24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  4. وزير الداخلية يدعو الجماعات إلى تحسين المداخيل وترشيد النفقات (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | منيب تتحسر على تردي الأوضاع في مدينة أكادير

منيب تتحسر على تردي الأوضاع في مدينة أكادير

منيب تتحسر على تردي الأوضاع في مدينة أكادير

قالت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، السبت في قصبة أكادير أوفلا، إن حالة أكادير أوفلا اليوم، كمعلمة وتراث، تقتضي "تواجد مجموعة خاصة، مهمتها التواصل مع مجلس المدينة ومع دوائر أخرى مركزية بالمغرب، للحفاظ على هذه المعلمة وصيانتها وإعادة ترميمها، لتصبح من الفضاءات التي ستشجع السياحة، كما ينبغي إحداث متحف معزز بالصور يضم تاريخ المدينة والقصبة على حدّ سواء".

وأضافت مُنيب أن قصبة أكادير أوفلا "تطل على خليج أكادير وعلى الميناء، هذا الأخير الذي كان بالإمكان أن يتطور ليُصبح ميناءً دوليا، خصوصا وأن الأطنان من الأسماك بأنواعها المختلفة كانت تُفرغ به واليوم لا وجود لها"، متسائلة: "لمَ لم تبْق هذه الأسماك اليوم؟"، موردة: "هناك نهب للثروات السمكية، ورخص تُمنح للصيد في أعالي البحار، وتواجد عدد من البواخر الأجنبية تنهب في الخيرات يتم توقيفها ثم تُطلق، كما أنها تصطاد حتى خارج الراحة البيولوجية"، على حد تعبيرها.

وتابعت منيب أن ممتهني الصيد البحري في أكادير "يتحدّثون بحسرة عن زمن ولى كانوا يصطادون خلاله أطنانا من الأنواع المختلفة من الأسماك، كما أن أغلبية الشباب كانوا يشتغلون في هذا الميناء، لكن اليوم، عدد من المعامل أغلقت أبوابها، لذلك وجب إعادة النظر في السياسات التي أوصلتنا إلى هذا الوضع، وهنا يظهر مرة أخرى دور الفاعل السياسي".

"السياسي لا نصوت عليه من أجل الجلوس في مقر مجلس المدينة وليمنح التراخيص للبناء والسطو على الأراضي، وكل ذلك مُقابل أشياء تعرفونها. هناك فساد إذن. وإن لم يكن، فهناك غياب الكفاءة، لذلك فالسياسة تحتاج إلى أناس أكفاء ممن باستطاعتهم وضع تصور كامل وشامل للمدينة من أجل تطويرها، ولغياب هذه الكفاءة، وتسهيل حل المشاكل، يتم اللجوء إلى حلول كالتدبير المفوض في قطاعات عديدة كالنقل، دون التفكير في حلول من شأنها أن تُخفف من حدة المشاكل التي تعاني منها الساكنة"، تقول الفاعلة السياسية ذاتها.

وأثارت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد مطرح النفايات بأكادير، وقالت: "مع النمو الديمغرافي والتمدّن، يتزايد إنتاج النفايات، المطرح الموجود غير مؤهل، وكانت ستقع كارثة بيئية وإنسانية خلال تهاطل الأمطار بغزارة، مما أدى إلى فيضان الحوض المحتوي على الليكسيفيا (عصارة النفايات) وهدّد بتلويث الفرشة المائية، أي الأودية الباطنية التي تتكون على مدى ملايين السنين الجيولوجية، مما يستوجب سياسة استباقية لتجنب أضرار هذا المطرح المتعدّدة".

وعن السياحة والصناعة في أكادير، قالت منيب: "أكادير مدينة سياحية، ويحتاج القطاع إلى سياسة، ومن غير المستساغ أن نُكلف أيا كان بالوزارة الوصية والقطاع، الأمر يحتاج إلى خبرات وكفاءات، فأكادير تتوفر على بنية فندقية مهمة ورائعة، لكنها غير مستغلة نظرا لغياب تصور من أجل تطوير السياحة في هذه المدينة، والأمر ذاته بالنسبة للصناعة التحويلية، فشجرة الأركان مثلا توجد في هذه المنطقة، تنتج زيوتا نُقلت إلى إسرائيل، وهي الدولة المحتكرة للاسم، وهذا لا يُعقل ويحتاج إلى معركة، فقد حوّلونا إلى مستهلكين والأصل أننا أصل هذه الثروة التي يجب أن ترجع إلى هذه المنطقة".

وتابعت منيب، التي كانت تتحدث بمناسبة الزيارة التي نظمها فرع أكادير للحزب الاشتراكي الموحد إلى قصبة أكادير أوفلا، أن "عددا من البنايات الجميلة نبتت في مدينة أكادير، وهي جميلة في مظهرها، لكن هل هي مناسبة للمواطن العادي؟ أين هو السكن الاقتصادي اللائق ذو جودة عالية؟ وقبل هذا وذاك، فمدينة أكادير تُعاني من مشكل عويص مسكوت عنه، وهو التلوث، والشباب ملزم بالتفكير في عمليات التشجير ومحاربة تلوث الماء والهواء والتربة، ومحاربة من يستوردون أسمدة مسرطنة".

واختتمت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد كلمتها بتوجيه نداء إلى شابات وشبان أكادير بأنه "ينبغي أن تكون لديهم دراية بمدينتهم وبلدهم وبما يُختمر في العالم، مما سيمكن من تأهيل أنفسنا لرفع الإشكالات المطروحة، وعلى الشباب أن يتعلم ويبحث ويستغل التكنولوجيا الحديثة للتعلم والفهم والتأهيل، والتفكير في إمكانية النضال حتى تخلق الدولة مناصب شغل في كل ما يليق، وحملها على تأهيل الفضاء التعليمي وخلق جامعات أخرى، فجامعة ابن زهر مدينة وسط مدينة تغيب فيها شروط التحصيل العلمي، بالإضافة إلى تنظيم كل الأشكال السلمية للمطالبة بالحقوق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - مغربي الأحد 19 يناير 2020 - 09:29
السيدة عليك ان تتحصري عن الأوضاع السياسية التي وصلت إليها البلاد. لأن السياسيون امثالك هم من وضعوا المغرب في هده الحالة السيئة في جميع المجالات. بدل ان تحشمي وترجعي الى صوابك تنتقدين الأوضاع بأكادير . الاستحقاقات قربت ومن حقك المنافسة لربما فزتي بمقعد بالبرلمان.هدا هو حالكم.
2 - مخ..لص لحربي! ! الأحد 19 يناير 2020 - 09:36
نعم الحزب الاشتراكي ...يتحسر الى ماوصل إليه أكادير اوفﻻ !! نا سيا او متناسيا اﻻوضاع المزرية التي وصل اليها أكادير( ايزدار! ) السفلي ، بسبب سياسة الاشتراكيين الماضية. ، حدائق يرثى لها ، حديقة الطيور الوحيدة بالمنطقة اصبحت وكرا للحيوانات المتشردة من القطط والكﻻب والفئران.... ساجة اﻻمل بﻻ امل كلها حفر .... والقائمة تطول اما اﻻزبال فﻻ مجال للحديث عنها ..كل هذا في زمن اﻻتحاد.....
3 - تاجرة الخشب الأحد 19 يناير 2020 - 09:51
السياسيون في المغرب يحتلون المرتبة الاولى عالميا ، ليس بالفعل والعمل ولكن بلغة الخشب.
4 - belahcen الأحد 19 يناير 2020 - 09:55
البحث عن الكفاءات سوال وجيه ومنطقي.ولكن ما يحدث هو ان الموهل اليوم هل فيه مصداقية فنرى في قبة البرلمان وغيره خطباء ليست لهم دارية في اللغة والخطابة .اغلاط لا تطيقها الاذن.وربنا ما نسمع وما يقع من بيع الشوهد بالكليات وغيرها من الخارج التي لا تحصى ولم نرى الا اليوم ما وقع في جامعة تطوان وطنجة دكتوراة وماستر يباع كما تباع الجراءد فاي هي الكفاءات يا ترى.فلا رقيب ولا حسيب.حسبنا الله ونعم الوكيل.
5 - مراكشي تمازيغي الأحد 19 يناير 2020 - 09:59
ان كانت هذه المسؤولة صادقة في كلامها،ولا تقوم بحملة انتخابية سابقة لاوانها،فما قالت الا جزءا من الحقيقة وما تخفيه اشجار الغابة اعظم وافظع،فهل هناك اذان صاغية لانقاد ما يمكن انقاده،في اكادير وغيرها من المدن والقرى التي تعيش اوضاع كارثية في شتى المجالات،وكان المسؤوليين وضعت لهم الكراسي فقط للتزيين والديكور،الا من رحم ربي،فهل ستستيقظ ضماءركم من الجشع والانانية والامبالات والامسؤولية؟؟؟؟
6 - علي الأحد 19 يناير 2020 - 10:01
من أوصل مدننا إلى هدا المستوى انتم السياسين الفاشلين الدين يتصارعون في مجلس النواب والمستشارين على أشياء تافهة كأننا في مسرحية وليس خدمة لصالح وطننا ومواطنيه نوم على مدار السنة + غيابات ومع ذلك يتسلمون الأجرة عفو على ناهبي المال العام وفوق كل هذا تدعمون الاحتجاجات رغم أنكم ياساستنا انتم المسؤولون إلى ما وصلت إليه مدننا. .. .؟
7 - المهدي الأحد 19 يناير 2020 - 10:01
إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة
8 - اكتديري الأحد 19 يناير 2020 - 10:07
خلاصة القول أكادير تعاني مراحل صعبة الجفاف والركود التجاري من جهة ومن جهة أخرى مجلس المدينة الدي يتربع حزب العدالة الدي ارجع المدينة إلى الوراء
9 - houssam الأحد 19 يناير 2020 - 10:36
الكلام لم يعديفيد فالكل يعرف من اوصل المغرب وليس اكادير فقط الى هدا المستوى اتقو الله في انفسكم وفيما للناس. انتم الحكام والاحزاب ومن يحيط بكم من نهبتم كل شئ الامر واضح فدعُونا فقد دعوْناكم للخالق.
10 - تازي الأحد 19 يناير 2020 - 10:40
لقد كان تردي الأوضاع بمدينة أگادير قد ظهر منذ سنين وليس قبل اقتراب الإنتخابات !!!؟
C’est du marketing négatif.
11 - adil الأحد 19 يناير 2020 - 10:52
كواحد من ساكنة المدينة شهدت طفرة في فترة تسيير القباج بداية القرن و الذي يشهد له بالكفاءة و الإدارة الجيدة و محاربة سماسرة العقار
التسيير في المغرب لا علاقة له بالأحزاب أو السياسات بل الحسابات الشخصية و المحاباة و المحسوبية لا غير
12 - مازال الوقت الأحد 19 يناير 2020 - 11:16
الحملة الانتخابية بدات مبكرا هذا العام . خرجات هذه السيدة تشبه حسب ما عاينه من عاصر المرحلة خرجات الاشتراكي فتح الله ولعلو عندما كان في المعارضة وعندما اسندت اليه وزارة المالية ابان حكومة اليوسفي انقلب على عقبيه مستفيذا وريعيا . هذا هو حال السياسيين عندنا .
مخطىء من ظن يوما ان للسياسي المغربي .......... اترك لكم حرية ملا الفراغ .
13 - hmido الأحد 19 يناير 2020 - 11:32
We should blame the failure of our political system in agadir there is opportunities to create jobs improve people’s lives line in any other parts of the country we need true politicians to drive the country forward not the ones who is milking it
14 - مازال الوقت 2 الأحد 19 يناير 2020 - 12:07
اردت فقط تصحيح خطا املائي ورد سهوا في عبارة - اترك لكم حرية ملا الفراغ - والصواب هو * ملء * لان الهمزة مكسورة وما قبلها ساكن .
واعتذر لكل معلمي اللغة العربية القدامى بطبيعة الحال .
15 - مغترب الأحد 19 يناير 2020 - 12:18
عدد الجامعات فالمغرب 12 عيب وعار في حين في عهد أردوغان تم بناء ما يزيد عن 150 جامعة فأصبح التعليم مذرا للعملة الصعبة لاستقطابه للطلبة الأجانب دون الحديث عن السياحة الطبية.......
16 - متابع الأحد 19 يناير 2020 - 13:06
بادرة موفقة تلك التي قام بها مناضلوا ومناضلات ال PSU بأكادير لإثارة الانتباه الى ما وصلت اليه عاصمة سوس العالمة من تردي وتهميش.. ان تشارك الامينة العامة لهذا الحزب المناضل في هذا العمل بجانب نواطنين بتطوع وتواضع دون استعمال المال والزرود دليل على ان بالمغرب نخبة وطنية تريد التقدم والازدهار لبلدنا.
تحية عالية لكم
17 - بن فلان الأحد 19 يناير 2020 - 14:17
القيل والقال كفانا جعجعة نريد طحيناهكد ضمير الغائب النائم الدي لا يفيق . حزب العدالة والتنمية مامسوقين لعاصمة سوس زادو خربو أكادير ربما ماعندهم مع السياحة أم تايكرهو السواسة؟ غريب الانتخابات وصناديق الاقتراع قريبة كل حزب يحاول ويتوعد اميين بلي غايرجع المغرب ك سويسرا والمانيا وكندا
18 - Boubker usa الأحد 19 يناير 2020 - 16:03
السلام عليكم
هاته السياسة قديمة .السياسيون .دائما يبحثون عن .الاشياء التي تمكنهم من كسب عطف المواطنيين .يتكلمون عن الاوضاع او الحالات .السيئة في جميع المجالات. اقسم بالله ان ما اوصل تلك الاوضاع في جميع انحاء المملكة .هم انفسهم المنتخبون والنواب.
يأخذون. الميزانيات من الدولة .وتاخد مسار آخر غير الصحيح .وعندما تنتهي صلاحيتهم يأتوننا بوجوه اخرى اكثر ثقنيةوبراعة .في الكذب .والنفاق
هاته التي تزعمت حزب. وتجري الليل نهار .وتمتطي الحافلة مع الشعب .وتدافع عن حرية الجسد .وتشجع الانحلال الخلقي .بدريعة التفتح. فلن تفلحي بجهد الله
لا انت ولا امثالك .الشعب سار .يكتشف الاعيبكم .
عاش مولانا محمد السادس .شكرا هسبريس
19 - momo الأحد 19 يناير 2020 - 16:45
قبل الاهتمام بالاماكن والأطلال يجب مساعدة الانسان على العيش بكرامة .أكادير اوفلا لها مولاها يتولاها. عندما تمتلأ البطن تقول الراس غني.
20 - Chaiba net الأحد 19 يناير 2020 - 16:53
لو فرشت الطريق وردا لهذا الحزيب لجنى المغاربة ما يفوق طلبهم من الاشواك اصعب شيء في الدنيا هو اشباع المزلوط لا يلتفت لمن خلفه و لا ينظر للمرآة الارتدادية، و بناء عليه حذاري اخواني حذاري. اللهم هم الشبعان و لا لشقاء الجوعان الشبعان تبقى يده مبسوطة رغم الخصاص و الجوعان تنقبض يده و لو شبع. تعلمنا من اصحاب الدراجات و الرونو18.
21 - oukil الأحد 19 يناير 2020 - 17:17
Mme Mounib tire sans cible , qu'est ce qu'elle en ait elle et camarades sur les problèmes d'Agadir ou d'ailleurs , ce ne sont là que des sorties preélectorales déguisées et sans fruits .
22 - زهير الأحد 19 يناير 2020 - 19:25
العجيب ان اكادير في 1990 افضل بكثير من اكادير اليوم . و هو امر عجيب جدا . اكادير كانت امنة نادرا ما تسمع سرقة اشياء في البحر للمصطافيين . اكادير اصبحت وكر للاجرام و افسدت على السكان حياتهم و على السياح فعمليات السرقة بالعنف او الجيوب و المحفظات اصبحت امر جد عادي و تسمع كل يوم عشرات الحالات . اكادير كل سنة تتدهور لا نقل عمومي لا طاكسيات كل شيء مغشوش . محطة الباطوار لازالت اوساخ سنة 2000 عالقة بها . كما ان فرص الشغل اصبحت نادرة . اكادير تحتاج للملك و تحتاج ان يقيم فيها لسنوات لاصلاح هذه المدينة التي ممكن بسهولة ان تستقبل وحدها 15 مليون سائح كما تفعل مدينة تنريفي في جزر الكناري . اكادير تحتاج الامن و النظافة و المرافق كالقطار و الاماكن الترفيهية لجذب العائلات الاوربية و يشعرون بامن و بالتالي حركة تجارية و خدمات فندقية . تاخر مشاريع تغازوت . اصلاح الميناء توسعة الطرق .
23 - الزمامرة الأحد 19 يناير 2020 - 20:07
والله العظيم متتحشموش الإنتخابات قربات مزيان ضبري على راسك أمام الجوهال والأميين أو بياعين الأصوات مزيان .....وعند ربكم تختصمون صدق الله العظيم
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.