24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. وزير الداخلية يدعو الجماعات إلى تحسين المداخيل وترشيد النفقات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | تيسّافيّون يطالبون بوقف الترامي على أراضي الجموع

تيسّافيّون يطالبون بوقف الترامي على أراضي الجموع

تيسّافيّون يطالبون بوقف الترامي على أراضي الجموع

اشتكت ساكنة دوار أولاد احمد بجماعة تيساف، دائرة أوطاط الحاج إقليم بولمان، إلى عامل الإقليم "البيع والشراء في البقع الأرضية الجماعية بدون موجب حق"، وطلبت منه وقف الترامي على الملك الجماعي المسمى "فرش الحرمل"، وتخصيص ما تبقى من هذه الأرض لمرافق عمومية نافعة للساكنة وطرق تربط بينها.

كما دعت الساكنة العامل إلى التدخل لإرجاع "طريق العبد" إلى وضعها الأصلي وجعلها طريقا رئيسية إلى الإعدادية وباقي المرافق الأخرى، و"توسيع المقبرة من جهاتها الثلاث وتحويطها وتوحيد الدفن فيها لكافة ساكنة الدواوير"، مع تمكين دوار أولاد احمد من أرض جماعية "لحل مشكلة الضيق العمراني الذي يعيشه".

جاء ذلك في رسالة بعثت بها ساكنة دوار أولاد احمد إلى عامل الإقليم، مؤرخة في 23 دجنبر الماضي، نبهت فيها إلى الترامي على الأرض الجماعية "فرش الحرمل"، موردة أنه "يكفي أن يحصل شخص ما، كان ينتمي للقرية أم لا، على رخصة إدارية من السلطة المحلية فيصبح يتصرف في المساحة التي يريدها، وهكذا تم حرماننا نحن ذوي الحقوق باعتبارنا أبناء هذه القرية من الاستفادة القانونية من هذه الأرض".

وأشارت الرسالة إلى أن الأمر وصل ببعض المترامين على هذا الملك الجماعي إلى "قطع طريق قديمة جدا، تسمى طريق العبد، المحاذية للمقبرة والمتجهة نحو الإعدادية وإدارات أخرى، مما يحرم معه حقوق التلاميذ وهيأة التدريس في طريق آمن إلى البنايات التعليمية والمرتفقين إلى الإدارات الأخرى لقضاء مصالهم، ونحن ساكنة دوار أولاد احمد يحرمنا من طريق إلى المقبرة لدفن موتانا والترحم عليهم"، بتعبير الرسالة التي تتوفر هسبريس على نسخة منها.

وفي اتصال بهسبريس، قال عبد القادر الحمداوي، ابن دوار أولاد احمد أحد الموقعين على الرسالة: "لقد وضعنا الرسالة لدى مصالح عمالة بولمان منذ أربعة أسابيع، ومن بين مضامينها طلب لقاء بالسيد العامل حول ما جاء فيها ومواضيع أخرى، وبالمناسبة نجدد تأكيدنا على ضرورة عقد هذا اللقاء الذي نرجو أن يكون قريبا".

وأضاف: "ندعو إلى فتح تحقيق نزيه وشفاف في ما يقع بأراضي الجموع بقرية تيساف عموما، وفي فرش الحرمل على وجه الخصوص، مع إطلاع الساكنة على نتائجه واتخاذ الجزاءات القانونية".

وأكد الموقعون على الرسالة أنهم يتطلعون إلى "حماية مصلحة الساكنة في حقها في الاستفادة من أراضي الجموع وفي تنظيم عمرانها بما يحفظ للقرية رونقها وجمالها وخصوصيتها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - العيساوي18 الأحد 19 يناير 2020 - 09:11
انتشرت هده اللغة في المغرب ككل اد تشهد جميع أراضي الجموع في المغرب للنهب من طرف أصحاب ما يسمى ( صحاب الشركة ) أما الفقير فله الله المطلوب من السلطات حماية أراضي الجموع و توزيعها بشفافية لدوي الحقوق ( تانديت كمتال تعرف نفس الظاهرة
2 - عمر الأحد 19 يناير 2020 - 09:47
تحية للجميع،سبحان الله الداخلية تتترامى على أراضي الجموع في جميع أنحاء المغرب .نحن سكان دوار تفنسة جماعة إزمورن إقليم الحسيمة سبق لنا أن إشتكينا من الداخلية والمياه والغابات والأوقاف والشؤون الإسلامية.ولكن بدون جدوى. هاهو موضوع حيث يجب الإنكباب لحله بصفة نهاءية.
3 - تيسافي الأحد 19 يناير 2020 - 12:07
موضوع كشف الغطاء على ما تعانيه بلدتي من لوبيات الفساد و الرشوة و المحابات و الزابونية و الاغتناء الا مشروع على حساب الفقراء و المحرومين و اليتامى من جهة و من حلم التنمية المنشودة الزائف الذى لطالما وعدنا به من المسؤولين و المنتخبين
أعمال يندى لها الجبين لم يسلم منها الأحياء و لا الأموات بل حتى الطرقات. لكي الله يا بلدتي
و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
4 - لحميدوي الأحد 19 يناير 2020 - 12:45
في الاونة الاخيرة وبعد تواطؤ المجلس الجماعي بجماعة تيساف في تفويت اراضي سلالية لبعض الاشخاص من ذوي الثروة والمال تحت غطاء جلب الاستثمار وبعد استيلاء البعض الاخر على مناطق حيوية تدخل في تصميم التهيئة والبيع والشراء الذى اصبح يطال هذه الاراضي على حساب ذوي الحقوق من البسطاء الذين اصبحو يشترون اراضيهم باثمنة باهضة من اصحاب الثروة والنفود في خرق صارخ للظهبر الشريف المؤرخ في 27 ابريل 1919بشأن تنظيم الوصاية الادارية على الاراضي السلالية وكل القوانين المنضمة اصبحنا نلاحظ بالملموس غليان اجتماعي واستنكار الساكنة للواضع القائم مما استدعى منا مراسلة عامل عمالة اقليم بولمان وطلب اجراء حوار وانتداب لجنة مختصة للتحقيق في تدبير هذا المرفق
5 - العيساوي الأحد 19 يناير 2020 - 13:19
طالما نبهنا المجلس الجماعي والسلطات المحلية للوضع الذي أصبحت تعيشه الجماعة جراء الترامي على أراضي الجموع مما نتج عنه عشوائية في البناء وبالتالي التأثير على جمالية القرية لذلك نطالب بوضع حد لهذا التسيب الذي تعيشه الجماعة وإجراء تحقيق معمق من طرف الجهات المختصة وتقديم المتورطين إلى المساءلة القانونية.
6 - مواطن الأحد 19 يناير 2020 - 13:53
سلام.يتعين على الدولة الضرب بيد من حديد على كل من يترامى على الأراضي السلالية؛فمثلا في جماعة كماسة بإقليم شيشاوة؛ترامى أشخاص على ثلاثين هكتارا وقاموا ببناء مساكن بها ومن المحتمل جدا أن يبنوا حيا عشوائيا بها بدوار كعيدة الصفصاف بأولاد تيدرارين.واحد جاء من مراكش حي بن صالح والآخر من مدينة العيون وآخرون ،علما انهم ليسوا من الجماعة السلالية؟
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.