24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5513:4516:5419:2620:41
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | خطيب الجمعة: الصويرة تعتز بالزيارة الملكية

خطيب الجمعة: الصويرة تعتز بالزيارة الملكية

خطيب الجمعة: الصويرة تعتز بالزيارة الملكية

أدى الملك محمد السادس، اليوم، صلاة الجمعة بـ"مسجد للا أمينة" بمدينة الصويرة.

وأوضح خطيب الجمعة أن "التنافس في الأعمال الصالحات، والمسارعة إلى الطاعات، والمسابقة إلى الخيرات، من أجل صفات عباد الرحمن التي استوجبوا بها أعلى الدرجات، وأرفع المقامات، مبينا أنه من أجل هذه المنزلة العالية حث الله تعالى عباده المتقين على المسارعة إلى الصالحات، وبين ثوابها وجزاءها".

وأكد الخطيب أن "المقصد الأسمى من الآيات القرآنية التي نزلت بهذا الخصوص، هو استنهاض الهمم إلى نيل القربات ورفع الدرجات، وأن استنهاض الهمم يكون بالقول، ولكنه لا يقل بلاغة وتأثيرا إذا كان بالقدوة العملية، مبرزا أن قدوة الأمة المغربية في العمل، في هذا العهد، هو أمير المؤمنين، بما يأمر به ويوجه إليه ويتتبع إنجازه، ويدشنه من مشاريع الإصلاح التي يحصل بها النفع المادي والمعنوي، وفي مقدمته النفع في المعيشة، الذي من أبرز مظاهره توفير فرص الشغل، ودرء النقص في الحاجات الأساسية، ومن أولويتها الحاجة إلى الماء الصالح للشرب وسقي المزروعات".

"إن المغاربة جميعا"، يضيف الخطيب، "يشهدون بأن جلالة الملك كلما حل بإقليم من الأقاليم يحمل معه أسباب الخير المتنوعة، وذلك لما يتحقق من هذه الأسباب من إسعاد الناس من رعاياه الأوفياء، وما يتحقق لهم من ضالتهم في الحياة الكريمة".

وأشار الخطيب إلى أن "القدوة تستدعي وجود المقتدين، والنصيحة تتطلب المنتصحين المستوعبين، الذين يدركون الحكمة من الاستنهاض والدعوة إلى التعبئة على مستوى الأفراد والجماعات، مؤكدا أن المفروض في كل من ينتمي إلى هذا الدين الحنيف أن يحاسب نفسه قبل أن يحاسب غيره، ولابد لكل من يبتغي مرضاة الله في دنياه وآخرته أن يعمل ويشكر".

وقال الخطيب إن "مدينة الصويرة وإقليمها تعتز اليوم، أيما اعتزاز، بالزيارة المباركة الميمونة لأمير المؤمنين والتي تحمل معها مزيدا من المشاريع التنموية في عدة مجالات، مضيفا أن من آيات اليمن والسعد والبركات، وعظيم الموافقات، أن تتم هذه الزيارة في هذا الشهر المبارك، شهر جمادى الأولى، وهو نفس الشهر الذي أسست فيه من طرف السلطان سيدي محمد بن عبد الله سنة 1181 هجرية، موافق 1765 ميلادية".

