24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3005:1512:3016:1019:3621:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "أفارقة ضد كورونا" شعار أيام تضامنية في مرتيل (5.00)

  2. المجر تسمح برجوع الجماهير إلى ملاعب كرة القدم (5.00)

  3. رجاء لا تبتزّوا الدولة في ملفات الاغتصاب والاتجار بالبشر (5.00)

  4. طعنة بالسلاح الأبيض تفضي إلى جريمة قتل بطنجة‎ (5.00)

  5. المغرب يتمسك باستعمال "الكلوروكين" لعلاج مرضى "كوفيد - 19" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | "عدم الرضا" يدقّ باب الملك من أجل "تأهيل أكادير"

"عدم الرضا" يدقّ باب الملك من أجل "تأهيل أكادير"

"عدم الرضا" يدقّ باب الملك من أجل "تأهيل أكادير"

قالت اللجنة المشرفة على عريضة "عدم رضا" ساكنة مدينة أگادير عن طبيعة الأشغال المتعلقة بتهيئة شوارع ومدارات المدينة إنها قررت مراسلة الديوان الملكي "قصد تبليغه فحوى العريضة"، كما أنها "تتدارس مختلف الإمكانيات القانونية المتاحة بهدف اللجوء إلى القضاء الإداري"، وذلك بعدما رصدت خلال دورة فبراير، المنعقدة الأربعاء، "ردود فعل رئيس جماعة أكادير وبعض نوابه، التي لا تتجاوب نهائيا مع مطلب العريضة الأساسي".

وكانت لجنة "عدم الرضا" قد وضعت عريضة تحمل أزيد من 2000 توقيع لدى الجماعة الترابية لأكادير، تطالب بإدراج نقطة "دراسة إعادة تصور الجماعة لتأهيل المشهد الحضري للمدينة" في جدول أعمال الجلسة الأولى من دورة فبراير، كما راسلت، بخصوص الموضوع ذاته، كلا من والي جهة سوس ماسة عامل عمالة إقليم أگادير إداوتنان، ووزير الداخلية، ورئيس المجلس الأعلى للحسابات.

يونس أوبلقاس، نائب رئيس المجلس الجماعي لأكادير المفوض في مجال الدراسات والأشغال، قال خلال مناقشته للنقطة المتعلقة بـ"عريضة عدم الرضا"، إنه "تم إطلاق مشروع هام للتهيئة الشاملة لأهم المحاور الطرقية بالمدينة، وذلك وفق برنامج العمل الجماعي المصادق عليه، وهذا المشروع، موضوع العريضة، يهم تهيئة أربعة أشطر، تم انتهاء الأشغال في شطرين، مع استمرار تحفظ المجلس عليها، كما انطلقت الأشغال بالشطرين الآخريْن منذ شتنبر 2019".

وأضاف المتحدث أن "اختيار الجماعة كان هو إنجاز تهيئة شاملة تتجاوز تعبيد الطرق فقط إلى تجويد الفضاء العمومي بشكل عام، وذلك بتخصيص شبكات للمشاة وأخرى للدراجات، وتجويد الإنارة بما يتناسب والتزام الجماعة مع النجاعة الطاقية، إلى جانب التشجير والتشوير وكل ما هو تأثيث حضري"، مؤكدا على "التنسيق مع كل المصالح المعنية بخصوص إطلاق هذه الأشغال".

وتابع المسؤول المنتخب أنه "تم اعتماد اختيارات تقنية من طرف مكتب للدراسات في احترام تام للمعايير الفنية المعتمدة في الطرقات الحضرية والتهيئة بصفة عامة، والإشكالات المُلاحظة ليست مرتبطة بهذه الاختيارات أو بنوعية المواد، بقدر ما هي مرتبطة بطريقة الإنجاز وجودتها أحيانا".

وواصل قائلا: "إذ نتفهم انزعاج بعض المواطنين من بعض الأشغال، وهو انزعاج طبيعي لسببين؛ أولهما طبيعة الأشغال التي اضطررنا فيها لإعادة جذرية للطرق والبنيات التحتية، وذلك في فضاءات مفتوحة، وهو إزعاج مؤقت، والسبب الثاني هو تعداد مجموعة من الملاحظات المتعلقة بجودة الأشغال التي يُعبر بعض المتتبعين عن عدم رضاهم عنها، فالجماعة، وفي إطار متابعتها اليومية للأشغال، تعبّر كذلك عن عدم رضاها عن أي عيب ملاحظ، وذلك عبر القنوات القانونية والإدارية المعمول بها".

وأوضح نائب رئيس جماعة أكادير أن "الجماعة تتابع كل هذه الأوراش بحزم، وتحرص حرصا شديدا على الحفاظ على المال العام، وذلك بعدم دفع نفقات مقابل أي عيب مُلاحظ، وكذلك عبر تطبيق الجزاءات عند عدم احترام الآجال، بالإضافة إلى أنه لا يمكن لها أن تتعامل مع المتدخّلين في الأوراش إلا من خلال القوانين المنظمة للصفقات العمومية، ولا يمكنها كذلك ارتجال الاختيارات التقنية، ما عدا تلك التي تم رسمت وصودق عليها في إطار الدراسات المرجعية ودفتر التحملات المتعاقد حوله".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - El habib الخميس 13 فبراير 2020 - 13:54
السيد المهندس كلامك مردود عليه والمثال هو شارع الجيش الملكي بعد ما انجزتم الرصيف في الوسط جاء قرار سلطات اكبر منك لتزيله.اما شارع الامام البخاري فكان فيه المرور ميسر حتى تدخلتم واصبح ضيقا ويكفي أن يقف طاكسي حتى تتعرقل حركة السير اين هي هذه الدراسة اوهدا المكتب يضحك على دقونكم ام انتم لاتفقهون شيءا في التسيير.وكفى بهلوانيات مع احترامنا لمهنة البهلوان
2 - ayman الخميس 13 فبراير 2020 - 15:59
اكادير تستحق ان تتصدر قائمة اجمل مدن العالم ...ولن يتحقق لها ذلك الا بتظافر جهود ابناءها و كل الغيورين و محاسبة المقصرين ...بعيدا عن المزايدات السياسية الضيقة ...
3 - ملاحظ الخميس 13 فبراير 2020 - 18:18
في صراحة الأشغال في مستوى غير بعض اماكين لي نقول خصها إعادة نظر اما تغيرها او إزالتها وتنقول المدارت كان مدارات ذات جودة وكان مدارات خاصها إصلاح
4 - إبن أكادير الخميس 13 فبراير 2020 - 20:49
أنظروا إلى شارع الإمام البخاري كيف أصبح بعد أشغال التهيئة كارتة بكل المقاييس .
5 - Walid الخميس 13 فبراير 2020 - 21:26
Bonjour tout le monde et sourtout les gadiri .Comment vous voulez aller on avant pour cette jolie ville dériger pas ses ignorants islamistes a parts les mosque n a rien a faire ils ont tuer la ville .
6 - في نظري الخميس 13 فبراير 2020 - 22:15
الحمد لله على التفاتة الملك لمنطقة سوس و الله يبارك في مجهوداته و له في الصحة و العافية. عندي اقتراحين بسيطين :
1 الشبكة الطرقية وسط اكادير لا زالت لاتكفي حاجيات السكان و السياح و لتعزيزها لا بد من الممرات التحت ارضية لتفادي الازدحام عند المدارات.
2 كما منطقة اغرود بنسركاو بها العديد من الهكتارات غير مستغلة و تحتاج للهيكلة لقربها من جميع المحاور.
7 - taoufik الخميس 13 فبراير 2020 - 23:15
Agadir à besoin d une ligne tramway, agadir est très pollué, beaucoup de voitures surtout l été, agadir a besoin d espaces verts, des jardins, parcs d attractions comme desney Land, l élargissement de la route côtière jusqu'à TAMRI, auto route vers essaouira, parcourir 180 km en 3 heures, voire 4 heures pendant l'été c inadmissible, à beau entendeur.......
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.