24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3005:1512:3016:1019:3621:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. شبان يصممون جهازا للتعقيم بواسطة الأشعة‎ (5.00)

  2. إسلام السوق أو النيوليبرالية الملتحية (5.00)

  3. "تويتر" يضع "تمجيد العنف" على تغريدة لترامب (5.00)

  4. رحيل عبد الرحمن اليوسفي .. كان فينا "مجاهد وسياسيٌّ شريف" (5.00)

  5. قاعات مغطاة تحتضن امتحانات شهادة البكالوريا (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | جنرال إسباني يزور سبتة ومليلية لمعاينة تدريب "جيش المدينتين"

جنرال إسباني يزور سبتة ومليلية لمعاينة تدريب "جيش المدينتين"

جنرال إسباني يزور سبتة ومليلية لمعاينة تدريب "جيش المدينتين"

كُل شيء يغري بتفقد أحوال ثغري سبتة ومليلية خلال الأسابيع الجارية بالنسبة للعاصمة مدريد؛ فمن الحرس الحدودي انتقلت الزيارات هذه المرة إلى قيادات الجيش الإسباني، وحطَّ خوسيه رودريغير غارسيا، قائد القوات البرية بعسكر "الجار الايبيري"، بالثغرين للوقوف على مستوى تدريب الوحدات العسكرية المرابطة هناك.

وانطلقت زيارة الجنرال الإسباني خلال بداية الأسبوع الجاري، بـ"التثبت من درجة تدريب وتأهيل" مختلف الوحدات التي تشكل القوات البرية لعسكر المدينتين المحتلتين، مُطلعا كذلك على فضاءات تلقي التداريب في الرماية، والتحرك في المناطق الوعرة، والقتال في المناطق المدينية، فضلا عن محاكاة الصدامات داخل مناطق صغيرة.

ووفقا لما أوردته مصادر إسبانية، أدى الجنرال رودريغيز تحية العلم الإسباني بقاعدة "ألفونسو الثالث عشر"، كما أدت جميع الوحدات تمارينها بالمنطقة العسكرية ذاتها، قبل أن يتنقل إلى بعض الجزر الأخرى (بادس، النكور، اشفارن) التي تقع تحت النفوذ الإسباني، في أفق العودة إلى إشبيلية موطن قاعدة "القوات البرية الإسبانية".

وفي هذا السياق، قال محمد بنحمو، رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، إن "تحركا من هذا القبيل قد يعتبر عاديا في حالة ما إذا كانت الأوضاع بدورها عادية بين البلدين، لكن الظرفية الحالية تتسم بترسيم المغرب لحدوده البحرية الجنوبية، وهو أمر يدخل في إطار قراره السيادي، ولا يحق لأي دولة أجنبية التدخل فيه".

وأضاف بنحمو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "بعض الجهات الإسبانية أبدت توجسا من القرار، لكنه جاء موافقا لمقتضيات القانون الدولي للبحار"، مسجلا أن "تحركات الجنرال تأتي من أجل إعطاء ضمانات للداخل الإسباني، خصوصا مدن سبتة ومليلة، وكذلك جزر الكناري".

وأوضح الخبير العسكري المغربي أن "بعض التيارات سجلت تخوفات مبالغا فيها، واعتبرت القرار الصادر عن المملكة تهديدا لها"، مؤكدا أن ذلك "لا يعدو أن يكون رسالة داخلية لطمأنة الأطراف التي أبدت ملاحظاتها بشأن الأمر"، مبرزا أن "العلاقات بين البلدين تفيد بالملموس بأن لا أحد في مصلحته التصعيد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - عدنان الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:17
كما قال الراحل حسن التاني، قضية سبة و مليلية مرهونة بقضية جبل طارق

اولا، اجلا ام عاجلا ستطر بريطانيا لتخلي على سيادة جبل طارق سواء بتفاهم او الرجوع الى الامم المتحدة.

تانيا، من رابع المستحيلات ان تسمح القوى العضمى من بينها امريكا لإسبانيا بسترجاع جبل طارق والإحتفاض في نفس الوقت على كل من سبة ومليلية، لأنها ستمح لإيسبانيا ببسط كامل نفودها على مضيق جبل طارق وهو من اهم المضايق البحرية و تستعملها كورقة ضغط في حالات نزاع و الحروب.

