24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | بنحمزة: مقبرة وجدة ليست "وهابية" والدفن في اللّحد يحل المشاكل

بنحمزة: مقبرة وجدة ليست "وهابية" والدفن في اللّحد يحل المشاكل

بنحمزة: مقبرة وجدة ليست "وهابية" والدفن في اللّحد يحل المشاكل

عكس ما راج حول اعتماد مقبرة فُتِحَت أواسط الأسبوع الماضي في مدينة وجدة "طريقة دفن وهّابية"، يقول مصطفى بنحمزة، رئيس المجلس العلمي بالمدينة، إنّ "القبور بهذه المقبرة مبنيّة ومجصّصة مثل مقابر المغاربة تماما، ولا وجود للأثر الوهّابيّ فيها".

وأضاف الفقيه المغربي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ "النّاس القدماء في وجدة كانت لهم لحود يدفنون فيها"، مبرزا أنه "إذا كانت الأرض متماسكة، يدفن الشّخص في اللحد. وعندما تمرّ مدّة يمكن أن يبقى وحده أو يضاف إليه شخص تختاره عائلته".

وتابع مصطفى بنحمزة قائلا: "هذا واقع الدّفن في وجدة، فهل نَسُبُّ أصحاب وجدة ونقول إنّهم وهابيّون ولا يعرفون الإسلام وإنّ من يسمّونهم بهذا سيعلّمونهم الإسلام؟"، قبل أن يدعو إلى "الاحتكام إلى المعرفة لا إلى آراء الأشخاص واختياراتهم".

وذكر المتحدّث أنّ "الوهّابيين لا يبنون على القبر أساسا، ولا يتركونه"، مضيفا أنّ "في الدّفن في اللحد اقتصادا وحلّا لمشاكل النّاس، وحماية للمواطن، بدل ترك المقابر في فوضى، فيأتي النّاس ويطلبون لمن يريد الدفن مبالغ باهظة".

واسترسل رئيس المجلس العلمي المحلي بوجدة قائلا لمن انتقدوا طريقة الدّفن في اللّحد: "أعطونا بديلا لكي لا يبقى الناس دون مدافن وسننزِع هذه المقابر (...) من السهل أن نتحدّث ونقول أغلظ من هذا الكلام، لكن أعطونا بديلا".

وشرح بنحمزة أنّ "هناك أزمة عدم وجود مدافن اليوم، ليس في وجدة فقط، بل في المغرب بأكمله"، وزاد: "في مدن الآن بالمغرب، يشتري الناس القبور بأثمنة باهظة. وهناك من يفتحون مقابر خصوصية للعائلات".

ويرى المصرّح أنّ ادعاء الوهّابية "فزّاعة"، واستحضر في هذا السياق ما ألّفه من كتب حول المالكية والأشعريّة، وقال: "لا يستقيم أن يتكلّم من لا يعرف شيئا فقط ليقصف الآخر لأنّه يخالِفُه".

وقدّم مصطفى بنحمزة مثالا بـ"مقبرة وجدة القديمة التي يدفن فيها الناس لوجود اللّحود، فيمكن فتح قبر مع العائلة بدل أخذ كلّ من يُتَوَفّى إلى مسافة ثلاثين أو أربعين كيلومترا لدفنه". ثم نفى بشكل قاطع أن يكون ذلك قبرا جماعيا، مشدّدا على واجب أن "يتثبّت الإنسان ويقول كلاما يحافظ به على مصداقيته".

وذكر رئيس المجلس العلمي المحلي بمدينة وجدة أنّ "هذه المقبرة الجديدة تابعة للجماعة وهي التي تدبّرها، ولا يمكن أن يكون الدّفن فيها إلا بعد الحصول على رخصة منها"، وأن "باقي المدافن موجودة ويمكن الدّفن فيها. المهمّ ألا تبقى معاناة المغاربة مع المقابر، وألّا يتعرّض الناس للابتزاز ونوع من الاستغلال".

وأجمل مصطفى بنحمزة قائلا، في نهاية تصريحه، إن "القبور هنا مسوّاة ومحفورة، يدفن النّاس فيها ويدفعون أجرة الدّفن. وقد دعّمها بعض المحسنين هنا، جزاهم الله خيرا، ويجب الدّفع بهم إلى الأمام لا ألّا يعمل الناس ولا يتركون من يعمل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - هشام متسائل الاثنين 27 يناير 2020 - 13:08
قريبا. الدفن للأغنياء فقط وبعد الكريدي لشراء الحولي الكريدي لدفن الوالد أو الوالدة.
2 - Driss الاثنين 27 يناير 2020 - 13:08
ماكاين لاوهابية لاوالو بالعكس المقبرة الجديدة التي تم افتتاحها منظمة و نظيفة ومحروسة...أم ان هادو اللي كاينتاقدو والفو بالعشوائية و قلة النظافة...
3 - غيثة الاثنين 27 يناير 2020 - 13:11
الدي لا استطيع فهمه أن الشيخ أحمد بن عبد الوهاب شخصية سنية محضة حاربت الخرافات التي انتشرت في الجزيرة العربية و عندما وحدة المملكة هو و عبد الرحمان آل سعود إنتقل إلى نصر وعاش هناك بين أحضان العلم بالأزهر و الوهابية لا هي و طائفة و لا دين و إنما أعداء التوحيد و ضعوا عليها هده الصفة ليتهموا أهل السنة و الجماعة التي هي مأساسيات الدين الاسلامي أنهم يتبعون هدا المدهب و التاريخ يشهد على دالك
4 - محمد الاثنين 27 يناير 2020 - 13:12
نهى رسول الله ﷺ أن يجصص القبر وأن يقعد عليه وأن يبنى عليه و زاد او يكتب عليه
مكاين لا وهابية لا عبد القادر السؤال المطروح ما حكم الشرع في شراء اماكن الدفن و الزينة عليه حتى ولاو المقابر كالڤيلات و كن قبر بثمن حلى حسب المنطقة فين جا واش قريب او شوكة او دورة
5 - imad jerada الاثنين 27 يناير 2020 - 13:14
سلام عليكم تحية خالصة للعلامة بن حمزة و الداعية والدكتور النهاري بارك الله فيكم
6 - oujdi الاثنين 27 يناير 2020 - 13:14
مدينة وجدة ولاو فيها غير المشاريع المدفوشة مقابر ملاعب قاعات الرياضة بغاو يدفنونا و حنا حيين و الحاحة المهمة مصانع معامل ... هادوك لا ديوهم كازا و طنجة
7 - التازي الاثنين 27 يناير 2020 - 13:18
كلامه غير مقنع بثاثا .كيف يفتح قبر بعد مدة من الزمن ويدفن فيه آخر .انها مسألة غير مقبولة .الدولة يمكنها ايجاد اراضي دائما لانشاء مقابر مثل ما تجد عقارات لإنشاء ملاعب القرب و حدائق .....الخ.
8 - اسكاون سعيد الاثنين 27 يناير 2020 - 13:19
سبحان الله فئة من الناس لا تحسن سوى الكلام والانتقاد فلا هي تشتغل ولا هي تترك من يشتغل، هاتوا بديلا
9 - التازي الاثنين 27 يناير 2020 - 13:22
لماذا تشترط الإدارة على اصحاب الوداديات السكنية ترك مساحة خضراء وثرك مساحة لبناء مسجد ومدرسة و مركز شرطة وفي الأخير لا تبنى حديقة و لامسجد ولا......لمادا لا تفرض عليهم ثرك قطعة أرض كمقبرة
10 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 27 يناير 2020 - 13:23
للأسف الشديد حتى المقابر لم تسلم من الانتقادات العشوائية والمطلوب من المسؤولين والمشرفين والمراقبين للمشاريع العمرانية أن يولوا الاهتمام للمقابر المصالح التقنية تتفنن في إيجاد أماكن ترفيهية وتجارية ومرائيب للسيارات ويتناسوا المساجد والمقابر وهذا دليل قاطع أن المسؤولين يفكرون في دنياهم فقط والآخرة للمتقين
11 - صابر الاثنين 27 يناير 2020 - 13:24
اللهم استرنا فوق الارض و تحت الارض و يوم العرض .
12 - متابع الاثنين 27 يناير 2020 - 13:34
جزاكم الله خير أهل وجدة وعلى رأسهم العلامة بن حمزة على اهتمامه بالأموات كما اهتم بالأحياء عليما وثقافيا
فسر إلى الأمام فالله معك ولا تهتم بالمغرضين والمرجفين
13 - احمد الاثنين 27 يناير 2020 - 13:36
اتمنى من حمزة ان يشرح لنا اولا الطريقة الوهابية والطريقة المغربية ويفصل في الامر وبعدها نحكم على اي الطرق تصلح ومن هي الاصل
14 - محب الاثنين 27 يناير 2020 - 13:36
اتوجه بالشكر الجزيل الى كل المحسنين والمحسنات والمساهمين في كل الأعمال الخيرية والاجتماعية بالمغرب الشرقي الذي يشرف عليها الدكتور بن حمزة شخصيا.
فهنيئا لساكنة وجدة وكثر الله من أمثال الدكتورمصطفى بن حمزة الذي أصبح من عظماء هذه الأمة سواء في ميدان الشريعة والاسلام أو في مجال الأعمال الخيرية والاجتماعية وما تقدير صاحب الجلالة
نصره الله للدور الرائد الذ ي يقوم به
الدكتور بن حمزة في عدة مجالات الا
برهانا على مانقول
15 - هل الرسول كان "وهابي" الاثنين 27 يناير 2020 - 13:43
وفي الصحيح من حديث جابر قال: نهى رسول الله ﷺ أن يجصص القبر، وأن يقعد عليه، وأن يبنى عليه.
16 - مول الزعتر الاثنين 27 يناير 2020 - 13:48
ماهذه الضجة كل واحد يدفن موتاهم كما يشاء و كما تقوم العادات و التقاليد المغربية الامازغية.
حينما يصرح شيخ الإسلام بأن الامازغية مثل الشنوية لا يمكن تعلمها فهو يقوم بالعنصرية بين المسلمين و التضرف فلا بد أن يصمت أو أن يتنحى في الساحة .
17 - moi الاثنين 27 يناير 2020 - 13:52
Alors que les autres nations développent leurs économies et cherchent des solutions pour faire face aux défient qui nous attendent, nous, nous sommes toujours au point de départ avec les faux problèmes d'un autre temps !!!
18 - Hamido الاثنين 27 يناير 2020 - 14:01
انا بعدا باغي مستشفى في المستوى ومرافق وخدمات جيدة .ونهار نموت حطوني فين مابغيتوا مايهمنيش.
19 - مٌـــــواطن مَغربــــــي الاثنين 27 يناير 2020 - 14:03
إذا كانت كما زعموا مقبرة وهابية فلماذا تسمح السلطات المغربية للمغاربة الذين وافتهم المنية بالديار المقدسة بالدفن بالديار السعودية ؟؟؟
20 - مغربي الاثنين 27 يناير 2020 - 14:05
حطمت وجدة الرقم القياسي في بناء المساجد مثل القصور من طرف المحسنين بالمليارات
بينما لا توجد معامل ولا مستشفيات ولا مرافق ثقافية
21 - الى غيثه الاثنين 27 يناير 2020 - 14:12
الشيخ اسمه محمد بن عبدالوهاب والحاكم اسمه محمد بن سعود ، للتوضيح فقط وشكر لك ، بالمناسبة اسمك من أجمل الأسماء . الى الشيخ الفاضل الذي يتبين من كلامه ان وصفك للأخر بالوهابي هي سبة ، فهل فعلا نسب الانسان اذا وصفناه بالوهابي ؟ في حديث عائشة رضي الله عنها ان الرسول عليه الصلاة والسلام الحد له في قبره فهل نحن رخير منه؟
22 - لله في خلقه شؤون الاثنين 27 يناير 2020 - 14:12
مسألة شكل القبر تختلف بين المدن في ما بينها، وبينها وبين بعض القرى.. ففي بعض المدن هناك من يحفر القبر على شكل مستطيل ثم يعمق الحفر داخله على شكل مستطيل آخر أصغر ، أي داخل المستطيل الأول والاوسع. وبعد وضع الميت داخل الحفرة، على جنبه الايمن، تسوى اللحود لإغلاق المستطيل الاسفل و تغلق الثقوب بين اللحود بالتراب المبلل ، ويدفع التراب فوق اللحود ليملأ المستطيل العلوي ثم يحدد بالتراب فوق مستوى الارض على شكل هرمي او شبه قبة وإذا أريد بناء القبر أزيل التراب على مستوى الارض وعمق حوالي 20 سنتمترا ... يتبع
23 - لله في خلقه شؤون الاثنين 27 يناير 2020 - 14:13
اتابع....في مدن اخرى لا يحفر إلا مستطيل واحد أعلى حوالي نصف متر من العمق وبعد وضع الميت، توضع اللحود او الصندوق الخشبي بمستوردى الارض فقط ويرد التراب على شكل هرمي او كقبة ، ومن عيوب هذا الاخير انه قريب الاحتمال للوصول للجثة وكذلك احتمال صعود الرائحة ونبش الحيوانات للقبر بشكل قريب وسهل.. اما في بعض البوادي فيحفر القبر بشكل شبه مستطيل وتكون محاولة إيجاد لحود او الاصح احجار على شبه لحود توضع كحاجز بينها وبين الجثة ثم يوارى التراب ولو تسرب بعضه نحو الجثة.. ويوضع التراب بشكل خارج مستوى الارض كعلامة للقبر يحاط باحجار ، ومع الوقت يتساوى القبر مع الارض ولا تبقى إلا الاحجار المحيطة.. اما ان يدفن ميت بحانب ميت آخر ولا يفصل بينهما إلا بلحود حاجزة، فهذا لم أسمع به إلا مثل ما ذمر الاستاذ بنخمزة،، وللناس عادات تعتبر سننا تطبيقية الفوها قد تعتبر نشزا او غريبة لدى اناس آخرين..
24 - حرمة المقابر أين هي؟ الاثنين 27 يناير 2020 - 14:18
السيد بنحمزة كلامك ربما عين الصواب لكن لدي سؤال لك ولكل مسؤول عن المقابر أليس لكم ضمير يحرككم لتنظروا في حال المقابر كيف أصبحت لقد أضحت مزبلة وليس مقبرة الأزبال فوقها وبجانبها وفي كل مكان زيادة على ذلك المتسولون والأفارقة
كيف مقابر المسيح واليهود كلها مزينة بالورود ونقية ويصهر عليها الخدم ليلًا ونهارًا ومقابر المسلمين مهمشة الله اكبر كان المغاربة مهمشون في حياتهم وأصبحوا مهمشون بعد موتهم فمن يتحمل المسؤولية على ما وصلت إليه المقابر علمًا أنها أصبحت كذلك محطة للشعوذة والسحر إلى أين نحن متجهون؟
25 - مهاجر الاثنين 27 يناير 2020 - 14:27
السلام عليكم، بناء المقبرة اراه ضرورة حفظا للمقبرة من التلف. هي عوامل كثيرة تساعد على اتلافه كالامطار او عشوائية الناس التي لا تحترم لا حرمة الحي و لا حرمة الميت. الناس تحفر فوق قبر اخر من دون ان تدري حتى يظهر لها الكفن او عظام ميت اخر وهذا سببه ترك المقبرة دون بناء ولو بسور له شبر واحد كعلامة له. بعد الآراء شاذة. طفح الكيل من غلوهم وطريقة تفكيرهم.
26 - الوجدي اشريف الاثنين 27 يناير 2020 - 14:30
وجدة معروفة باحترامها للأموات ، جميع المقابر لها سور وابواب ، تفتح في الوقت و تغلق في الوقت ، ليس كمثل بعض المقابر في مدن مغربية ، تجد الكلاب الضالة ، و المشعوذين ، و السكيرين يمشون فوق المقابر .
كل هذا بفضل محسني مدينة وجدة .

في ما يخص الدفن ، اللحد معروف عند أهل وجدة القداما ، و مقبرة سيدي المختار لخير ذليل على ذلك !
اما الذين سكنوا وجدة مؤخرا و لا يعرفون اَي شيئ عن وجدة و أهلها فذلك شيء آخر .
لان اغلب ساكنة وجدة هاجرت الى أوربا و كندا ،
وهناك ساكنة جديد أتت من تاونات ، الراشيدية، تازة و مدن اخرى ، فلهم العذر !
الوجدي معروف بأناقته ، و انافته، و عنفوانه ولا يرضى بما هو دوني و تحط من كرامته ، فلا تجد مثلا وجدي يمتهن السعاية او الطلبة !
ولهذا توافدوا من مدن قريبة كثير من السعايا نظرا لكرم أهل وجدة
27 - هاشم الاثنين 27 يناير 2020 - 14:34
ما يجري اليوم بوجدة مهزلة يسائل عليه بنحمزة و المسؤولين عن الجماعة و العامل و الوالي كيف يعقل أن يفتح قبر بعد مدة من الزمن ويدفن فيه آخر، هذا امر مرفوض بتاتا، أين هي املاك و أراضي الدولة؟، و اين هي اراضي الاوقاف؟ و اين هي مسطرة نزع الملكية للمنفعة العامة؟؟ ارض الله شاسعة يا عباد الله، اضعف الايمان اعطوا للمسلم حقه في دفن يصون كرامته و عزته، فلا يعقل ان تنتزع حقوقه و هو حي و يظلم وهو ميت، اليس للفقير حق في شبر من تراب بلده بشكل مجاني اتقوا الله في الناس فستحاسبون على صمتكم عن الظلم.
28 - صنهاج الاثنين 27 يناير 2020 - 14:42
مند القديم نجد ان اليهود رالنصاري وحتي المسلمين الشرفا يدفنون في مقابر معززة ومكرمة وتجد المقبرة متل منتزه او حديقة في المدينة تنفتح النفس وتنشرح وتطمءن حين دخولها. اما مقبرة العامية للمسلمين فتجدها مكدسة ومملوءة بالاشواك وبعض الجرمين الدين يحتسون الخمر. اين هو الحرام او الخطء في مقبرة نضيفة ومنضمة ومقننة بحارس مقابل مبلغ معقول يصون المسلم بعد مماته.
29 - Pedro oujda الاثنين 27 يناير 2020 - 14:45
عندما يموتون الأغنياء في مدينة وجدة،يدفونونهم في مقبرة وسط المدينة (مقبرة سيد المختار) مع العلم انه أغلقة، اما الفقراء خارج المدينة ،حتى الموت بالمعرفة
30 - عبد الله ب. الاثنين 27 يناير 2020 - 14:57
الحق حق، وكلام الأستاذ مصطفى بن حمزة موافق للحق وللصواب فضلا عن كونه موافق للشرع، وهو أولى بأن يصدق ويتبع إن كنا منطقيين ونتوخى كلمة الحق فعلا، أما أن نعارض من أجل المعارضة فهذا لا يليق والأخلاق، وطبعا لا يليق بوضع وسمعة ومستقبل وطننـــا.
31 - السلام عليكم الاثنين 27 يناير 2020 - 15:02
المقابر الموجودة اليوم بالمدينة توجد وسط المدينة حيث يمكننا الترحم على اقرباىنا كل يوم جمعة .اما المقبرة الجديدة بطريق جرارة فستبعدنا وامواتنا عن الزيارة باستمرار.وسياتي زمان قريب سيتم خوصصة المقابر في المغرب وإنشاء مقابر العاىلات كما هو معمول في مصر
32 - arabian stallion الاثنين 27 يناير 2020 - 15:06
الوهابية هي التشدد والتكفير وترسيخ الافكار الظلامية.الوهابية اخطبوط اخترق المجتمع المغربي منذ نهاية السبعينات ليغير معالم المجتمع المغربي وليفرق بين الاخ وأخيه قبل أن يفرق بين أعضاء المجتمع الواحد كل ما عرفه من للمغرب من أرهاب كان بسبب الوهابية و أداتها في المغرب ووسيلتها في المغرب هي دار القرأن والسنة التي انطلقت من مراكش والمدعومة ماليا من احدى دول الخليج.وكثير من شيوخ الدين وتجاره المغاربة هم أبواق للوهابية وبرواتب مادية
33 - محمد البقالي الاثنين 27 يناير 2020 - 15:07
كلام الفقيه بن حمزة غير مقنع تماما، فالمقبرة أنشئت وبنيت على طريقة دفن الوهابية موتاهم، وهي مختلفة عن جميع المقابر في المغرب، ومن يشك في هذا الأمر فليذهب إلى المقبرة بنفسه فسيجدها مخالفة تماما لما عليه المغاربة في دفن موتاهم فردا فردا وليس مجموعة في قبر واحد..
34 - متتبع 007 . الاثنين 27 يناير 2020 - 15:19
... ’’ المهمّ ألا تبقى معاناة المغاربة مع المقابر، وألّا يتعرّض الناس للابتزاز ونوع من الاستغلال ’’ .

كل تم الحديث عن المقابر بوجدة اتذكرر ما يحدث بالمقابر الناس او المشرفين على عملية الذفن لا يخفون الله على الاطلاق هذفهم الربح الماذي فقط واستغلال عائلة اكبر استغلال اما عملية البناء لهلا اركبك بن عمي التبزنيز وكانك ستبني فيلا . انا اوصيت بعدم البناء على قبري اريد ان اكونسيا منسيا ولا يستغلني من لا يعرف حتى ما معنى الوضوء بالاحر الاشراف على الذفن .
اشكر مرة اخرى من وهب هذه المقبرة في سبيل الله واتفق مع الاستاذ حتى لا يتعرض الناس للابتزاز . اما قضيت اللحود فجاري بها العمل ومن زمان واي اتهام فهو مردود على صاحبه ولا نقبل به نحن اصحاب المذهبي المالكي ...
السلام عليكم .
35 - عبد الله الاثنين 27 يناير 2020 - 15:46
للاسف بعض الناس يمهم الوحيد الانتقاد والسير ضد رأي الاغلبية، المقابر بصفة عامة داخل أغلب المدن عشوائية وتحتاج إلى من ينظمها ويشرف عليها تكريما للمسلمين الاموات، كما نفعل لمساجدنا، الاناقة والجمال فهي بيوت لله، وبيوت المسلمين هم مقابرهم فكيف لا ننظفها ونحرص على جمالها ورونقتها وتسهيل المرور فيها كا هي الشأن عند أهل الكتاب وتركيا نمودجا يحتدى في تنظيم ونظافة مقابرها، أما نحن فمقابرها تشكو وتشتكي الاهمال التام، وجود الكلاب الضالة والانسان المتشرد والطلابة والازبال والقروراة والميكة والاعشاب الضارة فكيف لا ننظف مقابرها ونتركها فوضى لا احد من يعتني بها وجاءت هذه المبادرة المباركة من السلطة المحلية قصد ترميمها وتنظيمها ونظافتها للمقبرة وقد سبقتها مدن الشمال كتطوان ......الله يجازي كل من ساهم في تنظيم هذه المقبرة ونطلب المزيد منها والسلام.
36 - إسلام الاثنين 27 يناير 2020 - 15:50
ما فيها حتى عيب أن يدفن ميت جديد مع ميت تجاوز 20سنة في قبره حتى هيكله العظمي يكون ذاب، بالعكس من ياتي للترحم يترحم على مجموعة من أموات عائلته في ظرف وجيز، أحسن ما يبقى يدور مقبرة الشهداء، مقبرة سيدي محمد، مقبرة سيد المختار، صباحية تمشي غير من مقبرة لأخرى، أنا مع الفكرة، وزيادة على ذلك نربحوا الأرض، ما تخدموا ما تخليوا ليخدم.
37 - عيسى الاثنين 27 يناير 2020 - 15:51
جاء في السنة النبوية صلى الله على سيدنا محمد أن الشق لليهود والنصارى واللحد للمسلمين
38 - وجدة الاثنين 27 يناير 2020 - 15:53
جزاه الله و جميع المحسنين بمدينة وجدة
39 - و ما ادراك ما الاصابع السوداء الاثنين 27 يناير 2020 - 16:12
لماذا المحسنون يبنون بين مسجد ومسد مسجد و ينسون هبة الارض للمقابر لدفن المسلمين ، أجر دفن المسلمين اكثر حسنات من مسجد بقرب مسجد ، إذا كانت الوزارة الدينة بخيلة ولها من الاموال ما يحجب اشعة الشمس عن الارض إذا بقيت الاموال طبعا محفوظة من رياضة الاصابع السوداء .
40 - محمد الاثنين 27 يناير 2020 - 16:39
حفظك الله ورعاك وحفظ الله علماء المغرب .
مع النمو الديموغرافي وقلة المساحات لإنشاء المقابر يجب منع القبور المبنية التي تحتل الارض لسنتين طويلة ولا تترك الارض لدفن مسلم اخر . ان الجثتة تتحلل بسرعة ولا تبقى سوى العظام والأسنان . وفِي ظرف الخمس سنوات لا يبقى سوى القليل ولكن يبقى البنايات قايمة . يجب على علماءنا الاجتهاد لفسح المجال لدفن الجميع وبدون مصاريف .
