الزاوية ترفض المس بـ"أملاك الشرفاء" في وزان

الزاوية ترفض المس بـ"أملاك الشرفاء" في وزان
الأربعاء 8 يناير 2020 - 08:40

استنكر مولاي أحمد علي حيدرة الحسني الوزاني، شيخ الزاوية الوزانية، ترخيص رئاسة المجلس الجماعي لإحداث مدار للسيارات على جزء من بقعة أرضية من جملة أملاك الزاوية، وذلك في إطار اتفاقية تهيئة بعض شوارع المدينة.

وقال شيخ الزاوية الوزانية في رسالة موجهة إلى عبد الحليم علاوي، رئيس المجلس الجماعي، إن جزءا من المدار يشمل مساحة أرضية تابعة للأملاك الخاصة والمحبسة على الشرفاء الوزانيين بمختلف بقاع المعمور الذين تم تغييب حقوقهم في هذا الشأن لأسباب مجهولة.

وأعرب مولاي أحمد علي حيدرة الحسني الوزاني عن استيائه للترخيص للمشروع دون استيفاء الشروط القانونية المعمول بها في مثل هذه الحالات، مشيرا إلى كون “تلك الأرض تشكل موضوع إنجاز مركب ديني بمباركة مولية سامية”، وفق تعبير الرسالة.

واستحضر شيخ “زاوية دار الضمانة” جملة من المناشدات المتكررة الرامية إلى إصلاح المعالم الروحية للمدينة، وعلى ٍرأسها مقر الزاوية الوزانية وضريحا القطب السامي مولاي التهامي ومولاي محمد، التي لم تلق تجاوبا إلى اليوم.

واعتبرت رسالة شيخ الزاوية الوزانية الترخيص لإحداث مدار على جزء من الأملاك الخاصة بشرفاء دار الضمانة “إجهازا على ما تبقى من الموروث التاريخي للمدينة والزاوية”، مناشدة رئيس المجلس الجماعي التدخل “قبل استفحال الأمور”.

وكان المهدي شلبي، عامل إقليم وزان، رفقة عبد الحليم علاوي، رئيس المجلس الجماعي لوزان، والعربي المحرشي، رئيس مجلس إقليم وزان، وعدد من البرلمانيين، قد أشرف في الـ28 من شهر غشت المنصرم على إعطاء انطلاقة مجموعة من المشاريع التنموية التي سيتم العمل على تنزيلها في إطار محاربة الإقصاء بالوسط الحضري، وتأهيل المدينة من خلال تعزيز بنياتها التحتية وتهيئة شارعي مولاي الحسن والجيش الملكي، بتكلفة إجمالية تصل إلى 20540808 دراهم، وأشغال بناء 5 مدارات وسط المدينة.

‫تعليقات الزوار

5
  • abdou
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 08:59

    السلام عليكم إلى السيد شيخ الزاوية الوزانية. أدعوكم إلى العمل وليس القول.يجب أن تعملوا على تسهيل مأمورية السيد العامل والمجلس الإقليمي للمدينة .فلا أن تكونون حجرة عثرة في وجه المشاريع التي ستعود بالنفع على المدينة وسكانها نحن نحترم الزاوية والشرفاء الوزانيين ونحن كذلك منهم. فالكل يكن لكم الاحترام فلا تنقصوا منه بهذه المزايدات .فالخير كثير عندكم. والأراضي كثيرة. فلماذا لا تجعلونها هبة من أجل الصالح العام!!!؟

  • الشريف الظريف
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 09:28

    ناس وزان والمجلس والعمالة عاقوا بيكم بأن لا وثائق لكم على معظم الاراضي وانكم سيطرتم عليها بوضع اليد والتغوفيل واحنا شرفا لهذا شوفوا وسكتوا حتى اصحاب دكاكين مولاي الطيب عاقوا بيكم انكم لا ملكية لكم على الدكاكين لهذا لا يؤدون الكراء منذ سنين لو كان لديكم شيء فالقضاء امامكم

  • القطب الشمالي المتجمد!
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 09:37

    المصلحة العامة ، اهم من خزعبلات الماضي ، والمغاربة يجب ان يكونوا سواسية امام القضاء والقانون ، شريفهم او دليلهم . توسيع الطرق وإنشاء المعامل والمستشفيات اعظم فائدة وأجر من زاوية ، ﻻ تسمن وﻻ تغني من جوع ، اﻻ لصاحبها…

  • الى مولانا الشيخ
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 19:00

    رسالة مختصرة لمولانا الشيخ. نحن في سنة 2020. هل تعني لك شيئا.؟

  • زين العابدين احمامو
    الخميس 9 يناير 2020 - 09:51

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
    فضلت أن أعلق على المقال بإسمي الحقيقي و ليس بإسم مستعار، لأن الإسم المستعار يستعمل داخل العمل الحركي السري و اشتهر هذا عند حركة الإخوان المسلمين و عند المقاومة الفلسطينية … و كل نضالاتهم بائت بالفشل و العالم كله يقر بهذا،و لسوء الحظ وصل هذا السلوك الدنيء إلى بعض الأشخاص في المغرب اللذين تشكلوا فيما بعد على شكل تنظيمات "سياسية" لها هدفها المعلن و لها أيضا هدفها الخفي. و هذا ليس من شيم الرجال، لأن الرجال تواجه و لا تراوغ و لا تتكلم من وراء الستار.
    أتمنى أن يتم تناول هذا الملف بالموضوعية الكاملة، مع احترام الحياد و عدم التشهير بالأشخاص واحترام مكانتهم و عدم تسريب المراسلات الإدارية من الجانب الأحادي و عدم توظيف رجال الصحافة في إطلاق النيران بدون موجب حق…
    و السلام
    زين العابدين احمامو

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج