24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3207:5713:4516:5319:2520:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الكرنفالات في زمَن الكُورُونَا فِيرُوس! (5.00)

  2. "مغاربة إيطاليا" يخشون تكرار السيناريو الصيني بعد تفشي "كورونا" (5.00)

  3. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  4. نصف النشيطين في المغرب لا يملكون شهادة مدرسية وعقد عمل (5.00)

  5. الزفزافي: الشهادة أهون من رفع الإضراب عن الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | عمالة العرائش تحتفي بـ"يوم المهندس المعماري"‎

عمالة العرائش تحتفي بـ"يوم المهندس المعماري"‎

عمالة العرائش تحتفي بـ"يوم المهندس المعماري"‎

احتفاء بيوم المهندس المعماري بمدينة العرائش، قام العالمين بوعاصم، رفقة الكاتبة العامة لقطاع الإسكان وسياسة المدينة، ورئيس هيئة المعماريين بجهة طنجة تطوان –الحسيمة ورئيس المجلس الإقليمي وممثل الجماعة الترابية للعرائش، وبحضور المصالح الأمنية والإدارية وبرلمانيين ومنتخبين، بتنظيم جولة في المدينة العتيقة للعرائش.

وقد زار الوفد خلالها معرضا للصور والطوبوغرافيات الخاصة بمجال جهة طنجة تطوان الحسيمة، كما شملت الجولة أهم المسارات العتيقة الحافلة بمعاني المعمار التقليدي، حي قدمت توضيحات وشروحات تهم مناحي مختلفة من التراث المعماري والحضاري للمدينة العتيقة بالعرائش.

ونظمت بالموازاة مع ذلك ورشات للرسم والفن التشكيلي لفائدة عدد من التلاميذ بمدينتي العرائش والقصر الكبير ة في إطار الاحتفاء بهذا اليوم وتثمين التراث المعماري والعمراني في المدينة.

وقد عرفت الفترة المسائية لهذه التظاهرة تنظيم ندوة فكرية احتضنتها مقر عمالة اقليم العرائش تحت شعار "العرائش المعمار بين صون الذاكرة ورهانات الغد"، ترأسها كل من عامل إقليم العرائش والكاتبة العامة للإسكان وسياسة المدينة.

وتميزت الندوة بكلمات توجيهية مركزة لمختلف المسؤولين وبعرض قيم حول التراث المعماري لمدينة العرائش ألقاه المهندس المعماري يوسف المرابط، تناول جوانب تاريخية ومعمارية تخص المجال العتيق لمدينة العرائش حيث تم في نهاية هذا العرض تقديم عدة توصيات مهمة همت تثمين التراث المعماري لمدينة العرائش والمحافظة عليه والارتقاء به ليصبح رافدا من روافد التنمية المحلية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - سام الجمعة 17 يناير 2020 - 07:05
عمالة العرائش تحتفي بيوم المهندس المعماري بينما العرائش لؤلؤة الشمال بالأمس تغرق اليوم في الإزبال و سوء تدبير جمع النفايات و لا من يبالي
2 - يا گماعة . ارجوع للتاريخ الجمعة 17 يناير 2020 - 10:44
عليهم أن يعودوا لتاريخ مراكش وفاس ومكناس والصويرة وتارودانت ووجدة وباقي بعض المدن التي نساها التاربخ لكي يتوقفوا على معمار المساجد العظيمة والرياضات الخلابة التي بناها الكبار الذين لم يدروسوا قبل تسعة قرون بالفغونسي ** لا الأرشيتيكتور ولا البون إي شوصي ** يا لهم من مهندزي القرن مابعد العشرين .
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.