تلميذ يعلن "اكتشاف نظرية فيزيائية" من تيزنيت

تلميذ يعلن "اكتشاف نظرية فيزيائية" من تيزنيت
الإثنين 6 يناير 2020 - 10:16

عديدة هي المواهب التي يعجّ بها العالم، ووجدت في مواقع التواصل الاجتماعي منصة لها لإثبات ذاتها وإبراز قدراتها وصقلها في تخصصات تختلف بين الآداب والفنون والمعلوميات وغيرها، لكن نادرا ما نجد بين هؤلاء من اختار مجال العلوم لرفع التحدي في وجه علماء أثروا في تاريخ البشرية عبر نظرياتهم وأبحاثهم وإسهاماتهم العديدة.

مهدي الرحالي، ذو الـ15 ربيعا من عمره وابن حي “دوتركا” الهامشي بتزنيت، تلميذ جعل من نفسه نموذجا استثنائيا بين المواهب الصغيرة عبر إلمامه البالغ بالعلوم الفيزيائية الذي قاده إلى القول إنه توصل إلى اكتشاف بديل لنظرية “الأوتار الفائقة”.

بثقة كبيرة وبتركيز أدق يقول مهدي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إنه “اكتشف نظرية جديدة تثبت صحتها مجموعة من الظواهر الفيزيائية والمعادلات النسبية، التي ستمكن من توحيد القوة الجاذبية والقوة الكهروميغانيطسية والقوة النووية الشديدة والقوة النووية الضعيفة، باعتبارها القوى الأربع الأساسية للطبيعة”.

وأضاف المتحدث ذاته: “لا أجزم أن نظريتي صحيحة مائة بالمائة، بل هي طبعا قابلة للدحض من أهل الاختصاص، لكنني في المقابل متأكد من نجاحها بنسبة كبيرة، وبالتالي اعتمادها من طرف العلماء الفيزيائيين”.

وعن المدة التي استغرقها مهدي الرحالي في اكتشاف نظريته، قال إنها ” تتجاوز السنتين”، مردفا: “أقوم في كل مرة بتنقيحها اعتمادا على مبادئ مختلفة وأدلة من أرض الواقع، قبل أن أتمكن من الوصول إلى معادلة بإمكانها قلب موازين الفيزياء واعتمادها كنظرية بديلة”.

وفي هذا الصدد أوضح الرحالي، الذي يتابع دراسته بمستوى “جذع مشترك” تخصص تكنولوجيا: “تقدمت بطلبي إلى المدير الإقليمي للتربية الوطنية بتزنيت ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس ماسة قصد تمكيني من لجنة مختصة وموثوق بها لكي أعرض عليها نظريتي العلمية من أجل إحاطتها من مختلف الجوانب، لكن يبقى شرطي الأول والأخير هو أن تُضمن لي مَلكيّتي الفكرية”.

‫تعليقات الزوار

48
  • عاشق المغرب
    الإثنين 6 يناير 2020 - 10:27

    هل ياترى سينال شهرة مثل سعد المجرد و دنيا باطما و أدومة و نيبا ؟؟ لا أظن..التفاهة أولى من العلم..

  • تحياتي لك يا ولدي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 10:29

    اللهم احفظه وبارك له في عمره وعقله وجرأته ومخيلته وعلمه آاااااااااامين……يجب أن يأخد بيده وتشجيعه ودعمه كي ﻻيضيع كما ضاع من قبله ؟؟؟؟؟؟

  • محمد
    الإثنين 6 يناير 2020 - 10:35

    تزنيت تبارك الله خرجوا منها أطفال مميزين, ما عرفتش واش النظام الدراسي فيها متميز أو أن الهدوء ديال المدينة و سكانها هو لي كايخلق هاد الجو. سؤال ديما كانطرحو على راسي

  • محمد
    الإثنين 6 يناير 2020 - 10:48

    ما شاء الله، اللهم بارك فيه، أكيد أنه متمكن من العلوم الفيزيائيه و من الممكن أن تكون نظريته صحيحه، و لكن المهم بالنسبة لي اني أرى فيه عالما فيزيائيا في المستقبل إن شاء الله.

  • insanity
    الإثنين 6 يناير 2020 - 10:52

    الجميل في هذا الطفل انه يفكر خارج الصندوق وهو شيء جميل في حد داته و يستحق التشجيع.
    الا ان الاقرار بانه وضع نظرية جديدة للفيزياء فهذا اقرب الى فكرة جهاز الكفتة عند اشقائنا المصريين.
    ان كانت حتى بعض المفاهيم في الفيزياء النيوتونية هي غير بديهية, دون الحديث عن الفيزياء الكمية التي لا يفهمها حتى المتخصصين فيها اما النسبية العامة فتلك حكاية اخرى.
    المرجو الكف عن مثل هذه الادعات الواهية و اتركوا الطفل في سلام

  • الأصييييل
    الإثنين 6 يناير 2020 - 10:52

    أن تُضمن لك ملكيتك الشخصية ؟؟ هذا هو بيت القصيد ياإبن سوس. لو كنت إبن فلان وعلان، لسُلِطت عليك الأضواء. لكن ، مع كامل للأسف، سيكون مصيرك مصير أمثالك من إبناء الشعب، نسيا منسيا.

  • نشر الابحاث
    الإثنين 6 يناير 2020 - 10:53

    حبذا لو اتخذ وقتا اكثر ليعمق اببحاثه و ينمي قدراته المعرفية و ينشر بعض المقالات العلمية في المجلات المتخصصة لكي يعرف في الساحة العلمية الدولية حينئذ ستفتح له جميع الابواب و المساعدات و التمويلات و ….

  • الخنفوش
    الإثنين 6 يناير 2020 - 10:55

    بارك الله فيك يا ولدي و في أمثالك من النوابغ في هذا الوطن ، لكن ذنبك الوحيد أنك ولدت في الوقت الخطأ في الوطن الخطأ لمثل هذه الإكتشافات… في بلدنا العزيز المواهب المعترف بها مواهب التفاهة و الحموضة و هز يا وز الله يدير لك تاويل ديال الخير.

  • فيزيمغربي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 11:01

    كل شي ممكن ولكن هناك ادوات وخبرة وارض الواقع ومختبرات وارضية كل هاد يساعد الباحت للوصول شيءا ما لفكرة او بحت ناجح .لك التوفيق في دراستك يا ابني حتى تحقق مبتغاك ان شاء الله مستقبلا

  • Observateur
    الإثنين 6 يناير 2020 - 11:08

    قم بإرسالها بالبريد المضمون إلى دار النشر Elsevier, و اذا تم نشرها مبروك عليك جائزة نوبل، و اذا لم يكن الأمر كذالك عد إلى دراستك و ادرس الرياضيات و إذ ذاك بعد نيل الماستر في الرياضيات يمكنك التخصص في نوع من انواع الفيزياء

  • منوار
    الإثنين 6 يناير 2020 - 11:12

    سلام الله عليكم.
    سبحان الله ترى في عينيه الذكاء. اللهم يسر امر هدا الغلام

  • جميل الأمزون
    الإثنين 6 يناير 2020 - 11:13

    أرجوكم اهتموا به،احتضنوه،وفروا له الأرضية.كفاكم اهتماما بالتافهين والتافهات.

  • hatim
    الإثنين 6 يناير 2020 - 11:16

    لا بد من احتضان هذا الطفل وتشجيعه والإنصات إليه لأن كل ما يتفوه به من مصطلحات علمية فيزيائية لا يمكن أن تكون من فراغ لأنه طفل متمكن من الطرح الذي يقدمه مؤمن بمشروعه بارك الله له في علمه وحفظه لوالديه و سيقول كلمته في هذا المجال إذا لقي الدعم المادي والمعنوي في أبعد حدوده

  • عبد الصكد
    الإثنين 6 يناير 2020 - 11:19

    السلام عليكم، تلميد مجتهد ويستحق التشجيع. انصحه بالاتصال بكلية العلوم باكادير او مدينة اخرى ويعرض نظريته على الاساتدة المختصين ليعرف ان كان ابتكرجديدا او لا. يجب ان يعرف ان مجال النظرية في الفزياء معقد جدا وان الاف العلماء موجودون في العالم يبحتون على نفس المجال

  • جميل جدا
    الإثنين 6 يناير 2020 - 11:25

    أحيي في هذا الطفل طموحه و خياله الواسع و أعتقد أن له مستقبلا واعدا المرجو أن يتابع دراسته في مجال الفيزياء النظرية حتى يتمكن من أدوات البحث لأن الحديث عن نظرية جديدة لا يكون حتى يتم الإلمام بما سبق في الميدان ميكانيكا الكم و مختلف الفروع ذات الصلة و كذا أدوات البحث من رياضيات ووغيرها و الله ولي التوفيق

  • ولد الحاج
    الإثنين 6 يناير 2020 - 11:26

    ينقصه التأطير . بدون تأطير وعمل جماعي لا يمكن التحدث عن نظرية أصلا. ولكن يبقى السؤال هل تلميذ في الجذع المشترك قادر على حل معادلات رياضية معقدة ، لا أظن ذالك حتى دماغه علميا لم يكتمل بعد !

  • lglavze
    الإثنين 6 يناير 2020 - 11:28

    بالتوفيق ان شاء الله تبارك الله
    اللهم حقق مسعاه

  • abdo agadir
    الإثنين 6 يناير 2020 - 11:29

    المهم كيفما كانت نتيجة هده النظرية إيجابية أو غير دالك فأنت تستحق فعلا التنويه والتشجيع على اهتمامك بدراستك . وفقك الله وسدد خطاك بما فيه خيرا أولا لشخصك و لأفراد أسرتك ولوطنك .

  • E.H
    الإثنين 6 يناير 2020 - 11:33

    اذا كان كاءن غير بشري من عوالم اخرى هو من ألهمه فممكن من غير ذلك فهو ضرب من المستحيل

  • بن حميدو
    الإثنين 6 يناير 2020 - 11:34

    الله يحفظك ويوفقك
    لا تتشاءم ولا تتراجع واعلم أن طريق العلم طويل وليس صعب

  • رشيد
    الإثنين 6 يناير 2020 - 11:34

    لدي عدة مؤاخذات على هذا الخبر. طبعا الثناء واجب لهذا التلميذ لحبه للعلوم و الفيزياء و دراسته لمواد متقدمة في الفيزياء النظرية و التطبيقية. ولكن ، ما يعرضه هو مجرد أفكار لا تصل إلى مقام نظرية علمية. نظرية الأوتار الفائقة من أصعب وأعقد النظريات الفيزيائية وهي تستعمل رياضيات متقدمة جدا يصعب الإلمام بها حتى على الطلبة الجامعيين وتلاميذ المدارس العليا. إلا أنني حين شاهدت فيديو له يتكلم، سمعت منه عدة مغالطات علمية لا يمكن أن تصدر عن أي طالب فيزياء جامعي (مثلا إزدياد الكتلة بإزدياد الذرات عند الإقتراب من سرعة الضوء…) مما يدل أنه لا يلم بالأساسيات. الرجاء من وسائل الإعلام التحقق من الأخبار قبل نشرها وذلك بالتواصل مع أساتذة فيزياء جامعيين لأخذ رأيهم، والرجاء من محيط هذا التلميذ أن يشجعه بعقلانية لأنهم هذا يضعونه تحت ضغط كبير سيدمر نفسيته.

  • مشجع
    الإثنين 6 يناير 2020 - 11:35

    كم هو جميل ان تحلق خارج السرب.. اشجعك يا ولدي.

  • جامعي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 11:51

    اهتمام مراهق في هذا السن بمجال علمي كفيزياء الجسيمات هو في حد ذاته شيء يستحق التشجيع وباين عندو معلومات وشغف بالمجال ، و لكن نظرية علمية جديدة هدك كلام آخر، الناس فمجال البحث العلمي تتعامل بالاوراق البحثية حاول تكتب ورقة بحثية تعرض فكرتك دون الدخول في تفاصيل المعادلات الرياضية إلى كنتي خايف من سرقة بحثك ولكن ضروري شي حاجة مكتوبة تقدمها للناس وإذا فعلا عملك كان فيه إضافة جديدة ره العالم كلو غادي يتعاون معاك بمن فيهم الأكادميين المغاربة،حيت هذا أكبر مشكل يواجه الفيزياء الحديثة وأي مساهمة في حله ستدخل الانسان تاريخ العلم من أوسع أبوابه

  • محمد اوبراهيم
    الإثنين 6 يناير 2020 - 11:52

    وكولوا لهادوك اللي تيكولوا باللي العربية ماشي لغة ديال العلوم شوفوا العربية كما كيستعملها نابغة أمازيغي. وكولوا ليهم وريونا شي واحد من هادوك اللي كيلوزوا في ديكارت أو ليوطي فهاد المستوى.

  • اناروز
    الإثنين 6 يناير 2020 - 11:53

    هل المدرسة المغربية و الجامعة المغربية في مستوى الجامعات الغربية لكي تتمكن انت من إعطاء مثل هذه النظريات التي لا يمكنك بتاتا الوصول إليها نظرا لعدم بلوغ مستويات التعليم في بلدك إلى تلك العلوم حتى ولو جمعنا كل أساتذة بلدك الجامعيين لن يضعوا ولو نقطة تحت الصفر،

  • جمال
    الإثنين 6 يناير 2020 - 11:59

    تحياتي الخالصة لهذا الطفل، المستقبل زاهر معه، لذلك وجب على المسؤولين أن يحتضنونه و يوجهونه لأفضل المراكز العلمية مع العطاء له بكل سخاء. هذا قبل أن يفوز به الغرب. إنها غنيمة

  • حمادي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 11:59

    سمعوا العربية ابنو غلمان…لا يمكن الابداع الا بعد فهم الكلمات ماذا المفرنسون الا الجهل والتكبر الفارغ.

  • شقيف الحي المحمدي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 12:04

    نموذج الطفل..نموذج الشاب الطموح الذي تحتاجه البلاد، ليس الفاشل الذي يستيقظ منتصف النهار و ينتقد البلاد و يسُب العباد !!!!!
    ماهو أكيد بالنسبة لي (والله أعلم) هذا الشاب سيجد من يحتضن أفكاره، سواء من البلاد أو من خارج البلاد.
    اللهم انفع بعلمه البلاد و العباد.

  • عينك ميزانك
    الإثنين 6 يناير 2020 - 12:33

    راهم مغدي يفهمو ولو (اكداميةالتعليم) لان العقول المفكرة خاصها إطار منظم يحتويها و يفتح لها المجال الابتكار و الإشعاع و التناقح الفكري .

  • ملاحظ بسيط
    الإثنين 6 يناير 2020 - 13:06

    بكل صراحة ، هل ناقش هذا التلميذ أفكاره ومعارفه مع أهل الاختصاص، هل مداركه العلمية والتعليمية تسمح له بالغوص فيما يقول؟
    لأن مستوى الجدع مشترك ليس إلا المستوى الابتدائي الأول لمادة الفيزياء.
    اما بالنسبة للنظرية فهي تحتاج لأدوات علمية في الرياضيات والفيزياء تتجاوز مستوى التلمليذ، والله أعلم.

  • رشيد
    الإثنين 6 يناير 2020 - 13:20

    في بداية مسيرتي المهنية في ثمانينات القرن الماضي و بالضبط في قرية أفركط بإقليم كلميم و التي أكن لها كامل المحبة و الحنين ، كان لدي بالمستوى الأول ابتدائي تلميذ ( البلاوي) و الذي فاجأني بانجاز عملية الضرب في ثلاثة أرقام بكل سهولة مع العلم أن الحاسبة لم تكن في المتناول …… فوطني لا يخلو من النوابغ ولكنهم في حاجة إلى من يتق فيهم و يوفر لهم سبل النجاح ……

  • الجبلي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 13:45

    يكفي ان يكون المامه بالفزياء وصل الى هذا الحد رغم حداثة سنه فهو عبقري بامتياز ويستحق ان يؤخذ بيده .بارك الله فيه وحفظه من كل عين وسوء .هذه اية من ايات الله في النجابة والتعلم رغم انعدام الامكانيات .

  • smail
    الإثنين 6 يناير 2020 - 13:46

    ماشاء الله
    اللهم بارك فيه أنا في نظري إتصل بناشيونال جيوكرافيك بالله المعين

  • عبده/ الرباط
    الإثنين 6 يناير 2020 - 13:50

    في الستينات و في قسم الباكالوريا و في مادة الفلسفة و في كتاب دروس في الفلسفة للمرحومين محمد عابد الجابري و عبد الله السطاتي كان لدينا في المقرر درس عنوانه ( العلم و التجربة )…. فالعلم اذا لم يخضع الى التجربة يبقى مجرد كلام لا يسمن و لا يغني من جوع…. و لذلك لا تعطوا للموضوع اكثر من حجمه اذا لم تكن هناك تجربة او اثبات مادي و ليس مجرد كتاب مدرسي في يد تلميذ…. هذا ليس من اجل احباط التلميذ و لكن من اجل الدفع به الى اثبات النظرية بوساءل علمية.. ابعادا لكل تشكيك او استهزاء

  • hassan
    الإثنين 6 يناير 2020 - 14:41

    عليك الاستمرار والمواجهه والحوار في نظريتك هاته في المغرب اولا مع خبراء واساتذة مع النضر الى الضفة الاخرى من أمريكا واوربا فالعلم ليس له حدود وماعليك الا الصبر والمثابرة وفقك الله لمافيه الصلاح والخير

  • khalid
    الإثنين 6 يناير 2020 - 15:02

    Juste le voir parler ca me donne des frissons. Je vois du talent illimite dans ses pensees, du courage sans precedent d'un jeune. J'aimeras bien etre comme lui. Les termes utilises sont meme descriptifs des ses reflexion. Si j'etais au Maroc, je le contacterai et faire tout mon possible pour l'aider sans limite. Un grand MERCI a ce jeune qui donne espoire et qui m'inspire.

  • الملاحظ
    الإثنين 6 يناير 2020 - 15:30

    العلم لا يأتي من العدم . هل للطفل اي ابداعات علمية من قبل؟ كيف سيوحد القوى الاربعة بدون رياضيات؟ يعني هل الطفل تمكن من الرياضيات اللازمة لصياغة نظريته ؟ مع العلم ان تلك الرياضيات صعبة وعصية على الفهم حتى بالنسبة لطلاب الجامعات. اذا كان فعلا متمكنا وذلك ما نتمنى فيمكن تشجيعه و الثناء عليه غير ذلك فهو لا يختلف عن صاحبنا صاحب آلة السفر عبر الزمن قي اشهار إينوي

  • الهواري عبدالله
    الإثنين 6 يناير 2020 - 15:37

    هذا العالم الصغير سيرميه المغرب، وستلتقطه الدول الغربية، وسيراقب من…لك الله يا وطني.

  • ربيع
    الإثنين 6 يناير 2020 - 15:39

    ما شاء الله عليك ومزيدا من التقدم ونتمنى باخد كلامه عن محمل الجد لانه ورغم بساطت العيش التي هو فيها انه يثابر ونطلب من الله تعالى أن يعينك ويرسل لك اليد الآمنة لتوصلك لاتمام عملك وفقك الله ورعاك

  • يونس
    الإثنين 6 يناير 2020 - 16:38

    في مثل سن هذا الطفل كنا نجد صعوبة حتى في تلقي المعلومة ، لكن مع هذا المثال الذي نعتز به وجدت نفسي امام عالم صغير يعي جيدا ما يقول ،سجعو مثل هؤلاء المجتهدين ، بالتوفيق يا ابني

  • observé
    الإثنين 6 يناير 2020 - 17:18

    نفترض أن النظرية لا أساس لها ما أعجبني الثقة في النفس و لباقة الحوار و قوة الشخصية في استرسال الكلام

  • محمد نعمان
    الإثنين 6 يناير 2020 - 18:21

    والله هدا الطفل طرق باب أفكاري إللامتناهية من تقة بالنفس والمام بالموضوع وعمق العقيدة تحيتي لبطل الغد

  • خالد المانيا
    الإثنين 6 يناير 2020 - 19:40

    نصيحة اخ لأخيه تاخد البكالوريا إن شاء الله
    ابحث على جامعة في المانيا تكمل فيها دراستك والله المستعان.

  • Mohamed naim
    الإثنين 6 يناير 2020 - 20:44

    كفاكم من العجرفة والتفاوت الى الطبقة الكادحة فيمكنها صنع المعجزات

  • متخصص في نظرية الاوتار
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 04:22

    إن الحديث عن نظرية الأوتار لهي من الشيء المشرف خصوصا وأن هذا الطفل يظهر أن له حبا شاغفا للفزياء المتقدمة في سن صغير وهذا مشجع و وجب علينا مساندته. أحزنني وأنا أتابع هذا الطفل في حديثه عن بعض الأشياء العلمية الدقيقة أخطاء تنم عن عدم تخصص مبحر في مجال الفيزياء هذا لأنه تحدث عن زيادة الكلتة في النسبية العامة عند إقتراب المادة من سرعة الضوء وهذا خلف، كذلك لا يفرق بين فيزياء الكم وميكانيكا الكم، أيضا خلطه بين نظرية الأوتار ونظرية الاوتار الفائقة، في حين أن هذا المجال يحتاج دراية دقيقة على الرياضيات المتقدمة.
    في حين يتبين لنا أن هذا الشاب لا يملك من المعرفة في الفيزياء إلا الافكار وليس نظريات، لأن الاحاطة بالنظرية سيكون صعب في حالته، ونشير في هذا الباب أن البحث في مجال فيزياء الوتر مازال مقتصرا على كبار العلماء والمؤسسات الدولية نظرا لأنها نظرية غير مكتملة البناء. في الاخير أقول أني مستعد لمساعدة هذا الطفل إن إسطعت الوصول إليه و كذا مساعدته على البروز مستقبلا.
    ملاحظة: أنا باحث في فيزياء النسبية العامة لدي مؤلفات علمية وأخرى فلسفية .
    شكرا

  • في التأني السلامة
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 09:36

    أولا وقبل كل شيء هذا الطفل باين نابغة من النوابغ وأتمنى له كل التوفيق والنجاح. حبذا لو اهتمت به الدولة وبأمثاله وإنشاء مدرسة خاصة بالنوابغ لتأطيرهم واتاحة كل الوسائل لأبحاثهم وفضولهم العلمي.
    تانيا لحسن الحظ أن في المغرب عقلاء ماغايديروش كما فعل اخواننا المصريين والضجة الاعلامية التي قاموا بها بمن اخترع علاج السيدا كصباع الكفتة وغيره من الأطفال الذين ادعوا اكتشاف دواء للسيدا والأمراض المستعصية بخلطة سحرية من الأعشاب.
    وعلى أي أتمنى له المزيد من التألق والنجاح وأن يتبناه أحد دراسيا وان يتعلم الإنجليزية وعلى الأقل يكون عنده حاسوب والانترنيت.

  • E.H
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 20:23

    النظريات العلمية وخصوصا في هذا المجال تتطلب كثيرا من الفيزياء و الرياضيات المعقدة جدا جدا هذا ل التوضيح

  • حسن النتيفي
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 22:15

    اتمنى لك التوفيق في مسيرتك الدراسية وكن حذر
    عليك بالجد و خد المعلومة من مصادر موثوقة.وسر على الدرب وفق الله ولا تبالي بالتعليق السلبي.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 21

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات