قافلة تقرب العلاج من ساكنة جماعة "إمي نولاون"

قافلة تقرب العلاج من ساكنة جماعة "إمي نولاون"
الجمعة 27 دجنبر 2019 - 07:35

نظمت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بإقليم ورزازات، بتنسيق مع المصالح الإقليمية لعمالة إقليم ورزازات، قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة ساكنة الجماعة القروية إمي نولاون التابعة لقيادة إمغران دائرة ورزازات؛ وذلك تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، وفي إطار “عملية رعاية” الخاصة بالتغطية الصحية للمناطق صعبة الولوج جغرافيا في الوسط القروي والتي تعرف في هذه الفترات من السنة موجة البرد والتساقطات الثلجية.

الحملة الطيبة ذاتها جندت لها المندوبية الإقليمية للصحة عددا كبيرا من الأطر الطبية والتمريضية والتقنية، كما خصصت لها كمية مهمة من الأدوية فضلا عن المعدات والأجهزة لتسهيل عملية الفحوصات.

وكشفت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بورزازات أن هذه الحملة الطبية، المنظمة بتنسيق مع عمالة إقليم ورزازات، قدمت فحوصات طبية في مختلف التخصصات الطبية لفائدة أزيد من 1457 شخصا من ساكنة المنطقة.

وأضافت متحدثة في تصريح لهسبريس أن هذه القافلة الطبية تروم تقديم الخدمات الصحية لساكنة الجماعة الترابية إمي نولاون، وتوسيع مجال استفادتها من القوافل التي تشرف عليها وزارة الصحة والسلطة الإقليمية، والهادفة إلى تقريب الخدمات الصحية من سكان هذه المناطق صعبة الولوج.

‫تعليقات الزوار

3
  • محيي
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 09:55

    يتخرج الآلاف المؤلفة من الأطباء سنويا بجميع أطراف المماكة، ومع هذا العدد العرمرم، لا نجد أطباء يسدون الخصاص الحاصل بالمدن والقرى. أفلا ينتمي الأطباء الجدد إلى جل المدن والقرى? كم سيكون الطبيب المتخرج مسرورا للعودة إلى مقر ولادته أو سكناه حيث نشأ للتطبيب? لماذا القوافل الطبية والمغرب يخرج الآلاف ون الأطباء سنويا? يلزم بناء مستشفيات تحضيرية حسب النواحي من الحاضرة والبوادي. بعد الاستقلال واليوم لا فرق في إيجاد مستشفيات وأطباء خارج المدن، وإن وجد بعضها فهي غير كافية لتغطية حاجيات السكان من تطبيب.

  • aymane
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 10:07

    امي نولاون ، لما قرات هذا الاسم ، وجعت بي الذاكرة الى سنوات مضت لما قضيت بهذه المنطقة سنوات بداية التسعينات ، عينت بها كمدرس بجماعة ومجمعة امي نولاون ، هو اسم جميل بحروف رخوة ورقيقة ، لكن قساوة تلك الطبيعة ، وثلوجها الكثيفة ، فوق جبالها الوعرة والشاهقة كانت بمثابة صخور جاثمة على صدورنا ، غير ان طيبوبة وتعامل سكانها الطيبون ، وضيافتهم وكرمهم الحاتمي ، كان ينسينا قساوة الطبيعة ، وقلة الحاجة ، فتحية لاهل وسكان هذه المنطقة العزيزة التي احتضنوني في بداية مهنتي التعليمية ، اشتقت اليكم ، واشتقت الى تانورت ، وتخسايت ، وتركمين ، واكشوضن ….مهي كلمات امازيغية احببتها وعلمني اياها تلامذة بقرية تمزريت حسان منصوري ، تمخلوفت ، احساين ….فتحية لكم جميعا وانا على مشارف التقاعد ، فان سمحت الظروف ساحاول زيارة هذه المنطقة العزيزة بحول الله

  • Yyy
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 20:11

    شكرا لصاحب التعليق رقم2 aymane . شكرا على الاعتراف لطيبوبة سكان المنطقة. انا ابن المنطقة درست هناك المرحلة الابتدائية و الاعدادية في التسعينات. اشكر كل رجال التعليم الذين بلغوا كل ما فو سعهم لتعليم ابناء المنطقة خاصة اساتذة اعدادية اللوز نتوندوت و مدرسة اكلي ايت زغار

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز