24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | لجنة من "الداخلية" تحقق في ملفات "دار بوعزة"

لجنة من "الداخلية" تحقق في ملفات "دار بوعزة"

لجنة من "الداخلية" تحقق في ملفات "دار بوعزة"

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن لجنة من وزارة الداخلية حلت بالجماعة الحضرية دار بوعزة القريبة من الدار البيضاء، حيث تحقق في عدد من الملفات التي لها علاقة بطريقة تدبير المجلس الجماعي لشؤون الجماعة.

وأكدت مصادر الجريدة أن اللجنة، التي حلت يوم الأربعاء، شرعت في فتح عدد من الملفات والتي من شأنها أن تكون قد شابتها اختلالات تدبيرية من طرف رئيس الجماعة والمجلس المرافق له.

ومن غير المستبعد، حسب مصادر جماعية، أن تفتح اللجنة الوزارية ملفات الرخص المتعلقة بالتعمير، لا سيما في ظل تنامي ظاهرة البناء العشوائي بالمنطقة، ناهيك على وجود عدد من المستودعات.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن لجنة وزارة الداخلية قد تلجأ إلى فتح ملف الرخص التي تمنحها الجماعة بهدف الإصلاح؛ غير أنها قد تتحول، في بعض الأحايين، إلى عمليات بناء عشوائي.

وطالبت فعاليات بالمنطقة اللجنة بفتح تحقيق في قضية غياب مساحات خضراء بالجماعة، مقابل انتشار البنايات والمركبات السكنية الإسمنتية، باستثناء المساحات الصغيرة التي تقيمها بعض الإقامات التي تكون خاصة بقاطنيها فقط.

وتعيش جماعة دار بوعزة، التي تعد متنفسا لمدينة الدار البيضاء والتي صارت قبلة للمواطنين الراغبين في الهروب من ضغط وضوضاء العاصمة الاقتصادية، على وقع العديد من المشاكل التي باتت تؤرق بالهم وتكشف سوء تدبير المسيرين المحليين لشؤون الجماعة.

وسبق أن خرج ائتلاف لسكان جماعة دار بوعزة يندد بالوضع الذي تعيشه المنطقة، حيث طالب بضرورة إيجاد حل لمحور الحركة الطرقية الحالية؛ ذلك أن طريقا واحدة "غالبا ما تكون في حالة متدهورة والتي ينبغي صيانتها وإصلاحها، إلى جانب توسيع الطريق لتخفيف الاكتظاظ عن المحور الوحيد لحركة المرور، وتوفير أسطول جيد لحافلات النقل العمومي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - احمد السبت 18 يناير 2020 - 11:41
الحافلات العمومية يجب أن تصل حتى سيدي رحال الشاطئ الذي لا يبعد عن جماعة دار بوعزة الا ببعض الكيلومترات، هناك العديد من الإقامات السكنية في سيدي رحال لو كان هناك نقل عمومي منتظم لا نفست على الدارالبيضاء ولا انتقل الناس إلى السكن بسيدي رحال وطماريس ودار بوعزة هنا على الجهة التي تنسق بين الجماعات ان تتدخل لحل هاته ألمشاكل وتكون لها نظرة مستقبلية نيرة، سيدي رحال ودار بوعزة وطماريس يجب أن تكون عمالة واحدة بينهم وكدلك السوالم اما ان تبقى هاته الأخيرة تابعة لبرشيد التي تبعد باربعين كيلومتر فهذا حماق
2 - كريم السبت 18 يناير 2020 - 12:25
لجنة تحقق ولجنة مشات ولجنة جات والنتيجة لاشيء...وقديما قال العقلاء ادا اردت ان تعطل عملا فكون له لجنة ..
3 - ABDELLAH السبت 18 يناير 2020 - 13:35
رئيس هذه الجماعة مستواه تعليم ابتدائي!!!
اصبح من كبار الاغنياء في وقت قياسي!!!!!
بعدما كان يملك فقط دراجة نارية متهالكة!!!!!!!!
حلل وناقش!!!!!!!!!!!!!!!!
4 - khalid السبت 18 يناير 2020 - 14:47
C’est pour quand une route rapide entre Casablanca et Darbouaz ??
On construit des autoroutes pour des villes lointaines et c’est très bien. Mais pour quoi on néglige de construire une route pour Darb ou au moins de rajouter une nouvelle voie dans l’ancienne,malgré la présence d’une grande population qui doit faire le trajet au mois 2 fois par jour, pour déposer les enfants et pour aller au travail. Les projets poussent comme des champignons, on fait des bénéfices énormes, mais sans s’occuper de comment vont faire tous ces gens pour se rendre à leurs destinations !!
5 - كريم السبت 18 يناير 2020 - 16:36
فيما يخص دار بوعزة هناك عدة مشاكل يمكن حلها وهناك مشاكل أخدت طريق القضاء ومع ذلك لم ينصف القضاء المتضررين الذين توجهو له لأن هناك تواطئ كبير ما بين مسييري الجماعة و بعض المقاولين و بعض الموثقين في إستغلال ثغراث قانونية ذهب ضحيتها ساكنة بعض الإقامات و بعض الإقامات الخاصة إستولى بعض المنعشين العقاريين الأراضي المخصصة للمرافق المخصصة لسكان الإقامات من (حدائق و مدارس و ملاعب) لبناء إقامات و مشاريع خاصة بهم دون وجه حق و صمت و تواطئ من المسؤولين
أرجوا من صاحب المقال التواصل معنا لتزوده بالوثائق و المستندات و الأحكام قضائية الازمة
6 - مشتري الأحد 19 يناير 2020 - 19:12
المشكل العويص والخطير هو عدم وجود حلول مستعجلة ناجعة ومنصفة لذوي العقود الباطنية المتواجدة بأراضي الاملاك المخزنية التي تعاني من ترامي الغير وخصوصا من بائعيها الاصليين، فضلا عن المطاعم والمقاهي المنشأة على هذه الأراضي بطريقة غير قانونية وأيضا من طرف ورثة البائعين الاصليين في غياب تام للسلطات المحلية بمختلف درجاتها التي تغض الطرف عن هاته التجاوزات بالرغم من علمها التام بأنها أراضي في ملك املاك الدولة ولم تتم تسويتها مع ذوي العقود الباطنية ناهيك عن البنايات العشوائية الغير مرخصة المنجزة بهاته الأراضي
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.