24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "قوس النصر" بفاس .. أطلال تجذب الغرباء و"غموض" يعيق البناء

"قوس النصر" بفاس .. أطلال تجذب الغرباء و"غموض" يعيق البناء

"قوس النصر" بفاس .. أطلال تجذب الغرباء و"غموض" يعيق البناء

تثير بناية شاهقة يتوسطها باب على شكل قوس كبير مقامة على الطريق الوطنية في اتجاه مدينة مكناس الكثير من الفضول؛ نظرا لهندستها المتميزة التي تحاكي قوس النصر البارسي، لكن ما يثير الدهشة والاستغراب أكثر توقف إتمام الأشغال، وهي في المهد منذ سنوات، بهذه "المعلمة" المثيرة للجدل، لتتحول إلى أطلال تستهوي الغرباء.

بناية شُرع في إنشائها في عهد المجلس الجماعي السابق الذي كان يرأسه حميد شباط لتشكل جزء من المركب الثقافي المستقبلي لمدينة فاس، والذي كان مقررا أن تمتد مرافقه المختلفة على مساحة تناهز 14 هكتارا، ليشمل مكتبة كبرى، ودارا للأوبرا، ومعهدا للتكوين في مهن الفنون المختلفة، وفضاءات للتنشيط والترفيه، وقاعة للسينما، ومركزا للأعمال، ومطاعم، ومقاه.

"لا نعرف لماذا تم التخلي عن إتمام بناء هذه البناية الضخمة وتركها عرضة للإهمال؛ لقد أصبحت مكانا يقصده الغرباء والمشردون ليلا ونهارا"، يقول أحد سكان حي تغات المجاور للبناية المذكورة، مشيرا في حديثه مع هسبريس إلى أن قاطني الأحياء المطلة على هذه البناية، التي وصف شكلها بالغريب، يجهلون الهدف من إقامة هذا القوس الكبير.

وأضاف متحدث الجريدة "أن افتقار هذه البناية لحارس وتواجدها على مساحة شاسعة محاطة بسور غير مكتمل البناء حولها إلى فضاء مهجور، يتم فيه التخلص من الأزبال وبقايا مواد البناء، ما جعل المكان آمنا لممارسة الأفعال المشبوهة، ومرتعا لتفريخ مختلف الحشرات والقوارض التي تشكل خطرا على سلامة الساكنة المحلية".

في غضون ذلك، أكد علال العمراوي، النائب الأول للعمدة السابق لمدينة فاس حميد شباط وعضو مجلسها الجماعي الحالي، إلى أن هذه البناية "تم إحداثها في إطار إنجاز مشروع المركب الثقافي الكبير لمدينة فاس"، واكتفى العمراوي، العضو أيضا عن مدينة فاس بمجلس النواب، بالقول، في تصريح مقتضب أدلى به لهسبريس، أنه يجهل مآل هذا الورش، وأسباب تعثر أشغاله.

من جانبه، قال عمر الفاسي الفهري، المكلف بالأشغال بمجلس جماعة فاس والنائب الأول لعمدة المدينة، أن المجلس الحالي للجماعة وجد البناية المذكورة لدى تسلمه مسؤولية تدبير الشأن المحلي غير مكتملة البناء، مضيفا أن جماعة فاس عملت على إنهاء أشغالها الكبرى "حتى لا تبقى قضبانها الحديدية مكشوفة"، حسب تعبيره.

المنتخب عن حزب العدالة والتنمية وعضو مجلس النواب عن مدينة فاس أورد في حديثه مع الجريدة أن "البناية المعنية وجدت من الناحية التقنية لا تخدم الهدف الذي أنشئت من أجله، وذلك بشهادة المهندس المعماري الذي كان ساهرا على إنجاز الأشغال".

وأردف عمر الفاسي الفهري قائلا: "ماعدا هذه البناية لم يتم في عهد المجلس السابق الشروع في إقامة أي مكون آخر من مكونات مشروع المركب الثقافي، كما سجل المجلس الجديد افتقار هذا المشروع للتمويل، وغياب أي إستراتيجية لتنميته".

