والي جهة العيون ينادي بالحفاظ على الموارد المائية

والي جهة العيون ينادي بالحفاظ على الموارد المائية
الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:20

قال عبد السلام بيكرات، والي جهة العيون الساقية الحمراء وعامل إقليم العيون، إن اللقاء التواصلي الجهوي حول البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي يهدف إلى “التعريف بمحاور الاتفاقية الإطار لإنجاز البرنامج الوطني، الرامية إلى التحكم في الطلب على الماء وتثمينه وعقلنة استعماله وعدم تبذيره”.

وأضاف والي الجهة، خلال اللقاء المنعقد أمس الثلاثاء بمقر ولاية جهة العيون، أن “الاجتماع التواصلي يروم بالأساس إلى تحسين مستوى التعاون والتنسيق بين كل المتدخلين والفاعلين المعنيين بقضايا الماء على صعيد الجهة”.

وفي كلمة ألقاها بحضور عدد من المنتخبين، ورؤساء المصالح الخارجية وفعاليات المجتمع المدني، شدد المسؤول الأول بجهة العيون الساقية الحمراء على أن “محور التواصل والتحسيس، الذي يُعد من بين أهم أسس هذا البرنامج الوطني، ينكب على تحسين نوعية المستعملين من أجل اقتصاد استهلاك المياه، وإشراك المجتمع المدني لترسيخ الوعي بأهمية الحفاظ على الموارد المائية، خصوصا لدى الأجيال الصاعدة”.

كما دعا بيكرات إلى “مزيد من اليقظة والتعبئة للحفاظ على هذه الثروة، خصوصا في ظل ندرة المياه وتواتر سنوات الجفاف”، لافتا إلى أن “الجماعات الترابية والمصالح الخارجية المعنية مدعوة الآن، أكثر من أي وقت مضى، إلى برمجة مشاريع تندرج في صلب محاور الاتفاقية الإطار؛ باعتبارها شريكا في بلورة السياسات العمومية”.

حري بالذكر أن الاجتماع تدارس، خلال نقاش محاور الاتفاقية، كلفة المشاريع المبرمجة على صعيد جهة العيون-الساقية الحمراء، في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، والتي قدرت بمليار و500 مليون درهم، تشمل تقوية وتأمين الإنتاج عبر إنجاز محطات جديدة لتحلية مياه البحر بكل من العيون وطرفاية، ومحطة لإزالة الأملاح المعدنية بالسمارة، بالإضافة إلى تزويد محطات الإنتاج بالماء الخام، ومحطات الإنتاج المتنقلة.

‫تعليقات الزوار

5
  • عباس فريد
    الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:58

    الوالي لا ينادي الوالي يجب ان يطبق القانون ويردع كل مخالف للقانون فهو ممثل السلطة التنفيذية ومهمته المراقبة ورفع التقارير الى المحاكم وتطبيق الأحكام والردع !! فلا يمكن ان يقتصر دوره على الاستشارة وتوزيع النصائح والمناداة !!

  • جواب لعباس فريد
    الأربعاء 29 يناير 2020 - 15:08

    كما دعا بيكرات إلى "مزيد من اليقظة والتعبئة للحفاظ على هذه الثروة، خصوصا في ظل ندرة المياه وتواتر سنوات الجفاف"، لافتا إلى أن "الجماعات الترابية والمصالح الخارجية المعنية مدعوة الآن، أكثر من أي وقت مضى، إلى برمجة مشاريع تندرج في صلب محاور الاتفاقية الإطار؛ باعتبارها شريكا في بلورة السياسات العمومية".

    من ضمن صلاحياته دق ناقوس الخطر ودعوة المستهلك إلى الحفاظ على الماء.

  • مغربي
    الأربعاء 29 يناير 2020 - 16:19

    في ظل ندرة مياه جوفية وجفاف بالجهة العيون الساقية الحمراء إلى جانب تسربات كثيرة بالشبكة متهالكة تقدر : ب /70 بالماءة زيادة على التكلفة الباهضة التي تتطلبها انشاء المحطة التحلية مياه البحر لازال هناك خصاص بالعيون رغم وجود محطتين منها و تقومان بواجبهما باحسن وانجع طرق ممكنة مع العلم ان الإقليم بات يتطلب كمية كبيرة من الماء لانه يشهد كثافة سكانية في تزايد مستمر إلى جانب ما احدث من مناطق خضراء و غيرها و بالتالي تعلميات الوالي بيكرات تصب في التنزيل و التفعيل الفعلي السريع لاستراتيجية 2020 /2027 لمؤسسة الملكية و يشهد قاصي و الداني بالعيون ان رجل منذ تعيينه يعمل بمثابرة و جدية و حنكة من عيار ثقيل في هدوء تام بشتى قطاعات وصارم في تطبيق قانون على مخالفين رغم إرهاصات و قلاقل و نعرات من ذوي المصالح الضيقة أحيانا الذين لازالت فءة منهم تراهن على وقف عجلة الإصلاح و التغيير بايتزاز و اخرى محسوب سرا على جهات معادية للوحدة الترابية تغيضها الطفرة عمرانية الهاءلة و ما تحقق بالبنية التحتية و التنمية وغيرها منجزات التي باتت مكتسبات للمغرب و المغاربة و واضحة معالم للمتفقد و الساءح و متجول تثلج صدر .

  • عليلي ورزازات
    الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:30

    الوالي بيكرات من الكوادر المتمكنة في الادارة الترابية وله من التجربة والحنكة على ارض الواقع و التي راكمها مند سنوات وخير مثال على ذالك الفترة التي قضاها في ورزازات ويعتبر بحق من احسن العمال التي شهدهم الاقليم ومشاريعه تشهد على ذالك .

  • almahdi
    الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:24

    شهد قيدوم الصحافيين الراحل مصطفى العلوي رحمه الله؛في جريدته الاسبوع الصحفي؛ بان الوالي عبد السلام بيكرات؛من احسن رجال الادارة الترابية الذين انجبتهم المملكة؛ وبدوي ارى ذلك كذلك؟!!!

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات