24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5207:1813:2216:4019:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | تدشين مشاريع تنموية في إقليم سيدي سليمان

تدشين مشاريع تنموية في إقليم سيدي سليمان

تدشين مشاريع تنموية في إقليم سيدي سليمان

أشرف عبد المجيد الكياك، عامل إقليم سيدي سليمان، اليوم الجمعة، رفقة المدير الجهوي للصحة بجهة الرباط سلا القنيطرة، والمندوب الإقليمي للصحة، على إعطاء انطلاقة خدمات مركز صحي قروي من المستوى الأول بالعبيات بجماعة أولاد احسين؛ وذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم المرحلة الثالثة، والذي تمت إعادة بنائه وتجهيزه بالمعدات اللوجستيكية والتجهيزات البيوطبية الأساسية، في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والترابية بالوسط القروي، بكلفة إجمالية تفوق 1.5 ملايين درهم.

ويتكون هذا المركز الصحي، الذي شيد على مساحة مغطاة تقدر بـ231 مترا مربعا، من قاعة للاستشارة والفحص الطبي، وقاعة للعلاج، وصيدلية، وقاعتين للبرامج الصحية، وقاعة للانتظار، ومكتب للممرض الرئيس، إلى جانب سكن وظيفي.

كما قام الكياك، رفقة ممثلي السلطات الإقليمية والمحلية، والمنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية وممثلي المجتمع المدني، بزيارة ورش "مشروع تهيئة منصة الشباب بعمالة إقليم سيدي سليمان"، المتواجد بحي الليمون وسط المدينة، والذي تم إحداثه في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، وهو من البرامج الجديدة التي جاءت بها المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية لتعزيز مكاسبها، وإعادة توجيه برامجها للنهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، ودعم الفئات في وضعية صعبة، وإطلاق جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل ولفرص الشغل.

وستتم تهيئة وتجهيز هذا المشروع بكلفة إجمالية تبلغ حوالي 2.7 ملايين درهم، ويتكون من فضاء الاستماع، وفضاء التوجيه، وفضاء المواكبة، وفضاء دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني؛ بالإضافة إلى فضاء الأنشطة الموسيقية، وقاعة العروض، وفضاء المعارض والمؤتمرات، ومرافق أخرى، وسيستفيد منه شباب إقليم سيدي سليمان المتراوحة أعمارهم ما بين 18 و34 سنة.

وأشرف العامل أيضا، والوفد المرافق له، على زيارة حجرات دراسية بمدرسة دوار الدخلة بفرعية أولاد الكزولي بالجماعة الترابية لأولاد احسين، تم إحداثها في إطار برنامج محاربة الفوارق الاجتماعية والترابية بالوسط القروي، وخصصت منها حجرتان للتعليم الابتدائي، وحجرة واحدة للتعليم الأولي؛ وتم تجهيزها بشراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي في إطار البرنامج الرابع من المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ضمن محور التعليم الأولي برسم سنة 2019، وسيستفيد منها 25 تلميذا وتلميذة من أطفال دوار الدخلة؛ وذلك تماشيا مع روح وفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة، والتي جعلت من تنمية الطفولة المبكرة هدفا ذا أولوية من أجل الاستثمار في رأس المال البشري على المدى البعيد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - سلام الصويري الجمعة 13 دجنبر 2019 - 22:23
يجب القطع مع هذه الإجراءات عند تدشين او انطلاق مشاريع لم يعد يقبل تجميع الناس في انتظار المواكب وإقامة الخيام والموائد ومجموعات فلكلورية والغياطة والطبالة في انتظار المسؤول هذه المساءل تجاوزها الزمن واصبحت تثير الاستهزاء !!
من هنا يبدء اصلاح المنظومة المهترءة
2 - جماعة اولاد احسين الجمعة 13 دجنبر 2019 - 22:36
جماعة تحمل في طياتها معاناة كارتية بسبب تقسيمها الترابي الذي ادى الى عزل منطقة سيدي عبد العزيز وبعدها عن المركز...بالإضافة إلى الجانب الأمني...بالأمس (الخميس12/12/2019) هاجم اربعة اشخاص أحدهم في حالة سكر متقدمة ثانوية مركز الجماعة وهو يحمل سكينا من الحجم الكبير وحاول التعدي على التلميدات و إحدى نساء التعليم تحت جنح الظلام اتناء مغادرة المؤسسة.. ولولا لطف الله لوقع ما لا تحمد عقباه..فهل من أدان صاغية قبل تفاقم الوضع..
3 - مواطن سليماني غيور السبت 14 دجنبر 2019 - 12:06
فعلا الحمد لله على هذه المشاريع ااتي تمول من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فلولاها ما كان هناك مراكز صحية بهذا المستوى و لا تعليم أولي مجاني و لا مشاريع مدرة للدخل .القطاعات الاخرى في سبات .أتمنى ان تستفيق من غيبوبتها و لكم يا من يعملون للصالح عام مني كل الاحترام فإقليمنا مازال يحتاج للكثير و على الجميع أن يتظافرو سلطة منتخبين مجتمع مدني و مواطنين من أجل تغيير هذا الاقليم للافضل. رسالة للجميع و كفى من الحسابات السياسية الفارغة
4 - مواطن سليماني غيور السبت 14 دجنبر 2019 - 12:29
للاخ رقم التعليق 1 .أخي أتمنى لو يقيم المسؤولون مهراجانات و ليس فقط طقوس استقبال .المهم هو أن تكون هناك مشاريع تنموية .المشكل هو عندما تصرف الاموال الطائلة على الاستقبالات بدون أي نتيجة.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.