حسب تحليلي الشخصي ان المغرب استشعر اقتراب حل نزاع الحاصل حول جبل طارق بخروج تاج البريطاني من اسرة الإتحاد الأوروبي فبدأ بالقيام بخطوات استباقية كخنق القتصادها و اغلاق الحدود التجارية. ليبدأ في مسلسل جديد استرجاع الثغرتين.

اما ماتقوم به اسبانيا ماهو الى نفخ العضلات ليس الا، لأنها تعلم انها مسألة وقت فقط.
2 - مجلوق فنيويورك الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:24
وزعما هدا لي دار هاد القضية زمت السبانيول,,,,
3 - المغرب قبل كل شيء الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:27
يزور هذا الجنرال ماشاء انا لست عسكريا لكني اعلم انه اسبانيا اليوم لن تغامر بحرب مع المغرب لانه ليس في مصلحتها وطنيا واوروبيا وعالميا لان تلك المدينتين لايعتبران من أراضي الاتحاد الأوروبي.وكل العالم يعرف أنها أراضي مغربية فكل بلدان أفريقيا وجزء كبير من أوروبا وجميع دول أمريكا الجنوبية ودول آسيا مع المغرب لا ينقص المغرب سوى المطالبة بهما في الأمم المتحدة.
4 - hikm الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:28
المغرب من زمان كان بامكانه استرجاع سبتة ومليلية وبطريقة بسيطة ...فاسبانيا لا يمكنها ان تتحمل تكلفة المدينتين اللتان لا تنتجان أي شيء خصوصا وان مساحتهما صغيرة ولكن بفضل غباء بعض المغاربة اصبحت ميزانية المدينتين خيالية ......شرايين سبتة هي الفنيدق ومنها الى باقي المغرب وإذا قطع عنها تمووت ويهجرها سكانها ...وشرايين مليلية هي الناظور ومنها للمنطقة الشرقية كلها وإذا قطع عنها تمووت.....إذن المغاربة اللذين يدخلون ويشترون البضائع من المدينتين المحتلتين هم من يساعدون على بقاء الاحتلال
5 - يونس الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:33
والله يحزن القلب وتدمع العين لما حالت اليه بلادنا العزيزة، سبتة و مليلة مدينتان مغربيتان ويجب استرجاعهما مهما كلف الامر ولو بالقوة هما والصحراء وشكرا
6 - عبد الصمد تيفلت الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:57
عندهم التاريخ من المرابطين ثم الموحدين والمرينيين والسعديين الى عبد الكريم فهم يعرفونا جييدا
فلا داعي نعرفهم بأنفسنا
7 - ابن البادية الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:01
يمكن أن نقول هناك علاقة وطيدة بين دول الضفة الشمالية لغرب البحر الأبيض المتوسط تجمع المغرب العربي وأوروبا مثل اسبانيا البرتغال فرنسا ء لكن ملف سبتة ومليلة اصبح يشكل حالة خاصة في الآونة الأخيرة المرتبطة بالاقتصاد حيث أصبح الملف يحمل خطورة من جميع الجوانب .
فاللايام الأخيرة بين المغرب واسبانيا وشخصية الشعبين المعنيين بهذه التحركات ولا نقول هموم الاختلافات الدينية بل هناك اختلافات سياسية واجتماعية واقتصادية مع ظهور الحزب اليميني المتطرف الذي اصبح يحاك على المغاربة القاطنين بالمدينتين وإهماله ونكرانه لحق الجوار وتاريخ المدينتينحيث كان ولا زال هو جزء من تاريخ الشعب المغربي .
لنا عودة أن شاء الله.
8 - Aziz1 الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:17
نحن المغاربة شعب و حكومة من تسبب في اطالة الاحتلال لهاتين المدينتين الجميع بريد التبضع من سبة ومليلة وضخ اموال في اقتصادهما ومن هذا الباب تبقى مدينتين مربحتين للمستعمر اما من جهة الحكومة لم تتحرك بعزم قوي داخل الامم المتحدة و المحافل الدولية وماضاع حق من و راءه طالب.
9 - منير الغرباوي الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:27
يجب أن نسترجع المدينتين وكذلك الجزر المحتلة من طرف النصارى المختصبين
10 - واحد من لمداويخ الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:40
إن أرادوها اليوم قبل الغد

