24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. الحكومة تُفرج عن دعم الأسر المتضررة من "كورونا" .. التفاصيل (4.50)

  5. مجلة أمريكية: "كورونا" يهدّد المغرب بصدمة اقتصادية (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | احتجاج بمراكش ضد "حرمان" ممرض من العلاج

احتجاج بمراكش ضد "حرمان" ممرض من العلاج

احتجاج بمراكش ضد "حرمان" ممرض من العلاج

نظمت النقابة الوطنية للصحة العمومية (ف.د.ش)، الإثنين، وقفة احتجاجية بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، تنديدا بحرمان ممرض من حقه الدستوري في العلاج بمشفى الرازي، بعد إصابته بمرض السل الذي أصبح متفشيا بمصلحة المستعجلات بمستشفى ابن طفيل.

ورفع المحتجون شعارات عدة من قبيل "لالا هاد شي ماشي معقول الإدارة خصها مسؤول"، و"يا أخي يا موظف يدك في يدي لتحقيق المطالب"، و"علاش جينا واحتجينا العلاج لي بغينا".

واستنكر المشاركون في هذا الاحتجاج ما وصفوه "بتعريض حياة هذا الممرض للخطر من طرف أستاذة بمصلحة الأمراض التنفسية"، معتبرين ذلك "خرقا سافرا لمقتضيات الدستور ولاسيما الفصل 31 منه الذي ينص على إلزامية المساواة في الحق في الولوج للعلاج والعناية الصحية"، بحسب تصريح صلاح الدين غزالي، عضو الهيئة النقابية المذكورة لهسبريس.

وقال الغزالي: "نحتج اليوم ضد ما يتعرض له هذا الممرض وكافة المرضى عموما الذين يحرمون من العلاج بمصلحة الأمراض التنفسية بمستشفى الرازي من داء السل، وعلى تعرض زميل لنا للطرد وحرمانه من العلاج"، متسائلا: "لماذا لا نتوفر على مصلحة تعالج هذا الداء؟".

واستطرد قائلا إن "الإدارة لا تتحمل مسؤوليتها في هذا الجانب، بعدما أغلقت مصلحة علاج داء السل بمستشفى ابن زهر"، مضيفا: "نحتج اليوم حتى لا تتكرر فضيحة داء السل التي تفجرت خلال السنة الماضية بمستعجلات ابن طفيل".

جينان المسيح، مشاركة في الوقفة الاحتجاجية، قالت من جهتها في تصريح لهسبريس: "فوجئنا باتصال هاتفي من طرف أستاذة بمصلحة الأمراض التنفسية تطالب زميلنا الذي يتلقى العلاج من داء السل بمغادرة المكان بدعوى وجود مرضى في حاجة إلى سريره".

وتابعت: "أولا لا وجود لقانون يسمح بخروج المرضى يومي السبت والأحد، ثانيا لا وجود لاستشارة طبية تتم عبر مكالمة هاتفية، وثالثا لم يلج هذه المصلحة أي مريض"، مشيرة إلى أن "بعض المرضى بهذه المصلحة أبدوا تخوفهم من الإصابة بهذا المرض".

وطالب المحتجون بحماية الممرضين والأطباء من مثل هذه الأمراض التي قد تصيبهم، وضمان حقهم في العلاج بمستشفيات المركز الجامعي.

وقد حاولت هسبريس الحصول على رأي إدارة المستشفى، عبر قسم الاتصال بها، لكنها لم تتمكن من ذلك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - mohamed الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 01:46
هدا ممرض و معتقوهش اما الى كان مواطن عادي اشنو غادي اديروليه .لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم .
2 - عبد الهادي الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 02:07
كيف يحرم هذا الممرض من حقه في العلاج بعدما فتك به المرض اللعين ربما بفعل تفانيه وءخلاصه الذي عرضه للءصابة شي هذا الجزاء ترضون
3 - mre الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 06:27
السل كوباء اختفى حتى في الدول الفقيرة جدا و نحن منتشر عندنا في قلب مستشفى في مدينة يعتبرونها سياحية.
4 - مغربي الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 07:16
لو دخل المستشفى يتقدمون له انتم المضربين العلاج ؟ من وراء هده الوقفة او الإضرابات ؟ اظن ان الجواب لا يمكن التوصل إليه . أشخاص لا ضمير لهم بدل العناية بالمواطن البسيط تقومون بهده الطرق للاقانونية لحساب جهات أخرى. اتقوا الله في وطنكم وشعبكم.
5 - مراكشي امازيغي الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 07:36
خلاصة القول:)اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة(.
6 - رضوانلعلالي الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 07:37
علاما سمعت ان ها السيد انه شفي تقريبا والباقي يكملوا في دارو كثرت المشكل ماشي من المؤسسة عيب عليكم انثم غير موجدين تعرجكم بالاحتجاج وتتخليوا المرضى تيموت عيب عليكم وواقفين في للاحتجاج
7 - ممرض من مستشفى الرازي الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 09:50
هذه النقابة هي السبب في عرقلة سير العمل في المستشفى و الفوضى التي يعيشها، حيث يحتمي فيها بعض الفاسدين و المستفيدين،
اكبر دليل على ذلك هي فضيحة داء السل بمستعجلات الرازي و ابن طفيل حيث نسجت مسرحية محبوكة مع الادارة و التفت حول مطالب الشغيلة، و طوي الملف دون اية متابعة او نتائج لسبب بسيط ان المسؤول الاول عن هذه الفضيحة ينتمي لحزب الطي ينتمي له جل قيادات هذه النقابة
هم يمتهنون السخرة و السمسرة و سيتم طي هذا الملف دون اية متابعة كما حدث في 2018، خل دور النقابة ان تحتج كلما سقط موظف؟؟ ام دورها حماية هذا الموظف قبل سقوطه؟؟ ماذا تفعل هذه النقابة التي تدعي امتلاكها اغلبية مطلقة في الملفات الحارقة
هذه مسرحيات لا غير و لا يهمهم الممرض بقدر ما يهمهم اطفاء غضب الموظفين و توجيهه باستعمل البهرجة و الشو الاعلامي ...ستنتهي هذه المسرحية و كان شيئا لم يحدث في انتظار سقوط موظف اخر ليركبوا على المشكل ..في حين انخم لا يناضلون من اجل حل المشاكل في عمقها و قبل وقوع ضحابظيا لان بعضهم متورط في خطه الصفقات او على صلة حزبية و مصلحية بالمتورطين
كفى ضحكا على الذقون
8 - ياسين الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 12:32
عندي سؤال . علاش هاد الممرضين اللي دايرين اضراب ماداروهش على مواطن عادي اللي كل يوم كيوقع ليه نفس الشيء ؟
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.