24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. الحكومة تُفرج عن دعم الأسر المتضررة من "كورونا" .. التفاصيل (4.50)

  5. مجلة أمريكية: "كورونا" يهدّد المغرب بصدمة اقتصادية (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | حقوقيون يدينون "التدخل العنيف" ضد معطلي بدمنات

حقوقيون يدينون "التدخل العنيف" ضد معطلي بدمنات

حقوقيون يدينون "التدخل العنيف" ضد معطلي بدمنات

أدان الفرع المحلي للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب التدخل الأمني الذي طال "مناضلي التنسيقية المحلية للمعطلين المجازين بدمنات"، الثلاثاء، أمام باشوية المدينة بإقليم أزيلال.

واستنكرت الجمعية الحقوقية ذاتها، من خلال بيان حصلت هسبريس على نسخة منه، ما وصفته بـ"التدخل العنيف"، و"الممارسات السلطوية الاستبدادية البائدة التي ينهجها المخزن في التعامل مع النضالات الشعبية".

وعبر الفرع المحلي للهيئة الحقوقية ذاتها عن تضامنه المطلق واللامشروط مع التنسيقية، وعن دعمه الكامل لنضالاتها التي نعتها بـ"المشروعة" من أجل الحق في الشغل.

وحملت الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، من خلال فرعها المحلي، المسؤولية الكاملة لـ"الجهات المتورطة في هذا الاعتداء الذي تعرض له مناضلو التنسيقية"، وأكدت مساندتها "كل المبادرات والخطوات النضالية التي من شأنها رد الاعتبار للتنسيقية المحلية، وضمان كرامة المناضلين في صفوفها وحقهم في الشغل، كما نصّت على ذلك كل القوانين الوطنية والدولية"، حسب البيان ذاته.

وجاء البيان إثر التدخل الأمني الذي تعرض له أعضاء التنسيقية المحلية للمعطلين المجازين بدمنات، الثلاثاء، والذي خلف إصابة ثلاثة أشخاص تم نقلهم إلى مستشفى القرب بدمنات، وتوقيف خمسة آخرين تم إطلاق سراحهم جميعا بعدما تمّ الاستماع إليهم في محاضر رسمية، حسب ما أوردته مصادر من داخل التنسيقية لجريدة هسبريس.

يذكر أن السلطات المحلية بدمنات كانت قد اعتبرت التظاهرة تجمهرا بدون ترخيص بالشارع العام، وأضافت أنه "بناء على المقتضيات القانونية، والقوانين الجاري بها العمل، يمنع تنظيم أي تظاهرة بالشارع العام(...) ويعهد للسلطة الملحية المختصة ترابيا والمصالح الأمنية السهر على فرض واحترام وتطبيق القوانين في هذا الشأن"؛ كما حملت المسؤولية الكاملة قانونا لتنسيقية المعطلين التي أبت إلا أن تجسد وقفتها الاحتجاجية، تعبيرا منها عن "حق المعطل في الشغل والكرامة والعيش الكريم وفقا للقوانين والمواثيق ذاتها"، على حد تعبير أحد أعضائها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - مغربي الخميس 19 دجنبر 2019 - 07:03
العصا هي الحل الأفضل لمثل هده الخرجات والفوضى المحسوبة على بعض ) ( جمعيات نقابات أحزاب معروفة يسمونها اتجاه الوطن. لا يريدون الخير لبلادهم.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.