24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حمد الله يفوز على مدربه في تحدٍّ على "إنستغرام‬" (5.00)

  2. ‬خرْق حالة "الطوارئ الصحية" يجر 13 قاصرا إلى المحكمة بسلا (5.00)

  3. شد الحبل يتواصل بين الباطرونا والأبناك المغربية (5.00)

  4. "كورونا الشمال" .. طنجة وتطوان تتصدران اللائحة (5.00)

  5. هل بدأت عروش العولمة تتهاوى بتسرب بعض وبائياتها؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | حقوقيو آسا ينددون بارتفاع فواتير الماء والكهرباء ‬

حقوقيو آسا ينددون بارتفاع فواتير الماء والكهرباء ‬

حقوقيو آسا ينددون بارتفاع فواتير الماء والكهرباء ‬

قال الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بآسا- الزاك إنه يتابع بانشغال وقلق بالغيْن حجم الخروقات والهجمات الشرسة التي تطال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية بآسا، خصوصا في ما يتعلق بـ"الارتفاع المتزايد في فواتير الماء والكهرباء والزيادات غير المبررة التي تطال المواطنين والمواطنات طوال أشهر السنة في مقابل تردي وضعف الخدمات المقدمة".

وذكر الإطار الحقوقي، في بيان تتوفر هسبريس على نسخة منه، أن "الجهات المسؤولة عن تدبير هذه المرافق الحيوية تعمد بشكل فج إلى تدعيم مداخيلها وميزانياتها بدون مراعاة الحالة الاجتماعية للمواطن والوضعية الاقتصادية للمدينة، وتدهور القدرة الشرائية في ظل ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية والخدمات الأساسية وكلفة المعيشة وتصاعد مؤشرات الفقر والهشاشة، مما يزيد حتما من حالة الاحتقان الاجتماعي".

كما نبهت الهيئة ذاتها إلى "خطورة استمرار تجاهل المطالب الشعبية والاحتجاجات المتفرقة التي تعرفها في كل مرة أحياء المدينة المنددة أو الدعوات المتواترة على مواقع التواصل الاجتماعي بهذا الخصوص، والغاضبة من تردي وتهالك شبكات الإنارة العمومية والماء الصالح للشرب وقنوات تطهير السائل مما يجعل بعض الأحياء تعيش ظلاما دامسا وانقطاعا متواصلا لهذه الخدمات".

وطالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بآسا الزاك الجهات الوصية على تدبير مرفقي الماء والكهرباء والسلطات المحلية والمنتخبة بــ"المراجعة العاجلة لفواتير الماء والكهرباء والتراجع عن التبريرات الواهية التي تساق في كل مرة، ورفع هذا الحيف الممنهج عن ساكنة المنطقة"، داعية المواطنات والمواطنين والهيئات الحقوقية والسياسية والمجتمع المدني الجاد إلى "رصِّ الصفوف والوقوف في وجه كل الخروقات التي تطال ضروريات العيش الكريم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - مراوغ الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:36
اصبر يا أخي المواطن قريبا ستؤدي الفاتورة عن الهواء الذي تستنشقه ولو انه ملوت بالسم والعفونات والاوساخ
2 - مغربي الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 08:35
شكون هدا الحقوقيين الدين ينددونن ؟ بل هناك من وراء هده الممارسات الصبيانية أناس لا ضمير لهم همهم هو خلق البلبلة فقط فهم معروفين. والمغاربة علقوا. فكروا في تنمية بلادكم وباراكا من الاشهار.
3 - toufik الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 14:31
أدعو كافة القراء إلى تغيير شدة التيار المسموح بمرورها في القاطع و ضبطها في 15A كأعلى تقدير. و تغيير جميع المصابيح القديمة بمصابيح ليد اقتصادية و تجنب استعمال الأفران و السخانات الكهربائية.. فهذا كفيل بضبط الاستهلاك في الشطر الاول و تجنب تضخيم الفاتورة
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.