مقلع رمال يثير احتجاج "تيدلي مسفيوة" في الحوز

مقلع رمال يثير احتجاج "تيدلي مسفيوة" في الحوز
الإثنين 16 دجنبر 2019 - 10:30

بدأت قصة المقلع الذي يوجد بالمجال الترابي تيدلي مسفيوة مع بداية إصلاح الطريق الإقليمية 2016، الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 9 والمنتجع السياحي تغدوين، إذ ظل يثير الجدل بين فاعلين جمعويين وبعض سكان المنطقة.

عبد العزيز العلاوي، مستشار بالفريق المسير لهذه الجماعة الترابية، وواحد من أبناء دوار تمزكيدا المحاذي للمقلع، قال في تصريح لهسبريس: “نشك في وجود مراقبة”، مضيفا: “يوميا تمر ثلاث شاحنات مملوءة بالرمال والأحجار من أمام دوارنا نحو الجماعة..لكننا لا نعرف الجهة التي تفرغ بها”.

وطالب المتحدث ذاته بتفعيل دوريات المراقبة الخاصة بالشاحنات المحملة بالرمال، موردا: “بقايا مواد تعبيد الطرقات تلقى على جنبات وادي الزاد، والمبلغ المالي الذي تستخلصه الجماعة يثير الارتياب، والغبار يملأ سماء المنطقة”.

محمد المشكي، أحد شباب المنطقة المعنية، قال لهسبريس: “المقلع لم يقدم لنا شيئا سوى الغبار”، مضيفا: “الشاحنات حولت الطريق إلى حفر، والقنطرة التي تشكل منفذا ضروريا لعدة دواوير وتربط بين الطريق الإقليمية 2016 وجماعة تيديلي مسفيوة مهددة بسبب الحفر بجنباتها”.

في المقابل قال محمد التيجاني، رئيس الجماعة الترابية تيديلي مسفيوة: “أضغاث أحلام تراود شبان الجماعة التي أدير شأنها”، مشيرا إلى أن “الترخيص للمقلع تم من طرف لجنة مختلطة قامت ببحث عمومي شمل الجانب البيئي”، وتابع موضحا: “لا أظن أن هذه اللجنة ستسمح بإقامة هذا المشروع لو كانت له آثار سلبية على المحيط البيئي وجريان المياه والرأسمال الحيواني والطيور؛ أما مسألة القنطرة فلولا هذه المقاولة لظل سكان الدواوير يعانون الأمرين، لأن وادي الزات تغير مجراه بمساعدة آلياتها التي رسمت له مسارا جنب القنطرة”.

وأكد المتحدث نفسه أن “نسبة الجماعة المحددة في دفتر التحملات تستخلص تحت إشراف مصلحة المداخيل؛ أما مسألة الشاحنات فما تحمله هو هبة من صاحب الشركة المستغلة للمقلع، يوجه حسب طلبات الجمعيات لإصلاح المسالك القروية”، مضيفا: “وفرت هذه المقاولة عددا كبيرا من مناصب الشغل لأبناء المنطقة، وساهمت في إصلاح طرق وفي بناء صهريج ماء للشرب لفائدة دوار بالجماعة”.

يذكر أن وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، أبرز أخيرا في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب، حول “الاستغلال العشوائي لمقالع الرمال”، أنه سيتم إحداث لجن عمالاتية وإقليمية للمقالع، وإخضاع جميع أنواعها لدراسة تأثيرها على البيئة، فضلا عن تقديم كفالة مالية لضمان إعادة تهيئة مواقعها بعد الانتهاء من استغلالها.

‫تعليقات الزوار

3
  • علي سعيد
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 11:37

    رئيس الجماعة يتكلم كأنه في بلد إسكندنافي او سويسرا حيث الديمقراطية والحق والقانون والمساءلة والشفافية في حين الجميع يعلم ما يجري ويقع في الصفقات كهذه وان المقالع هي بؤر الفساد والريع والربح السريع وتدمير البيءة والاغتناء غير المشروع !!
    باركة من لغة الخشب التي تثير الضحك والاشمئزاز!!

  • najib
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 14:09

    هده المقالع دون مراقبة ولا حسب ولا رقيب تقوم ينجرف التربة وتأتي علي الا خدر واليابس دون مربعات للبيئة ولا للتنمية همهم الربح فقط

  • محسن لحياوي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:09

    رئيس الجماعة صرح على أنه لا ضرر بيئي ولا صحي وأن هناك مراقبة نؤكد لكم كساكنة تديلي مسفيوة أن هذه كلها اكاذيب ومجرد ذر الرماد في العيون ومن يريد معرفة الحقيقة كاملة مرحبا به في منطقتنا

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز