24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:1013:3617:0519:5321:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | وقفة احتجاجية تدافع عن كرامة البحارة في طانطان

وقفة احتجاجية تدافع عن كرامة البحارة في طانطان

وقفة احتجاجية تدافع عن كرامة البحارة في طانطان

"ياخويا يا بحري يدك في يدي لتحقيق المطالب"، "البحار يا رمز المستضعفين"، "عاشت كرامة البحار"، شعارات من بين أخرى صدحت بها حناجر العشرات من البحارة في وقفة احتجاجية شهدها ميناء طانطان أمس الخميس.

وعرف هذا الشكل الاحتجاجي، الذي يأتي في سياق حملة "خليه مربوط" (دع القارب راسيا)، في إشارة إلى عدم الإبحار من أجل الصيد احتجاجا على أوضاع الواقفين وراء الحملة، المنادية بتحسين وضعية شغيلة الصيد البحري، مشاركة وازنة للعديد من الهيئات النقابية والجمعوية الممثلة للقطاع.

واعتبرت المداخلات التي تخللت الوقفة الزيادة في الأجور، والتعويضات المادية عن فترة الراحة، وتخفيض سن التقاعد مع الاستفادة من الضمان الاجتماعي، من بين أهم المطالب التي تستدعي تدخلا عاجلا من طرف الجهات المعنية للشروع في تنزيلها على أرض الواقع في المستقبل القريب.

المشاركون في هذا الاحتجاج شددوا أيضا على ضرورة استثنائهم من الفصل الثالث من مدونة الشغل في انتظار إخراج مدونة البحار إلى حيز الوجود، وتطبيق المرسوم رقم 161 الخاص بمغربة الأطر، إلى جانب تفعيل الاتفاقية رقم 188 للمنظمة الدولية للشغل الخاصة بقطاع الصيد البحري، الموقع عليها من طرف الحكومة منذ سنة 2013.

كما أعلن بحارة ميناء طانطان تشبثهم الدائم بكافة حقوقهم المشروعة، وعزمهم تنظيم أشكال نضالية تصعيدية وغير مسبوقة في حالة عدم التجاوب مع مطالبهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - pecheur الجمعة 27 دجنبر 2019 - 16:10
وشكون غادي يسمع لهاد الناس هدي سنين وحنا كنسناو ولا فاءدة بحري مقهور ودىما كىرجع الوراء لهو في خير ولا اولادوه حسبنا الله ونعم الوكيل
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.