وذكر الخطيب بأن السلطان محمد بن عبد الله كان يهدف من هذا التأسيس إلى جعل هذه المدينة ثغرا قويا لصد المعتدين، ومركزا لتطوير التبادل التجاري مع أوروبا، وكذلك كان الأمر لعقود من الزمن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - حارس ليلي الجمعة 17 يناير 2020 - 15:21
منطقي لان بعض المسؤولين لا يحركهم ويبعثهم على اصلاح الطرق والاعتناء بالاغراس وملحقات الشوارع ........ الخ الا الخوف من الغضبات الملكية .
2 - simo oslo الجمعة 17 يناير 2020 - 15:27
لكن الزيارة الأخيرة للملك تمحورت حول اليهود ومقدساتهم ...كنا نامل إصلاح و محاسبة المقصرين في خدمة المدينة
3 - عبد الله الجمعة 17 يناير 2020 - 15:43
السلام عليكم ورحمة ألله أقول للخطيب أترك السياسة للإعلام فأنت خطيب يجب ان تتكلم عن الدين وليس على المشاريع فتخصصك إرشاد الناس لإصلاح دينهم وعقيدتهم
4 - Kamal الجمعة 17 يناير 2020 - 16:05
أصبحت خطب المساجد مخزنيه بامتياز. أتساءل هل يجوز الصلاة في المساجد و الخطب فيها سياسية مخزنيه؟ اجيبونا من فضلكم؟
5 - Dima الجمعة 17 يناير 2020 - 16:34
للإجابة على كمال, عندما تكون لديك مؤسسات مستقلة و القضاء مستقل و السلطة موزعة بين المؤسسات فلا أحد يحتكر أي شىء. و لهاذا فالمساجد يجب أن تكون مستقلة و حرية الرأي مضمونة للجميع بما في ذالك الخطاب. إذا حصل تجاوز فالقضاء المستقل هو الكفيل لحل أي مشكل. المشكل في المغرب و جل الدول العربية هو أن السلطة كلها بيد الحاكم لانهم يهتمون فقط بالحكم و ليس بالمحكومين.
6 - وحدوي حتى النخاع الجمعة 17 يناير 2020 - 19:21
ردا على بعض التعليقات اقول ان خطيب المسجد هو رجل دين وارشاد في كل قضايا البلاد والعباد بما فيها السياسية منها فالاسلام ليس دين معاملات دينية فحسب همه تقويم المسلم في الصلاة و الصوم و الزكاة و الحج...لا احد اليوم يجهل الحلال والحرام... الاسلام دولة قائمة بذاتها لانه دين شامل لكل امور الدين والدنيا فلا اجد مايمنع الامام من الخوض في امور السياسة لانه في اخر المطاف مواطن له كل الحقوق في اختيار خطبه و له الحق في ان يدلي بدلوه في امور السياسة والا فاننا سنحكم عليه ايضا بعدم الادلاء بصوته في الانتخابات و التحزب في اي حزب يختاره ويبقى رهين مسجد يجتر ماجاء عن السلف ... كفى من تكريس الافكار النمطية المغلوطة عن الاسلام و ادوار الائمة... فاننا بحاجة الى اسلام سياسي وليس اسلام حبيس المساجد ومتاسلمين يتاجرون بالدين...في اعتقادي ان الامام الحقيقي و المتمكن من الكتاب والسنة هو عالم ومفكر و منظر و رجل اقتصاد و عدل و تاريخ وحضارة ... وهو بذلك مؤهل ايضا لتسيير شؤون البلاد والعباد...
7 - وطتي الجمعة 17 يناير 2020 - 20:49
و هل تطن أن الخطيب تطرق لكل الأمور التي تخص المواطن سباسيا و اجتماعيا و و و كون الإسلام شمولي كما تقول أو اكتفى فقط بجانب سياسي واحد و وحيد ؟؟
8 - وحدوي حتى النخاع السبت 18 يناير 2020 - 15:02
اخي وطني... علينا ان نفرق بين كلمة شامل وشمولي... فالاسلام كما قلت في تعليقي السابق هو دين شامل و ليس شمولي لان الشمولية مصطلح ظهر ابان الحرب الباردة اواسط القرن العشرين و يخص انظمة عسكرية ذات طابع اشتراكي تحت شعار القائد الوحيد و الحزب الوحيد...بينما الاسلام هو دين شورى (وامرهم شورى بينهم) لكن عندما اقول ان الاسلام دين شامل فاعني انه دين صالح لكل زمان ومكان و قد جاء ليشمل كل بني البشر بما فيهم اتباع الكتب السماوية التي سبقته.. عموما هذا ليس هو بيت القصيد ما يهمنا هو اشكالية مهمة الخطيب... ااكد لك اخي العزيز ان النبي محمد ص كان اماما و خطيبا و مرشدا و مصلحا و سياسيا و اقتصاديا...واول زعيم للكيان السياسي الاسلامي .... ماحصل وللاسف الشديد هو انه مع توالي السنوات تراجع دور المؤسسة الدينية عن دورها الاشعاعي الفكري والعلمي في تكوين الاجيال... وهنا اعرج على مسجد القرويين بفاس
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.