السلطات تشرع في إغلاق مجازر بإقليم النواصر

السلطات تشرع في إغلاق مجازر بإقليم النواصر
الجمعة 27 دجنبر 2019 - 15:30

شرعت سلطات إقليم النواصر بجهة الدار البيضاء في إغلاق مجزرتين بكل من سوق “أربعاء أولاد جرّار” بدار بوعزة، و”سوق بوسكورة”، بعدما منحت مهلة للجزارين لوقف الذبيحة فيهما والذهاب صوب مجزرة الدار البيضاء.

وعبر عدد من الجزارين عن تذمرهم من هذا القرار، إذ شرعوا في تحدي السلطات عبر رفض الذهاب صوب مجزرة الدار البيضاء، بالنظر إلى بعدها عن النواصر وبوسكورة والجماعات التابعة للإقليم، الأمر الذي سيرفع المصاريف، ما سينعكس على أثمان البيع للمواطنين.

وحسب بعض الجزارين فإنهم يرفضون التوجه إلى الدار البيضاء، معربين عن استغرابهم من إلزامهم على فعل ذلك، في وقت تتوفر منطقة الزاوية التابعة للإقليم على مجزرة معتمدة بمعايير جيدة.

وأكد بوشعيب السفري، أمين الجزارة بالنواصر، في اتصال هاتفي بجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الجزارين يرفضون التنقل صوب العاصمة الاقتصادية من أجل عملية الذبح بالمجزرة البلدية، مشيرا إلى أن هذا الأمر سيعمق أزمتهم وسيؤثر على الأثمان التي تباع بها اللحوم الحمراء للمواطنين.

وشدد المتحدث نفسه على أن الجزارين في النواصر قرروا التوجه إلى مجزرة الزاوية، على اعتبار أن لها معايير جيدة، مستغربا دفعهم صوب المجازر البلدية بالدار البيضاء في وقت توجد هذه المجزرة بالمنطقة.

وبدأت السلطات العاملية بالنواصر شن حملتها على الجزارين المخالفين لمقتضيات عملية الذبح، إذ عملت عناصر من الدرك الملكي أمس الخميس، بالقرب من برشيد، على حجز 263 كلغ من اللحوم مجهولة المصدر، ليتم إتلافها بمنطقة الزاوية.

ويرفض الجزارون العاملون في هذه الأسواق القرار العاملي الصادر عن سلطات النواصر، ويهددون بخوض وقفات احتجاجية وخطوات أخرى في حالة استمرار الوضع على ما هو عليه، وإلزامهم بضرورة التنقل صوب الدار البيضاء.

وكان أحمد الطاهر، الكاتب الجهوي لاتحاد الجزارين بجهة الدار البيضاء سطات، أكد أن قرار سلطات النواصر من شأنه أن يعمق الأزمة في العاصمة الاقتصادية، قائلا: “لم نجد حلا بعد لمجازر تيط مليل ومديونة، فإذا بِنَا نفاجأ بهذا القرار الذي ينطبق عليه المثل الشعبي “ما قدو فيل زادوه فيلة””.

وأوضح المتحدث نفسه، في تصريح سابق، أن السلطات “لم تستوعب أن هذا القرار من شأنه أن يؤثر على هذا الموروث الثقافي المتمثل في مجازر الأسواق”، مشيرا إلى أن “الحل أمامها يتمثل في إصلاح المجازر بهذه الأسواق، وليس إغلاقها”.

وأكد الطاهر أن “وزارة الداخلية تريد تفعيل ما جاء في تقرير المجلس الأعلى للحسابات؛ لكن الحكومة لم تقم بإنشاء أي مجزرة معتمدة، رغم الاتفاق المسبق معها”، معربا عن تخوفه من أن تؤدي هذه الخطوة إلى “خلق احتقان اجتماعي وتؤثر على استقرار المئات من الأسر التي تعيش بالمجازر”، وفق تعبيره.

وتأتي هذه الخطوة في ظل الاحتجاجات التي يخوضها الجزارون على مستوى تيط مليل ومديونة، بعد إغلاق السلطات مجازر أسبوعية، إذ يخوضون وقفات أمام مقر العمالة للتنديد بالقرار.

‫تعليقات الزوار

7
  • bob
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 16:31

    ههه الجزارة ولفو إكاورو لحم الحمير والكلاب والميتة … للمستهلكين الدراوش فالسوق … صافي عاقو بيكوم وما عليكوم غي تخويو سيكتور … وتحتارمو معاير الذبح والنضافة والسلامة الصحية … لازم في كل المجازر المغربية حضور مراقب وطبيب بيطري وقت الذبح

  • الهروي
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 18:50

    يجب اغلاق جميع المجازر العشوائية لحماية المواطن من الامراض ومن جشع تجار اللحم ,الدولة صرفت الملايير على مجزرة عصرية لتنظيم وعصرنة المهنة وبنادم لكن الهروي باغي البلاد تبقى سايبة

  • احمد
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 22:45

    تأهيل المجازر القروية شيء ضروري ومن مسؤولية الجماعات وكما نريد حماية المواطن يجب حماية الأسر التي كانت تعيش من الاسترزاق في هاته المدابح فهي ليست وليدة الامس بل مند عقود ونحن نعرف ونستهلك لحوم الأسواق فجأة أصبح غير صحي

  • jalal
    السبت 28 دجنبر 2019 - 00:36

    كل هاد من اجل رفع تمن اللحم ،لاغير.

  • بوسكوري
    السبت 28 دجنبر 2019 - 08:30

    ايمكن لعامل النواصر ان يقوم بتاهيل طرق بوسكورة. نحن نعيش الامرين بسبب لا مبالاة مسؤولي بوسكورة عن حالة الطرقات

  • مول الزيتونة
    السبت 28 دجنبر 2019 - 10:21

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    لابد للمغربي أن يترك بصمته هنا أو هناك رفع سن التقاعد . حدف صندوق المقاصة. أحداث مراكز للأمن بالاحياء واغلاقها. الضريبة على الدخل والقيمةالمضافة.اليوم إغلاق المجازر القروية وغدا حدف المقاهي بالأسواق الأسبوعية لأنها تستهلك النعناع أكثرمن اللازم وبعد غد إلى انت بغيت تدخل للسوق الأسبوعي تخلص الصنك
    واعطينا الحل راه اللوبي ديال مجازر البيضاء واللوبي ديال النقل بالبيضاء واللوبي ديال التعليم الخصوصي بالبيضاء واللوبي ديال المصحات الخاصة بالبيضاء دارو ما بحاول في هده البلاد
    ليعلمو أن الدولة مؤسسات وليس أشخاص ولوبيات هدفهم الربح وسحق الفئات المستضعفة
    عاش الملك

  • miloud
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 13:59

    مبادرة جيدة بالنسبة للجودة ومحاربة العشوائية في مدينة الدار البيضاء وستعقبها كذالك مدينة الرباط والقنيطرة اللذين سيدبحون في بوقنادل

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين