24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:1013:3617:0519:5321:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | صراصير تظهر في وجبات نزيلات داخلية بمراكش

صراصير تظهر في وجبات نزيلات داخلية بمراكش

صراصير تظهر في وجبات نزيلات داخلية بمراكش

خاضت نزيلات القسم الداخلي بالثانوية التأهيلية عودة السعدية، اليوم، إضرابا عن الطعام، بعد ضبطهن لأكثر من مرة لحشرات في وجبات غذائية.

وجاءت الخطوة التي أقدمت عليها التلميذات سالفات الذكر احتجاجا على عثورهن على حشرة من نوع "الصراصير" الصغيرة في وجبة من وجبات الغذاء؛ وهو ما دفعهن إلى مقاطعة الأكل.

وفي اتصال هاتفي، أكدت بعض نزيلات القسم الداخلي التابع للمؤسسة التعليمية سالفة الذكر، في تصريحات متطابقة، "أنهن يعانين من سوء التغذية"، وواصلن: "حوالي ثلاث مرات نعثر على حشرات في وجبات الأكل".

وواصلت التلميذات المضربات مقاطعة الأكل إلى حدود مساء اليوم الاثنين، للمطالبة بتجويد الخدمات التي تقدم لهن ومحاربة كل الحشرات التي تهدد صحتهن والعمل على توفير شروط النظافة.

ولتسليط الضوء على هذا المشكل، ربطت جريدة هسبريس الاتصال بمدير المؤسسة المعنية، الذي قال: "تمكنا من احتواء الوضع"، مضيفا: عادت النزيلات إلى تناول وجبة العشاء، بعد فتح حوار معهن وحضور لجنة من المديرية الإقليمية".

وأرجع هذا المسؤول الاحتجاج إلى "تلميذة من النزيلات تعرضت لعقوبة قبل عطلة الدورة الأولى، أحضرت حشرة، وبعدها علا صوت النزيلات؛ وهو ما دفع الإدارة إلى التدخل لاحتواء الأمر في الحين"، حسب قوله.

وواصل: "قمنا، خلال العطلة البينية، بإصلاحات من أجل تجويد المطبخ. ولأن الأمر يتطلب وقتا طويلا لم نتمكن من الانتهاء من أشغال هذا الورش، الذي سنعمل على تحقيق في المقبل من الأسابيع"، وفق تعبير المدير نفسه.

ومن جهته، قال محمد بلقرشي، المدير الإقليمي للتربية الوطنية بمراكش، "بعد توصلي بالخبر أرسلت لجنة لفتح تحقيق لم أتوصل بنتائجه"، موردا "لكن التوجه العام يسير في اتجاه تجاوز هذه المشاكل، والاشتغال بعناية ودقة على كل ما يمس صحة النزيلات ومحاربة كل ما يمس صحتهن"، حسب قوله.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - Mosi الاثنين 17 فبراير 2020 - 22:58
يقول المدير ان نزيلة احضرت حشرة...
تبااااارك الله على مدير....
بالله عليك هل تدعي ان خيريتك البئيسة لا تعيش فيه الحشرات حتى تحضر نزيلة حشرة من الخارج...اااااا مولاي راه البيت الابيض تعيش فيه الحشرات و الصراصير...

النزيلات يقلن انهن عثرن على الحشرات في الاكل ثلاث مرات...وانت تقول شيء آخر.
على فكرة...نوع الصراصير الصغيرة من اسواء انواع الصراصير لأنها يصعب القضاء عليها..تعيش غالبا في تنايا الخشب وتختار المطابخ حيث الغداء..وتتكاثر بسرعة فائقة و بأعداد هائلة..
ليقول سي المدير احضرتها من الخارج.
لنرى اللجنة هل ستلاحظ تلك الحشرات الصغيرة في تنايا الخشب و داخل الاواني...
2 - لمرابطي الاثنين 17 فبراير 2020 - 23:07
التلميذات مصدر الخبر يتحدث عن العديد من المرات التي وجدن فيها الصراصير في الأكل والمدير يتحدث عن تلميذة ألقت حشرة في وجبة اليوم ثم يناقض نفسه بالاعتراف بالأشغال التي يقول انها جارية في المطبخ وباحتواء الوضع
وما يستوقف المتتبع ويجب فتح تحقيق بشأنه هو احتواء الوضع بالقمع وبالتهديد والوعيد في ظل الهشاشة الاجتماعية للنزيلات المنحدرات من أوساط فقيرة في العالم القروي
ثم ان بعض مواقع التواصل الاجتماعي تحدثت قبل يومين من موعد الاحتجاج عن سوء التغذية بداخلية عودة السعدية وعن انعدام النظافة وممارسة التسلط قمعا واحتقارا في حق تلميذات المؤسسة وذلك بناءا على تدوينات تم توثيقها ونشرها من قبل تلميذات المؤسسة المعنية وتم تضمينها في رسالة وجهت لمدير الثانوية دونما اتخاذ اي اجراء استباقي لتصحيح الوضع
وانما هذا الاحتجاج هو نقطة افاضت كأس المرار في هذه الثانوية التأهيلية التي شهدت على مدى السنوات الأخيرة خروقات كثيرة بحثت وحققت فيها لجن من الوزارة والأكاديمية ولكن المدير ما يفتأ يتمادى كأن الوزارة في سبات
3 - سامي الاثنين 17 فبراير 2020 - 23:21
الخبر صحيح. فمنذ أسبوع وجدت النزيلات صراصير في مختلف الوجبات. وكتبت الصحافة عن الموضوع. مانخبيوش الشمس بالغربال.
4 - ابن سوس المغربي للأسف الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 00:10
للأسف رأيت الطلاب يأكلون بطريقة بدائية مقرفة فوضى ووسخ وحتى الذين اكلو تركو الطولات مليئة بالوسخ كيف لهؤلا المتعلمين أن تمسح لهم نفسهم أن لا ينظفو أماكنهم فا اي تريية و أي داخلية عليكم التعلم النظافة والانضباط من اطفال كوريا الجنوبية و اليابان ، أي مجتمع هذا نعيش فيه هؤلاء هم رجال الغد حسبي الله ونعم الوكيل
5 - amin sidi الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 00:22
سلام: گالك بنت نزيلة هي اليجبت معها الصرصار ! خاف على رسو لتجي FBI اوتلقى بصامتو على جنحها والحميض النواوي .راه فالعالم كامل هد الصرصار موجد في جميع المطابيخ .الى بغيت تحربو زور مرمر المطبخ مع النضافة ومراقبة صيحة الطباخين وجودة الطبخ .امريضنا نعندو باس
6 - حمدان الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 00:57
اغلب الناس يعلقون على الصراصير ولا احد منهم فاهم الموضوع. الصرصير الصغيرة تتربى في اي مطبخ على وجه الارض حيت تقتات من الفضلات. وليس معدية. عكس الصراصير الكبار اغلبهم يكونون في المجاري الغير الصحية. وعلى الخصوص الاماكن الموجود فيها حرارة او خشب او كرطون هناك تتربى الصراصير الصغيرة وليكن في علم الجميع كل بيضة تعطي 25صرصار. مهما كانت النضافة لا يقض عليها. حيت في بعض الاحيان تاتي من الخارج اي من عند الموزعين. تعرفونا لمادا اقول هدا الكلام. لاني 35سنة واشتغل رئيس المطبخ في مطاعم فاخرة سواء من قبل في المغرب والان في اوروبا ونعاني من نفس المشكل ولو النضافة على الدوام وكل 15 يوم)(fomigation) وفي بعض الاحيان يلقوها الزبائن في الاكل. ادن لا المغالطة والمزايدة في هدا النوضوع. يجب فقط تحسيس العمال بجهد في المراقبة فقط.
7 - سلام أ الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 00:59
