مظاهر البداوة تغرق "دوار الحاج إدريس" بفاس في دوامة العزلة

مظاهر البداوة تغرق "دوار الحاج إدريس" بفاس في دوامة العزلة
الأربعاء 15 يناير 2020 - 12:00

دوار الحاج إدريس، أو حي الحاج إدريس، كما يحلو لقاطنيه تسميته، من بين أحياء مدينة فاس التي يرفض سائقو سيارات الأجرة إيصالك إليها؛ لأنهم ما زالوا يعتبرونه تجمعا بشريا خارج المجال الحضري لفاس، رغم أنه ضم إلى هذا المجال من الجماعة القروية سبع رواضي، بشكل رسمي، منذ سنة 2004.

هذه فقط صورة عن هذا الحي الكائن بمنطقة واد فاس الذي بقي طيلة سنوات يعيش التهميش والنسيان من طرف السياسيين، كما يقول سكانه الذين يعتبرون أنفسهم مجرد رقم في المعادلة الانتخابية، ولا يصبحون محط اهتمام إلا خلال الحملات الانتخابية، حيث يزورهم الجميع ويمطرونهم بالوعود المعسولة.

دوار الحاج إدريس، الذي كان يوجد على خط التماس بين فاس وجماعة سبع رواضي، عرف خلال الفترة الانتقالية من المجال القروي إلى المجال الحضري، بحسب ما أكدته مصادر هسبريس، طفرة غير مسبوقة في البناء العشوائي، حيث ظهرت في تلك المرحلة الكثير من البنايات السكنية الجديدة بطابقين أو أكثر، بعد أن كانت المنازل، في مجملها، مجرد دور صفيحية.

“بعد إدخال الدوار إلى المجال الحضري لمدينة فاس، بادرنا إلى تأسيس ودادية سكنية، وبدأنا في المطالبة بتمكيننا من التجهيزات والمرافق الأساسية، حيث لم يكن هناك لا كهرباء ولا ماء ولا أي شيء آخر، لكن السلطات أعطت آنذاك تعليماتها بعدم تسليمنا رخص الربط بشبكة الماء والكهرباء والصرف الصحي بدعوى أن البناء في الحي غير مرخص له”، يتذكر حميد الورداني الإسماعيلي، الرئيس السابق لودادية دوار الحاج إدريس.

المتحدث لهسبريس أردف قائلا: “مع الإعلان عن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2005، وصدور التعليمات الملكية بإعطاء الأولوية في برامجها للأحياء المهمشة وناقصة التجهيز، بادرت وداديتنا إلى عقد اتفاقية إطار مع البلدية والعمالة، استفاد من خلالها السكان من رخص ربط منازلهم بشبكة الماء والكهرباء وقنوات الصرف الصحي، قبل وقف منح هذه الترخيصات مرة أخرى إلى الآن”.

وإذا كانت مشاريع “المبادرة” قد مكنت سكان دوار الحاج إدريس من تلك التجهيزات الضرورية، فإن التوسع العمراني به سرعان ما أبان عن الخلل الذي شاب إنجاز تلك المشاريع، حيث لم تعد المياه الصالحة للشرب تصل إلى المنازل الكائنة بالبقع المرتفعة وبالطوابق العلوية، بينما أضحى توتر الكهرباء يعتريه الضعف بسبب غياب محول خاص بالحي، انطفأت معه مصابيح الإنارة العمومية، ناهيك عن تلاشي قنوات الصرف الصحي التي أصبحت تنبعث منها الروائح الكريهة هنا وهناك.

سكان دوار الحاج إدريس أكدوا لهسبريس أن عددا كبيرا منهم يضطر للتزود بالماء والكهرباء من جيرانهم أو بالاعتماد على الوسائل التقليدية في تلبية حاجياتهم من هاتين المادتين الحيويتين، موردين أنه رغم خوضهم وقفات ومسيرات احتجاجية عدة من أجل إنصافهم، إلا أن ذلك كان بدون جدوى.

البحث عن الماء وافتقار عدد من المنازل إلى الكهرباء ليسا الوحيدين من مظاهر البداوة التي ما زالت مخيمة على دوار الحاج إدريس الذي يضم أزيد من 150 منزلا، جلها بأكثر من طابق واحد، حيث ما زالت تربية المواشي، وزراعة بعض الاستغلاليات الفلاحية الصغيرة، وتسييج المباني بالتين الشوكي، تخدش المشهد الحضري بهذا الحي الذي يجاور عددا من الأحياء الراقية بمنطقة واد فاس التابعة لمقاطعة المرينيين.

“الساكنة تعاني، إضافة إلى ضعف التجهيزات الأساسية، من وقف عملية بيع العقارات، والحصول على الوثائق الخاصة بتملكها”، يقول حميد الورداني، أحد مؤسسي ودادية حي الحاج إدريس، مشيرا في حديثه لهسبريس إلى أن التهميش يشمل أيضا قطاع النظافة، حيث تنتشر الأزبال في كل مكان، وذلك بسبب غياب الحاويات، وعدم جمع النفايات من طرف الشاحنات المخصصة لذلك بانتظام.

في غضون ذلك، نقلت هسبريس معاناة ساكنة دوار الحاج إدريس إلى رئيس مقاطعة المرينيين، عز الدين الشيخ، الذي أقر بوجود مشاكل وتعثرات تتعلق بإدماج هذا الحي في النسيج الحضري لمدينة فاس، مبرزا أن مقاطعته بصدد التواصل مع الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بفاس (لاراديف) من أجل إيجاد حل لما يعانيه دوار الحاج إدريس من خصاص على مستوى التزود بالماء والكهرباء والصرف الصحي.

رئيس مقاطعة المرينيين أكد أن مقاطعته راسلت ولاية فاس-مكناس من أجل إحاطتها باحتياجات هذا الحي، موضحا أن اختصاصات المقاطعة تنحصر في الإصلاحات، أما إنجاز مشاريع البنية التحتية بالنسبة للأحياء التي يتم ضمها للمجال الحضري فيبقى من اختصاص مؤسسة العمران و”لارديف”، فيما برامج التأهيل تتكفل بها الجماعة الحضرية لفاس.

‫تعليقات الزوار

12
  • سليم
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 12:30

    فما بالكم بولاد الطيب يبعد عن مرجان بأقل من كيلومتر واصبح حضاريا بمعنى الكلمة وبضعة كيلومترات عن المطار الطاكسي يخاف من السلطة الوصول اليه مما يدفع النساء والبنات فالليل المشي على اقدامهم متعرضين لكل المخاطر

  • سلام الصويري
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 12:31

    هناك آلاف الدواوير حول مختلف المدن ما يسمى أحزمة الفقر !! حيث تكونت هذه التجمعات العشواءية التي يسودها الفقر والأمراض والمخدرات والعنف والتفكك الأسري بعد تدمير البادية واقصاءها هرب الملايين من القرويين من مكان عيش آباءهم وأجدادهم بعد تدهور مستوى العيش الكريم واستقروا حول المدن والحواضر وأصبحت الحالة مأساوية خصوصا في ضل السيبة ونهب الميزانيات والإمكانيات المتاحة لبناء مدن حسب المعايير المقبولة للعيش الكريم ووصل البلد الى نقطة اللارجوع من حيث هشاشة الساكنة في أحزمة الفقر حول المدن وتجاوزت الأزمة ما يخطط له وصارت هذه التجمعات قنابل موقوته حول مختلف المدن تعيش ظروف اللاقانون

  • هشام
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 12:35

    هذا حي نبت في ظروف معينة ورخص الربط من الحقوق وهناك خاليا رخص التسوية دخلت الى حيز التنفيد خص الناس اعرفوا باش تسوى ليه الوضعية
    باركا من التفتاش على الازمات الاجتماعية للصعود عليها للوصول الى البرلمان او الجماعة راه ماشي اخلاق ديل المغاربة باركا من الكدوب على المواطن الي همو اما كهرباء لو ماء صالح للشرب او طريق او صرف صحي
    اين المهندس المعماري في الدول الاوروبية هناك مهندس الحي
    في المغرب لا تهتم هياة المهندسين بالاحياء الفقيرة با تهتم بالبحث عن الصفقات

  • حسن
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 13:04

    البداوة تغرق أحياء كتيرة بهاته المدينة منها على سبيل المثال :حي القطب الحضري القريب من حي المسيرة
    يعاني من التهميش التام لأنه لا يتوفر لا على مساجد ولا إنارة ولامواصلات
    والله مافهمت أنا هاذ المسؤولين ديال هاذ المذينة مالهوم معاها

  • علال
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 13:15

    ههههه ضحكتوني ف هاد الصباح اوما زعما المدن مطفرينو فيهم كل شي ازبال شمكارا كريساج مطايفة عفن اوساخ .هد الدوار لا يمكن تسميته بادية لان البادية هي داك المكان الهادء وسط الخضرة والجمال .والماء .والهواء النقي .

  • مول سيكوك
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 13:32

    نعم هدا صحيح ملايين المغاربة يعانون من الهشاشة و يعانون ضنك العيش. وا ما انا داهمهم المرض فالاطباء ينصحوهم بالعودة الى المنازل للموت بسلام. ومع هدا الكم الهاءل من الفقر و الهشاشة.تم فتح البلد للهجرة الافريقية المكثفة هدا اكتست مظاهر الافرقة والزنوجة جميع مدننا. فاصبح المغرب وجهة الافارقة الطاءشين وعتاة المجرمين. ومع ذالك نصاب بالغثيان علا القناة الاولى . يتكلمون عن الادماج و الانصهار وتمازج الثقافات وووو الزواج المختلط. وياتون بوجوه من المغاربة لا نعلم اصلهم يمجدون الاجتياح الافريقي للبلد. انصح اي مغربي اتى لزيارة البيضاء ان يعرج علا حي الالفة وسيرى بام عينيه الاقلية المغربية تعيش وسط الافارقة. وسيرى تحرش الافارقة بالمغربيات.

  • التسيب و محاسبة
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 14:59

    لا أدري كيف يسمح لبناء عشوائي دون هندسة و لا تصميم و لا احترام لأية معايير السلامة في البناء و هكذا ترى على بقع أرضية أحيانا لا تتعدى مساحتها 40 مربع لكن تعلوها أكثر من أربع طوابق تشبه صوامع المدينة ..كيف حصل ذلك ولا زال يحصل ?
    ما تقولوش ما شاف هاد العجب و هاته الفوضى و هاته المخاطرة بأرواح الناس حتى مسؤول بدءا بالمقدم و القايد !!
    هاته الظاهرة لمثل هاته البنايات في تكاثر و تزايد و انتشار شبه يومي و منذ عقود مما أعطى أحياء خطيرة مكتظة تفتقد للسلامة و الأمن و انتشار كافة أنواع الاجرام و المتاجرة بالمخدرات ..الساكنة بمثل هاته الأحياء بفاس تعيش هاجسا يوميا خوفا على حياتهم و حياة أبنائهم و على مستقبلهم مما يجري بهاته الأحياء و على سبيل المثال لا الحصر سبع رواضي سهب الورد جنانات صهريج كناوة عوينة الحجاج بنسودة و المرجة و بنزاكور و لا بيطا و ظهر لخميس و البورنيات و الحي الحسني و بلخياط و ال 45 و بندباب و عين هارون و غيرها من الأحياء التي تعتبر نقط سوداء بمدينة فاس ..
    اضافة عدة طوابق بهكذا شكل عشوائي ينذر بكارثة لا قدر الله ان لم يتم وقف هذا التسيب و محاسبة كل مسؤول عن ذلك ..

  • موووووواطن
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 15:40

    اذا كان رئيس مقاطعة المرينيين يقول بأن هذا من اختصاص العمران و لاراديف و الجماعة فمعنا السيد الرئيس لا تنتمي مقاطعته لجماعة فاس او انه خارج التغطية
    أضيف لمن يتهرب من المسؤولية ان لاراديف عندها تدبير مفوض من طرف الجماعة التي تنتمي اليها المقاطعة كما هو عند العمران تدبير مفوض و من يفوض التدبير هي الجماعة التي فوض رئيسها لرؤساء المقاطعات تدبيرها

  • التجاني من اسفي
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 16:06

    ماذا عساي ان أقول مع هذه مظاهر البداوة المشينة التي أصبحت تغزو مدننا وتؤرق بال المواطنين العربات المجرورة بالدواب كوسيلة لنقل المواطنين وكوسيلة أيضا لبيع الخضر والفواكه زد على ذلك ما يخلفونه من ازبال وبقايا روط الحيوانات وكذلك عرقلة السير والجولان والوقوف في أماكن تشكل عاءق أمام الراجلين والساءقين
    إن ترييف مدننا التي أصبحت تشكل اكبر دواوير البلاد
    هناك فوضى من طرف هؤلاء اصحاب هذه العربات (الكارويلات) وز على ذلك الكوتشيات في آسفي الذين اصبحوا لايحترمون نقل عدد الركاب المسموح لهم
    فعلى السلطات أن تقف بحزم مع تطبيق القانون والقضاء او على الاقل الحد من هذه الظواهر التي لاتشرف مدننا

  • Moroccan
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:56

    العاصمة العلمية تم تهميشها بقصد من طرف المسؤولين لكن سكانها لن يبقوا صامتين عن هذا الاقبار الجماعي. جل المشاريع الاقتصادية ما تزال حبرا على ورق والسيد اليزمي عمدة فاس المنتمي لحزب اللا عدالة والتعرية يحتسي اكواب الشاي في مكتبه.

  • TAOUZGHA
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 21:03

    مدينة فاس تغرق في البداوة بحيث أصبحتهي أكبر قرية في المغرب

  • RONPA
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 21:16

    مظاهر البداوة تغرق Le Maroc entier. En 20 ans, on a l’impression que le Maroc s’enfonce dans مظاهر البداوة juste pour camoufler l’échec cuisant de nos politiques publiques. 20 ans et le système D est devenue la règle, les gens tentent par tous les moyens de SURVIVRE avec seulement quelques dirhams par jour. En l’absence de politique publique volontariste, on continuera à voir pulluler dans nos rues, les vendeurs à la sauvette, les ferrachas et autres triporteurs. La dignité humaine et la vie de nos concitoyens n’ont aucune valeur chez nos gouvernants.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين