منع تنظيم قافلة طبية يثير جدلا بضواحي جرسيف

منع تنظيم قافلة طبية يثير جدلا بضواحي جرسيف
الإثنين 6 يناير 2020 - 08:23

أكدت مندوبية وزارة الصحة بجرسيف أنها أصدرت قرارا منعت بموجبه تنظيم قافلة طبية متعددة التخصصات، كان مقررا تنظيمها بجماعة هوارة أولاد رحو، يومي السبت والأحد، من طرف جمعية “فضاء الأمل” بجرسيف، بشراكة مع جمعية “الأمل لمرضى السكري بالمغرب”، وجمعية “قافلة نور الصداقة للتنمية الاجتماعية” بفاس، و”فضاء السكري المغرب – جون كلود”.

مندوبية وزارة الصحة بجرسيف، أوضحت، في بلاغ أصدرته بالمناسبة، أن تنظيم مثل هذه القوافل “يجب أن يخضع لشروط ومساطر قانونية تنظيمية، منها “الأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات الوبائية والديمغرافية والجغرافية للمنطقة المستهدفة”.

وأشارت المندوبية ذاتها في بلاغها، الذي اطلعت عليه هسبريس، إلى أن تنظيم القوافل الطبية يجب أن يخضع أيضا إلى “التنسيق المحكم الأولي بين جميع الشركاء، وكذا ضرورة توفر الأدوية اللازمة كما وكيفا، وأدوية التخصصات، مع مراعاة احترام تاريخ انتهاء الصلاحية الذي يجب أن لا يتعدى ستة أشهر”.

المصدر نفسه أوضح أنه بعدما توصلت مندوبية الصحة بجرسيف، يوم الخميس المنصرم، بلائحة الأدوية من طرف الجمعية المعنية بتنظيم هذه القافلة الطبية، تبين لها أن “هذه الأدوية غير كافية كما وكيفا، ولا تحتوي على أدوية التخصصات، ولن تلبي حاجيات الساكنة المستهدفة، خاصة أنها تزيد عن 3000 شخص”.

مندوبية وزارة الصحة بجرسيف أردفت في بلاغها أنه “بعد استشارتها الأخصائيين في الصيدلية الإقليمية، قررت رفض طلب الترخيص لهذا النشاط من الجانب التقني، لعدم توفر الشروط الكافية لنجاحه”، مشيرة إلى أنها وجهت رسالة في الموضوع إلى السلطات المحلية تبيّن فيها أسباب الرفض.

من جانبها، فندت خديجة حجوبي، رئيسة جمعية “قافلة نور الصداقة للتنمية الاجتماعية” بفاس، أحد شركاء هذه القافلة، ما وصفته بمغالطات المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بجرسيف، مؤكدة، في تصريح أدلت به لهسبريس، أن المندوب امتنع، أواخر شهر نونبر الماضي، عن تسلم طلب الترخيص بتنظيم هذه القافلة.

وأضافت أنه، إثر ذلك، تم التواصل في الموضوع مع عامل إقليم جرسيف، الذي قالت إنه رحب بالفكرة في لقاء جمعه بمختلف الشركاء يوم 11 دجنبر الماضي، مشيرة إلى انه خلال ذلك اللقاء تم اقتراح دواوير تعاني من الهشاشة للاستفادة من خدمات هذه القافلة، ضمنها دواوير هوارة أولاد رحو وبركين ورشيدة والمريجة والصباب.

وتابعت حجوبي أنه قبيل موعد تنظيم القافلة المبرمجة بأربعة أيام كان هناك لقاء ثان بعامل إقليم جرسيف للتداول في الترتيبات اللازمة لإنجاح هذه المبادرة، مبرزة أنها رفضت خلال ذلك اللقاء اقتراح المسؤول الصحي دعم القافلة باقتناء 200 ألف درهم من الأدوية من ميزانية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، نظرا إلى توفر القافلة على أدوية متنوعة وبكمية وافرة، وفق تعبيرها.

وأكدت رئيسة “قافلة نور الصداقة للتنمية الاجتماعية” أنها فوجئت برفض المندوب الإقليمي للصحة بجرسيف تنظيم هذه القافلة عشية انطلاقها، مشيرة إلى أن المعدات الخاصة لإنجاحها كانت قد وصلت إلى مدينة جرسيف، قبل “حرمان الساكنة الفقيرة، للأسف، من هذه الخدمة الصحية المجانية، بدون مبررات مقبولة”، تضيف حجوبي.

‫تعليقات الزوار

8
  • مسمرير تنغير
    الإثنين 6 يناير 2020 - 08:46

    وزارة الصحة معندهاش الصحة متدبح متسلخ ومتبغي لي يبان عليها حيت الصحة مفيدهاش ومعندها ش غير الشفوي والحيوط علاه وزارة الصحة عندها اادواء معندهوم حتى اادواء الحمر الى عندك المعرفة بجيك الدواء حتى لدار

  • مواطن
    الإثنين 6 يناير 2020 - 08:57

    ما يديرو خير و يمنعو الي بغا يديرو

  • khalid
    الإثنين 6 يناير 2020 - 09:27

    يعني أن هدا ليس رفضا أي استغناء عن خدمات هده القافلة نظرا لكون الدواوير التي تعاني من الهشاشة للاستفادة من خدمات هذه القافلة، ضمنها دواوير هوارة أولاد رحو وبركين ورشيدة والمريجة والصباب. يتوفرون على مستوصفات مجهزة بالمعدات الضرورية والأطباء و الممرضين الأكفاء. لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • بشير
    الإثنين 6 يناير 2020 - 09:31

    من المفروض ان يكون مندوب الصحة اول من يساهم في إنجاح هذه المبادرة. ام انه يرى ان سكان تلك الدواير ليسوا في حاجة إلى هذه العناية الزائدة بصحتهم ما داموا ينعمون باحسن الخدمات في مستوصفات الإقليم ومستشفاه الكبير. وان المندوبة تتابع صحتهم عن كثب. ولا تنقصهم اية مبادرة من هذا النوع. يقول المثل الدارج: زيد نهار تسَمع خبار!

  • البحث عن أصوات لمزاليط
    الإثنين 6 يناير 2020 - 10:06

    عندما تقترب الانتخابات يكثر الاستقطاب و الكرم الحاتمي و تُنصب الخيام لحاجة في نفس الباحثين عن أصوات لمزاليط إنتخابية أين كان هذا الكرم الحاتمي السنين التي خلت

  • hassan
    الإثنين 6 يناير 2020 - 10:40

    on ne travaille pas samedi.
    bon week-end Mr le Responsable Régional !

  • احمد
    الإثنين 6 يناير 2020 - 12:55

    القوافل الطبية لا معنى لها، و مردوديتها صفر باستثناء قوافل جراحة جلالة العين أو إعطاء نظارات،
    الواجب هو إرساء نظام صحي عادل و متساو يمكن المريض أينما كان من الولوج للعلاج.

  • مغربي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 15:19

    هذه السيدة بغات دير الخير صحة …وهذا غير ممكن لأن بعض الجمعيات تقوم بالدعاية مبكرا إم الإشهار نوع من الأدوية أو الإنتخابات … والله أعلم.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين