24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الحكومة تخلف وعد تعميم المنح .. وطلبة الماستر ينددون بالإقصاء (5.00)

  2. واردات المحروقات تضغط على ميزان الأداء المغربي (5.00)

  3. تثمين وإنتاج الأجبان (5.00)

  4. خيّالة الأمن المغربي تشارك في تنافس عالمي بإسبانيا (5.00)

  5. مئات المستفيدين من قافلة طبية مجانية في تيفروين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | توقيع اتفاقية شغل جماعية بمدينة سيدي سليمان

توقيع اتفاقية شغل جماعية بمدينة سيدي سليمان

توقيع اتفاقية شغل جماعية بمدينة سيدي سليمان

أشرف محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، بسيدي سليمان، رفقة الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل والمدير العام لشركة "كازا تيكنيك"، على حفل توقيع اتفاقية الشغل الجماعية بين شركة "س.س البيئة" والمكتب الإقليمي لنقابة الاتحاد المغربي للشغل من أجل تجويد قطاع النظافة بالإقليم وحماية حقوق وواجبات العمال بالشركة المكلفة بالتدبير المفوض للنفايات المنزلية بالمدينة.

وفي معرض حديثه بالمناسبة، قال وزير الشغل والإدماج المهني إن "اتفاقية الشغل الجماعية، التي وقعت اليوم والتي سيستمر تنفيذها لمدة ثلاث سنوات، قد توجت مسارا من التفاوض الجماعي بين النقابة الممثلة للأجراء وبين مسؤولي شركة "س.س البيئة"، مشيرا إلى أن "هذا الاتفاق سيضمن حقوق الأجراء وفي نفس الوقت سيضمن الإنتاجية والمردودية. كما ستستفيد منها أطراف أخرى، على اعتبار أن الأمر يتعلق بتدبير النفايات المنزلية؛ وهو أمر يهم المواطنين في معيشهم اليومي، ويهم المنظر العام وجودة الحياة".

وأضاف المسؤول الحكومي أن "التفاوض الجماعي الذي يفضي إلى اتفاقات جماعية سيكون من بين الأولويات التي ستشتغل عليها الوزارة هذه السنة"، مؤكدا على "ضرورة عقد اتفاقيات ووضع قانون اتفاقي داخل الشركات والمقاولات من أجل الرقي بأداء الشركة بما يحفظ حقوق الطرفين معا".

وأوضح الوزير أن "وزارة الشغل ستواكب مثل هذه المبادرات التي تنتهي بتوقيع الاتفاقيات، وستكون رهن الإشارة بالمواكبة القانونية والمساعدة التقنية خلال جميع مراحل التفاوض"، مشيرا إلى أن "هذا النوع من الاتفاقات تجعل الأجراء يحسون بأن الشركة هي في ملكهم ويشتغلون فيها بتفان وإخلاص، وفي نفس اللحظة يحس فيها المشغل بأن أولئك الأجراء هم شركاء في الشركة".

من جهته قال الميلودي موخاريق، الأمين العام لنقابة للاتحاد المغربي للشغل، إن "هذه الاتفاقية ستعطي مجموعة من الحقوق وستثبت مجموعة من المكتسبات لفائدة العمال والعاملات، بالإضافة إلى ضمان جودة الخدمات والرفع من المردودية لصالح ساكنة مدينة سيدي سليمان"، منوها بـ"مثل هذه الاتفاقيات التي تعطي امتيازات مادية ومهنية، وتحسن ظروف العمل أكثر من مدونة الشغل".

وأضاف موخاريق: "أينما كانت الاتفاقيات الجماعية، هناك سلم اجتماعي وعلاقات مهنية، وهو ما نريده لعالم شغل يسوده الحوار والتفاوض والسلم الاجتماعي لما فيه مصلحة القطاعات والجهات ببلادنا".

من جانبه، قال المدير العام لشركة "كازا تيكنيك" إن "هذا التوقيع جاء بعد سلسلة من اللقاءات والاجتماعات دامت عدة شهور، ومرت في أجواء صحية سادها الاحترام والثقة المبادلة مع الاعتماد على أسلوب الإنصات والحوار الجاد والتحلي بالمصداقية، بعد اقتناع الطرفين بأن هذه الاتفاقية هي وسيلة لمأسسة الحوار والحفاظ على المكتسبات وتحسين ظروف العمل وإقرار السلم الاجتماعي بالمؤسسات، وكذا الحفاظ على المقاولة واستمراريتها وتقوية تنافسيتها والرفع من مردوديتها"، شاكرا كل من "ساهم في بلورتها وإخراجها إلى الوجود".

واختتم اللقاء ببروتوكول توقيع اتفاقية الشغل الجماعية بين المدير العام لشركة "كازا تيكنيك" والكاتب العام للاتحاد الإقليمي لنقابة الاتحاد المغربي للشغل وممثل للعمال والعاملات المنضوين تحت لواء النقابة ذاتها، وسط احتجاجات لمجموعة من فتيات ونسوة الأحياء الهامشية للمدينة اللواتي اقتحمن القاعة التي احتضنت اللقاء مطالبات بحقهن في الشغل والعيش الكريم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - abou mohammed السبت 18 يناير 2020 - 10:32
شكرا لنقابتنا العتيدة لمسادتنا بهذه الاتفاقية ستعطي مجموعة من الحقوق وستثبت مجموعة من المكتسبات لفائدتنا
2 - عامل السبت 18 يناير 2020 - 10:35
شكرا للاتحاد المغربي للشغل الذي يحافظ على استقرارنا في العمل و لا ننسى إدارة الشركة التي قدرت المجهودات التي نقوم بها
3 - عامل نظافة السبت 18 يناير 2020 - 10:44
عاش الاتحاد المغربي للشغل ،نقابة محترمة و الناس لي فيها من الطراز العالي سي عبد اللطيف و سي مراد سيكاكي الله ينصرهم على فعل الخير ، كبروا بنا و رفعوا لينا راسنا في المدينة.
4 - ولد سيدي سليمان السبت 18 يناير 2020 - 10:48
الاتحاد المغربي للشغل بسيدي سليمان مثال يحتدى للعمل النقابي الناضج و الاحترافي، نتمنى أن تعمم هاته التجربة على قطاعات أخرى، كما أشيد بالقيدوم سي الشليخ ،و رجل الثقة و المواقف الثابتة الأستاذ مراد.
5 - الحسناوي السبت 18 يناير 2020 - 10:52
حفل متميز و عرس عمالي كبير عرفته المدينة و لكن بعض السياسيين لم يعجبهم ذلك فأرسلوا بلطجيتهم النسائية من أجل التشويش، يعني نكونوا احنا أو ما يكون والو ههههههه
نقابة الاتحاد المغربي للشغل بسيدي سليمان أعطت الدرس للجميع في العمل الجاد و الانتصار لقضايا الطبقة العاملة بعيدا عن المزايدات السياسية التي أغرقت المدينة
6 - أبو ريان السبت 18 يناير 2020 - 10:55
حضور الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل أعطى للحفل نكهة خاصة، و حتى الكلمة التي ألقاها خلاله جد متميزة، فعلا الاتحاد المغربي للشغل مدرسة في النضال الميداني.
7 - المغربي السبت 18 يناير 2020 - 10:58
السلام عليكم مبادرة حسنة نشكر الأشخاص الصاهرين على متل هاته الأعمال اللتي توفر وظائف وتحسين معيشي لسكان المدينة ونواحيها لكن هناك بعض المشاكل يجب النضر إليها وخاصة حي السلام السكني اللدي أصبح بين عشية وضحاها حي صناعي نرا شركة تتكون من آليات وشاحنات ضخمة طوال الليل و النهار مايتسب في إزعاج وراحة السكان وكما تسبب هدا الأخير في كسور واحدات خفر في الشوارع قرب الشركة نفسها وكلاب الحراس اللتي تزعج راحة الساكنة ليلا ونهارا .كما على اصحاب الشاحنات الكبيرة اللدين يسكنون الحي بتركين شاحناتهم خارج الحي لتفادى ازعاج الساكنة. اتمنى ان تصل رسالتى الى المجلس البلدي بسيدي سليمان. وشكرا
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.