يستحس اجبار المؤسسات على استعمال مبيدات الحشرات واغلاق منافذ وصولها الا المطبخ وبالتالي منع دخولها في الماؤنات .. والله المستعان
8 - martin près du kiss الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 01:11
يباع في وجدة دواء ضد هذا النوع من الصراصير الصغار الحجم والتي تتكاثر في خشب المطابخ وفي الركنيات المظلمة..فهذا الدواء عبارة عن seringue اسمها GRI.GRI....تباع في سوق الفلاح..وسهلة للاستعمال..وهي كما يقولوا المثل ( ضربة ببطلة )...تجعل قدر حبة قمح (3 او4 حبات) فقط في المكان الموجود فيه الصرصور..وسترون النتيجة.. الصرصور باي باي ..نسميه في وجدة (سواح ) ودخل البلاد في الاواني و الخزانات التي يأتون بها أصحاب الخارج FACANCE إلى المغرب ويكون في داخلها هو وبيضه مع سخونه الجو بالمغرب يتكاثر.........اقول لكم هذا وقد جربت GRI-GRI وهو منتوج جزاءري ونافع جدا لقتل هذا العدو الصغير.....souvenez vous du nom des seringues.....GRI...GRI.....
9 - مغترب الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 02:06
لما رأيت العنوان أول شيء تبادر إلى دهني هي داخلية الحسن الثاني بالريصاني 2005/2006 في الاولى ثناوي حيث وجبات العدس في كل اسبوع عليك ان تفرز منها الاحجار قبل ان تبدأ الاكل وإلا ستشمئز من صوت التقاء اسنانك مع الحجارة او ان تختار ان تبلع بدون مضغ.. زد على ذلك مربى المشمش الذي يقدمونه لنا في كل صباح كان من مداقه متجاوز تاريخ صلاحيته أما الزيت فكانو يقدمون لنا زيت المائدة مع مربى المشمش المهم كول باش متجوعش .. وليس لك الحق أن تتحذث والا سيكون مصيرك خارج اسوار الداخلية ىتلتجئ أن تنام ليال في المحطة الطرقية !! وهذه تجربة شخصية لأن العائلة كانت لا نستطيع إلا أن توفر لي 50درهم للسفر في العطلة الى الداخلية ب 20درهم واترك 20درهم للعودة واصرف الباقي في تلك المدة ... المهم حصلت على رتب مشرفة وكملت وخديت الاجازة في الاقتصاد ... لكن لازالت الشهادات في الجامعة الى حد الان !!
صرت الحمد لله بمشاريعي بكل من الجزائر وتونس ومالي النيجر وبعض الدول في اوروبا ... وصرت اغزو العالم وابني في اخطبوطي الاقتصادي والحياة دروس وربي يسمح لهم!!
10 - حسين عمري الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 02:50
نزيلة احضرت صرصورا......ويما أن الامر هكذا لماذا الإسراع لإصلاح المطبخ النظيف؟كفى إستحمارا للشعب..
11 - belahcen الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 05:37
تعليق علي تنقل الصراصير.اخواني من المؤكد ان الصراصير تتنقل قنينة الغاز (ان البوطى )مصدر انتقال الصراصير من جهة الى جهة وان دخلت مثل الشكل الصغير المعروف عندنا ات من الدار البيضاء او الرباط حتى في الحافلات هي الوسيلة لتنقل الصراصير بين المدن.اما عن المطابخ فانها جنة الصراصير على كل اشكالها وان فقدت النظافة و كانت الحرارة موجودة فالصراصير تتكاثر وتبيض وبيضها هو المتنقل في فاحدروا قنينة الغاز ففي تحتها تلد الصراصير نظفوها قبل ادخالها للمطبخ.او البيت لتضعوها في مامن حتى يوم الاحتياج.الخ..........
12 - عكا الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 13:10
هناك تناقض وارتجال واضحين في ما أدلى به مدير المؤسسة , ولقد كذب حين قال إن إحدى التلميدات القت بحشرة فى غداءها انتقاما . وليعلم أن تلك الطالبات امنة في رقبته .
13 - مواطنة 1 الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 18:43
المدير الإقليمي كان خصه يتحرك بنفسه اش كالس يدير ؟ يمشي على غفلة ويدخل يشوف المطبخ والأكل .... كالك ارسل لجنة وباقي ما توصل بالنتائج !!! كلشي ناعس وكيتخلص مع راسه!!!
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.