أمزازي يلامس الهندسة البيداغوجية الجديدة بمراكش

أمزازي يلامس الهندسة البيداغوجية الجديدة بمراكش
الخميس 9 يناير 2020 - 12:20

قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الأربعاء بمراكش، إن “الهدر المدرسي يشكل معضلة بنيوية في مؤسسات التعليم الجامعي العالي ذات الاستقطاب المفتوح، لذا نعمل جاهدين على إعطاء الانطلاقة لنظام بيداغوجي جديد مع بداية الموسم الدراسي المقبل”.

وواصل: “16% هي نسبة الطلبة الذي يسجلون أنفسهم في الجامعة خلال شهر شتنبر ولا يجتازون الامتحانات، ونسبة 47% تقضي أكثر من خمس سنوات وتغادر دون معرفة ولا شهادة”.

وأكد أمزازي، خلال الدرس الافتتاحي الذي نظمته جامعة القاضي عياض بمراكش بكلية العلوم السملالية ضمن سلسة ندوات “les tribunes de marrakech”( منابر مراكش)، أن “الهندسة البيداغوجية الجامعية ستكون بمثابة خريطة طريق لمواجهة تحديات الجامعة المغربية كالتشغيل بالنسبة لخريجي الجامعة”.

وواصل: “بعد 16 سنة من اعتماد نظام إجازة ماستر ودكتوراه، كان لزاما علينا القيام بوقفة تأملية شاملة لهذه المنظومة، سجلت ارتفاع نسبة الهدر الجامعي والإحباط في صفوف الطلبة والأساتذة، ما دفع إلى ابتكار نموذج بيداغوجي جديد، بعدما طالب المجلس الأعلى للحسابات بإعادة النظر في الاستقطاب المفتوح”.

وتابع: “السؤال المركزي هو كيف يمكن تحويل هذه النسبة المرتفعة من الهدر الجامعي إلى قوة لهذه المنظومة. لذا، فنحن ننخرط بمقاربة تشاركية في هندسة بيداغوجية جديدة تتأسس على سنة تأسيسية أساسية بها عدة وحدات استدراكية للطلبة”.

وزاد أمزازي: “هذه السنة التأسيسية ستكون قنطرة عبور بين التعليم الثانوي والجامعي، وخلالها سيتم برمجت مجموعة من الوحدات؛ منها ما هو مرتبط بتقوية اللغة والمهارات والكفايات الحياتية والذاتية، وأخرى خاصة بالتفتح، ما سيتيح فرصة للطلبة لتنمية ثقافتهم العامة وتعميق التخصصات التي يختارونها”.

وأوضح المسؤول الحكومي أن “المنظومة الحالية تفتقر لبرنامج للتوجيه ما يجعل الطالب يجد نفسه في مسالك بشكل عشوائي”، مضيفا: “الهندسة البيداغوجية الجديدة ستبني على نظام لتوجيه مبكر وناجع، لمواكبة حامل شهادة الباكالوريا من لحظة الحصول عليها إلى اختياره للمسلك وتأطيره ومصاحبته طوال نظام الباشلور”.

‫تعليقات الزوار

6
  • سعد
    الخميس 9 يناير 2020 - 12:43

    الخطوة الاولى قبل كل شئ هو إحياء الوطنية كسلوك ثم نفكر في الخطوات الموالية

  • باااااااعْ
    الخميس 9 يناير 2020 - 12:51

    -والهدف الأساس من كل هذه الإجراآت، هو تضييع أكبر قدر ممكن من سنوات الشباب؛ لأن الدولة عاجزة عن تحمل المزيد من الشواهد. إذن، من مصلحة الدولة الهدر الجامعي إذا لم يكن مكلفا إطلاقا للخزينة العامة؛ خاصة وأن أغلب المنقطعين لهم شواهد أخرى في إحدى المجالات سابقا.

  • ismail
    الخميس 9 يناير 2020 - 13:09

    هادشي رائع جداااااا على الورق، المشكل هو ان كل اصلاح مفتقر للاجرأة وللاطر الكافية لتفعيله، والخلاصة هي الفشل و البحث عن نموذج آخر

  • خليلوفيتش
    الخميس 9 يناير 2020 - 14:57

    بالله عليكم فين ما يجي شي وزير ايجيب معاه برنامج جديد لإصلاح التعليم اللي كيتقام بلبلايير ماشي الملايير غير هو يمشي حتا لبرنامج ديالو كيمشي معاه بيه بلفلوس اللي تهدرت عليه و النتيجة 00 ((صفر)) و الضحية أطفال و شباب المغرب.

  • زوريخا
    الخميس 9 يناير 2020 - 20:58

    كلام جميل شكلا.لكن مضمونه ملغوم . اذ ينحو باتجاه تحويل الجامعات الى مراكز للتكوين المهني بدل التكوين الأكادمي على غرار الجامعات العالمية.المشكل في المنظومة التعليمية و الطالب ضحية هذه المنظومة .الطلاب اناثا و ذكورا قادرون على العطاء و الابداع و المبادرة و الانتاج لكن الاعاقة في تدبير و تسيير و تطبيق المناهج و خلق الاجواء الملائمة لتتفتق المواهب العلمية و تكون أكثر عطاء للوطن و ثقة بهذا الوطن . لا يمكن فصل التعليم عن الروح الوطنية .

  • المصمودي
    الجمعة 10 يناير 2020 - 11:41

    إنها هندسة تبدير المال العام،كما عرفته هذه الوزارة خلال العشرات السنوات التي خلت. إنها هندسة التعويضات على اللقاءات و التكوينات الكاذبة و غيرها تفنن فيها الآمرون بالصرف و المبشرون بجدية إصلاحهم لما أفسده سلفهم مركزيا و جهويا و إقليميا على صعيد هذة الوزارة. السؤال المطروح دائما هل تمت محاسب الكثير ممن تحملو مسؤوليات تنزيل (بيداغوجية ) بعد انتهاء فترة التنفيذ. تعلمو الحسانة فريوس اليتامة.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب