24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. إنكار "السببية" من عوامل تراجع العلوم عند المسلمين (3.67)

  4. رصيف الصحافة: صفحات تشوه قاصرات بدعوى "محاربة الفاحشة" (2.33)

  5. قاضي التحقيق يقرر اعتقال الصحافي الريسوني (1.80)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | سبتة تفرضُ التأشيرة على "التطوانيين" وتطرد القاصرين المغاربة

سبتة تفرضُ التأشيرة على "التطوانيين" وتطرد القاصرين المغاربة

سبتة تفرضُ التأشيرة على "التطوانيين" وتطرد القاصرين المغاربة

الحصار المغربي المفروض على سبتة المحتلة منذ أسابيع باتَ يُغضبُ الإسبان الذين يبحثون عن حلول "ممكنة" لتجاوز تداعيات هذا الإجراء غير المسبوق، من بينها منعُ دخول ساكنة إقليم تطوان إلى سبتة بفرضِ التّأشيرة عليهم، والعمل على إعادة الأطفال القاصرين.

وتقدّمَ رئيس الحكومة المحلية في سبتة، خوان فيفاس، عقب اجتماعهِ مع رئيس حكومة مليلية المحتلة، إدواردو دي كاسترو، بعدد من التّدابير التي من شأنها أن تعيد الأمور إلى "وضعها الطّبيعي"، أمامَ "الحصار" المغربي الذي لم يعد خفيّاً، عقبَ إغلاق المعبر الجمركي الحدودي بني نصار مع مليلية، ومنع إدخال الأسماك المغربية إلى مدينة سبتة.

وبدا جلياً أنّ المسؤولين في سبتة ومليلية متوجّسون من التّصعيد المغربي الذي لا يبدو أنّه "مؤقت"، بل أصبح واقعاً يفرضُ نفسه، ما دفعَ حاكم سبتة إلى التّلويح بإلغاء النظام الحالي الخاص للدخول والخروج المعتمد بين سبتة والمدن المغربية، وتعويضه بنظام "شنغن"، بهدف منع سكان تطوان وضواحيها من امتياز دخول الثغر دون تأشيرة الاتحاد الأوروبي.

وفي حديثه إلى الصّحافيين، شدّد المسؤول الإسباني خوان فيفاس على أنّ "هذا المقترح له ما يبرّره بالنّظر إلى الوضع الحالي"، لافتاً إلى أنّ "حدود سبتة يجب أن تكون أوروبية وأن تتعامل على هذا الأساس"، وداعياً إلى إلغاء الاستثناء الحالي المنصوص عليه في معاهدة شنغن، والذي يسمح بدخول المواطنين المغاربة المقيمين في تطوان دون الحاجة إلى تأشيرة قنصلية.

ومن بين الاقتراحات الأخرى المقدّمة لتجاوز الحصار المغربي وضعُ خطة للطوارئ بتمويل حكومي ودعم الشّركات المحلية التي تأثّرت بشكلٍ كبير من الوضع الحالي، لاسيما القطاع التجاري الذي كان ومازال يمثّل "الركيزة الأساسية لاقتصادنا"، وفق تعبير رئيس الحكومة المحلية في سبتة.

كما يقترح الجانب الإسباني تخفيض قيمة الضرائب، بدعم من الحكومة المركزية، مما يخفف العبء الضريبي على التّجار الصغار. أما بالنسبة للقُصَّر غير المصحوبين، فيطلب فيفاس من حكومة "سانشيز" دعوة المغرب إلى الامتثال لاتفاقية إعادة تجميع الأسرة.

وقال نص الاتفاق الموجه إلى الحكومة المركزية: "نريد حدودًا حديثة وآمنة ومجهزة جيدًا تعملُ مثل أي حدود أخرى للاتحاد الأوروبي". ويتمثل أحد التدابير الأخرى التي سيتم تضمينها في الاقتراح في استبدال العمالة عبر الحدود بمواطنين يقيمون في سبتة، عاطلين عن العمل، ويطبقون "بصرامة" أنظمة التعاقد العمالي للعمال عبر الحدود.

وتعاني سبتة ومليلية المحتلتان من حصار مغربي منذ الإغلاق التجاري للمعابر الحدودية في مليلية صيف عام 2018، وإغلاق الموانئ في سبتة في أكتوبر 2019. بالإضافة إلى ذلك، ازداد الوضع سوءًا الأسبوع الماضي مع منع دخول البضائع المغربية إلى سبتة.

وفي السّياق نفسه، استقبل رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أمس الإثنين، في لا مونكلوا، زعيم المعارضة بابلو كاسادو، الذي طلب من الزعيم الاشتراكي "الدفاع عن سبتة ومليلية"، بالنظر إلى المشاكل التي واجهتها المدينتان في الآونة الأخيرة مع المغرب.

وطلب زعيم الحزب الشعبي من رئيس السلطة التنفيذية "معالجة مشاكل" سبتة، في وقت يفرض المغرب المزيد من القيود على الحدود مع المدينة، التي وصفتها حكومتها المحلية بأنها "أمام مفترق تاريخي".

ودفع الوضع الحالي بعضَ التجار إلى استيراد الأسماك من شبه الجزيرة، وهو ما أدى إلى رفع أثمانها في السوق المحلي بـ20%. وترفضُ سبتة المحتلة ما اعتبرته "هجوماً مغربياً يستهدف الاقتصاد المحلي". وإذا استمرت الرباط في سياستها الخاصة بالقيود فإن أيام "جنة الأسماك" في سبتة ستصبحُ معدودة.

وقال خافيير غيريرو، وزير الصحة في الحكومة المحلية: "يبدو أنّ الموقف الرّسمي للمملكة بمنع وصول الأسماك المغربية ثابت"، مضيفاً: "إنها مشكلة حقيقية، المغرب لا يسمح بوصول المنتجات إلى المدينة، وهذا في حدّ ذاته تهديد مبطّن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (101)

1 - ياسين الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:06
لاتساهل مع هؤولاء القوم فالانسان بطبعه لايحترم الى من يرده الى مكانه فمابالك بهؤلاء.
2 - مغربي قح الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:09
يجب على المملكة المغربية غلق حدودها بصفة نهائية من جهته وعزل المدينتين السليبتين أكثر من هذا...سدوهم اسيدي بمرة نتهناو.
3 - متتبع الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:10
حان الوقت لطرد الاحتلال الاسباني من اراضينا لنتفرغ لطرد بوليزاريو برا اراضينا ايضا
4 - Moghrabi الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:14
لاعبين معانا ضامة هاد الناس ولكن دابا تشوفو شكون لي غيشد الواد وشكون لي غيضيم..... سبتة ومليلية مدينتان محتلتان وبجب أن ترجعا إلى الوطن لأنهما ملك للمغاربة وليست لفئة معينة...
5 - ملاحظ الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:15
منع وصول الأسماك المغربية إلى المدينتين المحتلتين كان ضروريا. السمك للمواطنين أولا, ومانباعد إذا شاط شي حاجة نصيفطوك ليكوم. أتمنى أن يشمل القرار كلك الماندارين اللي وصال الثمن ديالو بمدينة طنجة 10 درهم للكيلو
6 - Med Anouar الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:17
يجب على المغرب فرض تأشيرة على الإسبان فصفة عامة. لكبح تجبرط الإسبان ورد نسبي لإعتبار المغاربة.
7 - Karim الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:20
الشعب المغربي يطالب بقطع الكهرباء والماء المغربيين على سبتة ومليلية المحتلتين إلى أن ترجع إلى الوطن الأم المغرب.
8 - الدهبي مهاجر الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:21
مشكل هو الجالية المغربية ستدفع الثمن اثناء عملية العبور من و إلى المغرب
انا شخصيا متافق مع المغرب لأن سبليون كضرب غير من التحدث . ولكن منساوش ان جل السكان الشمال يعيشون من تجارة التهريب الله اكون في العون .
اسبانيا بغات غير منين دوز المغرب . مند المغرب اراد ترسيم الحدود البحرية وهدا حقوا
9 - محمد الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:22
يجب أن يكون هناك مفاوضات و حلول لهذه المشكلة، لا يجب أن ننسى ان هناك آلاف المغاربة المتضررين من هذا الجمود .. و هناك عائلات نصفها في سبتة و الآخر في الفنيدق مثلا لأنها منطقة واحدة.. يجب مراعاة الجانب الإنساني.. و لكن طبعا بالمحافظة على كرامة المغرب.
10 - Hollandddddsdss الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:22
ليس تهديدا ولا مؤامرة ولا هم يحزنون. ليس معقولا ان تذهب خيرات البلاد الي الخارج والمواطن في أمس الحاجة إليها.
لا تعطوا للموضوع سبعة سياسية أيها الاسبان. إنها مسءة تجارية المواطن المغربي بعدها ندخل في تنظيم تجاري لأجل منطقة بتطوان.
11 - عباسي الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:22
مياه الشرب تأتي آبار المغرب رمال البناء من المقالع المغربية. مياه الصرف الصحي يتم تفريغها في االمياه الإقليمية المغربية.. المهم إن أرادوا التصعيد مرحبا
12 - إسلام الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:24
السن بالسن والبادي أظلم، إذا فرضوا التاشيرة على سكان تطوان والناظور حتى المغرب يفرض التاشيرة على الإسبان للدخول إلى أراضيه.
13 - عبدو الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:26
احسن خبر سمعته منذ سنة 2000 فالثغرين المحتلين كانا يسببان خسائر فادحة للاقتصاد الوطني يجب ايضا رفع التسعيرة الجمركية 100% على المواد الغذائية المستوردة.رحنا زعما بلد فلاحي
14 - متابع الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:26
في نظري يجب أن تكون المعاملة بالمثل.فين هو المشكل
15 - مرحبا الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:27
انتظروا سوف يندم المغرب على متل هكذا إجراءات كما ندم مع الجزائر وبدأ يطلب السلة بدون عنب
16 - عصام الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:33
عجبا للإسبان يخافون على مصالحهم بمحاولتهم فرض الأمر الواقع،يريدون المزيد من التدمير للإقتصاد الوطني على حساب تجارتهم وأهوائهم.تحية صادقة للسلطات المغربية .كفانا نزيفا اقتصادية بدريعة التهريب المعيشي.أظن أنه آن الأوان للتفكير الجدي من أجل البديل الإقتصادي وضمان العيش الكريم لساكنة المنطقة بالطرق السليمة،فالقانون يجب أن يطبق،في انتظار التحرك الرسمي لإستراج المدينتين السليبتين.أما السمك المغربي فيجب أن يستفيد منه المواطن بأثمان معقولة.وإن كان ولابد من تصديره فيجب أن يسلك المساطر القانونية المعمول بها .
17 - Nadia الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:35
Il faut que le maroc multiplie par 10 le prix de l'eau potable qui couvre les besoins des deux colonies.

Il faur aussi accelerer l'ouverture des zones duty-free a Nador et Fenideq, a cote des deux free ports.

Laissez les geants du hard discounts (Lidl, Aldi, Netto, Primark, TK Maxx, Sports Direct etc...) operer dans ces zones.
18 - زمان تطوان الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:37
تدفق المهاجرين الافارقة على سبتة و مليلية كان يبلغ حوالى الآلاف شهريا وكانت سلطات سبتة و مليلية تستغيث بالسلطات المغربية حيث كانت تحج آلاف العناصر من القوة المساعدة والشرطة والدرك والاعوان لمنع وصد هذا التدفق. واذا كان فرض التأشرة على ساكنة المنطقة المجاورة سواء لسبتة او مليلية فإن العجز التجاري على هاتين المدينة سيصل تحت الصفر ....
19 - المساري الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:41
السردين اليوم في تطوان ب 8 دراهم فقط ، لكن يجب التعجيل بإيجاد حل للأزمة التي تسحق تطوان هذه الأيام ، وليس حلاً ترقيعيا كما يروج له بعض المسؤولين ، تطوان تحتاج إلى أفكار جريئة لإنقاذ آلآ ف الأسر من التشرد ، كفى من ترهات السياحة وما شابه ، تطوان ومعها المضيق والفنيدق محتاجة اليوم إلى منطقة صناعية صلبة تستقطب عشرات الآلآف من الشباب العاطل ، ربط تطوان بالميناء المتوسطي عبر خط سككي أصبح ضرور ملحة ، إذا تحققت هذه الأمور يمكن القول أنها بداية إسترجاع سبتة ومليلية
20 - المهدي الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:42
يجب إغلاقها بالمرة ليس للمغرب ناقة ولا جمال في فتحهما،لاكن هناك مواطنون مغاربة مصدر عيشهم من المدينتبن, الحكومة المغربية الفاشلة يجب عليها أن تلقى الحلول للمواطنين
21 - ولد حميدو الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:42
هدا يدل بان اسبانيا عندها حقوق الانسان على هواها و اظن كانت تستخدم ورقة القاصرين للضغط على المغرب و الان طردتهم لانه من قبل كان الثغرين يدخلان اموالا طاءلة من سلع التهريب و لا تصرف على القاصرين من جيبها و من دون تهريب فحتى الموظفون بالناظور و مدن الشمال يدخلون تقريبا كل اسبوع و ينعشون المقاهي و المطاعم و حتى الحانات و لا اظن بانها ستفرض عليهم شنغن لانها لو فعلت فالحركة التجارية ستتوقف تماما و الدي عنده شنغن سيدهب لاروبا و مادا سيفعل في مليلية او سبتة ما عدا الاجانب الدين انتهت عندهم مدة الاقامة بالمغرب يدخلون و يخرجون في نفس اليوم من اجل ختم جوازات سفرهم
22 - مجرد تعليق الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:44
الأطفال القاصرين المغاربة مستحيل يرحلوهم السبب بسيط المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان ستفرض عقوبات ثقيلة على اسبانيا وقد تصل إلى تجميد عضويتها في الإتحاد الاوروبي بسبب عدم إحترامها لحقوق الطفل .....وبالتالي فمشكلة القاصرين لايمكن ان تحل إلى بقبول المغرب تسلمهم ام ترحيلهم تلقائيا فهي قضية مستحيلة
23 - REVEILLEZ VOUS SVP الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:46
إذا لم تستحيي فأفعل ما تشاء هذا ما سوف يشعر به الغرب عندما تصل إلى أصداء ما يقوم به المغرب اتجاه المدينة المحتلة ، أقول هذا لأن لهذا الموقف المغربي طعم خاص سياق ما يمر به العالم العربي من إنتكاسة ، وأقصد تحديدا مادرج على تسميته بصفقة القرن ، هكذا وبدون مقدمات يأخدون المبادرة التاريخية ، ويصدمون العرب في مشاعرهم ، ولم تندمل بعد جراحاتهم من جراء الثورات العربية ، بجرة قلم أصبح الجولان بيد إسرائيل ، وكذلك جزء من الأردن . المغرب لم يرد اتخاذ موقف يكون صدى لهذه الأحداث الجسام . لقد أعطته فرنسا درسا لن ينساه في معركة ايسلي حين أراد التضامن مع اخوته الجزائريين . زمن صعب ورديء . عنون الراحل كتابه بالتحدي ، كان الأجدر أن يكتب مؤلف بهذا الإسم في عصرنا هذا بالضبط .
24 - Said russie الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:48
المغاربة هم المستفدون من سبتة و مليلية اكثر بكثير من الاسبان والمؤكد ان اسبانيا سترد و بقوة على الخطوات المرتجلة الغير مدروسة وسيكون ردا موجعا لان المغرب يملك عشرات نقط الضعف.مع الاسف المواطنون هم سيدفع الثمن خصوصا المرضي والحوامل والمقيمين الغير الشرعيين هناك وان غدا لناضره قريب
25 - tetouani الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:49
كنستغرب للمغاربة اللي فرحانين ب"الحصار" على سبتة و هوما ماعرفينش حتى فين جات. اللي ماعرفينش المغاربة هو أن المتضرر الوحيد هم آلاف السكان من تطوان و النواحي اللي خدامين فسبتة (من غير صحاب التهريب). أما السبتاويين مامسوقينش و الأغلبية الساحقة موظفين و كيتخلصو مزيان و عندهم جميع حقوقهم. فقط بعض صحاب الخزاين اللي متضررين , و اللي أصلا خدامين عندهم ناس من الشمال.
26 - RALEUR الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:53
هل هناك مفاوضات حول هاتين المدينتين المحتلتين أم لا، وماذا ينتظر المغرب لفتح هذا الملف في الأمم المتحدة وفي المحاكم الدولية، وفتح أوراش وندوات لتعريف الشباب المغربي بتاريخ المدينتين السليبتن٠ تخيلوا معي لو بقيت الأندلس بأيدينا هل كانت أروبا ستسكت عنا؟ ولماذا نحن ساكتون أمثال البكم؟
27 - HASSAN Temara الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:57
وعلى المغرب أيضا ان يفرض على الاسبان التأشيرة . لانهم في عزلة تامة البحر امامهم والتراب المغربي خلفهم. كلما حلت الثلوج بجبال الريف والاطلس المتوسط وحتى اوكايمدن إلا وتقاطر الاسبان عليها... هم الخاسرون ليس نحن
28 - Hornet الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:59
حان الوقت لكي نقوم كرجل واحد ونغلق جميع المنافد على المدينتين السليبتين وان ذاك سيدركون انه لا منفعة لهم في البقاء
ولابد من أن يكون هناك أضرار جانبية، من اجل وحدتنا الترابية
سإمنا من هذه الإهانة
29 - محمد الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 16:01
هذه هي عقلية الاسبان مع المغرب دائما يتعاملون بنوع من التكبر و الفوقية مع المغاربة و ينتظرو منا الانحناء و تنفيذ أوامرهم و طلباتهم لدرجة انهم اصبحوا يظنون بالفعل ان المغرب تابع لهم و لرغباتهم نحن نريد علاقة على اساس الاحترام المتبادل وليس فرض الاوامر على الاخرين
30 - simo الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 16:04