وأبرز المكلف بالأشغال بجماعة فاس أنه على ضوء ذلك، واعتبارا لكون الجماعة برمجت إنجاز مركب ثقافي ومركز للاستقبال والندوات مع مجلس الجهة ووزارة الثقافة في مكان آخر، تمت إعادة توجيه المشروع الذي يحتضن البناية المذكورة برمته وفقا لبنية مالية وتعاقدية جديدة، وذلك لتحويله لمنصة خاصة بتنمية الابتكار تهم المقاولات المبدعة.

وختم متحدث هسبريس كلامه قائلا: "نحن في طور إعداد الموارد المالية واستكمال الدراسة التقنية لبدء إنجاز هذا المشروع الذي سيخدم مدينة فاس وشبابها، وذلك تنزيلا لمشاريع جماعة فاس التي يعد اقتصاد المعرفة أحد المرتكزات الأساسية لبرنامج عملها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - Abou Walid الخميس 19 دجنبر 2019 - 01:25
فاس أصبح إسمها ملازما للإجرام وانعدام الأمن وكثرة الدراجات ثلاثية العجلات والكرارس
2 - Hollandddddsdss الخميس 19 دجنبر 2019 - 01:27
ان شاء الله تشيد وتري النور وتكون معلمة من معالم فاس الراءعة مثل أخواتها باب اقول الجنود باب فتوح باب الرصيف
3 - سمير الخميس 19 دجنبر 2019 - 01:35
هل يعني ان منتخبينا ينعمون ويلعبون باموال المدينة كما يلعب الاطفال؟؟؟ اين المحاسبة؟ وماذا عن السكان الذين دفعو اموال طاءلة مقابل قطع ارضية بعد اغراءهم بمكانة الموقع انطلاقا من المشروع المذكور؟؟؟
4 - momo الخميس 19 دجنبر 2019 - 01:41
شباط كان متأثرا بباريس، حتى أنه فكر بتقريب برج ايفيل الباريسي لسكان فاس وزوارها، وذلك بإقامة مجسم مصغر له قبل أن تتم إزالته في ظروف غامضة، والخشية أن تكون فكرة قوس النصر غير المكتمل هذا، استوحاها من قصة برج ايفيل الذي هو في الحقيقة معلم غير مكتمل لمهندسه ايفيل، حيث اعتبر البرج في أول الامر انشاء بشعا، قبل أن يتحول إلى أحد معالم باريس وفرنسا.
5 - الزمر الخميس 19 دجنبر 2019 - 01:47
ولاكن في الحقيق ماهو عجيب في هذا الأمر أن نقول لمذا "لا نعرف لماذا تم التخلي عن إتمام بناء هذه البناية . و ما هو أغرب اني اعرف لمذا و انا مهاجر مغربي في الغربة قربة خمسين سنة على بعد آلاف الأميال، الأمر واضح لوبيات الرباط
التي أمرت إيقاف البناء و تم بعدها بناء المكتبة في الرباط . زد على هذا أن هذه المكتب التي بنيت في الرباط تتوفر على كتب و والمجلدات التي هربت من القرويين في ستينيات القرن الماضي إلى الرباط بدعوى الحفاظ عليها ، و السؤال الذي يطرح نفسه من له أو لها الفائدة أن تتحول فاس الي مدينة إجرام بعدما جعلها أجدادنا مدينة علم و معرفة. ياسلام نجحت الخطة. و باقي من عندك.
6 - Said الخميس 19 دجنبر 2019 - 01:52
بعد فضيحة la Tour Eiffel Fès قاموا ببناء هده البناية الباشعة منظر الصورة و كانك ترى مدينة قندهار او كابول.
7 - وجدي الخميس 19 دجنبر 2019 - 02:05
اش جاب لجاب كما يقول المصريون.فاس لم تعد مدينة الثقافة والعلم بل مدينة الإجرام والتشرميل. قوس النصر واحد يوجد في باريس .والآخر هو مسخ ليس إلا
8 - كمال من نيويورك الخميس 19 دجنبر 2019 - 03:44
