24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  2. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

  3. احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار" (5.00)

  4. روسيا تحذر أردوغان من استهداف القوات السورية (5.00)

  5. "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الدار البيضاء تستعين بمعدات وآليات جديدة لمواجهة أكوام النفايات

الدار البيضاء تستعين بمعدات وآليات جديدة لمواجهة أكوام النفايات

الدار البيضاء تستعين بمعدات وآليات جديدة لمواجهة أكوام النفايات

بعد طول انتظار، شرعت الشركتان المفوض لهما تدبير قطاع النظافة بالدار البيضاء، بعد توصلهما منذ أيام بآليات وعتاد جديد، في العمل بها من أجل وضع حد لانتشار النفايات بشوارع العاصمة الاقتصادية.

وبدأت الشركتان المفوض لهما تدبير القطاع في العمل على تحريك هذه المعدات والوسائل الجديدة التي توصلت بها، حيث شرعت في الجولان ببعض الأحياء في انتظار انطلاقة العمل بها رسميا مع بداية الأسبوع المقبل في أقصى تقدير.

وحسب مصادر من داخل الشركتين، فقد جرى التوصل مؤخرا بآليات الغسل وشاحنات لجمع النفايات، إلى جانب المئات من الحاويات التي سيتم توزيعها بمختلف النقط التابعة لكل واحدة منهما بمقاطعات الدار البيضاء.

وأكد مسؤولون بالشركتين أن العتاد الجديد والمتطور من شأنه أن يساهم في وضع حد لما عاشته العاصمة الاقتصادية خلال الفترة الماضية من تدهور على مستوى قطاع النظافة، والحد من الانتشار الواضح للنفايات بمختلف الأحياء والشوارع.

وتوصلت "ديرشبورغ" و"أفيردا"، الشركتان المفوض لهما تدبير القطاع، بمجموعة من المعدات المتطورة؛ وضمنها حاويات للنفايات تحتوي على نظام "جي بي إس" والتي تمكن الشاحنة من معرفة ما إن كانت الحاوية قد تم إفراغها بالكامل في الشاحنة من عدمه، إلى جانب آليات الكنس الميكانيكي المزودة بوسائل تتبع.

وكانت بعض الإجراءات الإدارية، حسب مسؤولين جماعيين، وراء تأخر انطلاق عمل الشركتين المفوض لهما القطاع بالعتاد الجديد؛ غير أن تعليمات صادرة من ولاية الجهة سرعت بتحريك هذا الأسطول، لمواجهة تراكم النفايات بالمدينة.

وتسبب تأخر وصول العتاد، بعد تفويت صفقة تدبير القطاع إلى الشركتين من لدن مجلس الدار البيضاء، في تراكم النفايات بمختلف شوارع وأحياء المدينة؛ وهو الأمر الذي أثار امتعاض وتذمر البيضاويين من هذا الوضع.

ومعلوم أن جهة الدار البيضاء سطات تنتج أزيد من ثلث النفايات بالمغرب، بمعدل 5480 طنا في اليوم، 70 في المائة منها تنتجها العاصمة الاقتصادية لوحدها بنحو 3700 طن من النفايات المنزلية يوميا.

وكانت الشركتان المفوض لهما تدبير القطاع قد تقاعستا في توفير المعدات اللوجيستيكية من أجل تنفيذ بنود دفتر التحملات الموقع مع المجلس الجماعي، بالرغم من انتهاء المرحلة الانتقالية المحددة في ثلاثة أشهر.

واضطرت الجماعة، في ظل تزايد انتشار النفايات وغضب الساكنة، إلى توجيه إنذارات إليهما من أجل تجاوز هذا الوضع والإسراع في جلب المعدات المتفق عليها في دفتر التحملات الموقع معهما.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - رشيد الأحد 19 يناير 2020 - 05:15
الاهم من المعدات اناس يعملون بضمير ويتقنون عملهم كيفما كان نوعه
2 - Achraf الأحد 19 يناير 2020 - 08:26
نحن سكان حي القدس -سيدي الربنوصي نعاني من غياب حاويات الازبال وتراكم الازبال منذ مدة طويلة رغم اننا راسلنا كل المسؤولين لكن لم نتوصل باي رد الى حد الساعة.

عيب ان نرى القطب المالي للبلاد بهذه الحالة : الازبال متراكمة في الشوارع ،النقل دون المستوى والباعة المتجولون يحتلون كل الطرق.
3 - Hicham الأحد 19 يناير 2020 - 09:18
أقسو وأجزم ، سيبقى الوضع كما هو ( كارثي بجميع المقاييس ) مادام أغلب البيضاويون لا يعرفون للنظافة معنى
4 - بلاد.التعليمات الأحد 19 يناير 2020 - 10:30
غير أن تعليمات صادرة من ولاية الجهة سرعت بتحريك هذا الأسطول، لمواجهة تراكم النفايات بالمدينة..السوال.هو.لماذا.لم.يتم.اصدار.تعليمات.بتحرير.الملك.العمومي.من.اصحب.المقاهي.والحانات . يابلاد.التعليمات.اما.القنون.فهو.معطاال
5 - Othmane Mourad الأحد 19 يناير 2020 - 14:03
عيب وعار أن نرى مثلا بالقمر الصناعي نايل سات عدة قنوات تلفزية، عدد مهم منها يعود لباءعي المنتجات الإستشفائية أو الأدوية... و حتى هناك قنوات للسحرة والمشعوذين! و أستغرب كيف أنه ليس بمقدور جهة الدارالبيضاء أن تتوفر على قناة تلفزية جهوية إخبارية وتتثقيفية تعنى بتوعية الساكنة بحقوقهم في الولوج والاستفادة بالشكل الصحيح من المرافق العمومية ومعالجة كل المشاكل التي تعتريه. وبالتالي معالجة الأمور الأمنية و شغل الملك العمومي و السبل للمحافظة على رونق و جمالية المدينة الخ... ليصبح المواطن في تمام الوعي بحقوقه و أداء واجباته، عوض الخوض في متاهات الغناء والموسيقى الصاخبة والهندام الممسوخ والمسلسلات المدبلجة التي لا طائل منها سوى مضيعة للوقت .
فالحضارة مؤشراتها الاولى تبدأ بالنظافة والصحة والنظام والأمن ... الخ
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.