مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين
الأربعاء 15 يناير 2020 - 05:00

“حاولوا الإسراع بإبعاد السيارة من هذا المنفذ، فهذا المقطع الطرقي خطير للغاية”، هكذا نصح أحد الأشخاص العاملين في ورش مد قنوات جنب المقطع الطرقي المعروف بمنعرجات الموت ويسلان طاقم هسبريس حين كان يهم بتصوير بعض المشاهد من هذه المنعرجات التي تقع بين مدينة مكناس وبلدية ويسلان، والتي تم تحديد السرعة فيها في 40 كيلومترا في الساعة، رغم أنها على شاكلة الطرق السريعة باتجاهين مستقلين.

المتحدث لهسبريس أكد أنه رغم ركن السيارة في “منفذ إغاثة” تمت إقامته على جنب الطريق، فإن ذلك يبقى أمرا محفوفا بالمخاطر، مشيرا إلى أن حوادث سير متتالية تقع بهذه المنعرجات، مستدلا بآثار ما زالت شاهدة على حادثة سير خطيرة وقعت مؤخرا لحافلة للنقل الحضري بعد أن عرقلت سيارة خفيفة طريقها حين زاغت عن اتجاه الطريق الذي كانت تسلكه.

ما قاله عامل الورش المذكور أكده لهسبريس عدد من مستعملي هذا الممر الطرقي، خاصة من سائقي سيارات الأجرة الرابطة بين حمرية و”معمل الإسمنت” بويسلان، الذين أوضحوا أن قطع هذه المنعرجات يعد بالنسبة إليهم مغامرة يومية حقيقية، مجمعين على أنها تعد من أخطر المقاطع الطرقية بضاحية مكناس، وتبقى هاجسا يقض مضجع جميع السائقين على حد سواء.

“هذا المقطع الطرقي أصبح يسمى بمنعرجات الموت بسبب العدد الكبير من حوادث السير التي يعرفها”، يقول أحمد البوحساني، ناشط جمعوي بمدينة مكناس، مبرزا أن ما يعاب على المسؤولين بمدينتي ويسلان ومكناس هو عدم قيامهم بأي إجراء ناجع لضمان سلامة مستعملي هذه الطريق، “وكأنه ليس لديهم الإرادة للتقليل من حوادث السير بهذا المكان”، بتعبير المتحدث لهسبريس الذي تساءل عن مآل معاينة لجنة من العمالة لهذه المنعرجات بعد حادث حافلة النقل الحضري.

أحمد البوحسائي، الذي اعتبر منعرجات ويسلان شريانا رئيسيا يربط مكناس بويسلان وفاس، أشار إلى أن هذه المنعرجات تلاقي دائما ردود فعل كثيرة بسبب ما تعرفه من حوادث مرورية باستمرار، موردا أنه كانت هناك العديد من المقترحات للحد من الحوادث بها، مثل إحداث المطبات، وإقامة رادار ثابت لمراقبة السرعة، وفتح ممرات ولوج بين اتجاهي الطريق لاستخدماها في حالة وقوع حادثة سير من طرف سيارات الإغاثة والأمن، ولمرور السيارات عبر سلك الممر الآخر، حتى لا تتوقف حركة المرور.

من جانبه، قال رئيس جماعة ويسلان، عبد السلام الخالدي، إن منعرجات ويسلان حظيت منذ فترة طويلة باهتمام المسؤولين، مبرزا، في تصريح لهسبريس، أنه في ثمانينيات القرن الماضي أجريت دراسة لربط ويسلان بمدينة مكناس عبر قنطرة، فكانت التكلفة الأولية المقدرة لإنجاز هذا المشروع تناهز 80 مليون درهم.

وأردف عبد السلام الخالدي أنه في 2003 تم إحياء هذا الملف والبحث عن الطرق الكفيلة لإخراج هذه القنطرة إلى الوجود، موردا أن التكلفة الباهظة لإنجاز هذا المشروع، التي حددها مكتب للدراسات في حوالي 120 مليون درهم، دفع إلى التفكير في حلول بديلة، تتمثل في تثنية طريق ويسلان مكناس بتعبئة جميع الشركاء، وذلك بكلفة مالية تناهز 70 مليون درهم.

“بعد إنجاز مشروع تثنية هذا المقطع الطرقي تبين أنه تشوبه بعض العيوب الفنية التي تشكل خطرا على الوافدين على مدينة مكناس الذين يجهلون طبيعة هذه المنعرجات”، يقول رئيس بلدية ويسلان، مبرزا أن لجنة مشتركة، ضمت شرطة مكناس وويسلان والمصالح التقنية بجماعتي المدينتين والسلطات المحلية، عاينت مؤخرا هذه المنعرجات، وتم الاتفاق على تقوية علامات التشوير ووضع مطبات بها.

وأورد عبد السلام الخالدي أن اللجنة المذكورة اقترحت أيضا إنجاز فتحة للإغاثة في منتصف المنعرجات، وذلك حتى لا تتعثر حركة السير إذا ما وقعت حادثة، وليتم استغلالها لمرور عربات الإسعاف والإطفاء والشرطة إلى موقع الحادثة للقيام بالمتعين.

“نحن بصدد معالجة هذا المقطع الطرقي على مستوى برنامجي التهيئة الحضرية لمدينتي ويسلان ومكناس”، يقول رئيس جماعة ويسلان، مؤكدا أن الحوادث بمنعرجات ويسلان، التي تسجل أغلبها خلال فصل الصيف، هي حوادث غير قاتلة، وغالبا ما يتحمل فيها المسؤولية العامل البشري.

‫تعليقات الزوار

26
  • مكناسي
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 05:29

    هناك حل آخر لم يتحدث عنه المقال وهو إنجاز طريق مباشر قبل ويسلان يربط الطريق الوطنية رقم 6 بطريق سيدي قاسم وبذلك يخفف العبء على مدينة مكناس بتحويل عدد هائل من الشاحنات والحافلات التي تعبر المدينة إلى الشمال. هو حل عملي يعرقله معمل الإسمنت والسكة الحديدية لكن يمكن تجاوز ذلك بتطوير طريق دخيسة المؤدية بسهولة إلى طريق سيدي قاسم.

  • مقطع طرقي
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 06:43

    مقطع طرقي بسيط كلفتة 70مليون درهم لا تتعدى مسافتة 500متر تصريح يحتاج إلى تدقيق و حضور قضاة المجلس الاعلى للحسابات لافتحاص هذا الملف الذي يظهر أن ميزانيته مبالغ فيها و اسرفت مالية الدولة في غير محلها اخضاع المجلس المسؤول للمحاسبة والتدقيق

  • كعالي ادريس
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 06:58

    فعلا ان هذا المنعرج خطير وخطير جدانظرا لعدة اعتبارات اولا لانه شريان للحياة بين مدينتين عظيمتين ان لم اقل عدة مدن من الناحية الديموغرافية وسلان ومكناس من جهة و المغرب الشرقي والعاصمتين السياسية والاقتصادية الرباط والدار البيضاء عبر الطريق الوطنية رقم1 وحتى اتجاه الشمال طنجة تطوان .وما دام لهذا المنعرج كل هذه الأهمية فلماذ تقف المشاكل المادية حجر عثرة امام بناء قنطرة على غرار فنظرتي السكك الحديدية المجاورة . ان الحل الوحيد هو القنطرة لربط هاتين المدينتين الكبيرتين و لقد آن الأوان لتظهر في الأفق مدينة وسلان لترفع المشعل نيابة عن مدينة مكناس التاريخية العريقة التي بدأت تحتضر في جميع الميادين:الرياضية و الإقتصادية والثقافية و الاجتماعية.نتمنى من مدينة وسلان ورجالاتها ان تهب في شرق مكناس من جهة ومن جهة ثانية ان تهب ايضا مدينة تولال غرب مكناس لإنقاذ العاصمة الإسماعيلية من الموت

  • عبدو
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 07:08

    واعرة هاد "مؤكدا أن الحوادث بمنعرجات ويسلان، التي تسجل أغلبها خلال فصل الصيف، هي حوادث غير قاتلة، وغالبا ما يتحمل فيها المسؤولية العامل البشري."
    دائما الحلول السهلة….

  • baba hajji
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 07:35

    Messieux les responsables des deux côtés c très bien de se pencher sur ces problèmes qui a coûté la mort , blessé etc mais est ce que vous avez demandé les avis des professionnels ( conducteurs de taxi , les conducteurs des poids lourds, la société civile …..) à mon avis des dots d'âne s'imposent dans les délais les plus proches , panbeaux de signalisations ( 30 km/h….

  • عدنان المصبنة
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 07:59

    صحيح العامل البشري هو المسؤول، لأنه فكر في التكلفة المالية قبل التكلفة البشرية للمشروع.

  • لاهاي
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 08:02

    في الحقيقة ذالك المقطع من الطريق قاتل وخطير جدا اما المسوًول الذي يتكلم ويقول البشر هو السوًول على الحوادث في ذالك القطع لا انتم هم السوًولون اًولا ااًنكم ليست لكم راًبة ولايهمكم ذالك انا كلما مرية في تلك الطريق اناقش مشاكل ذالك القطع

  • مكناسي كاعي
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 08:06

    طريق سريع باتجاهين ومنعرج حاد جدا بني بلا دراسة مسبقة وحتى وان كانت فهي من مكتب دراسات فاشل او مرتشي و والاشغال في الغالب كانت بالغش …وزد عليه في اوله وجود مدرسة خاصة يدرس فيها ابناء علية القوم من اثرياء المدينة وقضاتها و وكلاءها و برلمانيها وغيرهم يقطعون الطريق التي تعتبر وطنية ورئيسية واهم شارع في مدينة مكناس اربع مرات في اليوم لايصال ابناءهم امام انظار الامن

  • مهتم جدا
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 08:14

    اولا : أسوأ المطبات الطرقية في المملكة كلها هي الموجودة في مدينة مكناس ، فانتم تبحثون عن الهروب من منعرجات الموت لكن الى مطبات القفز العلوي المؤدي الى الموت . فإما مطبات بمواصفات حقيقية والا بلاش
    ثانيا : ليست المنعرجات هي السبب في حوادث السير على ممر ويسلان ، بل جهل السائقين وتهور الكثيرين منهم والتجاوز وسط المنعرج والسرعة الفائقة .. كل هذا يجعل السائق يفقد سيطرته ، وأول الفوضويين على هذا المسار الطرقي اصحاب الطاكسيات وحافلات النقل والتريبورتورات
    ثالثا : المسؤولون في مكناس غائبون تماما عن مدينة مكناس ولا اعتقد انهم يحملون هما لحل مشاكل هذه المدينة ، وكمثال فقط فتقريبا كل مدن المملكة قامت بحملات لمحاربة احتلال الملك العمومي الذي يؤرق الراجلين واصحاب العربات مما يتسبب في كثير من الحوادث الخطبرة ، ومع ذلك تبقى مكناس مستثناة من هذه الحملات ، وإطلالة سريعة على حي برج م.ع المؤدي الى السويقة ودائرة الشرطة الرابعة تبين لك مدى تهاون مسؤولي المدينة في محاربة الظاهرة
    والكلام عن مآسي مكناس يطول ويطول ولا حياة لمن تنادي
    مكناس لكي تتغير تحتاج الى تدخل ملكي صريح

  • ابا صندلة المغربي
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 08:23

    ماشي المنعرج لي خطير؟ راه بعض السائقين لي خطيرين وخا حتى فطريق طويلة

  • .naturaliat
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 08:52

    منعرج ويسلان فعلا خطير ..عمره يناهز 100 سنة

    ولكن حتى منعرجات واد بهت بالطريق السيار الخميسات- مكناس اخطر واخطر وشهد عدة خوادث قاتلة …. مايجب فعله هو إناء مسار اضافي بحيث يكون المسار الأيمن إجباري على الشاحنات وترك مسارين إلى السيارات في انتظار خل افضل

  • الوطني الحر
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 09:23

    ماذا لو احترم السائق المغربي علامات التشوير المثبتة على الطريق ؟
    هل ستكون هذه الطريق قاتلة ؟
    طبعا لا لكن بما أن السائق المغربي متهور ومقامر ومتخلف قهر الطبيعة والحجر وأتى على كل شيئ فكيف يمكن أن يحترم لوحة تشوير معلقة جانب الطريق أو يكترث لها حتى ؟
    إذن
    المشكلة ليست في الطريق ونحن نشاهدها وهي جديدة وتشبه الطريق السيار ومجهزة بلوحات التحذير وضبط السرعة، ولا يمكن أن تكون أفضل ولا أكثر أمنا مما هي عليه الآن إلا إذا حولت جغرافيتها وأصبحت منبسط مستقيم.

    إذن على ماذا تبحثون ؟
    هل تريدون أن تطوع الدولة الجبال والهضاب لكي تزعجكم لوحات تحديد السرعة ؟
    ابحثوا عن عقلية السائق المغربي المتخلفة التي لا تحترم قانون السير وغيروها أما تغيير الطريق وزيادة المصاريف على ظهر دافعي لضرائب فلن يجدي نفعا ما لم تغيروا من عقلياتكم المتخلفة التي لا تحترم أي شيئ ، فالسائق المغربي لا يحترم قانون السير ولا يحترم امرأة متزوجة على الرصيف ولا يحترم السرعة أمام المدارس و….
    وهذا لن تستطيع لا العمالة ولا الداخلية ولا أي شيئ أن يغيره

  • mohammed essette
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 09:40

    اتعجب للناس الذين يعزون اخطاءهم للمسؤولين او لجهة معينة لا علاقة لها بالحوادث الليدة و الخطيرة التي تقع في طرقاتنا عامة .
    بالنسبة لاي شخص كيف ما كان تكوينه او مستوى تقييمه للبنية التحتية فان مقطع وادي وسلان يتوفر على جميع المقومات و المعايير التي تجعل منه معبرا ذو بنية تحتية مهمة و تلائم طبيعة تضاريس المنطقة .
    المشكلة تكمن في مستعملي الطريق اي السائقون المتهورون والذين يعيثون في الارض فسادا و يحولون طرقات المغرب الى ساحة الوغى و الكر و الفر دون احترام علامات التشوير .
    انظروا ما هي نسبة السائقين الذين يحترمون ممر الراجلين في المدن . نا هيك عن احترام السرعة و وووووووووووو.
    احصائيات عدد الحوادث في الاسبوع تبين لنا مستوى سلوكنا في الطرق اسوة بمستوى درجة نظافة مدننا و بيئتنا.

  • MdM
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 10:09

    Si les usagers de ce tronçon respectaient la vitesse de 40km/h,comme indiquée sur plusieurs panneaux, il n'y aurait pas d'accident.
    Mais comme il y a quelqu'un qui fait les choses à l'envers on en arrive aux accidents que vous connaissez.

  • Ben
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 10:16

    mais ou va l'argent des impôts des Meknassis? on paie la TVA la TIC, l'IR, l'IS?
    Meknes est la SEULE grande ville marocaine vraiment marginalisée
    C'est HONTEUX, surtout qu'elle était la première Capitale de la dynastie Alouite actuellement au pouvoir

  • مغربي غيور
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 10:55

    السلام عليكم
    اولا المنعرج كان ولازال خطير وقد جاء الحسن الثاني رحمه الله وأعطى انطلاقة مشروع القنطرة للحد من الحوادث لكن لم يخرج للوجود لان الميزانية ذهبت لاشغال أخرى وبقي الملف في الرفوف وبعدها وجدوا الحل البديل الا وهو إصلاح الطريق باتجاهين دون دراسة مسبقة للعواقب التي ستنتج عن هذا الإصلاح وعندما تقع الكارثة ترد إلى السائق المتهور لاحضت ان مدينة مكناس شوارعها تزيد ضيقا مع العلم ان الاكتظاظ أصبح اكثر واكثر لا اعرف لماذا كل من يريد إصلاح المدينة يشوهها حسبنا الله ونعم الوكيل

  • HASSAN B
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 11:23

    تكلمتم عن منفذ الإغاثة.لا يوجد أي منفذ .هذا المقطع الطرقي يتسبب في حوادث خطيرة يومية .ان أرواح مستعملي هذا المقطع في خطر دائم.ولكن لا حياة لمن تنادي .

  • Nehari
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 11:31

    بصفتی من مستعملی هذه الطریق یومیا ناذرا ما یمر یوم بدون حوادث والاسباب كثیرۃ .عدول المجلس الحالی علی انجاز قنطرۃ منذ تكلم عنها الملك الراحل الحسن الثانی۱۹۷۸ 2صممت من طرف ابلد مهندس واعجز مجلس والامر واضح عندما تقع حادثۃ تتعطل الحركۃ لساعات طوال

  • واخمو
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 13:26

    زرت مدينة مكناس الصيف الماضي بعد مرور اكثر من أربعين سنة من الغياب لما كنت تلميذا بها ، وصدمت حقا من الحالة المزرية التي الت اليها المدينة الجديدة – حمرية ، على سبيل المثال، التي كانت اية في الاناقة والنظافة والبهاء والتي اضحت شوارعها أزقة محفرة ومثربة وقاحلة وبئيشة وكأن لعنة حقيقية تطارد هذه المدينة التاريخية رمز الثراء الثقافي والمادي .

  • عزيز ودزم
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 13:52

    قنطرة السكة الحديدية اانشات منذ الاستعمار حين كانت المعدات بداءية والان المعدات متطورة وعجز المجلس البلدي ببناء قنطرة للعربات مثل هذه المشاريع في تركيا او الصين المختصة في القناطر فهي سهلة بالنسبة لهم وحنا لا حسيب ولا رقيب القنطرة اعطيت اوامر بناءها منذ عهد الحسن 2 لكن هاد الناس اصبحوا يتهاونون حتى في المشاريع الملكية

  • قدور
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 16:00

    هذا طريق عادي ، المشكل في السايقين وكذا حالة العجلات ثم لماذا لا يحترمون علامة الاشوير ؟

  • لاهاي
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 16:58

    نعم مسيرين هذه المدينة لايفقهون شيء اظن اًنهم خارج المهمة اًم نفوسهم مية ليس فيها روح ام هم ليسوا من هذه المدينة واًتوا خصيصا ليدمرونها كنا لما نذهب الى المدينة الجديدة كاًننا في يوم عيد كيف كانت جميلة والاًن كيف اصبحة والله استحيي ان اقول انا مكناسي

  • Globale
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 19:16

    اطرح سؤالي: وهل مكناس لا يستحق القنطرة المعلقة كالمدن الاخرى مثل الرباط مثلا.

  • تمسنا العربي
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 22:32

    وقعت عدة حوادث بهذا المقطع الطرقي . السبب على ما ا أعتقد هو السرعة . الحل: وضع ممرات للراجلين على أساس إنجاز حواجز تجبر مستعملي هذا المقطع على تخفيف السرعة. انا واثق ان هذا الاقتراح سيكون ملاءما فلنبذء هذا المشروع وستكون النتيجة أن شاء الله.

  • Wafa
    الخميس 16 يناير 2020 - 00:09

    لا تجعلوا السرعة اكثر من 20km/h. اجبارية وإلا فالدفع 500dh. في الحال

  • عبداللهالصفراوي
    الخميس 16 يناير 2020 - 03:04

    والله لولا التزوير الذي يقع في رخص السياقة حيث ان التزوير ليس في إعطاء الرشوة فقط وإنما في التعليم المهترئ كيف يعقل التركيز في السياقة على ادخال السيارة بين عمودين بينما السياقة ان تدخل وسط الزحام وعبر الطرق الرئيسية والسريعة من اجل التمرين والمغاربة دايما يردون كل حادثة الى البنية التحتية والحق لا لا لا لتقليل من يسوق مثل أروبا

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا