24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3521:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | زارو و"مارتشيكا" يستفزان سكان الأحياء الهامشية

زارو و"مارتشيكا" يستفزان سكان الأحياء الهامشية

زارو و"مارتشيكا" يستفزان سكان الأحياء الهامشية

أثارت تصريحاتُ سعيد زارو، مدير وكالة إعادة تهيئة بحيرة مارتشيكا بالنّاظور، خلال ندوة صحافية نظّمت مؤخّرا، حفيظةَ عددٍ من سكان الأحياء المحاذية لكورنيش النّاظور، الذين يعانون مجموعة من المشاكل التي خلقت صراعا بينهم وبين الوكالة.

واستنكر سكان هذه الأحياء ما اعتبروها "مغالطات مرّرها زارو على وسائل الإعلام لتغطية فشله بخصوص حلّ هذه المشاكل التي ما زالت عالقةً منذ سنوات".

وتعليقا على تصريحات زارو، قال كمال شيلح، نائب رئيس جمعية "أولاد بوعطية للبيئة والتنمية لحي شعالة"، "بعد سماعنا تصريحات زارو لوسائل الإعلام خاب أملنا، وتأكدنا اليوم أنه شريك في بعض التلاعبات التي يسعى إليها من تهمه تلك المنطقة".

وأضاف: "حتى لا نغالط الرأي العام، وباعتباري أحد أبناء حي شعالة، يتحتم علينا توضيح بعض التصريحات المغلوطة التي أكدها سعيد زارو بخصوص التعامل المشترك بين الوكالة وساكنة حيي شعالة وبوعرور"، مؤكدا أن ما صرّح به زارو لا أساس له من الصحّة، وأنّ أيّ مشكلة وقعت في تلك المنطقة سبّبتها التصريحات اللامسؤولة التي كان يصرح بها في أي لقاء صحافي ينعقد لأجل ذلك. وأضاف شيلح أن زارو وعدَ سكان شعالة المتضررين بأنه سيعوضهم ويبني لهم بنايات لا تبعد كثيرا عن مساكنهم الحالية، مشيرا إلى أن "البقعة التي كان يتحدث عنها هي البقعة الموجودة خلف مصحة الريف، وقد سُعِدنا بذلك القرار، وقمنا على الفور بجمع الوثائق الخاصّة بسكان شعالة المتضررين، لكن إلى حدود اليوم لم تتم الاستجابة لأي وعدٍ من تلك الوعود".

وبخصوص العائلة المالكة لرؤوس الأغنام بحي بوعرور، التي تحدّث عنها زارو في النّدوة الصحافية، قال شيلح: "تلك العائلة تعيشُ في تلك المنطقة على تربية المواشي منذ أكثر من مائة سنة، مما يعني أن المنطقة كانت عبارة عن بادية وليست مدينة كما يدعي زارو؛ ووكالة مارتشيكا لا يتجاوز عمرها العقد منذ وجودها في المنطقة، وعقار العائلة محفّظٌ، ومواشيها لا تخرجُ من إسطبلاتها كما يدعي، وهذه مجرد حجة ضعيفة يريد أن يبرر بها فشله في تلك المنطقة."

وبخصوص "جدار الذّل" بلغةِ سكان الحي، أبرز المتحدّث أن "الهدفَ من ورائه تغطية فشل الوكالة في إيجاد حلول لتلك المنطقة، وعزل سكان شعالة عن النموذج الإصلاحي الذي قامت به، وحتى لا ينزعج السيّاحُ الذين تريد هذه الوكالة أن تبيعَهم الفيلات والمباني التي أنشأتها في أطاليون."

وختم شيلح تصريحه لهسبريس قائلا إن "جملة المشاريع التي أقيمت على ضفاف بحيرة مارتشيكا تم التلاعب بها من طرف المقاولين الذين انفردوا بالاستحواذ على تلك المشاريع. وعلى الرّغم من جمالية المنظر الذي حظيت به بحيرة مارتشيكا، فإن البنية التحتية للمنطقة لا تزال هشة، وبزخات مطرية خفيفة ستخرج مياه ملوثة وذات رائحة نتنة من أنابيب الواد الحار وتصب في تلك الرمال المحاذية لبحيرة مارتشيكا."


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - حقوقي الأحد 19 يناير 2020 - 11:35
مسؤول فاشل وأراد أن يغطي على فشله باقحام الساكنة من خلال تصريحات كاذبة متباينة مع ما تقول الساكنة المجاورة لبحيرة مارتشيكا
2 - من اعالي الجبل الأحد 19 يناير 2020 - 12:41
بدل ان تقدم وكالة مارشيكا نقدا لانجازاتها وفشلها الذريع بعد مرور 12 سنة بدون ان تتم حتى انجاز كورنيش الناضور فمابالك باتمام المشروع في اجاله و انجاز سبع مدن سياحية و حفر ممرات بحرية و جسور و تحف فنية.
نجدها الوكالة وبعد 12 سنة تقوم بحلول ترقيعية و هي استقدام وبناء احزمة تربية لاخفاء ساحات وقطع ارضية فارغة تستوطنها الكلاب الضالة و دور عشوائية في الوقت التي كانت الساكنة تنتظر من الوكالة انشاء فنادق مصنفة وتحف معمارية مسارح على منوال وكالة ابورقراق التي يسيرها نفس المسؤولين على مارشيكا....
السؤال اين وصلت الوكالة في اشغال خليج كوكودي و اين وصلت في اشغال تهيئة بحيرة مارشيكا؟
3 - simo الأحد 19 يناير 2020 - 12:42
تلك العائلة تعيشُ في تلك المنطقة على تربية المواشي منذ أكثر من مائة سنة، هل الناظور مدينة أم قرية هل ينادي الحقوقيون باريفة المدن. وأن يبقى الحال على ماهو عليه ويسمح بتربية الخراف والماعز والدجاج والبغال داخل المجال الحضري.
4 - Moham الأحد 19 يناير 2020 - 13:00
أنا من سكان مدينة بني انصار و أجد ان كلام نائب رئيس الجمعية أقرب الى الواقع فالمتأمل في ما تقوم به وكالة مارسيكا بعيد جدا عن ما يجب ان يكون عليه الأمر .. وأنا هنا في بني انصار في حي إيغمريان نعاني المرارة و العلقم فزخات مطرية قليلة كفيلة بأن تزكم أنوف الساكنة برائحة الواد الحار لتبقى مستقعات واد الحار على تلك الحال بما يصاحبها من بعوض و حشرات ...حتى تتسرب تلك القذارة في التربة أو تجف بعد مدة ليست بالقصيرة .... إقليم الناضور حقا يتعرض لعملية اغتصاب من طرف الناس الذين أوكلت اليهم الأمور ... النفايات في كل مكان وعصارتها تسيل في سيول عبر الشوارع ...الأحياء البعيدة عن مركز المدينة غائبة عن مخططات الجماعة الحضرية ...لك الله يا ناظور
5 - مغربي وطني الأحد 19 يناير 2020 - 13:25
الساكنة المحلية. كل المهتمين بمش ع تهيئة بحيرة مارشيكا يسودهم قلق من مستقبل تلك المشاريع المبرمجة و متخوفون من امكانية الغائها نهائيا خصوصا انشاء المدينة الجديدة لبنى انصار و مدينة الناضور الجديدة و مدينة اركمان.
فماهو سبب هذا التاخر الحاصل ياترى.؟؟
6 - amaghrabi الأحد 19 يناير 2020 - 13:46
مع الأسف الشديد جل المغاربة بصفة عامة يتصفون بالجشع ,فتراهم يشتكون ويبكون وينتقدون الدولة على انها اهملتهم او اقصتهم ,ولكن بمجرد ما تاتي الدولة بمشروع مهم تراهم هم انفسهم يعرقلون ويضعون العراقيل والصعاب للدولة لكي تستمر في الإنجاز .وهذا بارز جدا في القضاء على مدن الصفيح بحيث الدولة تحصي 100 سكن وحينما تاتي لتسلم المفاتيح لالف مستفيد تجد هناك 4000 يطلبون الاستفادة ونفس الشيئ في حي شعالة وبوعرورو ,حينما رأوا الأستاذ زارو يزين المنطقة ويجعلها ذات قيمة تراهم يطلبون تعويضات خيالية لا يمكن تلبيتها وهي أصلا قيمتها اقل بكثير مما يطلبون .اعتقد ان دولتنا رغم قلة مشاريعها ولكن العراقيل الشعبية لا تسهل المأمورية حينما يكون هناك مشروع وحتى في المناء المتوسطي يعرف احتجاجات مجانية,وكما قال احد المعلقين ,حي شعالة اصبح منطقة راقية ومع ذلك يريدون ان تبقى الخرفان والنعاج والابقار ووو وفي نفس الوقت يشتكون من الكلاب,واتركوا حتى الكلاب لانها تسكن هناك منذ 100سنة,اليس للكلاب حق الاستقرار ما دامت تسكن هناك لمدة قرن.الاستاذ زارو قام بمجهودات جبارة لا ينكرها الا جاحد
7 - ناظوري السبت 08 فبراير 2020 - 23:09
الحل مع سكان شعالة وبوعرورو هو الافراغ الاجباري مكاين ما ولكن واش بنادم شاف اصلاحات الكورنيش وناضو كيبنيو بيوت عشوائية لطلب تعويض مادي خرافي ؟ على وكالة مارتشيكا ان تحصي المباني العشوائية القريية من الكورنيش والتي شوهت جمالية المكان واعطائهم التعويض الذي يرضي الطرفين ... بالفعل ان تلك الاراضي غالية بحكم قربها للبحر و الكورنيش و وسط المدينة لكن ليس بذالك العدد الفلكي .. ناظوري مر من هنا
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.