مركز "علم الفيروسات" يستقبل العائدين من ووهان

مركز "علم الفيروسات" يستقبل العائدين من ووهان
الإثنين 3 فبراير 2020 - 01:27

يعد مركز علم الفيروسات والأمراض التعفنية والاستوائية بالمستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط، حيث تم نقل عدد من المغاربة الذين تم إجلاؤهم من مدينة ووهان، التي وضعتها السلطات الصينية تحت الحجر الصحي بعد انتشار فيروس كورونا، بنية ملائمة لاستقبال والتكفل بهؤلاء المغاربة، الذين تمت إعادتهم إلى أرض الوطن تنفيذا للتعليمات الملكية السامية.

وسيستقبل هذا المركز، الذي دشنه صاحب الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، في 7 مارس 2016، عددا من هؤلاء المواطنين المغاربة الذين سيتم وضعهم تحت المراقبة الطبية الدقيقة لمدة 20 يوما، تحت إشراف فرق مكونة ومدربة لهذا الغرض.

وقد تمت تهيئة وتجهيز مركز علم الفيروسات والأمراض التعفنية والاستوائية بالمستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط، بعناية فائقة، بكل المستلزمات الطبية اللازمة من أجل حماية الأمن الصحي للمغاربة العائدين من ووهان الذين سيستقبلهم المركز وأسرهم، مع توفير ظروف راحة مثلى خلال فترة المراقبة الطبية.

ويتوفر هذا المركز على تجهيزات متطورة تمكنه من الاضطلاع بالمهام المنوطة به، والمتمثلة في تشخيص ومعالجة الأمراض التعفنية الفيروسية والبكتيرية والطفيلية والفطرية، وكذا التكفل بالأمراض شديدة العدوى التي تتطلب العزل، لاسيما الأمراض الاستوائية وأمراض السفر.

كما يشتمل على وحدتين للعزل من المستوى الثالث (الأنفلونزا الوبائية، الحمى النزفية الفيروسية، أمراض ضعاف المناعة)، والمستوى الثاني (الأمراض المتنقلة بواسطة حامل، أمراض الجهاز الهضمي، الأمراض المرتبطة بالعلاجات، الأمراض الجماعية)، والتي تحتوي على تجهيزات بيوطبية وتقنية ووسائل للوقاية تستجيب للمعايير الدولية.

ويتوفر مركز علم الفيروسات والأمراض التعفنية والاستوائية أيضا على مستشفى نهاري يمكن من التكفل التشخيصي والعلاجي بأمراض داء فقدان المناعة المكتسبة/ السيدا والأمراض المنقولة جنسيا والتهاب الكبد الفيروسي، وتدبير ومراقبة الأنماط العلاجية المبرمجة أو المحددة في إطار مستعجل، فضلا عن فحوصات طب السفر.

كما يشتمل المركز، المشيد على قطعة أرضية مساحتها 5575 متر مربع، على مختبر لعلم الفيروسات يعمل على مراقبة الأمراض الخطيرة على الإنسان والبيئة، وتطوير تقنيات واختبارات جديدة بغرض التصدي للفيروسات الناشئة أو المتغيرات الجديدة، واليقظة الوبائية، والأنشطة المتعلقة بالأمن البيولوجي.

‫تعليقات الزوار

9
  • mouradcanada
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 02:07

    قال الرسول صلى الله عليه و سلم :"إذا سمعتم بالطاعون في أرض فلا تدخلوها و إذا وقع بأرض و أنتم بها فلا تخرجوا منها"

  • سارس
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 02:31

    ربما نهاية العالم ستكون made in china و العلم لله

  • عربي مخلص
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 02:31

    عزل القادمين من ووهان أو الصين بالمستشفيات العامة والمدن كارثة محققة ولن يتمكن أحد من السيطرة على إنتشار الفيروس الشيطان فلاعلاج لة ولا تجدي معة الأدوية وينتقل بسرعة البرق ولاتعيقة كمامات أو أقنعة فينتقل من الهواء والأسطح والأدوات التي يلمسها المصاب وأول من سيصيبهم الفيروس هم المرضى لأن مناعتهم ضعيفة ثم زويهم وأطقم المعالجين والمتعاملين معهم وستتسع دائرة الوباء لمالا نهاية فلابد من تخصيص أماكن للعزل بعيدة كل البعد عن المستشفيات العامة والأحياء السكنية فالصين عزلت مدنا بكاملها ودول منعت دخول القادمين من ووهان والصين مطلقا لأراضيها درءا لتفشي الوباء داخل البلاد ولابد أن لاتقل فترة العزل عن شهر لأن 14 يوم هو الحد الأدني لظهور الأعراض وقد تتأخر حسب مناعة المصاب ولايجب الإعتماد مطلقا في تقييم المصابين على أجزة الكشف الحراري فقط لأن أغلبهم سيحتال على ذلك بتناول مخفضات الحرارة ليتم تمريرهم على أنهم أصحاء وستكون كارثة ومدعاة لإنتشار الوباء داخل البلاد خاصة أن حامل الفيروس ينقلة لكل من حولة من المحيطين بة دون أن يشعر

  • عبود
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 03:38

    أتمنى من اعماق قلبي ان تصبح جل مستشفيات المغرب بهذا النظام والتجهيز و الدقة في العمل و ان يحضى المريض العادي بهذه العناية الفائقة إذاك سنصبح اول دولة في العالم في المجال الاستشفائي و سيهرع كل مريض في الكرة الأرضية إلى المغرب من اجل التداوي و الله المستعان.

  • مجهول الهوية
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 04:04

    السلام عليكم
    كمنحن نحب عندما تكون الكاميرا .شغالة. أعني. عندما تكون انظار العالم متجه صوب الحدث.
    أراك اش.
    من تهلال وتبراح في الجرائد والنشرات التلفزيونية. والإذاعية. اما من حيث المواطنين العزل .في الجبال والقرى النائية. فلا يلتفت اليهم أ حد سوى بعض الفيسبوكيون.جزاهم الله خيرا
    تذكرت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم. قد نهى عن الخروج او الهروب من البلاد التي فيها مرض معدي خطير .مثل الطاعون ومثل هاذ المرض ( كورونا)
    ربما حتى لا يؤدي الغير خارج البلاد نهى كذلك الدخول الى البلاد التي فيها ذلك المرض .
    فيجب الاقتداء وإتباع رسول الله ص
    فانا لا اطرح شيئا من تلقاء نفسي وان احد أراد ان يتأكد فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون .
    الله يشافي مرضانا ومرضى المسلمين واحفظ امة سيدنا محمد

  • مرحبا
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 10:25

    نريد أن نعرف هل هؤلاء مغاربة مصابون بالمرض كورونا .هل نتوفر على دواء طبعا لا. فلماذا جيء بهم

  • Omar Málaga
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 11:01

    السلام عليكم.
    كل هذا الهرج والفتنة شيئ مفتعل كما وقع انفلونزا الطيور ومرة اخرى الخنازير ومرة أخرى التهاب الرئوي الحاد و H1N1 و ايبولا و و و
    الم تتذكروا هذه الأوبئة المفبركة من طرف جهات و لوبيات صناعة وبيع الأدوية واللقاحات والاقنعة في العالم؟ هم المستفيدون من هذه الظاهرات الوبائية المفتعلة. هذا فيه نوع من خلق الهلع والخوف والترهيب لسكان العالم ولكن اتمنى ان تلتزم الناس بالهدوء وعدم تضخيم الأمر وإعطائه الأهمية التي لا يستحقها.
    سوف ترون في في بضعة أيام او اسابيع سينتهي كل شيئ وتستانف السياحة نشاطها وتطير الطائرات صوب الصين وتنتهي قصة كورونا فيروس الملعونة والمصتنعة. تذكروا جيدا هذا الكلام.

  • طارق بن زياد
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 11:21

    اولا على سلامتهم ثانيا ردا على بعض الاخوان المتشاءمين من هاتهي المبادرة المحمودة اللتي اعتز بها كما كل المغاربة اقول لكم لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا صدق الله العضيم

  • أنوار
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 19:21

    وهل مستشفى سيدي سعيد بمكناس فيه شئ مما في هذا المستشفى، على ما اظن لا، فلو كان المر كذلك لتم التطرف مفصلا لتجهيزاته كما الحال هنا. يبدو لي أن الأمر يتعلق بتعامل تفضيلي بين العائدين فمنهم من سيقيم بفندق 5 نجوم بالمستشفى العسكري ومنهم من سيقيم بواحد غير مصنف بمكناس. بالرباط سيكون المنعم عليهم. وبمكناس سيقيم البسطاء حسب منظورهم . حسبنا الله ونعم الوكيل. المرجو من كاتب المقال تصحيح بعض الأخطاء من قبيل (صاحب الملك) و تاريخ استقبال الوافدين.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال