24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | آليات لجماعة القباب تستخرج مواد "مقلع متوقف"

آليات لجماعة القباب تستخرج مواد "مقلع متوقف"

آليات لجماعة القباب تستخرج مواد "مقلع متوقف"

ضبطت اللجنة الإقليمية للمقالع بعمالة خنيفرة آليات تابعة لجماعة القباب وهي تعمل بصفة عشوائية على استخراج كميات مهمة من مواد "التوفنا" من مقلع متوقف منذ سنة 2018 بمنطقة تشكرونت.

وحسب معطيات حصلت عليها هسبريس فإن اللجنة الإقليمية عاينت جرافة في ملكية جماعة القباب، كان يقودها سائق الجماعة، وشاحنتين في ملكية نفس الجهة كانتا تعملان على حمل هذه المواد المستخرجة لتسوية مسلك طرقي بدوار "لندة" بجماعة القباب.

وأوضحت المعطيات ذاتها أن اللجنة الإقليمية انتقلت إلى مكان إفراغ الشحنات بالمسلك الطرقي المذكور، حيث تمت معاينة الأشغال المنجزة على طول حوالي 1000 متر وعرض 03 أمتار وبسمك يتراوح بين 3 و8 سنتمترات، من طرف جماعة القباب في غياب أي دراسة تقنية مسبقة، وبدون أي مداولات للمجلس في الموضوع.

وقدرت اللجنة الإقليمية الكمية المنقولة بحوالي 150 مترا مكعبا، وإثر ذلك أمرت بالتوقيف الفوري لاستغلال هذا المقلع العشوائي، مع ما يترتب عن ذلك من آثار قانونية.

وبناء على تعليمات النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بخنيفرة فقد استمعت مصالح الدرك الملكي (البيئة) لرئيس مجلس جماعة القباب وباقي السائقين، وتم تأكيد هذه الوقائع في محاضر رسمية من المنتظر أن تأخذ مجراها القضائي.

وفي تعليقه على الموضوع، أوضح رئيس جماعة القباب، المنتمي الى العدالة والتنمية، أنه في إطار الصلاحيات القانونية المخولة لرؤساء الجماعات، حاول من جانبه في إطار التفاعل مع مطالب الساكنة التي راسلته كتابيا وشفويا لفك العزلة عنها إصلاح بعض المسالك اعتمادا على إمكانيات الجماعة الذاتية وباتفاق مسبق مع رب المقلع.

وقال المتحدث ذاته إنها ليست المرة الأولى التي تقوم فيها الجماعة بهذا العمل، فقد سبق لها خلال سنوات 2012 و2013 و2019 أن استغلت متلاشيات المقلع لإصلاح الطرق والمسالك التي تصبح، خاصة في فصل الشتاء، في حالة يرثى لها بسبب تضاريس الجماعة ونوعية تربتها.

وذكر الرئيس أنه سبق أن استغل هذه المتلاشيات ولم يسبق لأي جهة أن تدخلت، كما حدث بدوار "عمّار" و"تغزوت البرج" بمنطقة ملوية عام 2019، مؤكدا أن الدائرة التي استهدفه غير تابعة له سياسيا، ما يعني أن الأمر لا يخرج عن إطار الاستجابة لمطالب الساكنة وليس خدمة أجندة سياسية أو انتخابية كما يروج البعض.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - عزالدين لعيون السبت 25 يناير 2020 - 09:03
اعتقد ان هد الرئيس الجماعة يستحق التشجيع لأنه يصلح الطرق القروية ويسخر آليات الجماعة في صالح المواطنين. هناك رؤساء جمعات اخرا يسخرون موراد الجماعة في صالحهم ولم نسمع أن لجان العملات ضبتتهم .
2 - مسمرير السبت 25 يناير 2020 - 09:07
المواطنين كيتشكاو فلي خدام فلمصلحة العامة وكيغوتو على لي مكيدير ولو لجماعة صوبات لحفاري فالطريق هانية كون حصلوه كيبيع
3 - الرضاعة الطبيعية السبت 25 يناير 2020 - 09:08
هده الدولة لا تتحرك إلا إذا رأت أن الثروات المنهوبة تم تسخيرها لخدمة المواطن. أما إذا كان الأمر يتعلق عن النصب والاحتيال من طرف أخطبوط الفساد. فإن الحكومة تعتبر ذالك تقصير من المواطن. كما صرح رئيس الحكومة مؤخرا عن رده بخصوص ضحايا باب دارنا.
4 - عباس فريد السبت 25 يناير 2020 - 09:15
واين هو المشكل ما دامت الأشغال لصالح السكان ؟؟؟ لو كان الرءيس ينتمي لحزب الزعيم المظلي المدلل لما قامت هذه الضجة !!
واين هنا مكامن المخالفة بل الجماعة تدخلت لصالح العام رغم العشواءية ؟؟
زعما المخزن وصل الى هذه الدرجة من المراقبة فين حين هناك املاك عامة وغابات وأماكن رطبة تدمر بشكل ممنهج ولا من رادع !!
المهم هو الكيل بمكيالين ومحاصرة احزاب غير مرغوب فيها من طرف المخزن وهذا يؤدي الى نتاءج عكسية كما وقع في التجارب السابقة
5 - متتبع السبت 25 يناير 2020 - 09:23
ولو الإنسان يبغي يخدم بنيته ما يخليوهش،ما يخدموا ما يخليوا اللي يخدم ،الإجراءات خاصها سنين ،بينما المواطن خاصه الحلول الآنية.
6 - عبد السبت 25 يناير 2020 - 09:28
الاحرى بهذه اللجان ان تركز جهودها على من ينهب المقالع لاستعمالها للربح غير المشروع او لاغراض شخصية و اضن ان هذه اللجنة اعطت رئيس الجماعة ورقة انتخابية تجعل منه بطلا في خدمة الجهة و تصور الاخرين على انهم يعملون ضد مصلحهتم ففي نهاية الامر مايهمهم هو فتح الطرق و رفع العزلة عنهم اما القانون لا يعني لهم شيئ
7 - رشيد السبت 25 يناير 2020 - 10:34
اعباد الله خليو الراجل يخدم ويصلح المسالك الطريقة للناس مسكين خدام غير بلي أعطى الله وكتهضرو وديرو ابحالو وجيو نصوتو عليكم
8 - غيور السبت 25 يناير 2020 - 10:46
عند اقتراب موعد الانتخابات كل الجماعات والبلديات تستيقظ من سباتها لدر الرماد في العيون
9 - المعطي السبت 25 يناير 2020 - 12:38
كنطالبو من الحكومة المغربية تضع حد للآليات وتوفير رخص العمل والضمان الإجتماعي ....
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.