكنة والمارة"، موردا أن "الأمر لا يتعلق بوضع عربة، وإنما ببناء فوق الرصيف، وهذه العملية تجعلنا نتساءل من أين سيمر هذا المواطن"، على حد تعبيره.

وكشف القواسمي أن "السلطات قامت بإشعار هؤلاء منذ ثلاثة أشهر شفهيا وكتابيا، حيث وجهت رسالة إليهم يوم 12 نونبر الماضي، لكن دون جدوى إلى حدود اليوم"، مؤكدا أن "المساطر تم سلكها باحترام القانون".

في المقابل، ندد أصحاب المحلات بهذه الخطوة من لدن السلطات المحلية بعمالة آنفا، موردين أنهم يتوفرون على ترخيص من الجماعة؛ إذ قال محمد عبد الفضل، نائب رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، في تصريح للصحافة بعين المكان، إن "أصحاب المقاهي قدموا رخصا ولا يمنعون مرور الراجلين، وهذا التوتر سببه السلطات المحلية".

وأضاف محمد عبد الفضل أن "أصحاب المقاهي والمطاعم يقومون بإزالة ما يعد احتلالا للملك العام لوحدهم، لكن نتفاجأ بالسلطة وجرافتها"، مشيرا إلى أن "ما تقوم به لا يندرج ضمن المقاربة التشاركية على غرار ما قامت به السلطات في عمالة الحي الحسني التي أشركت المهنيين في عملية التحرير".

من جهته، قال المنسق الإقليمي للجمعية ذاتها، أحمد بفركان، إن "من قام بمنح قرار الاستغلال هو نفسه الذي يصدر القرار بالهدم بعد الاستخلاص، وهذا يضر بالمستثمرين الذين نبحث عنهم في المعارض الدولية للقدوم إلى المغرب من أجل الاستثمار".

وقد قامت السلطات المحلية بعمالة الحي الحسني، إحدى أكبر المقاطعات بالدار البيضاء، خلال الأسبوع الماضي، بهدم أجزاء غير مرخص لها بعدد من المقاهي والمطاعم، خصوصا على مستوى حي الولفة، وشارع أم الربيع، وحي الوئام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - Citoyenne الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:12
فين. كانو السلطات من اشحال هدى. ؟؟
اعلاش خلاوهم يحتلو الملك العام. ؟؟
هادوك الناس اطغاو.خاصهم ايرجعو الملك العام
الحوادث كترو بسببهم
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.