24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. متسلق مغربي خارق (5.00)

  2. الطاقة الريحية في المغرب تصل 1220 ميغاواط (5.00)

  3. سجل "أونسا" يتتبع استعمال المبيدات الفلاحية‬ (5.00)

  4. أفاية: الكفاءة الديمقراطية تنعدم في المغرب .. والحرية مجرد شعار (5.00)

  5. الزفزافي يطلبُ "النّعش والكفن" .. وإدارة السجون: ادعاءات كاذبة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | وقفة احتجاجية بتزنيت تتضامن مع "أستاذ تارودانت"‬

وقفة احتجاجية بتزنيت تتضامن مع "أستاذ تارودانت"‬

وقفة احتجاجية بتزنيت تتضامن مع "أستاذ تارودانت"‬

نظمت الهيئة الإدارية والتربوية العاملة بالثانوية الإعدادية الإمام مالك بتزنيت، الثلاثاء، وقفة احتجاجية تضامنا مع زميلهم بوجمعة بودحيم، المدان على خلفية ما بات يعرف بقضية "أستاذ تارودانت".

واستنكر المحتجون ما أسموه "الحكم الجائر" الصادر في حق زميلهم من طرف المحكمة الابتدائية بتارودانت، معبرين عن تضامنهم المطلق واللامشروط معه وتشبثهم ببراءته من جميع ما نسب إليه خلال المرحلة الاستئنافية، ومعلنين في الوقت نفسه شجبهم لظاهرة العنف كيفما كان مصدرها.

وندد المشاركون في هذا الاحتجاج بـ"الاستهداف الواضح الذي يطال المدرسة العمومية والأستاذ بشكل خاص"، داعين الوزارة الوصية على القطاع إلى "إعادة النظر في مجموعة من الأمور التي من شأنها صون كرامة المدرس باعتباره الركيزة الأساسية ضمن المنظومة التربوية ككل"، على حد تعبيرهم.

تجدر الإشارة إلى أن هيئة الجنحي التلبسي بالمحكمة الابتدائية بتارودانت أصدرت، الاثنين، حكمها بإدانة "أستاذ تارودانت" بالحبس عشرة أشهر؛ منها ستة أشهر نافذة، وبتعويض مادي قدره 40 ألف درهم بعد متابعته بتهم لها صلة بتعنيفه لتلميذته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - adam الأربعاء 29 يناير 2020 - 06:05
يتسائلون عن كرامة المدرس...اوليس لابنائنا كرامة؟؟ اوليس لنا كرامة؟؟ لماذا يحن هؤلاء الى زمن العصا لمن عصا؟؟ كم يحز في نفسي تواطؤ هؤلاء مع زميل لهم اذنب في حق طفلة ....طفلة هي فلذة كبد والديها ان لم يكن يعلم ذلك المجرم بقوة القانون...
2 - محمد عزوز الأربعاء 29 يناير 2020 - 06:45
15 سنة و أنا كن درس في أوروبا و أولادهم تربيتهم جد سيء كلها فشوش و عمري حطيت يدي على أولاد الناس ولم أحتاج، لأنهم يبقون أطفال و ممكن تقنعهم غير بالفن. هذو لي مع الضرب أصلا غير صالحين للتعليم. إذا كنت تجتاج تضرب عليك أن تعرف أنك أصلا فاشل. و قبل ما يجي شي أستاذ يتفلسف و يبكي أنني لا أعرف أولاد لمغاربة، أنا ستقريت منذ سنين فالمغرب و صراحة أولاد لمغاربة مزال فيهم الأخلاق على هذوك لي كنا كن قريهم في أوروبا.
3 - مغربي الأربعاء 29 يناير 2020 - 07:09
الكل على سبة. الكل يريد التضامن يريد الوقفات يريد الاحتجاجات يريد الراحة على ضهر التلاميذ والدولة وباراكا اتقوا الله في وطنكم وفي مواطنبكم. بالمغربية عيقتوا.
4 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الأربعاء 29 يناير 2020 - 07:20
لا بد من وقفات احتجاجية تشجب ما تقوم بها الوزارة الوصية ضد مربي الأجيال لان ما تظهر عليه الطفلة ليس عنفا وإنما مرضا والا نعتبر انها كانت هي والمعلم في حلبة مصارعة وليس في القسم الوزارة الوصية فشلت فشلا دريعا في المنظومة التعليمية واصبحت تلسق فشلها في المعلم حتى تموه الآباء انها في صفهم وانها معهم ضد العنف . أليس العنف هو ذلك الذي يمارس على التلميذ عنما ينجح كل سنة بدون مستوى ولا معدل وعندما يصل المستوى التاسعة يكون مصيره الطرد او التكوين المهني الذي لا يستطيع إتمامه لانه ضعيف المستوى في الفرنسية هذا هو العنف الحقيقي
5 - الواقعي الأربعاء 29 يناير 2020 - 07:29
انصر اخاك ظالما او مظلوما.هذا هو شعار المغربي سواء معلم او ممرض او طبيب ... لا اعرف على أي اساس تتشبتون ببراءته.زعما كتعرفوه ما يديرهاش؟شكون ضرب البنت؟على اساس ما كاينش الضرب فالمدرسة.اقسم بالله انا جيل التسعينات قرينا عند مجموعة من الساديين و الله ايلا كثر من هاذ الاستاذ.واش غير لي مريض يجي يبرد اعصابه فالدراري الصغار.واش دابا انتوما كدافعو على واحد داز فالمحكمة و شهدو الناس و الضحية ضده و مزال كدافعو عليه.واش هاذيك البنت لي تنفخو عينيها مجرد حشرة؟لا افهم علاش زعما القاضي غادي يظلمو.حيت جاتو اوامر عليا؟و اتقو الله فالدراري و لي مريض يمشي يداوا و لي عندو مشكل مع مرتو يفكو معاها ماشي يجي يبرد غدايده فوليدات الناس.
6 - هااام جدا الأربعاء 29 يناير 2020 - 07:53
معبرين عن تضامنهم المطلق واللامشروط متخافوش الله متحشموش واش تقولو لله يوم القيامة كفاش زعمى هو ملك او منزه
7 - العدل الأربعاء 29 يناير 2020 - 07:56
كن من شئت واكتسب ادبا. هذا ما لقنه لنا أستاذتنا القدامى رحم الله من رحم وأطال عمر الباقين. أما إذا كان من الواجب ان نركع لأي موظف وخصوصا المعجرفين منهم فهذا من العبودية والعبث. لكل حقوقه وواجباته. أما في ما يخص الأطفال فهم شرعا وقانونا لهم حماية وحصانة خاصة.
8 - ahmed الأربعاء 29 يناير 2020 - 07:58
اقبار التعليم والآباء سيؤدون الثمن غاليا . هذه مؤامرة واضحة وضوح الليل من النهار . كما يقال : دعوا موتاكم يدفنون موتاهم .
9 - يوسف الأربعاء 29 يناير 2020 - 08:07
وا منطقيا يلا كان مذنب يستاهل العقوبة و يلا كان بريئا الله يطلق سراحو ... خليونا من التضامن الفئوي الخاوي
10 - يا عالم اين حقوق الطفل !! الأربعاء 29 يناير 2020 - 08:19
الكل يعرف ان الحكم كان لصالح اﻻستاذ مقارنةً مع اﻻحكام في الدول اﻻوربية والمتقدمة !! اما هوﻻء المدافعين عن الظلم !! الكل يعرف ان أكثرهم ﻻ صلة لهم بالتربية والتعليم ﻻ تكوين !! ﻻ مستوى !! ابتلت بهم المدارس ، وصرفت عليهم اموال الشعب بسخاء ، بدون فائدة !!! ضاعت الحقوق ضاع التﻻميذ . سيأتى يوما سينتفض فيه المواطن عاى هوﻻء الجهلة المارقين ، ﻻن العلم و المعرفة ليس بالبدلة البيضاء انما بالقلوب الرحيمة البيضاء .
11 - م المصطفى الأربعاء 29 يناير 2020 - 08:50
في هذه النازلة كل جهة تبرئ نفسها : الأستاذ ذكر بأنه لم يقم بأي عنف في حق هذه التلميذة وأنه بريء من كل التهم، وزملاؤه وصفوه بالجدية وحسن الخلق وحب عمله. والجهة الثانية اتهمت الأستاذ بتعنيف التلميذة وأنه تسبب لها بالضرر الذي لحق بها.
فحتى وإن كان الأستاذ قد تسبب للتلميذة فيما لحق بها ، كان على أهل الخير وأهل الإحسان والإصلاح بين الناس أن يتدخلوا لإيجاد حل لهذا الحدث المؤسف، دون اللجوء إلى المحاكم وسجن الأستاذ والقضاء على مستقبله.
فالعنف مرفوض جملة وتفصيلا سواء من طرف الأم أو الأستاذ، والأطفال أمانة في عنقنا علينا أن نتعامل معهم بلطف وأن نختار أحسن الطرق لتربيتهم تفاديًا لكل تأثير جسدي أو نفسي يؤثر على مستقبلهم...
12 - Simsim الأربعاء 29 يناير 2020 - 09:46
ماذا لو فقدت الطفلة البصر
وحتى الساعة فهي ليس بمنئ عنه
أوعن المضاعفات التي قد تتأثر بها هذه الطفلة
فالحكم وبصراحة هو خفيف وخفيف جدا
مقارنة مع ماقد تعانيه هذه الطفلة نفسيا.
أولا وجسديا بعد ذلك
وهو في نفس الوقت يحد من بطش بعض الأساتذة
كان على هؤلاء الأساتذة أن يتضامنوا مع الطفلة لأنها مسؤوليتهم في المجتمع
فأطفالنا بين أيديهم للتربية لا للتعنيف
يبقى احترام الأستاذ أو الأستاذة وتقديره وتقدير عمله من أولويات الأولويات لأنه
هو الضامن لمستقبل فلدات أكبادنا
التعاضدية الفئوية مرفوضة وهذا لا يخدم مصلحة التعليم
13 - ريفي تطواني حر الأربعاء 29 يناير 2020 - 09:57
راه أصلا ضروري مايحتجوا حيث حتا هما كيعمفوا تلامذ ديالهم وكيخافو شينهار يطرالم نفس ماطرا لصديقهم ... كن كنت قاضي عانعطيك واحد 10 سنين درتاح فيها باش تكون عبرة نلي يطول يدو على الأولاد ديالنا ... حيث هاد العنف يقدر يخرج لينا مجرمين فسن الرشد نظرا للتعنيف لي تمارس عليهم فصغرهم ويخلي ظاهرة الإجرام تزيد تنتاشر وهدشي كامل بسباب ذاك العنف لي مرستي عليهم فطفولة ولهذا وجب على القضاء الحكم بأقصى العقوبات على كل فاعل ساهم في ولادة وتكاثر الظاهرة الإجرامية
14 - ريفي من اسكندنافيا الأربعاء 29 يناير 2020 - 10:30
التلاميذ والتلميذات عزيز عليهم شي استاذ لي تيقريهم مزيان وتوري ليهم المصلحة ديالهم ومرة مرة يظحك معهم واخا مثلا التلاميذ دراو شي خطاء ماخصوهش يعنفهم ومهما كان الخطاء حيت هادوك اطفال صغار وجاو يتعلمو ,التلاميذ الصغار خط احمر وهاد المسالة لازم يعرفها الجميع ولي تيعنف التلاميذ ولي تيعصب على التلاميذ وليتيظحك على التلاميذ كيستحق الحبس والطرد,
15 - ابن البناء الأربعاء 29 يناير 2020 - 10:36
ثقتي في القضاء كبيرا
لانصاف الاستاذ في نطق الاستاناف والغاء الحكم الابتدائي.
مادامت الخبرة الطبية غير مدينة له
وجلب التلاميذ من اجل شهادة 20cm لعبة مكشوفة....
اقول للجمعيات والصحافة الواهية
اين انتم وبيدوفيل ليساسافة
ام تلتمسون له عدر ادمانه على الافلام الاباحية.
فاسألوا الاستاذ المعتقل كيف يكابد
في ظروف قاهرة وبرامج ومناهج وزمن ومدرسي غير معقلن ومرهب من اجل خلع الفتياة القرويات من انياب الدعارة والاستغلال الجنسي بسلاح العلم.
مالكم كيف تحكمون...
السراح الغير المشروط مطلب الجميع
لحفض هبة المؤسسات وانصاف الاستاذ والتلميذ على السواء
16 - mre الأربعاء 29 يناير 2020 - 10:41
ضيعتم فرسة ثمينة للسكوت. هولاء مدرسون او حراس سجن غوانتنامو؟ باحتجاجكم هدا تشوهون سمعتكم وسمعة الاستاد بشكل عام.
17 - ASS الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:04
التربية بالعصا تؤدي لمجتمع يهوى العصى .
هؤلاء عوض ان يتضامنو مع طفلة بريئة شوه الأستاذ وجهها فقط لأنها لم تنجز واجبها المدرسي او أنها لم تحفض درسها . تضامنو مع الطرف الآخر .
وبالتالي يتضح لي أن هؤلاء لا يصلحون للتعليم بل للطرد من وظائفهم .
مناصري العصا هم سبب تفشي ظاهرة العنف في المجتمع .
والدي لم يضربني قط رغم انه تعرض لكل أشكال العنف في صغره . ذلك لأنه يعلم أن التربية ليست بالعنف بل بالحوار والتواصل وحسن المعاملة .
انا شخصيا تعرضت في صغري لإهانة بالجملة أمام تلامذة القسم على يد أستاذ في التعليم الابتدائي وحاشا نسميه أستاذ من جراء ما فعله بي . بمجرد اني لم احفظ درسا ما جيدا يشبعني ضربا .
للأسف في بلدنا يدافع المعلمون عن أسلوب الغاب في التعليم لأنهم بذلك يفرغون سخطهم في أطفال أبرياء . ويدعون أن ذلك لمصلحتهم . لكن هذا الطفل عندما يكبر سيكره الأستاذ ويعنفه وهذا ما يفسر ظاهرة العنف ضد الأستاذ في مرحلة الثانوية .
يتعرض التلميذ للعنف في التعليم الأولي . ثم ينتقم في التعليم الثانوي .
أن أطالب بطرد كل معلم يعنف التلاميذ في التعليم الأولي . لأن التلميذ في هذه الفترة مجرد طفل بريء .
18 - اعطار الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:05
صبحان الله لاساتدة ديال مغرب بحال ليعرفناهم فالثمانينات غريب كابرين مساكن بالعصى
19 - مغربي الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:25
الى السيدة استاذة متقاعدة ...كيف تريدن ان يكون مستوى التلميذ جيد و مستوى تحريرك للتعليق و انت استاذة متقاعدة ضعيف جدا كثرة الاخطاء و تعبير حشومة يكون كن استاذة..
20 - ع الله الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:35
كرامة الاستاذ. تحفظ بحفظ كرامة تلاميذه و عدم استعمال العنف ظدهم. هناك اجرائات زجرية يمكن ان تتخذ ظد التلاميذ المشاغبين. لكن العنف ليس من حقه ذالك فالتلاميد معذورون لانهم في سن حرجة منهم لا يستطيع التمييز في تصرفاته و منهم من في سن المراهقة و الكل مر من هذه المرحلة لذلك على المدسين ان يراعوا و يكون في حسبانهم هذه المسالة و السلام عليكم
21 - لحسن الأربعاء 29 يناير 2020 - 13:59
انصر أخاك ظالما اومظلوما
إذا كان الأستاذ بريئا. لماذا سمح للتلميذة بالدخول إلى القسم وهي في تلك الحالة؟ هل أخبر الإدارة؟
واذا لم يفعل فالقانون لا يعفي المغفلون
اذا فعل ذلك فهو بريء.
لان القانون لا يحمي المغفلون
22 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الأربعاء 29 يناير 2020 - 16:14
إلى المغربي صاحب التعليق رقم 19 عدت إلى التعليق وقرأته مرة ثانية اتحداك يا اخي ان تحدد خطأ من الأخطاء في التعلق السابق... أعذرك لان النص غير مشكول ولم تفهم بعض الكلمات المصطلحات اي الكلمات مثل كلمة تموه من موه تمويها اي ضلله وأخرجه عن طريق الصواب وكلمة فشل الوزارة الوصية فشلا ذريعا اي فشلا كبيرا ومبالغ فيه ... اذن اعذرك مرة أخرى وشتان بينك وبين اللغة العربية التي استعملتها ومثلكم من سيفشل ابناؤه مستقبلا اذا كنتم تتعاملون مع مربي الأجيال بهذه الطريقة وتثقون بأن وزارة التعليم في صف أبنائكم. اتق الله يا أخي والتمس العذر
23 - Chaiba net الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:12
كلشي خاصو العصا ديال بصح لا التلاميذ و لا المدرسين حتى جهة ماكتفرح
24 - الزائر الخميس 30 يناير 2020 - 16:06
من لا يمارس مهنة التعليم لا يعرف و لا يفقه اي شيء في التربية و خاصة تربية و تعليم الاطفال الصغار.انا استغرب للهجوم على رجل التعليم من اشخاص انا على يقين لا يحسنون حتى تربية أبنائهم ان كانوا هم اصلا ذوو تربية.لكن عندما يتعلق الامر برجل تعليم الكل يشحد السكين لانكم في الاصل جبناء.دافعوا اولا على تحسين ظروف تمدرس أبنائكم, دافعوا على تجويد المقررات لكن انتم فقط تنتقمون من ضعفكم و جبنكم و سوء تربية أبنائكم. لن تفلحوا ابدا ما دمتم لا تشاركون ايجابيا في تصحيح اوضاع مختلة. رجل التعليم هو ايضا مجرد ضحية لها مثل أبنائكم.
25 - الاثنين 24 فبراير 2020 - 14:11
صراحة ليمكتاب مكتاب عند الله هنيكم من هإذ المشاكل
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.