ناءب العمدة السابق لا يعرف لما شيد هدا القوس ولا الناءب الحالي يعرف ولا مجلس المدينة يعرف ولا احد يعرف ولا أنا اعرف. فعلينا اذن الذهاب إلى الشوافة التي تعرف.الشوافة تقول ان حميد شباط بنى هدا القوس ليتذكره المغاربة جيدا.
9 - bimo الخميس 19 دجنبر 2019 - 03:58
الأمر واضح للأعمى .... كل للمشاريع الكبرى والتي برمجت في عهد شباط وتم بدء الأشغال بها في عهده ، والتي كانتستجلب إشعاعا لفاس ، تم إقبارها من قبل المجلس الحالي للعدالة والتنمية .... بحجة القطع مع عهد شباط نهائيا 《《《《 حميد شباط وبالرغم من كل مساوئه كان يهتم بالمنظر العام لفاس وأعاد لها البريق بشوارع مجهزة بالحدائق ونافورات المياه والأضواء البراقة .... وكان قد بدأ بتشييد هذه البوابة كمدخل لمنطقة كان من المفروض أن تضم مشاريع ثقافية وتجارية قرب الجامعة الخاصة 》》》》》 إما أصحاب المصباح فقد أطفأوا نور فاس وزادوه ظلما على ظلامه ، وأفسوا كل ما كان جميلا .... البداءة ولا تنمية لا ذوق لهم ولا رؤية ولا مخطط ولا ........ همهم الوحيد المنصب وما يجنون منه لجيوبهم وحزبهم .
10 - تنغبر مسمرير الخميس 19 دجنبر 2019 - 03:59
فالمغرب السياسين والمسؤلين ديولنا كولا وحد عندو ابرنامج ديالو ولمخطاطات على حساب داكشي لي بغا وحد كيحل لباب وكيجي لي بعدو خاصو يسدو وحد شاعل الضو فالشارع لي جا من بعدو الضلام بمعنى شرق نتا نغرب انا ملي مشاريع التنمية في يد عضو الجماعة والطريق في يد الاحزاب فسلام على المواطنين
11 - ناشيونال الخميس 19 دجنبر 2019 - 06:56
يدل هذا القوس الفرعوني على ان الداخل لفاس مفقود و الخارج منه مفقود ايضا ..
12 - مزدلي الخميس 19 دجنبر 2019 - 07:13
لقد توقف العقل عندنا عن الإنتاج. يجب استراد كل شيء. ليس فقط الثقافة والإقتصادي والعلوم .. وإنما التاريخ أيضا..... هل تعلمون أن قوس النصر في فاس يحكي تاريخ فرنسا المجيد يا أولادي !!!!
التبعية المطلقة!
13 - لغز ورائحة فساد الخميس 19 دجنبر 2019 - 08:13
لا يعقل ان يتم دراسة مشروع ما و بدء العمل في انجازه دونما ان تخصص له موارد و ميزانية لتنفيذه...!
الكل هنا بفاس يتساءل بغرابة لماذا لم يتم فتح تحقيق في قضية توقف هذا المشروع و من وراء توقفه و لماذا و اين الميزانية التي رصدت له قبل بداية الاشغال؟
14 - Le revolté الخميس 19 دجنبر 2019 - 09:05
مدينة فاس كانت مند قرون مدينة العلم والفنون لأنها كانت عاصمة الملوك. أما اليوم فالشأن لمدينة الرباط عاصمة الملك الحالي وعاصمة الأنوار مستقبلا. هكذا الحيات تسير، "من سرٌَه زمَنُُ سائته أزمان"
15 - citoyen الخميس 19 دجنبر 2019 - 09:06
ا نه عبث السياسة والسياسيين لا نظرة مستقبلية مشتركة ولا وضوح ما كاين غير انت تبني وانا نهدم مقولة انا وحدي مضوي لبلاد هي السا ئدة والاخر لا يساوي شيء .للاشارة انا لا انتمي لاي حزب لكي لا...... انتم عارفين !!!!!!
16 - مغربي الخميس 19 دجنبر 2019 - 09:14
شفت مثلها اثناء زيارة عملية لأبو ظبي و بالضبط بالقرب من مارينا مول صراحة روعة .
17 - سؤال محير الخميس 19 دجنبر 2019 - 09:54
بغض النظر عن محاولة المحاكاة بين قوس النصر المتاواجد في باريس و قوس النصر المراد بناؤه، ما هو النصر الذي سيمثله هذا القوس؟ أي نصر بالتحديد؟
18 - Sbaai الخميس 19 دجنبر 2019 - 09:57
فاس ضحية سكانها منذ السبعينات ارباب العمل الاعيان وكذا بعض المتسلطين من السلطة نهبواوسرقوا وغشوا وعندما انتفضت في التسعينات وشوا بها لملك البلاد كوحش متمرد يستوجب العقاب فغضب السلطان،فجعلها احقر الاوطان ،ليته باشر الامر بنفسه ولم يسمع للحقودين على المدينة واهلها ورد اليها اعتبارها ،على كل فرحمة الله عليه،
19 - الحسن العبد بن محمد الحياني الخميس 19 دجنبر 2019 - 10:00
حقيقة ولظروف تاريخية،سياسية واجتماعية تعاملنا كشباب مع كل التشكيلات السياسية التي كانت متواجدة في المغرب؛وذلك منذ سبعينيات القرن الماضي؛فمدينة فاس إذا لم تكن بيد الإشتراكيين، فهي مع الإستقلاليين؛عرفت هذه الجهة التناوب بين الأحزاب الوطنية العتيدة في وقت مبكر،قبل تناوب الحكومة؛فاس فاس اشتراكية...؛فاس فاس استقلالية...؛ وكيفما كان الحال يقول سكان فاس:" كلينا اللي كتب الله مع الحزبين،وعرفت المدينة معهما بعض الروتوشات وشوي ديال الزواق"؛ لكن والحق يقال:فاس اليوم تستغيث...؛ما كاين حتى لعبة بصفة نهائية؛وكثير من الناس يأسفون على زمن الزعيم الإستقلالي حميد شباط وهم يرددون بصوت عال:" كيفما كان الحال شباط اكلى ووكل؛والكثير اقضاوا معه غرضهم"؛بالفعل كانت له غيرة على فاس؛شخصيا ما كان يروقني عند الرجل هو أنه رجل عصامي قتالي تفانى وتقاتل مع الوقت وبدهاء الكبار ليصل إلى الكتابة العامة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب،الدراع النقابي لحزب الاستقلال؛وبعدها يقتحم "باب العزيزية"،مقر حزب الإستقلال بالرباط بديمقراطية حزبية ويتربع على كرسي الأمانة العامة للحزب،بالإضافة إلى منصب العمدة بالعاصمة العلمية؛برافو.Bravo
20 - ssad الخميس 19 دجنبر 2019 - 10:09
انا لست من مدينة فاس و لكن درست بها و اعرف شوارعها و احياءها و احبها و اقول للمسؤولين بان هذه المعلمة كان يجب ان تشيد في مكان غير هذا المكان ليكون المنظر اجمل
21 - Immeubles Indien الخميس 19 دجنبر 2019 - 10:33
Ca reassemble beaucoups a des immeubles dans l'inde et le Pakistan, certainement pas la France et l'europe
22 - مبارك الخميس 19 دجنبر 2019 - 11:07
المغرب قديما كان يعرف بمدينة فاس حيث لو كنت مثلا في بلد أوروبي و قلت لهم أنا من المغرب فبنسبة كبيرة لن يعرفوا المغرب لكن إن قلت فاس سيعرفونها لان فيها اقدم جامعة في العالم فضلا عن حضارتها العريقة. العدالة و التنمية خرب جميع مدن المغرب بما فيها عاصمة المملكة.
23 - مغربي حائر الخميس 19 دجنبر 2019 - 11:37
لاحظت أن التعليقات تتحذث عن فاس ومكانتها العلمية والتاريخية ... صحيح ... لكن الموضوع هو أين ميزانية القوس والمركب الثقافي ... ومشاريع أخرى بجل انحاء المغرب ... زيادة على هذا النصر يأتي بالمعقول لا بالقوس والتشبه والتشبه بالغربيين .... علينا ان نشيد ...قوس العدالة ... قوس المحاسبة ... قوس حجز ممتلكات الشفارى ... بهذا سننتصر .
24 - hakim الخميس 19 دجنبر 2019 - 13:00
افضل مشاريع لها صلة بالهندسة المعمارية المغربية الاصيلة
25 - سعيد،المغرب الأقصى الخميس 19 دجنبر 2019 - 13:35
إلى المجلس البلدي،سلام عليكم،هذه البناية تشوه فاس يلزم نسفها في أقرب وقت و الله المستعان،
26 - ملاحظ الخميس 19 دجنبر 2019 - 14:17
سلام،بكل موضوعية وتجرد لقد حان الوقت لإيقاف هذا العبث الذي تقوم به الأحزاب(بالمغرب أكثر من ثلاثين حزب؟؟؟)وذلك بتكليف السلطات المحلية بكل المشاريع وإلغاء الأحزاب والجماعات المحلية والبلديات وان تكون السلطات تحت إشراف السلطة المركزية والبرلمان مع إلغاء مجلس المستشارين وتخفيض مجلس النواب إلى الثلث فقط وكذا تخفيض أعضاء الحكومة الى18وزارة وكفى آلله المؤمنين شر القتال.
27 - مغربي الخميس 19 دجنبر 2019 - 14:35
الى الزمر صاحب التعليق 5
ما هذا الهراء وما علاقة بناية فاس بالمكتبة الوطنية بالرباط
بناية فاس من اختراع شباط متلها متل البحر الاصطناعي وبرج ايفيل
اما المكتبة الوطنية فلا علاقة لها بالمجالس البلدية
وقد تم قرار بنائها حتى قبل وصو شباط لفاس وبدأ بناء بنايته المهجورة
تم ان فاس تخلى عنها اهلها الفاسيون وغادروها في اتجاه الرباط والبيضاء بحتا عن مصالحهم الشخصية
28 - مواطن2 الخميس 19 دجنبر 2019 - 14:47
هذا يبين بكل وضوح ان تدبير الشان العام لا يسير في الطريق الصحيح.فكيف لمجلس ان يخطط لمشروع بملايير الدراهم وتتم مصادقة المجلس عليه.ويبدأ الانجاز الى ان يتوقف عند تغيير رئيس المجلس.وياتي بعده رئيس آخر يهدم ما بناه الاول.هنا يغيب المنطق.فالمشاريع التي صودق عليها ورصدت لها الاعتمادات الضرورية يجب ان يحتضنها المجلس الجديد ويعمل على اتمامها وتسوية الجوانب السلبية التي قد تظهر مع الانجاز.المهم العمل على اتمام المشروع واستغلاله .للاسف الشديد العشوائية في القرارات هي من اسباب الكوارث التي المت بالمغرب.وهنا لابد من استحضار مبدا ربط المسؤولية بالمحاسبة.شباط طار الى دولة اخرى ...والملايير تبخرت...والخاسر الكبير هو الشعب.وما خفي اعظم بكثير.
29 - ميلود الخميس 19 دجنبر 2019 - 16:26
انا اوافق رأي صاحب التعليق 21
البناية تشبه مباني باكستان والهند
ربما شباط كان يريد بناء تاج محل جديد
لقد كانت له افكار دونكوشوطية لا تسقط على البال مثل تمكين فاس من بحر بشاطئه وبرج ايفيل
ورغم كل هذا ترك فاس واستقر بألمانيا وتجنس بالجنسية التركية
لقد كان ولايزال رجلا غريب الأطوار
30 - احمد الخميس 19 دجنبر 2019 - 18:35
على الأقل ولتدارك ما وقع يجب أن تكتمل البناية ولو باحتمال تغييرها جزئيا. لا تتركوا الأطلال تحيط بكم ياأهل فاس!!!
31 - Charafi amednagh الخميس 19 دجنبر 2019 - 18:45
أذالك خير نزلا أم شجرة الزقوم
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.