24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | "الداخلية" تنتقدُ تدبير الرباح لأزمة النقل في القنيطرة وتعدُ بالتدخل

"الداخلية" تنتقدُ تدبير الرباح لأزمة النقل في القنيطرة وتعدُ بالتدخل

"الداخلية" تنتقدُ تدبير الرباح لأزمة النقل في القنيطرة وتعدُ بالتدخل

بعد الاحتجاجات العارمة التي شهدتها القنيطرة بسبب أزمة النقل الحادة، انتقدت وزارة الداخلية طريقة تدبير المجلس الجماعي لهذه الأزمة التي أخرجت ساكنة المدينة إلى الشوارع للاحتجاج على المجلس الذي يترأسه عزيز الرباح.

نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، قال إن أزمة النقل في القنيطرة كانت تتطلب تدبيراً استباقياً، ووعد بتدخل وزارة الداخلية حتى تتمكن ساكنة المدينة، وخصوصا الطلبة، من تجاوز الأزمة الحالية.

لكن الوزير المنتدب أكد أن تدخل سلطات الوصاية لن يقود إلى حل جذري، إذ قال: "الحل مرحلي في انتظار إعادة النظر في عقد التدبير المفوض لكي يصبح متوازنا وينقذ الشركة من وضعيتها".

وكان عزيز الرباح حمل الشركة التي تتولى تدبير النقل مسؤولية الأزمة. وأقرت الجماعة في بلاغ بأن النقل الحضري بمدينة القنيطرة عرف "تراجعا خطيرا منذ مدة"، وتمثل ذلك في "سوء التدبير، وضعف الخدمات وقلة صيانة الحافلات وعدم كفايتها، وتوقيف العمل ببعض الخطوط".

وأشار البلاغ إلى أن هذا التراجع دفع بالمكتب المسير للجماعة إلى "اتخاذ مجموعة من التدابير لتصحيح الوضع، من قبيل تعديل العقد ثلاث مرات لتحسين الخدمات، وتطبيق غرامات عديدة وتدابير زجرية كثيرة، ومفاوضات مع الشركة المكلفة، وأخيرا اللجوء إلى التحكيم لدى وزارة الداخلية الذي يفرضه العقد المبرم بين الجماعة والشركة".

وخلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، مساء اليوم الثلاثاء، شدد الوزير بوطيب على ضرورة تحمل جماعة القنيطرة مسؤوليتها في أزمة النقل، قائلاً: "إشكالية النقل الحضري عموما كبيرة، ولا يمكن أن نطلب تذكرة رخيصة والجماعة لا تريد أن تساهم في الميدان، وهو ما يضع الشركة بين مطرقة وسندان"، مشيرا إلى ضرورة تحمل الجماعة للمخاطر التجارية التي يمكن أن تتكبدها الشركة.

وانتقد مستشارون برلمانيون طريقة تدبير الرباح لأزمة النقل في القنيطرة، مشيرين إلى أن "الساكنة ظلت لمدة 10 أيام بدون نقل عمومي، ما حول المدينة إلى مرتع للسماسرة و"الخطافة"، بالإضافة إلى معاناة الطلبة والتلاميذ في عز فترة الامتحانات".

مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل وجهت انتقادات شديدة اللهجة إلى رئيس الجماعة، عزيز الرباح، متهمة إياه بـ"استغلال ملف النقل في ما هو سياسوي"، وزادت أنه "لا يمكن أن تسمح السلطات لرئيس جماعة أو منتخب بتصريف رغبات حزبية ذاتية في أزمة كهذه".

وأضاف الفريق ذاته، في سؤال موجه إلى وزارة الداخلية، أن "القنيطريين منذ سنوات وهم يعانون من مدرعات تجوب شوارع المدينة وليست بحافلات"، وأشار إلى أن أزمة النقل في القنيطرة تطفو على السطح كلما اقتربت فترة الانتخابات.

وتساءلت مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل: "كيف تسمح سلطات الوصاية للجماعة بتوفير حافلات ذات جودة وبالمجان في التظاهرات الحزبية، لكن عندما يتعلق الأمر بتلبية مطالب الساكنة تتحجج الجماعة بالخصاص المالي؟".

ودعا فريق الـCDT الحكومة إلى القطع مع حالة التنافي بين تدبير مسؤولية وزارية، كحالة عزيز الرباح، وجماعة مدينة كبيرة مثل القنيطرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - Nabil الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 18:11
لم ار في حكومة الاخوان شي حاجة تتحمر الوجه فشل في كل شيء. وتيعجبوك بتخراج العينين.
2 - إبن القنيطرة سابقا الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 18:11
إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فإنتظر الساعة
3 - بوحاطي الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 18:16
هاد الحزب الدي ينتمي اليه سبب كل المشاكل التي يتخبط فيها البلد فالى متى ستبقون جاتيمن على صدورنا ها العار لما قيلونا بالمغربية
4 - مقهور الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 18:18
السلام
وزير و عضو حزبي و رءيس جماعة برلماني و عضو شرفي في جمعية من الجمعيات و رءيس منتدب و ياكل البيصارة ليظهر بمظهر ابن الشعب بالله عليكم مع كل هده الانشغالات و الارتباطات هل سيمكن ان يسير مدينة بحجم القنيطرة من اين له الوقت لدلك انه الضحك على الدقون و بقايا الشعب لا تجد حتى نصف فرصة براتب رمزي.
يجب القطع ماهاته الاشياء اي ان يكون وزير او عمدة او برلماني لا للجمع.و اخيرا
القناعة كنز لا يفنى.
يا رب عجل بالانتخابات لاننا اصبحنا نعيش في جحيم مع هؤلاء الاسلاميين بدءا من التوقيت الصيفي الشتوي الى التسيير المرتجل لجميع القطاعات.
5 - عادل الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 18:21
يجب إقالة الرباح فورا هذا أضعف الإيمان
6 - Autobus الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 18:23
على الداخلية حبس لي ماتيخلصش او تيخرب باش الشركات ماتهربش وباش ماتبقاش الدولة تصرف الضرائب على الطوبيسات
7 - محمد... الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 18:33
كل هذه التدخلات وجاءت متأخرة بعد فوات الأوان اين كنتم أيام معانات القنيطريين من النقل الحضري الغاءب .الحل اللذي اتخده الرباح هو الحل الصائب موقة ولا حلا غيره في تعصب صاحب الشركة اللذي لا يراعي إلا لمصلحة جيبه الخاص مع تردي حافلات النقل وكأنهم حافلات نقل المساجين وأما حالتهم يرثى لها lafiraille ياريث الدولة يتعامل مع كل من خرق القانون كما تعامل معه الرباح
8 - Kénitra city الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 18:40
مشكل النقل في مدينتي سببه السلاتة و المجرمون الذين يخربون الحافلات من الخارج و الداخل ..
تصورو في يوم واحد تم تهشيم زجاج 30 حافلة !!
الشباب الهمجي يخرب فماذا ستفعل الشركة او الجماعة او الداخلية او ....
الحل هو الضرب بيد من حديد لكل مخرب و مجرم يركب الحافلو بدون اداء ثمنها
9 - ملاحظ مغربي. الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 18:43
إن حزب تجار الدين لايفهمون في السياسة ولا في الإقتصاد..والدليل أنهم فشلوا فشلا ذريعا على جميع الأصعدة.. مكانهم الطبيعي هو المسجد لتلقين دروس نواقض الوضوء للبسطاء من الناس..
10 - مواطن مغربي من البيضاء الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 18:50
متى سيستيقظ سكان الدارالبيضاء الكبرى ويحتجوا على هذه الحالة المتردية للحافلات حتى يصل صداهم إلى ما وراء من يهمهم الأمر..
11 - hamid الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 18:52
وكان عزيز الرباح حمل الشركة التي تتولى تدبير النقل مسؤولية الأزمة. وأقرت الجماعة في بلاغ بأن النقل الحضري بمدينة القنيطرة عرف "تراجعا خطيرا منذ مدة"، وتمثل ذلك في "سوء التدبير، وضعف الخدمات وقلة صيانة الحافلات وعدم كفايتها، وتوقيف العمل ببعض الخطوط".واين العقد الذي تم ابرامه واين دفتر التحملات الذي يلزم الشركة بتقديم خدمة جيدة او مقبولة في اسوء الحالات واين مراقبة المجلس البلدي لنوع الخدمة والله لو تعرفون حساب المسؤولية لخجلتم من انفسكم ومن عجز على تسيير مدينة فحتما لا و لن يقدر على تسيير وزارة غير الله يدير شي تاويل مع هاد الناس
12 - locatoni الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 19:26
لأزمة النقل est a l'echel national...ce Rabbah doit etre poursuivi
13 - مساوي هولند الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 19:34
اين ما وجد البجيدي واعلم أن البجيدي هو الرباح و الرميد دون ذلك مجرد كراكيز ومنهم رئيس الحكومة قائد الائتلاف وأين ما وجدا يوجد الفساد الإداري والسياسي والاخلاقي شخصين هددا أكثر من مرة بالاستقالة وهي سمفونية تعودنا عليها ومع ذلك انا الوم المسؤول الجماعي على القنيطرة لكن الوم القنيطريين عن تصويتهم ومنح سيادتهم للبجيدي والآن يؤدون الضريبة يستنجدون بالداخلية لتنصفهم على غرار ما فعلت في بعض الجماعات مثل الناضور ومراكش الخ......
نتمنى ذلك ولنا أليقين أن وزارة الداخلية بدأت تكشف النقاب عن بعض الانتهازيين من السياسيين الذين عثوا في الوطن فسادا.
14 - جمال الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 19:48
كيف يعمل وزيرا وهولايستطيع حل مرفق النقل في جماعة
15 - Znassni الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 19:52
السلام عليكم
يتبين لنا بكل وضوح أن وزارة الداخلية هي أم الوزارات . و قاليك الجهوية . راه العامل هو من يحكم في الإقليم . أما المجالس البلدية المنتخبة فلا قرار لها . كلشي يرجع للداخلية و الرباط .
لذلك وزارة الداخلية من وزارات السيادة التي يحتفظ بها الملك لنفسه . دولة الزرواطة هي هاذي.
16 - مغربي غيور على وطنه الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 20:24
لن أقول غير حسبي الله ونعم الوكيل ولم يبقى إلا القليل على 2021 والبيجيدي إلى
17 - راي صريح الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 21:22
الوزير الرباح يجب عزله او اعفاؤه لعديم كفاءته فهو لا يحسن التدبير والتسيير وانما " المعيور " فقط . فلقد تم طرده مؤخرا من احدى اللقاءات في مدينة اروبية من طرف الجالية المغربية هناك ...لقد اصبح الشعب لا يطيق هؤلاء الذئاب المتحية وتجار الدين ....
18 - يائس الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 21:41
أليس الرباح والداخلية في نفس الحكومة؟ما هذا الهراء المتخلف؟
19 - متقاعد الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 21:43
كلما حل وارتحل أو اتخد من مدينة من مدن المغرب ما يسمى حزب PGD الا واهملوها وانشغلوا بما يمس جيوبهم !!! هذا الحزب يجب أن يحل !!! كلما تصفحنا جريدة ورقية اوالكترونية الا ونلاحظ استنكار المواطنين اما بأقوال حية أو تعليقات مدوية على الحزب الملتحي في ربوع المملكة!!! الكل يستنكر تدبير شؤون المواطنين!!! المتقاعدين العموميين الأطباء.الاساتدةالمتعاقدون .والأرامل. البطالة ذوىالاحتياجات الخاصة.غلاء الأسعار. الظريبة على الدخل!! زيادة في أجور الموظفين لا تكفي لسد رمق عيش ليوم واحد .لازيادة في أجور المتقاعدين .لقد بحت حناجرنا !!! ربنا عجل بذهاب هذه الحكومة الملتحية .لننتخب ولو الشيطان لا حبا فيه لكن ظدا علىPGD.ربما وهذا لا شك فيه فإن الشيطان سيكون ارحم وارءف بالمواطنين المغاربة!!!
20 - Lahsen الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 22:17
انا شخصيا لم افهم لمادا احتكار النقل من طرف شركة واحدة في الوقت اللدي عرفت المدينة توسعا عمرانيا كبيرا في الوقت بل يجب فتح المجال لثلاث شركات على الاقل لخلق المنافسة وتقديم منتوج جيد للمواطن
21 - وعزيز الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 22:36
ها الفراجة بدات....


لو كان الرباح ينتمي لحزب اخر....

هل ستكون التعليقات كما هو أعلاه.... ؟؟؟؟



و حتى العنوان... ؟؟؟؟



اخاف عليكم من ظلم أنفسكم لأنفسكم...



قال الشاعر

و الظلم من شيم النفوس فان

تجد ذا عفة فلعلة لا يظلم


و يبالغ الشاعر لمثل ما رأى....




و هل رأيتم الجماعات الأخرى.... اظن اكثر من 1510 جماعة.... هل كلها 10/10... ؟؟؟؟
22 - Hassan الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 23:05
القنيطرة افسد شؤونها منتخبوا الكتلة غيروا التصميم المديري للمدينة. القنيطرة كانت ولازالت الحديقة الخلفية للرباط و حامية ظهرها .
23 - الانطاكي الأربعاء 01 يناير 2020 - 00:25
مدينة القنيطرة شوارعها مليئة بالحفر وحافلات النقل الحضري سابقا مهترءة ومتاكلة ، أين المجلس الجماعي ؟
24 - U.P.T.P الأربعاء 01 يناير 2020 - 11:22
صراحتا بعد قرائتنا للمقال،
نلاحض غياب إسمنا كإتحاد لأرباب حافلات نقل المستخدمين ، نحن أولا لسنا بخطافة نحن شركات صغرى ومتوسطة لنقل المستخدمين بالمنطقة الصناعية الحرة، جل أرباب هاته الشركات شباب أغلبيته من الجالية أسسوا هاته الشركات بعد رجوعهم من بعد الازمة العالمية أسسوا شركات عوض أن يبقوا عالتا على وطنهم فجلهم له ديون مع الابناك
نحن من انقد الموقف لولانا لكانت الكارتة ، وهذا بشهادة جميع القنيطريين وأعربوا عن جودة الخدمات التي نقدمها لما لاقوه من حسن المعاملة من سائقينى والراحة في الحافلة ولمن شكك فهناك فيديوهات وربورطاجات في صفحتنا على الفيسبوك .
ومن الافضل الكلام مع الساكنة مباشرة ،
فنحن هم البديل في جميع المدن ،
نحن إتحاد أرباب حافلات نقل المستخدمين بالقنيطرة
نحن هم الحل في جميع المدن
نحن إتحاد أرباب حافلات نقل المستخدمين بالقنيطرة
نحن هم الحل في جميع المدن
25 - ايوب الأربعاء 01 يناير 2020 - 14:47
القنيطرة ما فيهاش غير مشكل النقل ... القنيطرة مدينة الفوضى بامتياز ... اتمنى ان تتدخل وزارة الداخلية و تحل حتى مشكل دور الصفيح بالمدينة خصوصا اكبر تجمع سكاني صفيحي بالقنيطرة ..دوار اولاد امبارك ... على الداخلية ان تحل المشكل مع العمران ... اما الرباح و حزبه خاصهم المحاكمة و المحاسبة ... السلام عليكم
26 - حسناء الخميس 02 يناير 2020 - 12:48
الخلل ضاهر للعيان فكيف لجماعة لاتحاسب وتراقب أن تعالج مشاكل مدينة بحجم القنيطرة وكيف يعقل أن يكون المسؤول يجمع بين مسؤوليات أخرى مهمة ومصيرية بالنسبة للبلد وأين المحاسبة والمراقبة إنه العبث ويجب انتضار ماهو أكثر من ماترونه في هذه المدينة أو مدن أخرى اجتمع فيها مسؤولين على تقاسم الامتيازات فقط. لاداعي لعلم فائق لفهم مايجري كل شيئ واضح وبائن.
27 - FARHAT الأحد 05 يناير 2020 - 00:59
تحياتي واحترامي للداخلية عن انتقادها للحكومة التي فشلت على كل الاصعدة وليس فقط بالقنيطرة كل برامج هذه الحكومة فاشلة :إضرابات عبر كل الإدارات العمومية التعليم الصحة النقل التشغيل الإقتصاد .
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.