"أونسا" تحجز منتجات غذائية فاسدة بمدينة وجدة

"أونسا" تحجز منتجات غذائية فاسدة بمدينة وجدة
الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 12:10

‎أقدمت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) بالجهة الشرقية على حجز وإتلاف منتجات غذائية فاسدة غير صالحة للاستهلاك بوحدة لإنتاج وصنع المثلجات بالحي الصناعي في وجدة، لم تكن حاصلة على الاعتماد الصحي من لدن “أونسا”.

وقد قامت مصالح “أونسا” بمراسلة السلطات المحلية من أجل وقف نشاط هذه المؤسسة؛ لأنها لا تتوفر على الاعتماد الصحي لـ”أونسا”، ولا تستجيب لأدنى الشروط الصحية، مما قد يجعل من المواد المنتجة داخل هذه الوحدة خطرة على صحة وسلامة المستهلك.

وضبط مراقبو “أونسا” منتجات منتهية الصلاحية وأخرى فاسدة في صناعة المثلجات، حيث حجزوا تسعين كيلوغراما من عصير الحامض المجمد مجهول المصدر وغير صالح للاستهلاك و95 كيلوغراما من سكر سنيدة منتهي الصلاحية و15 كيلوغراما من شرائح الحامض مجمد ومتعفن و5 كيلوغرامات من المضافات المنكهة منتهية الصلاحية، بالإضافة إلى كميات أخرى من منتجات محفوظة في ظروف غير صحية وعنونتها غير مطابقة.

وكانت مصالح “أونسا” قد داهمت هذه الوحدة في إطار عمليات المراقبة التي أطلقها المكتب بعد النتائج الأولية لعملية إحصاء المقاولات والمؤسسات الغذائية غير الحاصلة على الاعتماد أو الترخيص على المستوى الصحي بهدف تفعيل إلزامية حصولها على الاعتماد والترخيص الصحي.

ومن المرتقب أن تواصل مصالح “أونسا” عمليات المراقبة هذه للوقوف على مدى تتوفر مختلف المؤسسات على الشروط التي تؤهلها للحصول على الاعتماد أو الترخيص على المستوى الصحي بعدما وضعت شهر يونيو 2020 كأجل نهائي لحصول جميع هذه المؤسسات الغذائية على الترخيص أو الاعتماد على المستوى الصحي حتى تتمكن من تسويق منتجاتها.

يشار إلى أن إنتاج مواد غذائية بمؤسسات مقاولات غير متوفرة على الترخيص أو الاعتماد الصحي يعرض صاحبه لعقوبات وغرامات مالية، كما تنص على ذلك المادة الـ25 من القانون 07-28.

‫تعليقات الزوار

6
  • زائر سابق للمدينة
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 12:38

    لاحظت من خلال زيارة سابقة للمدينة عرض مجموعة من السلع الرخيصة المنتهية الصلاحية وهي حتما فاسدة .وبخاصة في سوق الفلاح أين تباع أيضا الأدوية القادمة من الجار الشرقي منها مهيجات جنسية واقراص هلوسة. كما تباع مواد غداءية فاسدة بالسوق المذكور بجانب سوق مليلية وساحة عبد الوهاب.والغريب أمام صمت السلطات أو تواطءها أو خوفا من المجرمين وأصحاب السوابق الدين يتاجرون بها.والمواطن كدلك يساهم في انتشارها بشراءه لها لأنها رخيصة وفي متناوله

  • avis
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 13:00

    والله ما فهمت هاذ الناس يلعبو بالصحة ديال عباد الله هادا احد الأسباب لكثرة أمراض السرطان في مدينة وجدة

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 14:29

    منطقة "البيزنيس" ننتظروا منها اي شئ . زد عليها الاعتناء بالمواد الجزائرية الفاسدة المنتهية الصلاحية والمضرة لصحة الانسان . مع ذلك يطالبون بفتح الحود مع الجزائر لكي الامر يزداد سوءا على أسوأ ! المزيد من المراقبة المستمرة في جميع المستودعات لتخزين المنتجات الغذائية في مدينة وجدة و جميع مناطقها
    La ville du business et la contrebande, attendent tout de cette région . En plus, il se contente des produits périmé de contrebande importé de l’Algérie . Néanmoins, ils demandent l'ouverture de la frontière avec l'Algérie, pour que la situation empire! Un suivi plus continu dans les entrepôts de stockage des produits alimentaires de la ville d'Oujda et de toutes ses régions

  • مواطن2
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 17:15

    المقال تحدث عن وحدة لصناعة منتوج للاستهلاك في مدينة وجدة المغربية.سؤال موجه الى الذين يحاربون التهريب بمبررات مختلفة منها انها مواد فاسدة منتهية الصلاحية.ولم يثبت ذلك مخبريا في يوم من الايام.قلت دائما من خلال هذا المنبر المحترم ان المغاربة ينتجون موادا لا تتوفر على ابسط شروط الانتاج.وقلت دائما بان الدولة ملزمة بمراقبة تلك المعامل التي تنتج الرداءة.فالشر ياتي من تحتنا
    ومن حولنا .والمواد المستودرة او المهربة لم يثبت في يوم من الايام بانها " فاسدة " الفساد منتشر وينتشر في بلادنا بشكل مخيف.المغاربة يحبون الرفاهية والكسب السريع ولا تهمهم مصلحة المستهلك. ولتربية هؤلاء في نظري على الدولة ان تسهل باب التهريب -بشكل من الاشكال- كوسيلة لتربية اصحاب مصانع الرداءة.المواطن المغربي لا يثق مطلقا في المنتوج المغربي.

  • ناس وجدة
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 18:37

    مدينة وجدة كل شيىء موجود فيها لا تستغربون فهي مدينة الكل مرحبا بالجميع نحن ولدنا فيها أباء عن أجداد

  • hamouda
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:08

    اطلب من onssa ان تزور مدينة عين عودة المدينة الفتية و ستسطدم من كثرة المنتوجات الفاسدة. و زيادة على ذالك الماء الشروب يمر بأنابيب مهترءة اكل عليها الدهر و شرب. من ساكنة هذه المدينة و ﻻ اشرب ماءها.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب