24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3005:1512:3016:1019:3621:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. المجر تسمح برجوع الجماهير إلى ملاعب كرة القدم (5.00)

  2. رجاء لا تبتزّوا الدولة في ملفات الاغتصاب والاتجار بالبشر (5.00)

  3. طعنة بالسلاح الأبيض تفضي إلى جريمة قتل بطنجة‎ (5.00)

  4. المغرب يتمسك باستعمال "الكلوروكين" لعلاج مرضى "كوفيد - 19" (5.00)

  5. المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | كلية الناظور تستقطب 21 ألف طالب .. والتوسعة تكلّف 5 ملايير

كلية الناظور تستقطب 21 ألف طالب .. والتوسعة تكلّف 5 ملايير

كلية الناظور تستقطب 21 ألف طالب .. والتوسعة تكلّف 5 ملايير

أشرفَ سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنيّة والتكوين المهني والتّعليم العالي والبحث العلمي، مساء السبت، على عرض مشروعِ توسيع الكلية متعدّدة التخصّصات بالنّاظور، بحضور عامل الإقليم وعميد الكليّة وعددٍ من الأساتذة.

وقال أمزازي إن كلية النّاظور صار من الضّروري توسعتها على مستوى إنشاء عددٍ من المدرّجات والمختبرات والمرافق والقاعات لزيادة طاقتها الاستيعابية والانفتاح على شعب جامعية أخرى، بسبب العدد الهائل من طلبتها الذي بلغَ 21 ألف طالب.

وكشف أمزازي أن مشروع توسيع الكليّة سيُكلّف ميزانية جدّ مهمّة تُقدّر بـ50 مليون درهم، مشيرا إلى ضرورة إنشاء كلية قائمة بذاتها، بمنحها طابعا علميا وتكنولوجيا، والعمل على تخفيف الضغط على الكلية الحالية وخلق مؤسّسات أخرى تابعةٍ لها.

وعلاوة على ذلك، قال أمزازي إنه تمّت برمجة بناء مؤسّستين، في إطار الوعاء العقّاري التّابع للكليّة، إحداهما هي المدرسة العليا للتكنولوجيا، والثانية مدرسة المهندسين. وأضاف أن "هاتين المؤسّستين تستلزمان ميزانية مُحدّدة في 60 مليون درهم لكلّ مؤسّسة، مما يعني إجمالا 120 مليون درهم، مضافةً إلى 50 مليون درهم لأشغال التّوسيع".

وأوضح أمزازي أن وزارته تسعى إلى خلقِ مؤسّسة جامعية بمدينة النّاظور ترتقي إلى مستوى الجامعات الوطنيّة، مشيرا إلى أن الرّئيس سيعمل، في أوّل يوم من تنصيبه، مع مجلس الجامعة على تحديد المسار العام للكليّة.

من جهته، قال علي أزديموسى، عميد الكلية متعدّدة التخصّصات بالنّاظور، إن "زيارة الوزير جاءتْ في إطار تتبّع مشروع توسيع الكلية، التي تمّ تأسيسها سنة 2005، والتي تضمّ خلال الموسم الجامعي الجاري أزيد من 21 ألف طالب، موزّعين على ثلاثة وثلاثين مسلكا".

وأضاف أزديموسى، في تصريح لجريدة هسبريس، أنه "رغم إمكانية استيعاب الكليّة لهذا العدد الهائل من الطّلبة، فإنّ إلزامية توسيع الكلية صار ضروريا لاستقطاب مزيدٍ من الطّلبة في المواسم الجامعية المقبلة. لذلك ارتأت الوزارة العمل على توسيع الكلية، ضمن أشغال هذا المشروع، بميزانية مالية مُحدّدة في 50 مليون درهم ضمنَ أشغال تروم بناء خمسة مدرّجات على مستوى 10 هكتارات: مدرج بطاقة استيعابية تصل إلى 500 فرد، والأربعة مدرجات الأخرى بطاقة استيعابية تصل إلى 250 فردا، إضافة إلى قاعة مخصّصة للنّدوات والمؤتمرات بطاقة استيعابية تصل إلى 500 كرسي، إلى جانب بناء مرافق إدارية جديدة، ومكتبة وقاعات أخرى من فئة 60، وأخرى من فئة 120، إضافة إلى مرافق رياضية".

وختم عميد الكلية تصريحه قائلا إن "المشروع سيمنح قيمة مضافةً على مستوى توسيع العرض التّربوي والعلمي في كلية سلوان، كما سيساعد على تطوير البحث العلمي ليواكب المشاريع الكبرى بمدينة الناظور مثل ميناء الناظور غرب المتوسط، وكذلك مشروع مارتشيكا، والحظيرة الصناعية في سلوان، وغيرها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - Moumine مؤمن الأحد 02 فبراير 2020 - 05:17
كلية الناظور تستقطب 21 ألف طالب .. والتوسعة تكلّف 5 ملايير
5 مليارات لا 5 ملايير
كلية الناظور تستقطب 21 ألف طالب .. والتوسعة تكلّف 5 مليارات
2 - عبده سلوان الأحد 02 فبراير 2020 - 07:21
تبارك الرحمن... عدد هائل من الطلبة يبقى الان تحدي استقلالية جامعة الناضور عن وجدة وتخصيصها بعدد كافي من الاساتذة كل سنة الامر المتاهون فيه حاليا. يذكر ان ابناء الريف عانوا من 100 سنة في امكانية متابعة دراستهم واهمال غير مغفور بعد الاستقلال مع كل نضالهم ضد الاستعمار. نتمنى ان تكون انطلاقة استراتيجية جديدة للرباط. وبالله التوفيق
3 - امغار ناريف الأحد 02 فبراير 2020 - 08:25
واين هي المشاريع الملكبية التي سبق ان دشنها رءيس الدولة المغربية بمدينة الحسيمة ولم تر النور الى يومنا هذا وكانت المطالبة بتفعيلها سببا مباشرا في القبض على شرفاء المدينة والزج بهم في غياهب سجون المملكة اليس من العار اقبار المشاريع الملكية واقبار كل من بطالب بتفعيلها ؟؟؟ اهكدا تكون دولة الحق والقانون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
4 - قاسيطا الأحد 02 فبراير 2020 - 09:50
ساكنة وأهل الناظور يستاهلوا كل خير، للإشارة الزف الزف أراد أن يكون في سجن الناظور لإيقاظ نار الفتنة في أهل الناظور بعد فشله في الحسيمة .تحية للأحرار الوطنيين في ربوع مغربنا الحبيب ،نقول لزفزف لا عاش في المغرب من خانه.
5 - مواطن2 الأحد 02 فبراير 2020 - 09:53
جميل ان تسعى وزارة التربية الوطنية الى توسيع مرافق الجامعات لتستوعب اكبر عدد من الطلبة.وتعمل على تعدد الشعب ليستفيد الجميع.كل ذلك يكلف الدولة الملايين.السؤال هو = ما ذا تنتج الكليات في المغرب ؟ اعدادا هائلة من حاملي الشهادات الجامعية يقضون بقية حياتهم في البحث عن العمل بعد التخرج.باستثناء قلة قليلة . المواطنو ن يريدون جامعات منتجة لطاقات تستفيد منها البلاد.على سبيل المثال فقط هناك من يتخرج من مدارس وطنية عليا ولا يجد شغلا. سيدة قضت اكثر من 7 سنوات بعد التخرج من مدرسة وطنية عليا في البحث عن عمل لكنها لا زالت عاطلة الى اليوم..فما فائدة الحصول على معدل عال والدراسة لمدة طويلة ما دام سوق الشغل لا يستوعب المتخرجين.في اعتقادي المتواضع ان مجهودات وزارة التعليم يجب ان تنصب على البحث عن سوق الشغل قبل توسيع الجامعات.وقد يكون توسيعها يزيد من عدد العاطلين.
6 - محسن الوجدي الأحد 02 فبراير 2020 - 11:06
نسأل الله ان يساهم طلبة جامعة وجدة وكلية الناظور في النهوض بالمشاريع العلمية في الجهة الشرقية وخلق إشعاع تنموي في المنطقة

الى صاحب التعليق رقم واحد : يجوز في اللغة ان يجمع مليار على ملايير وعلى مليارات والله أعلم
7 - فريد القطبي الأحد 02 فبراير 2020 - 11:48
بالتوفيق لجميع طلبة مدينتي العزيزة
8 - مسؤول الأحد 02 فبراير 2020 - 12:05
البداية من السؤال.لماذا لاتنجح المشاريع المغربية.
الجواب سيكون بالتحقيق في طريقة تفويت الصفقات الخاصة بجامعة محمد الأول بوجدة .فهل عن طريق الصدفة تم تفويت ملحقة النواة الجامعية بتاوريرت ب 10 مليارات لنفس المهندس المعماري بقيمة 5% و النواة الجامعية للناضور ب6 مليارات أيضا ب5% و تهيئة الملاعب الجامعية لجامعة وجدة ب 5 مليارات ب 5%؟ ؟ و إلى أخيه المهندس المدني الذي تم تفويت الصفقات السالفة له ب 600 مليون و 500 مليون 400 مليون على التوالي فقط من أجل إنجاز دراسات تقنية
. و لماذا تم إعفاء رئيس الجامعة من مهامه قبل إعطاء انطلاقة هذه المشاريع
9 - طالب الأحد 02 فبراير 2020 - 12:12
الكلية تشهد ازهى فتراتها في عهد العميد السيد علي ازديموسى الذي استطاع بفضل حسن تدبيره في الامساك بزمام الامور حتى اصبحت الكلية تسير في افضل الظروف في التعليم والتكوين واحداث مسالك جديدة وماسترات ودكتوراه وويعد طلبة سلوان من بين اكثر الطلبة الذين يلجون سوق الشغل
فشكرا لك كثيرا سي علي وكافة الاساتذة المحترمين وكل العاملين بجد وتفاني في الكلية
10 - Hamid الأحد 02 فبراير 2020 - 12:21
الوزير امزازي ابان عن كفاءته حتى لم نعد نسمع عن وزير التعليم العالي.
11 - Ahmed Eus. الأحد 02 فبراير 2020 - 14:50
اخي "مواطن 2" العاطل عن العمل الحاصل على الشواهد العارف، العالم المثقف اشرف وارقى واحسن من الجاهل آلامي العاطل عن العمل. لذا فاليكن ابتغاء العلم لذاته قبل أن يكون للكسب. والله لا يضيع اجر من قرأ و تعلم لان اول أمر منه في القرآن الكريم هو "اقرا".
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.