هذا الملف يتطلب مشاورات. وستجد لها حلول وكل واحد يحاول ربح النقط للضغط من أجل تننازلات. وهي حالة طبيعية عندما تقع تشنجات في العلاقات. والإندفاعات لا تنفع فاسبانيا تعتبر الشريك الأول للمغرب والمستثمر رقم 1 كذلك في المغرب. زيادة على الحياد السياسي في ملف الصحراء. وهي عضو في النيتو وكل من يمس سبتة ومليلية بالنسبة يمس هذا الحلف. زيادة على وجود تيار قوي داخلها معاد للمغرب وينتظر الفرصة. فالمدينتان من الصعب الطلب بعودتها للمغرب وربما مستحيل في الوقت الراهن وكيف سنتعامل مع سكانها. زيادة على الجالية المغربية هناك واليد العاملة.
31 - oujdi الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 16:06
إسبانيا تاخد من المغرب و تعطي و تبتسم بسخاء للمرتزقة ولها 2وجوه اننا مع المغرب حتى النخاع يجب على إسبانيا أن تقرر اما مع أو ضد
32 - mustafa الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 16:11
كتصحيح لبعض المتدخلين. فنحن نستورد الكهرباء من إسبانيا خاصة من 11ليلا. لأنها مرتبطة بالشبكة الأوروبية ويكون لها فائظ وتوقيف المولدات عندهم يكون فيه ضياع للطاقة ولهذا تبحث عن من يأخده وبثمن أقل. ونستورد كذلك الكهرباء من الجزائر خاصة هذه الأيام لأن السدود التي تساعد بأقل توقفت لتوليد الطاقة بسبب الجفاف. أما الطاقة البديلة فهي لازالت لم تصل الهدف المطلوب. ويمكنكم طرح السؤال على ONE.
33 - محمد الطانطاني الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 16:11
يجب بناء منطقة إقتصادية حرة في شمال المملكة و في جنوبها.
34 - الملاحظ الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 16:17
عين العقل...سياسة إنتظار رد الفعل بدأت توتي أكلها.%
35 - مهاجر الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 16:21
اولا الاخوان اللي كيقولو بانه غلق الحدود هو الحل هدا غلاط كبير .علاش السلعة اللي كتجي من سبتة 90/100 منها كتجي من محلات اصحابها مغاربة يعني الكونطربوند محركينو غير المغاربة بيناتهم.اكيد سبتة حتى هيا مستافدة من الحدود
لكن هاد الوضع غادي يتضررو من المغاربة اكتر لانه الدولة ماعندهاش بديل تقدمو لشممال.
كان اولى بالحكومة المغربية انها تجلس مع الاسبان و تفرض عليهم يحسنو ضروف العبور باش مانبقاوش نشوفو ضروف الصعبة و المخجلة اللي كيشتغلو فيها نساء الحدود
خلاصة القول المغرب يقوم بمناورة سياسية باش يضغط على اسبانيا .
وليس الهدف حماية الاقتصاد مكاسب سياسية لا أقل ولا اكتر
36 - hassan الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 16:27
يجب على المغرب كذالك قطع الماء و الكهرباء على هذين الثغرين المحتلين و آنذاك سيضح للاسبان ان المغرب له سلاح خاص به يواجه به المسؤولون المتعنتون من الاسبان حتى يجدوا حلا لاسترجاع الارض لاصحابها
37 - مغربي الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 16:27
الى السيد مرحبا واقيلا عندك شي واحد حارق فاسبانيا و خايف عليه.
38 - حاميد الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 16:30
على الحكومة المغربية أن تراعي الألاف الأسار التي تقتاث من داك المعبر على الذولة المغربية مراعت مواطنيها الألف الأسار باب سبة هيا باب المعيشة
39 - ان كنت ناسي افكرك الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 16:30
هذا دليل واضح على ان الغرب هو الذي يحتاجنا لا نحن,وقد آن الاوان ان ننظر الى الدخل و نحترم بعضنا و نعمل على جميع المستويات لا حداث قفزة حضارية وعلمية,
40 - O.m. الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 16:32
و هل نست إسبانيا حصارها لجبل طارق و منع إدخال المنتوجات الغدائية الإسبانية لجبل طارق قبل سنوات. رغم أن سكان جبل طارق لم يكونوا يهربون البضائع لبدمرون الإقتصاد الإسباني كما يفعل سكان سبة و مليلية بالإقتصاد المغربي.
يجب على المغرب فرض تأشيرة على سكان سبة و مليلية غير المغاربة لأنها ليست أراضي أوروبية.
41 - عيان الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 16:41
بنادم غي داوي وحنا جايبين معندهم الضو لي كدبني يمشي لنواحي القصر الصغير كين الكابا لي جايب الضو من سبانيا لمغرب و مكتوبة قد الصخط خاص البلاد توقف على رجليهة ديك الساعة نهضرو على سبتة و على مليلية و على الجزر الجعفرية و حتى الناتو لا هضر نهضرو معاه وانتوما الراجل عيان و كطلبو منو يجري المية.
42 - عادل الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 16:43
لماذا لم تطبق المدينة نظام شنغن من قبل و اصبحت تبحث تطبيقه الان مسؤولي المدينة المحتلة يطبقون فقط ما ينفعهم
43 - ELYAM الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 16:47
يقول المثل(لي بغا حقو يخلي منو) ليس هناك شيء يأتي بسهولة لابد من التضحية.
44 - abdo الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 16:48
بالنسبة للماء فسبتة لديها سد صغير pantano و أيضا هناك محطة تحلية مياه البحر في المدينة, يغطيان 80% من حاجيات سبتة . أما المياه المغربية القادمة من المغرب تغطي فقط 10 إلى 25% , و مكتب الماء بسبتة يدفع 170 ألف أورو سنويا ل50 من سكان منطقة بليونش مقابل مرور قنوات المياه.
45 - ياسين الشمالي الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 16:48
سيندم المغرب على هده الإجراءات وسترون معاملة المهاجرين في اسبانيا وسوف يمنع المغاربة من دخول بلدهم سبتة ومليلية المغرب له موقف سياسي وليس كما تظنون الاسماك راه هما حيرين فيكم السمك كتشروه غالي بلا سبتة التأثير على الاقتصاد الوطني بمادا الاقتصاء المغربي والوا جميع السلع مغشوشة والصناعة الاوروبية ممتازة لأن مانستورده من سبتة غير موجود أصلا في المغرب وساكنة الشمال كلها تعيش من سبتة حتى وان وضع المغرب منطقة حرة فدلك ليس حلا أصلا أنا أعتبر الأمر سياسي للمغرب ويريد مصلحته الاقتصاد يستفيد منه الكبار يجب أن تعود الأمور كيفما كانت لأن التجارة في سبتة فيها مصلحة للمغرب واسبانيا لأن فيها استيراد وتصدير واسترجاع سبتة ومليلية ليس بهده الطريقة
46 - Simoha الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 16:49
ناس راها عايشة ف أزمة خانقة فالشمال، خصوصا تطوان المضيق و الفنيدق، و بعض الإخوان عاندهوم شي تعاليق جد مؤيدة ن هاد التدابير... حسب رأيي المتواضع هاد التصرفات كان يمكن نديروها نهار لي يتم بناء هاد المنطقة الحرة... ماشي تخالي ناس تموت بالجوع و تقول راه حنا كندرسو بناء منطقة حرة فالفنيدق... و كون سبع و كولني...
سكان سبتة راه حتا هما فالمشكل و لكن راه عندوم حكومة مركزية تشكاو ليها، و غادي تلقا ليهوم حل، و حنا أشنو عندنا؟ حتى حنا كاينة حكومة ولكن غادي تلقا لينا الحل؟ ماتاندنش.... راه غير غادي يخلقو مشاكل و احتقان اجتماعي ف الشمال و غادي يزيد الإجرام... و سبتة راه ماغاديش ترجع لينا بهاد التدابير...
47 - حميدو الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 16:54
حكومة سبتة ومليلية تحاول ان تضلل الواقع. لا ن هدان المدينتان غير معترف بهم كجزء من التراب الاوروبي. والدليل واضح. انه في خريطة الاتحاد الاوروبي تجد جل الجزر الصغيرة والكبيرة زائد الدول المكونة للاتحاد ما عدا سبتة ومليلية والجزر المجاورة. تانيا الحكومة المركزية لن وابدا تعترف بان سبتة ومليلية لهم حكم داتي بل تابعين فقط لمدن كبيرة. سبتة خاضعة لكادس ومليلية خاضعة لملقا. اي بمعنى اخر مستعمرات تحت السيطرة. حتى لا تدخل في صراع مع الاتحاد الاوروبي حول ترسيم الحدود البرية. عكس جبل طارق يعترف به الاتحاد الاوروبي كطرف من اسبانيا ولكن يبق شأن داخلي للاسبان فقط مع انجلترا. ام مسألة الصادرات لهدين المدينتين قانونيا يجب ان يكون عبر السوق المركزي لاسبانيا اي مدريد. لكن كان المغرب يتساهل لحسن الجوار. ومدريد تعرف دلك. وليكن في علم الجميع حتى الماء والكهرباء من المغرب اي في ضرف24ساعة ممكن يجعلهم المغرب في عالم ما قبل التاريخ. لكن السياسة هكدا تكون اخد ورد
48 - عقبة بن نافع الفهري الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 17:08
بسم الله الرحمان الرحيم الان حان الوقت للدبلوماسية المغربية ان تقدم لنظيرتها الأسبانية وجهة نظرها فيما يتعلق بالمدينتين المحتلتين وباقي التراب الوطني المحتل من الإسبان وان يكفوا عن مهاجمة المغرب بدوافع حقوق الإنسان كما يجب على المغرب ان يمنع ابسط الأشياء على الأسبان والتي كانت من قبل من المستحقات التي يسيطرون عليها من جهة أخرى التعامل الاقتصادي بين المغرب وأسبانيا هو أكيد من اهم الأوراق التي يمكن ان تاثر على هكذا سياسة من الطرف السلطات المحتلة بمدينة سبتة مع العلم ان اليوم كل شيء في الاقتصاد يسير على مبداء رابح رابح نرجوا السلامة والعافية لبلدنا الحبيب
49 - hobal الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 17:08
محاصرون من كل جانب
داخل البلاد صار
خارج البلاد صار
ما بينهما حصار
هناك شيئ ما يحاك ضد الشعب المغربي
اوا نسيت انقول ليكم
الحصار حتى في الرئي
ياحصرتاه
50 - مدبر الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 17:10
أتمنى من المغرب ان يغسل حدوده مع الإسبان ويجففها تماما ويتركها فقط للعبور لمن اراد ذالك من المسافرين وان يقيم بشراكة مع البرتغال لنقل المسافرين المهاجرين من المغاربة القاطنين بأوروبا الى القصر الصغير آن ذاك سترى اسبانيا قيمة المغرب والمغاربة فانها تشتغل فقط مع ؤولائك المهاجرين وهم من ساعد في إقلاع اقتصادها اما هي فلحد الان لم تنجو بعد من الانهيار الاقتصادي وأتمنى ان تفكر الدولة في هذا الموضوع للنقل البحري من البرتغال والى البرتغال بدلا من اسبانيا
51 - فضولي الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 17:13
لماذا فككت الدولة المخزنية جيش التحرير الذي اراد اكمال الاستقلال باسترجاع المدينتين والاقاليم الصحراوية . هل من جريء يجيب على سؤالي .
52 - hamid الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 17:14
التهديد الحقيقي هو استعماركم لسبتة ومليلية المغربيتان ان لم يعجبكم ماقامت به المملكة المغربية فاخرجوا منها واتركوا المدينتين لاصحابها مزيدا من الحصار ثم الحصار
53 - مصطفي الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 17:19
اتمنى ان تلجأ اسبانيا إلى نفس الإجراء عبر غلق حدودها أيضا في وجه المنتوجات المغربية التي تعبر ترابها إلى الدول الأوروبية حتى يتبين من هو الاقوى؛ اسبانيا او المغرب. أن المغرب كدولة فاشلة على كل المستويات لا يمكن لها أن تجاري دولة اسبانيا.
54 - رشيد الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 17:28
حبو انفسكم ايها المغاربة . ان احببتم انفسكم و احتىرمتم انفسكم و شجعتم انفسكم ، و اتحدتم على الاجنبي اللذي ياكل تروتكم ، سترون العجب .
55 - الغريب الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 17:31
الان جيد بدأ تصعيد المغرب ما عليه سوى سحب القوات من الحدود وترك الافارقة يحطمون سياج وسترى حاكم سبتة يسوسل لوصول لحل
56 - Elbouhali الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 17:49
سبحان الله احنا شعب كموني كنشوفوا الظلم في الريف وكنشوفوا من نهار خرجوا الاستعمار خلال طرق ومدارس ومستشفيات حتى جاء العريبان كفسوها بغيتوا سبتة ومليلية اوا الله اعطيها ليكم مع هاد السفارة ديال البلاد
57 - الى مرحبا رقم 15 الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 17:49
نحن لا نندم على ما فاتنا لأننا نرجو التقدم ورجلنا اليمنى مرفوعة لتطا على كل فم مثل فمك وتمر للامام...اين يتجلى ندم المغرب مع الجزاءر...هل الحر يتبع العبد ؟ لا ابدا ....فالحزاءر بخيراتها الغازية خاصة والبترول عامة...بلد فقير وأهله اكثر فقرا..فدرهم مغربي واحد يساوي 10 دراهم جزاءرية .نحن البلد الذي ليس لنا الا الفلاحة والسياحة كمصدر لاقتصاد البلاد..فباب الواد في الجزاءر ....وكأنك في كيطو هارلم او ساو بولو البرازيلية من جهة السكن....فعلى ماذا ستندم..فهم يعني حكام الجزاءر ندموا ويندمون ولا زالوا..يندموا عل أموال طاءلة للقيط يعيش على ارضهم وباموالهم ورؤساءه يتمتعون بالاسفار والفنادق الفخمة المصنفة....والشعب يناضل لاستبدال الحكم العسكري المفروض بحكم مدني...على ماذا سنندم..نحن مغاربة والاسبان سنرهقهم صعودا....وعلى إخواننا المهاجرين ..ان يغيروا الطريق أن وجدوا صعوبة مع الاسبان ...فكل الحلول ستوفر بحول الله......وبقى انت مع تحليلاتك الباءسة كوجهك ولو لم أره.
58 - Karim الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 17:49
يذكرني هذا الذي قام به المغرب مع سبتة بغلق الحدود مع الجزائر سنتة 1994. ولحد الآن المغرب يطلب مرارا وتكرارا فتح الحدود مع الجزائر
59 - مواطنة الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 17:58
أكبر خاسر من هذه الحرب الباردة هو المدينتين ...فإن أغلق المغرب الحدود مع المدينتين ...و هو الحل الذي أراه صائبا
سيفلس ميناء سبتة و مليلية ... لأن ميناءاتهم تستقطم الملايين من المهاجرين المغاربة كل سنة و الذين يعبرون للمغرب عبر هذه الميناءات ...

و هذا الأمر سيجعل ميناء الناظور و طنجة ينتعشان و سيوفران فرص شغل أكبر.
و الله الا صابرين على المدينتين ... قفل الحدود البرية و إطلاق العنان للمهاجرين الافارقة ... و سترون كيف سيهرب الاسبان من المدينتين و سيعود سبتاوة و المليليين لجادة الصواب ... و ينهوا خيانتهم لوطنهم الأم لسنين بداعي المال ... تعلموا من الفلسطينيين عزة النفس يا بشر
و انتم كرشكم تخليكم تبيعو ولادكم و بلادكم و شرفكم بدرهم
60 - ههه تهديد من الثغر! الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 18:08
الثغر المحتل يجب ان يعود للمغرب وطرد الإسبان منه وأما من قال سيعاني المغاربة بالخارج عند العودة للبلاد في الصيف بمضايقة من الجيران أقول نحن ايضا لسنا حراسا للحدود من الهجرة السرية اتجاه اوربا والعين بالعين والبادىء أظلم وعاش المغرب الأبي حرا مستقلا بحكمة الملك المحبوب والمناضل
61 - حقيقة الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 18:11
كنت هناك بمعبر بني انصار منذ أسبوعين وكان يوم سبت ورأيت جحافل السيارات أمام باب الدخول اغلبها إما من مدن الشمال مدينتي الرباط أو البيضاء نتسابق للدخول شخصيا من أجل لا شيء. هو تدمير لاقتصاد البلد سلع تخرج بدعوى أوروبية ومثيلاتها بالمغرب لا يشتريها أحد. انا مع فرض التأشيرة حتى على مدن العروي والناضور والزغنغن بالنسبة لمليلية والفنيدق بالنسبة لسبتة. الوزير يتحدث عن تدمير سلع تركية للبلد فيما سلع الشمال هي الخطر الحقيقي على اقتصاد البلد
62 - ناصح الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 18:11
و من قال أن سبتة و مليلية و الجزر إسبانية، بل مغربية، و حان الوقت لاسترجاعها. و الشعب كله وراء الملك في هذا القرار، ننتظر فقط الإشارة.
63 - brahim الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 18:18
حتى المغرب يجب أن يفرض التأشيرة على المواطنين الاسبان من أجل استرجاع كرمة حدودنا
64 - reda الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 18:19
attention, il y a certains médicaments que les marocains les achètent de Sebta car ils ne les trouvent pas au Maroc. il faut que le gouvernement marocain mette à la disposition des citoyens marocains tous les médicaments dont il a besoin.
65 - ببعوش الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 18:23
يا عباد الله افهموا الموضوع ثم....
لقد فرضوا علينا التاشيرة وهذا دليل على قوتهم وضعفنا
استغرب كيف تفسرون اقدامهم على فرض التاشيرة على انه انتصار لنا و بداية تحرير المدينتين ؟؟؟؟؟؟
66 - السكير التائه الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 18:24
صراحة لي مشاو فيها هوما ديك السكايرية لي كانوا كيمشيوا يسكروا في سبتة ههههه وأعتذر , التطوانيون هم من يدفع الثمن دائما , لكن الدولة فكرت فينا , ويوجد لدينا الآن سوبر مارشي كارفور وفيه كل أنواع الشراب وبأثمنة مرفوقة , شكرا للمسؤولين , لكن ماذا عن الخطوة المقبلة لمن لا يعرف قصاح الراس عند الإسبان , ستكون طرد الجالية المقيمة في إسبانبا , والتاريخ يثبت ذلك , وذلك يعرفه المورسيكيون من سكان تطوان والنواحي
67 - هشام متسائل الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 18:25
هناك من يحلم باسترجاع سبتة ومليلية بالحصار كما في القرون الوسطى. اليوم عصر السرعة والتكنولوجيا وسترون أن لا حصار سمكي ولا مائي سيؤثر في حياة الإسبان لأنهم سيجدون الحلول ومن ورائهم الاتحاد الأوربي. أما المغرب فلا أحد وراءه. أول امتحان للسلطات المغربية هو تنظيم استقبال ملايين المهاجرين المغاربة لو ظلت الحدود مقفولة في سبتة ومليلية. تذكروا فوضى الرجوع في ميناء طنجة في 2018. ستكون فوضى 3 مرات.
68 - Chaiba net الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 18:29
هذه عين الحق نيشان اي لا شيء احسن من الوضوح اما العلاقات المريضة تبقى مشبوهة اسبانيا لا تمطر علينا ذهبا بحيث انها ليست الا ممرا مثل المغرب. على الحكومة أن تضبط الامور و بوضوح و لكل اجل كتاب. ننهي انشاء الله موضوع الصحراء المغربية ثم نفتح صفحة الشمال . فلا نهاب شيءا و تبادر بفيض من الهجرة و اللعيبة حتى يؤمنوا.
69 - عبدوو الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 18:33
هدا ما نريده ان تكون للدولة المغربية قرارات سيادية فلا تهاون مع من يعتبرك عدو و يراك مجرد اسماك فقط ... و سيرون حجم الدولة المغربية ... هكدا قرارات تزيد من فخر الانتماء و تجعل الكل يضرب لك الف حساب
70 - الطريق الصحيح الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 18:38
المملكة تمشي على الطريق الصحيح لاسترجاع المدينتين. حان الوقت لطرد الاستعمار من المغرب
71 - mobssit mohammed الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 18:46
قريبا ستحل مشكلة بتدخل الملوك ووجبة حريرة في رمضان القادم تحل المشكل و السياسة مد وجزر ولعب سطرنج
المغرب في حاجة لإسبانيا وإسبانيا كذالك في الهجرة والإرهاب والمخدرات .
72 - Nour tadlaouiج الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 18:50