نحن مستعدين نرميهم في البحر

الأسبان راسا خامجة لا يفهمون إلا القوة والعنف

حان الوقت أن نحرر كل أراضينا
11 - marocaine الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:42
المغرب يملك ورقة المهاجرين الأفارقة لذلك لن تجرأ إسبانية على تحدي المغرب لإنها تعرف النتيجة مسبقاً
12 - القرش الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:47
اكيد...ستكون زيارة جميلة و ممتعة
13 - المعلق الحر الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:00
يرى الخبير العسكري المغربي ان بعض الاطراف الاسبانية اعتبرت ما قامت به المغرب مؤخرا يعتبر تهديدا لها لذا لجأت الى هذه التدريبات كرد فعل لطمأنة تخوف تلك الاطراف الاسبانية كما انه لا اسبانيا و لا المغرب بنيته التصعيد . . أعتقد انا المعلق الحر أن هذا يطمئن المغرب التي تتأهب لمحاربة جيرانها العرب .
14 - Yacinea الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:07
Il faut que le Maroc travaille pour gagner son indépendance car même
Le patron d’Amazon est désormais plus riche que le Maroc
15 - السميدع من قارة الاطلسي الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:16
سبتة و مليلية شان داخلي مغربي لا دخل للبوز و لجارة السوء و الضغينة لان المغرب لا يحتاج لنصائح من دولة محتلة كالجزائر اي قرنا من التنكيل و العبودية و دائما تحت حذاء الغريب حتى سميت بجازاير فحين كنا نحن نقارع الايبيريين 500 سنة كان ابناء جارة السوء تحت حماية الاتراك الذين استنجدوا بهم فحموهم مقابل الارض و الحريم بينما اجدادنا كانوا يقاومون ندا للند و حموا المغرب بلدهم كما حموا ايضا من اتى لحماية الجزائريين و لولا المغرب لاحتلت الجزائر كلها و لكانت الان مقاطعة مشتركة بين البرتغال و اسبانيا و لهذا نقول لابناء جار السوء ان الفيلاجين سوى ضريبة نؤديها نيابة عنكم بسبب جبنكم وعطلتمونا في مشكلة صنعتموها في تندوف و لهذا نحن قادرين على تحرير كل شبر من ارضنا لانكم ليس لكم شهداء فتحرير بلادكم اتى عن طريق استفتاء ممنوح من فرناسا بشرط التخلي عن نصف الثروات لها اما نحن تخلفنا فيلاجين اي خطوة صغيرة للوراء صم زحف عظيم لنزع 1000كلم اطلسية مخملية و نحن الان نقوم بحراسة الاطلسي و كما تعلمون عبر التاريخ نجني فواكهنا بهدوء كلما نحس بنضوج احدى فواكهنا و لا ناخذ شبرا من ارضنا بشروط بل نمسح اثر المحتل
16 - Madrilaine الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:37
من كان يزعم نفسه اسد في بلاده امام شعبه فاليتقدم و يفتح فمه امام من يدك ارضه رغم انفه. الكل اتكمش و اصبح فئرا, انا لا اظن ان مغاربة س بتة و مليلية يريدون العودة الى البلاد, انسوا الموضوع.
17 - السميدع مبيذ الذباب الالكتروني الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:45
4 - hikm
و من سخرك لان للنمغرب مآرب في الفيلاجين الصغيرين و ليستا مدينتنتين لانه لا يمكن مقارنة سبتة مثلا 26كلم م بمساحة طنجة 4000كلم بسهولها و جبالها ووديانها و لهذا فالمغرب له مصلحة مع اوروبا و يتلكؤا في المطالبة بانسحاب الاسبان منها لان عبر الفيلاجين يدخل الينا مليون سائح كما لاسبانيا جبل طارق ايضا تتكؤ في المطالبة به لان النجليز يدخلون سياح و عملة صعة لاسبانيا كما للمغرب مآرب اخرى لا يبوح بها لكل من هب و دب
المغرب للا يحتاج لنصائح لانه مشاكل بين امبراطوريات تاريخية قانت بينها حروب طاحنة اما الجزائر بلادكم لم تكن الا محمية للفاطميين و بعدهم الاترا ثم الفرنسيين و لهذا فمحلهم سوى توابع و متفرجين و اعلمك اننا لا نحتاج لددروس اخر لاننا زحفنا على الاهم 1000كلم اطلسية بحرية مخملية اما الفيلاجين بقاء الاسبان رمزي فقط لان اغلبية المواطنين مغاربة و اغلب العقارات مغربية و نستفيد من الفيلاجين كرابط بيننا و الاتحاد الاوروبي و كما قلت لك لنا مآرب اخرى لا نبوح بها لكل من هب و ذب فخذ القلم و الورقة و احسب كم سنخسر ان اسنحب اسبانيا لانه فقط مصلحة استارتيجية للبلد صعب فهمها لرعDZ
18 - عربي غيور الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:10
Le brexit va accélérer le retour de nos villes il faut que la diplomatie marocaine travaille dans ce sens parce la sortie des anglais de l'union européenne va pousser les européens a récupérer le rocher et de ce sens il n'ya plus de raison que l'Espagne garde nos villes et je suis sûr que la nouvelle diplomatie marocaine est consciente de tout ses changements.
19 - حمزاوي الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:43
يارقم 6 هناك مقولة بالعامية قيل للبغل من هو ابوك قال لهم خالي الحصان التاريخ الذي تسرده تاريخ مشترك لشمال إفريقيا تكلم عن مملكة مراكش فقط هذا التاريخ أما الحاضر سكان سبتة ومليلية لو كان من بينهم مغاربة فعلا لحاربو من أجل استقبالهم والمعاملة بسيطة استفتاء في المغرب الكل يريد أن يكون اسباني هل تعلم لماذا لأنه وببساطة لا أحد يريد أن يكون في حكم من العهد الطباشيري
20 - Europe الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:45
Les plus belles villes d'Afrique du Nord et vous voulez les récupérer mathcmouch pour les donner à qui on demande plutôt d'annexer tout le nord à l'Espagne ça sera plus beau, plus propre prospère économiquement et culturellement finalement on a plus d'affinité avec l'espagne que le sud du pays
21 - sarah الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:45
18 - عربي غيور cher
Ceuta territoires à revendiquer par le Maroc. Il n y a aucune revendication placé dans le comité 4 des Nations unies. Le Maroc utilise les 2 enclaves comme moyen de pression ni plus ni moins. et Melilia ne sont
pas officiellement des
  سبتة ومليلية ليسا أراضين رسميتين تطالب بهما المغرب. لا توجد مطالبات مقدمة إلى لجنة الأممالمتحدة رقم 4. يستخدم المغرب الجيبين كوسيلة للضغط لا أكثر ولا أقل
22 - Hacene الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:48
اصحاب تعاليق و الاصوات مرعبة اتجاه الصحراء اختفوا, طئطؤوا رؤوسهم و غرسوهم في الارض كالنعام و كانهم لم يكونون. اين هي عضلاتكم و صياحكم جنود مجندة و خط احمر و من طنجة للكويرة و من لم نسمح حبة من ارضينا ووووو و ' فينكم يا العياشة ' ام عندكم اجندة خاصة تشتغلون عليها? تظهرون الا اذا تعلق الامر بالضعفاء, قوتكم في لسانكم و رؤوسكم فارغة و قلوبكم ميتة. من يحب ان يدافع على وطنه يجب عليه ان يدفع بكل ما يكسب ضد القوي كما ضد ضعيف, لان الامر يتعلق بكرامة البلاد و ام على الشاي و الخبز و الكلام الخاوي في المقاهي اذا ابقوا على حالكم و ' ما تصدعوناش رؤوسنا ' من فضلكم. الان تعرفون لماذا لا يحتمونكم الاخرين و يحتقرونكم? لان لم تحترموا انفوسكم
23 - محمد أمين مغريبي الجمعة 14 فبراير 2020 - 12:03
هذه حرب إقتصادية لا عسكرية . استمروا في حصار المدينتين حتى يقبلوا التفاوض على استرجاع المدينتين والجزر. فلا تأبهوا بتحركاتهم إنها جعجعة بدون طحين
24 - دمحم الجمعة 14 فبراير 2020 - 13:08
كان الاستعمار يخاف من المسلمين و من احتلال البلدان العربية و لكن بعد غنظمامهم الى غزو العراق و تمولها باموال الأمة العربية التي صرفت على تدمير البلدان العربية و الإسلامية اصبحنا نخاف من بعضنا البعض و نتصارع الى دول العديان و نتامر معهم لإسقاط دولنا فى يد الاخرين و نسينا كل الويااتو التي مرت بها الامة الاسلامية في القرون البعيدة و ما نحن فيه. و الاتي اسوء... ستنفجر الصين علينا يوما ما. و لا تضامن و لا اخ بل الروس ستزحف الى العراق قريب بحجة الحلف الاطلسي الطالب على العراق و اسرائيل بحجة صفقة القرن و اليابان بحجة حزب الله و الحوثيون وووو و سيبقى التشريد عوض الحضارة و الديمقراطية البائسة تتخلص منا فى ما بقى و ما يأتي الله الله
25 - MOUHA الجمعة 14 فبراير 2020 - 17:22
وأن تشربوا من نفس الكأس.
هذه هي نتيجة المغامرة التي قام بها المجرم طارق بن زياد سنة 92 هجرية الذي غزى فيها جزيرة الإيبيرية وآستباح مدنها وقراها بالدواعش المدججين بالسيوف والرماح ونشر القتل والخراب والدمار تحت رحمة نشر الدعوة الأموية الفاسدة في بلاد الغير دامت تلك الغزوة المتوحشة قرابة 800 سنة.
شاء الله أن بعث بأزابيـــــلا دي كاتوليكو التي حررت إسبانيا من الهمج العروبي المنافق.
لو كانت إسبانيـا ما زلت تحت رحمة الدواعش لكانت تعيش مثل باقي دول المغضوب عليهم الممتدة من إندونيسيا إلى المغرب ومن كرغيزيـــا إلى السنغال.
26 - حبي للمغرب الجمعة 14 فبراير 2020 - 17:40
يبدو ان خطوات المغرب المباركة تبث الرعب في الجار الشمالي خصوصا ان أم المغرب تقوى بعد أزمة ليلى ونملك f16 اللتي لا تملكها اسبانيا كل شيء بالقوة ماشي معقول محتلين سبتك ومليلية و يتكرفسو الشرطة ديالهم على النساء ديالنا ودابا بقاو تشمشو تما .
27 - علي 18 الجمعة 14 فبراير 2020 - 21:10
هناك ما هو غال و نفيس بالمقارنة مع الجزر و سبتة و مليلية داخل المغرب ولا نستطيع التصرف فيه ، انها مناجم المعادن النفيسة المستعمرة بوثائق متفق عليها
فلا يجوز الحديث عنها حتى تمضي مدة الاستغلال التي فرضها المستعمر ، انذاك يمكن ان نتحدث عن مستعمرات اسبانيا
28 - Rachid_espagnol السبت 15 فبراير 2020 - 01:44
Ca me fait rire quand j entends que le Maroc etouffe l economie de ces deux viles espagnoles. Au contraire le Maroc etouffe sa propre population, plus de demi millon qui n auront aucun moyen de vivre et que dire des malades qui ne tolèrent pas le gluten, et qui ne trouvent ces produits qu en espagne. Le Maroc du point du vue économique ne pèse rien devant l Espagne qui est capable de trouver des solutions pour ses citoyens. En plus, comme je suis espagnol, je trouve une bonne chose de fermer définitivement cette frontière tiers mondiste, et de construire un mur une fois pour toute. Ces deux villes vont gagner beaucoup, et les seuls perdants ce sont les marocains. L Espagne doit expulser les immigrés marocains, retirer ses investissements du Maroc et interdir le passage des immigrés marocains sur son terretoire et deployer son armée au Méditerranée. Vive l Espagne et son roi.  Publiez svp
29 - الطائر الحر السبت 15 فبراير 2020 - 07:55
جميع الدول في العالم طالبت باراضيها كامله عند.استقلالها ما عاد المغرب .
واضح انه اتبعت سياسه حكيمه وقتئذ.
30 - Rachid_espagnol السبت 15 فبراير 2020 - 10:29
Ca me fait rire quand j entends que le Maroc etouffe l economie de ces deux viles espagnoles. Au contraire le Maroc etouffe sa propre population, plus de demi millon qui n auront aucun moyen de vivre et que dire des malades qui ne tolèrent pas le gluten, et qui ne trouvent ces produits qu en espagne. Le Maroc du point du vue économique ne pèse rien devant l Espagne qui est capable de trouver des solutions pour ses citoyens. En plus, comme je suis espagnol, je trouve une bonne chose de fermer définitivement cette frontière tiers mondiste, et de construire un mur une fois pour toute. Ces deux villes vont gagner beaucoup, et les seuls perdants ce sont les marocains. L Espagne doit expulser les immigrés marocains, retirer ses investissements du Maroc et interdir le passage des immigrés marocains sur son terretoire et deployer son armée au Méditerranée. Vive l Espagne et son roi.  Publiez svp
31 - zakia zoe الأحد 16 فبراير 2020 - 12:48
لا اعرف لمادا لا يطالب المغرب باسترجاع اراضيه الشمالية. والصحراء يجب ان تسترجع بالقوة .
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.