24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. تعاونية تنتج كمامات للأطفال لسد الخصاص في الأسواق المغربية (5.00)

  3. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  4. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  5. سابقة .. المغرب يُطور اختبارا تشخيصيا لفيروس "كورونا" المستجد (5.00)

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | فتح تحقيق في "اختلالات" مشروع كورنيش أسفي

فتح تحقيق في "اختلالات" مشروع كورنيش أسفي

فتح تحقيق في "اختلالات" مشروع كورنيش أسفي

استمعت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، الاثنين، لصافي الدين البودالي، رئيس الفرع الجهوي مراكش الجنوب للجمعية المغربية لحماية المال العام، على خلفية الشكاية التي تقدم بها إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش حول افتراض وجود شبهة اختلالات اعترت مشروع كورنيش آسفي.

وكانت هذه الهيئة وجهت شكاية ضد مجهول إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش، خلال شهر دجنبر الماضي، حول ما وصفته "باختلالات في بناء كورنيش مدينة أسفي".

وسجلت الشكاية أن "أشغال كورنيش أسفي عرف عدة اختلالات على مستوى الإنجاز رغم الغلاف المالي الذي تم رصده لهذا المشروع كي يساهم في التنمية المحلية للمدينة، خاصة في المجال السياحي".

وأضافت قائلة: "خصص المجلس الجماعي لأسفي لهذا المشروع غلافا ماليا يقدر بـ100 مليون سنتيم، وساهمت المديرية العامة للجماعات المحلية بغلاف مالي قدره 500 مليون سنتيم، والمكتب الشريف للفوسفات ساهم بـ15 مليون درهم".

وواصلت: "نصت دفاتر تحملات المشروع على أن لا تتجاوز مدة الأشغال 12 شهرا، وكان مقررا تسليمه وفتحه في وجه السكان شهر يوليوز 2018، لكن بعد تعثر دام 16 شهرا، تم فتحه يوم الثلاثاء 26 نونبر 2019 دون إتمام الأشغال، حيث تبين أنه لا يرقى إلى انتظارات الساكنة ولا يستجيب لمقتضيات دفتر التحملات".

وتابعت الوثيقة بأن "المشروع لا يحترم المواصفات الفنية والتقنية عند تشييده انسجاما مع المدينة وموقعها الجغرافي ومكانتها التاريخية، ما يخالف مقتضيات الفقرة 3 من المادة 65 من دفتر الشروط الإدارية العامة المطبقة على صفقات الأشغال المنجزة لحساب الدولة التي تنص على أن التسلم المؤقت يعمل به من التاريخ الذي عاين فيه صاحب المشروع انتهاء الأشغال".

وأبرزت أن الشركة الفائزة بالصفقة لم تلتزم بدفتر التحملات؛ "فالأشغال المنجزة لا تمت بصلة إلى ما هو موجود بأرض الكورنيش، والجودة لم تحترم في نوع الزليج، وفي تصميم الحدائق والحزام الواقي وحتى طبيعة التربة ونوعية الأغراس المستعملة، واستبدال أشجار نخيل بمواصفات طبيعية عالية وجودة تقاوم الرطوبة والملوحة، ووضعت في مكانها أشجار رخيصة الكلفة".

وخلصت الجمعية المغربية لحماية المال العام إلى ما أن "ما سبق يعتبر تبذيرا للمال العمومي وعدم ترشيد النفقات، وغياب الحكامة، في مختلف مراحل إنجاز مثل هذه المشاريع، تكون نتيجته الحتمية هي إنجازات تفتقد الحد الأدنى من مواصفات الجمالية".

وأضافت أن "الاعتماد الذي تم صرفه في هذا المشروع (مليارين و160 مليون سنتيم) يعتبر مالا عاما من المحتمل تعرضه للتبديد وللهدر ولم يساهم في أية تنمية مستدامة تهم المدينة. وعليه، نلتمس منكم فتح تحقيق والقيام بالأبحاث والتحريات المفيدة حول الوقائع الواردة بهذه الشكاية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - مواطن2 الثلاثاء 14 يناير 2020 - 09:33
عبارة " الاختلالات " مجانبة للصواب. والحقيقة ان الامر يتعلق بكل بساطة ووضوح ب " الاختلاسات " للمال العام.من هذا المنبر المحترم كمواطن مغربي عادي لا انتمي لاي حزب او جمعية قلت بان المشاريع المنجزة لا تترجم المبالغ الهائلة التي رصدت من اجلها.الارقام بالملايير...والمنجزات هزيلة جدا .وبدون مبالغة هنالك مشاريع يعاد ترميمها لمرات متعددة قبل اتمام انجازها...انه الفساد المعلن ...وعلى من يهمهم الامر التعامل مع الموضوع بكل جدية وصرامة والقطع مع " الاعتبارات " كيفما كان نوع او وزن او انتماء الشخص. المسؤول الوازن لا يمكن ان يختلس او يخون وطنه او يحقق الثروات الفاحشة .وكل من اتهم بهذا الامر يعد فاسدا والقضاء هو الكلمة الفصل.
2 - باب دارنا !! الثلاثاء 14 يناير 2020 - 09:43
قبل ان يفتح التحقيق ، افتحوا أبواب السجون للفاسدين ، وحرمانهم من تولي اي منصب ، وارغامهم من ارجاع المال العام وثمن اﻻضرار الناجمة عنه ، كل متورط يجب ان يعاقب ماديا وتجميد ممتلكاته و ممتلكات المقربين منه.
3 - ولد اسفى الثلاثاء 14 يناير 2020 - 10:02
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. السؤال الذي يطرح نفسه الآن من المسؤل على هاده التجاوزات والمخالفات؟ ؟؟؟؟؟؟أليس هنالك مسؤول ترابى؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟إن هاده التجاوزات والمخالفات تكلمت عليها عدد من المنابر الإعلامية المكتوبة وعدد من المواقع الإلكترونية قبل بداية الأشغال وبعد بداية الأشغال ولا أحد حرك ساكنا يعني؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ومن رخص ببناء مقهى فى منطقة كورنيش أمونى التى يصرحون بأنها منطقة منكوبة وهدمو عدد كبير من المنازل لأصحابها؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟ومن رخص للمستشار صاحب المقهى برخص إضافية لاحتلال الملك العام وهو فى حالة التنافى؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟لاحولة ولا قوة إلا بالله. إن غالبية سكان مدينة أسفي يتاءلمون على مصيرها المجهول!!!!!!!!!!!!!!وشكرا لجريدة هسبريس
4 - امين الثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:04
استغرب لهذه الأمور ،كل الناس يشاهدونها و كثير يعرفون دفتر التحملات لهذا الورش و مع ذالك يسرقون امواله.انا في نظري هؤلاء الاشخاص مكانهم حديقة الحيوانات،لأن الحيوانات لا تستحي.تفعل كل شيئ امام الجميع.
5 - علال كبور الثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:08
ياك يقولون لا شيء يعمل بدون علم العمالة !!
لهذا فمسؤولية العمالة ثابتة وعليه يجب محاسبة السلطة قبل المجلس
6 - BOUSSAROUI MOHAMMED الثلاثاء 14 يناير 2020 - 12:14
يجب ايفاد خبراء لتقييم تكلفة المشروع الحقيقية ثم القيام باسترداد المبلغ المتبخر
7 - Jilali الثلاثاء 14 يناير 2020 - 14:06
من يحاسب من والجميع متورط وأخذ نصيبه والجميع يعمل بالمقولة الشعبية الله لا يركب فاس على هراوة. همهم التسابق في تكديس الثروة والشعب والوطن لهما الله.
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.