41 - mouaad الاثنين 27 يناير 2020 - 16:40
تحياتي الى السيد حمزة عفوا انا لست بعالم او فقيه ولكن استاذي لقد جالست بعض العلماء الاجلاء خريجي جامعة القرويين حيت كان لهم اراء اخرى وحتى جميع الديانات لاتسمح بالمقابر الجماعية ليكن في علمكم وحتى في المحافل الدولية كالامم المتحدة وجمعيات اخرى ينددون ويحرمون الدفن الجماعي شكرا لهسبريس لنشر هذه التوضيحات
42 - hassan الاثنين 27 يناير 2020 - 16:45
الانسان بحاجة للاهتمام وهو حي.. إذا مات فقد يختار أن يحرق جثمانه أو يرمى في البحر... لقد صدقوا عندما نعتونا بحضارة الموت
43 - نوفل الاثنين 27 يناير 2020 - 16:56
نبني القبور ونعتني بها ولا نقبل ان يتجرا عليها احد احتراما لامواتنا ولذكراهم وترحمنا عليهم ومن اراد غير ذلك فليقم به عند من ينقل عن فتاويهم. وعند الموت كل واحد يدفن بالشكل الذي يراه ملاءما لحفظ كرامة الميت، ولايفتنا في فواجعنا احد وانا لله وانا اليه راجعون
44 - مصطفى الاثنين 27 يناير 2020 - 17:09
إلى الذين يستكثرون على أهل وجدة ومحسنيهم في بناء المساجد ومراكز تحفيظ القرآن الكريم ... وأن يبنوا بدلها المعامل والمصانع .....
سؤالي إليهم: بناء المصانع والمعامل مسؤولية من ؟
إليست هي مسؤولية الدولة الجابية لضرائب المواطنينن وبها تبني المصانع والمعامل
كفوا عن هذا العبث الزائف
ومعلوم أن الشيخ بنحمزة والمحسنين معه يساهمون بإحسانهم في المساجد وغير المساجد ككلية الطب ومرأب السيارات الضخم وسوق الجملة وإقامة الطالبات التابع للجامعة والمعلمة الثقافية "مركز الدراسات والبحوث الإنسانية..وو
فبدلا أن تلعنوا الظلام أوجدوا النور الذي خرجكم منه .
45 - احمد الوجدي الاثنين 27 يناير 2020 - 17:32
اغلب الناس اليوم لا يحسنون الا النقد الهدام و لا يقدمون شيئا لهذا الوطن و الكل اصبح يفتي و ينتقد و الجهل قد غشاه من كل جانب فيا من تنتقدون تعلموا اولا و قف مع نفسك و لو لحظة هل تفهم هذا الموضوع و لماذا لم تأخذ المبادرة و تقدم لنا بديلا لدفن موتى المسلمين الكلام سهل اما العمل و الجد فلا يحسنه الا الابطال كالعلامة بنحمزة حفظه االله فالنقد و خاصة اذا كان لغرض الضرب في الشخص فقط فانه لا يسمن و لا يغني من جوع و السلام
46 - ميلود الاثنين 27 يناير 2020 - 18:33
الى مصطفى صاحب التعليق 44
لقد قلبت الاية بناء المساجد والمرافق الاجتماعية هو الدي يدخل في اختصاص الدولة
اما بناء المصانع والمقاولات التجارية فهو مسؤولية الخواص
كيف تقول ان بناء المعامل من اختصاص الدولة
هل نحن في دولة شيوعية
وحتى في الانظمة الشيوعية لم تعد الدولة تقوم بدلك
قبل التعليق يجب التوفر على حد ادنى من الموضوع
47 - بنادم الاثنين 27 يناير 2020 - 18:34
حل مشكلة المدافن بسيطة ...الإسلام يحلل إلقاء الميت في البحر بعد غسله والصلاة عليه والذي ينفع الميت هو الدعاء له وتوقيف عمل خير له والصدقات وليس زيارة قبره فذلك لا ينفع الميت بل زائر القبر لأن ذلك تذكير بالموت قاهر اللذات و تذكر الميت
48 - محمد أيوب الاثنين 27 يناير 2020 - 18:42
غريب:
غريب كيف أصبحت الوهابية فزاعة يتهم بها كل مخالف في بعض امور الدين،وكما قال احد الاخوة المعلقين فمحمد-وليس احمد كما ذكر المعلق-بن عبد الوهاب لم يأتي بمذهب جديد على غرار مالك وأبو حنيفة وابن حنبل والشافعي أو غيرهم،كل ما في الامر أنه أخذ على نفسه تنقية الاسلام مما علق به من خرافات أدت إلى انحرافات كثيرة كان من ابرزها التعلق بالقبور والتصوف المخالف لاصول الشرع في كثير من مناحيه والطرقية كعيساوة واحمادشة والتيجانية والقادرية وما الى ذلك من الطرق الصوفية والزوايا التي رأى فيها او في بعض ممارستها ما يخالف احكام الشرع الإسلامي..والاستاذ بنحمزة لا يحتاج الى من يعلمه اصول واحكام الدين سواء على نذهب مالك او غيره..ومن يتتبع دروسها سيعلم جيدا مدى تمكن الشيخ بنحمزة من علوم الدين كما أنه يجيد تنزيل احكام الشرع على واقع الناس، مع الاسف فإن كثير من الصائمين في الماء العكر ليوجهوا الاتهامات المجانية لمن يكون مخالفا لهم،ولعل أغلب من يتعرض لمواجهة الشيخ بنحمزة لا يفقه شيئا في علوم الدين، والواقع أن مسألة المقابر يمكننا مسألة جوهرية للغاية،ففي مدن كالرباط والبيضاء وطنجة ومراكش وغيرها أصبح الدفن مشكلة
49 - مقبرة لكل مواطن الاثنين 27 يناير 2020 - 19:23
أنا في الواقع اعجبني رأي هذا التازي، حين قال لماذا تشترط الإدارة على اصحاب الوداديات السكنية ترك مساحة خضراء وثرك مساحة لبناء مسجد ومدرسة و مركز شرطة وفي الأخير لا تبنى حديقة و لامسجد ولا......لمادا لا تفرض عليهم ثرك قطعة أرض كمقبرة... إيوا على هاذ الحساب كل عمارة نديرو حداها مقبرة... عش رجبا ترى عجبا.. آ سيدي عندما أموت ديرو فيا للي بغيتوا، غير خليوني نرتاح...
50 - حفار القبور الاثنين 27 يناير 2020 - 19:33
انكم يا معشر الفقهاء بلا فقه فنانون في خلق البلباة من امور فارغة. الدفن دفن اي جعل الجثة تحت التراب والباقي من التفاصيل مقصود لالهاء الناس في الخزعبلات والتفاهات.وماذا عن الدفن بالجملة وبدون طقوس ؟ وماذا عن الجثث التي لا تدفن الى ان تتحلل تماما في ظروف خطيرة(راجع التاريخ يا فقيه )؟ كفى ثم كفى من اللعب بالناس البسطاء او السذج المريدين.
51 - ناصح الاثنين 27 يناير 2020 - 19:44
الحمد لله عرفت الإسلام قبل أن أتلوث بأقوال العوام. و ما علاقة الدفن بالوهابية، يبدوا أن الناس تلوثوا بمسلسلات الترك و أكاذيبهم: انظروا كيف يلعب بالمغربيات في تركيا...
52 - أم سلمى الاثنين 27 يناير 2020 - 20:15
سبحان الله اصبح محمد بن عبد الوهاب مسبة.هذا الشخص لم يرتكب جريمة .مافعله هو تنقية العقيدة من الشركيات وجعل العبادة خالصة لله وحده.ولكن الببغاوات كالعادة لاتتقن إلا ترديد ماتسمع وهي لاتفقه شيئا.
53 - محمد سعيد KSA الاثنين 27 يناير 2020 - 20:30
السلام عليكم
الدفن الذي علم رسول الله أمته هو حفر حفرة تصل لمنتصف صدر الرجل ثم يحفر حانبا اللحد بإتجاه القبلة وبعد وضع المتوفى يغلق عليه في لحجه باللبن أو الطوب حتى لا يأتيه الترام بعد ردم القبر ثم يوضع شاخصين للدلاله على القبر كعلامتين ولا يكتب عليهما شيئ، كما نهى رسول الله عن البناء على القبور، هكذا جفن رسول الله أهله وأصحابه وهكذا دفن هو وأصحابه من بعده، ملوك السعوديه يدفنون بنفس الطريقة ومع عامة الناس.
54 - يحي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 08:32
كاع لانتوما لاهوا! فركتوا فينا و نحن أحياء عاد غادي تفكروا فينا بعد الموت. أليست الأسبقية للحياة الدنيا.؟
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.