من حق الاسبان طرد القاصرين و الرد بالمثل وكفى و طنية زائفة ،حكومتنا حكومة الكوارث و تعتقد انها تخدم اقتثاد المغرب في حين انها تحرم الالاف المؤلفة من ابناء الشمال و غير السمال من اسباب الكسب في حين هذه الحكومة الموبوءة لا توفر اي بديل لهؤلاء.كما انها تعتقد ان بهذا الحصار ستسرجع الثغرين ،هيهات لان ما يغري المواطنين المستقرين بهما هي الكرامة و الديمقراطية و التوزيع العادل للثروة ،فهاهي الاقاليم الجنوبية استرجعت و من يستفيد من خيراتها و ثرواتها الا من يتحكم في السلطة و الثروة.
73 - el marroquí الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 18:55
عندما اراد المولى اسماعيل استرجاع سبة حاصرها لاكتر من تلا تين سنة وسبب اخفاقه هم الخونة التي كانت تبيع الغداء مقابل المال لسكان سبة انداك . يعني ان المواطن هو من ينعش اقتصاد هذه التغور باستهلاكه منتوجات غير صحية او مشكوك في مد ة صلا حيتها .المحزن انك تجد سكان الشمال يدافعون عن تجارة تخرب اقتصاد البلد وتعين المحتل صراحة اول مرة افرح بهكدا خطوة من الحكومة
74 - محمد الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 19:00
فرض التأشيرة على سكان تطوان والناضور سيزيد من عزلة وحصار المدينتين المحتلتين. يجب خلق مناطق تجارية حرة او ضرائب منخفضة وتشجيع الرأسمال المغربي والاجنبي بالاستثمار في الشمال مقابل امتيازات ضريبية. فستصبح مناطق الشمال مناطق غنية من حيث خلق فرص الشغل والرواج التجاري والصناعية.
75 - زمن الحر. الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 19:02
ولماذا لا يشترط المغرب التاشرة كنا فعلت موريطانيا ونسترجع كرامتنا ما دام هناك صراع كبير.
76 - مفكر الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 19:09
لا اريد ان اعلق على هذا الموضوع حيث جيش البخاري وادريس البصري كانو مشغولين بالتسلط على المواطنين.الا اننا لا ننكر هذه الطلفرة نصف الديموقراطية ومع ذالك محمودة في المغرب ادت الى اغلاق سوق السمك في سبتة فمدينة سبتة امازيغية مغربية بشهادة خريطة هيريدوت وكذالك اهرامات خوفو ايضا امازيغية وكانت عبارة عن قلاع حربية حيث انذاك مصر كانت دويلة بدوية في جزيرة سيناء وكانت الاهرامات عبارة عن حاجز دفاعي وبشهادة خرىيطة هيريدوت ايضا.الفراعنة هم الامازيغ واسم الفراعنة هو اسم كنعاني مرادف للبربر
من منكم يترجم لي هذا المقطع بالفرنسية جزاكم الله لاني لا اجيد الفرنسية وبذالك قد ساعدني في بحثي العلمي هذا وله جزيل الشكر.
77 - الديبلوماسي الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 19:32
كنتم تريدون تحرير سبتة الآن لقد خسرتموها بالكامل بعدما كانت شبه محررة , المغاربة يدخلون ويخرجون منها بدون إجراءات , ونصف سكانها مغاربة مسلمون , لكن بتصرفاتكم الطائشة ها قد خسرتموها , ولسكان الجنوب الذين يتشفون في سكان الشمال , أقول لهم , سكان الشمال هم مرآة لكم , ما يضرنا يضركم وما يسعدنا يسعدكم , وأما أن تسد الأبواب في المغرب الكبير من جهة الجزائر وموريتانيا , والآن من جهة إسبانيا , فهنيئا لكم ولنا
78 - سيمو اليزيدي الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 19:38
المغرب لم يلعب سوى بورقتين إلى حد الآن وهما ورقة السلع والأسماك ومازال لدى المغرب أوراق الخضر والفواكه ولحوم البقر والدواجن والماء والكهرباء وعاد ما الطرح غادي يسخن مزيان، يوميا مع الستة دالصباح شاحنات محملة المواد الأساسية والسلع المغربية من أجود الأصناف والأنواع تدخل حدود سبتة ومليلية ويتم تزويد المدينتين بالماء والكهرباء هذشي كلو على السبان والمعيور والتصرفيق والدق والتجنديخ الذي تمارسه قوات الاحتلال الإسباني ضد العابرين وتأشيرة تعجيزية ومهينة للكرامة الإنسانية ومقيدة لحرية التنقل، لقد حان الوقت لوضع حد لكل هذا الطغيان وأظن أنني كمغربي من حقي أن أجول التراب المغربي كاملا بكل حرية دون أن أضطر للوقوف عند حدود الفنيدق أو بني أنصار، في حين أن مغربي مثلي يتمتع في المدينتين السليبتين لالباعث إلا توفره على حساب بنكي وممتلكات تمنحه التأشيرة بكل أريحية، أنا ماباغيش اسبانيا غير يربحو بيها أنا باغي نمشي غير لسبتة ومليلية باراكا عليا.
79 - Khachoggi الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 19:56
La contre bande n 'a jamais profité aux pauvres porteurs (euses) mais plutôt aux grands mafiosits qui ont des projets partout dans le royaume souvent financieé par blanchiment d argent sale et qui se croient en dessus de la loi dans leur conduite dialogue et éducation en générale,leurs ancêtres ont combattu l Espagne et eux ils combattent leur pays.ils achetent des fermes là ou c est plus chers les rendant encore plus cher quand t 'a un différent avec eux tu va les reconnaitre ,ils corrompent tous ce qui se corrompe dans ce pauvre pays ,et combien ils sont nombreux les coorompus,
80 - عجرفة الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 20:07
هذه الاجراءات سيندم عليها المغرب كما ندم مع الجزائر التي اصبح يطلبها ليل نهار لحل الحدود فما بالك باسبانيا التي يوجد فيها ازيد من مليون مغربي يعيشون معهم ... ولكي اخبركم ان ما تقرؤونه هنا ليس هو الواقع فالسلعة مزالة تدخل وتخرج وكلشي باقي غير شي ايام كيكون زيار قليل
81 - Adnan. الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 20:12
احتراماتي لكل المعلقين.اقول لكم لو كنتم تعيشون في سبتة أو مليلية اقسم بالله لكان لكم راي مخالف تماما لما تكتبون.زد على ذلك من المستفيدون من كل هذه المسائل .طبعا المسيطرون الكبار على السوق.
82 - Tranzit الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 20:15
Le Maroc a tous les raisons pour fermer ces frentieres contre le Contrbonde aussi le Maroc a les memes raisons pour areter ces marchandises pour passer la frentiere est surtous les poissons exactement ce qu’ils font les espagnoles avec la frentiere de Gibraltar le reste Ceuta sans Maroc no life n’oublions pas que plus de 40% des habitents de ceuta sont nous freres est nos seurs .
83 - تطواني الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 20:45
رحمة الله عل تطوان فل نصل صلاه الجنازه على تطوان كانت سبتة المصدر الوحيد لرزقهم المتضرر الاول هم التطوانيين وحتى الآن لايوجد بديل والله الامر يحير مذا سنفعل بانفسنا هل الانتحار هو الحل ام مذا لا عمل تطوان تغرق هل من مزيد.
84 - مواطن2 الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 20:46
من هذا المنبر قلت سابقا بان المعادلة غير متكافئة.والاجراءات المتخذة يجب ان تسبقها قراءات معمقة لكل العواقب التي قد تكون سلبية على المغاربة بصفة خاصة.فاسبانيا تبقى المعبر الرئيسي لدول اوروبا...ملايين المغاربة يمرون عبرها لقضاء مآربهم...عشرات الألاف من المغاربة والطلبة يقيمون باسبانيا ..وكما قال احد المعلقين سبتة ومليلية كانتا تقريبا مغربيتين بحكم سلاسة ولوج المواطنين المغاربة اليهما والآن ستطبق فيهما الفيزا على انهما مدينتين اوروبيتين يخضعان لشروط شنكين.لا ارى سببا واحا يدعو الى هذا التصعيد كله مع ان قرار تحرير المدينتين يبقى قرارا سياديا قبل كل شيء وتسبقه دراسات معمقة . وهو امر لا يمكن حله بهذا التصعيد المفاجئ.فالى متى سيصمد المغرب امام الاجراءات التي قد تتخذها الحكومة الاسبانية...الله وحده اعلم.
85 - متتبع الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 20:47
أنا مع معظم المعلقين المدافعين على الإجراءات التي اتخذها المغرب فيما يخص المدينتين المحتلتين. ولتثمين ذلك علينا تغيير سلوكنا خصوصا فيما يخص رمي الأزبال في الأماكن العامة والتخريب .. ولبلاد غاتكون مخايرا بإذن الله
86 - ولد حميدو الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 20:54
حسب رايي من حق اسبانيا ان تطرد المهاجرين الغير الشرعيين اكانوا قاصرين او راشدين و تبقى فقط مراعاة الظروف الانسانية و خصوصا الدول التي فيها حروب اما ان تطرد الجالية المقيمة او تمنع مرور السلع المغربية فلا يمكن لان هناك اتفاقيات دولية وجب الالتزام بها فهل المغرب يمكنه ان يطرد الاستثمارات الاسبانية الموجودة بكثرة عندنا و لكن قانونيا من حقه ان يحارب سلع التهريب القادمة من الثغرين او من اي بلد
87 - كمال الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 21:04
واذا اغلقت اسبانيا حدودها كامله واعني جميع حدودها وليس مع سبته ومليليه فقط ماذا انتم فاعلون.
و ماذا هيأتم للمليون مغربي المقيم في اسبانيا وأثنى عشر الف طفل متشرد التائه في الشوارع الاسبانيه؟
الجعجعه وحدها لا تنفع.
88 - abderrahmane الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 22:55
السلام
يجب على الإسبان ان يفهموا. انهم يحتلون أرضاً ليست لهم ( سبتة و مليلية)
جاء الوقت لكي يسلموا هذه المدن إلى أهلها ( المغرب) وإلا سنضطر باخراجكم بمسيرة خضراء ثانية
هذا لا يمنعنا باننا سنتابعكم على الجراءيم التي ارتكبوا في العشرينيات من القرن الماضي وذالك في شمال المغرب طال الزمن أم قصر في جميع المنتديات في العالم حتى تعتذروا للشعب المغربي وتقومون بتعويض جميع الضحايا المغاربة الذين قتلوا بالقنابل الكيماوية والقنابل العنقودية وبجميع الأسلحة الفتاكة والتي كانوا يجربونها على اجساد المدنيين والأطفال والنساء والعزل
كما يجب ان يعويضوا المغرب على نهب الثروات التي نهبوها وسرقوها من ارض المغرب.
هذا الحصار اللين يجب ان يرتفع إلى حصار قوي لكي تشعر اسبانيا على انها دولة مازالت مستعمرة والوحيدة في القرن الواحد العشرين. كما يجب ان تخرج من المدينتين في اسرع وقت.
89 - كلمة حق الأربعاء 19 فبراير 2020 - 00:18
آن لنا الأوان أن نسترجع سبتة ومليلية والجز المجاورة لها بعد استرجاعنا لصحرائنا ونكون رجال دولة لا تقل عن رجولة الابطال الذين فتحوا الأندلس و نقوم بالرد على كل من سولت له نفسه التعامل معنا تعاملا مشينا. فإن أرادت أسبانيا فرض التأشيرة على مواطنينا فلنبادلها بالمثل فلسنا أضعف منها ولا بحاجة إلى ودها فالمغرب بلد الرجال والتاريخ يشهد على ذلك فكفانا من وضعية الدفاع ولو مرة لان السفهاء يترجمون الطيبوبة والأخلاق الحسنة بالضعف وخير دليل على ذلك معاملة جيران السوء لنا وخير الدفاع الهجوم. ونحن جند مجندون وراء ملكنا نصره الله فإلى الإمام.
90 - سيمو اليزيدي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 00:58
المصالح القومية فوق كل اعتبار وثانيا أرض الله ولسعة ليماقداتوش تطوان مرحبا بيه فالرباط والدارالبيضاء الخير موجود الحمد لله عايشين بيخير وعلى خير ولاسير للصحراء فيها الخدمة وفيها مايدار حتى يسهل الله فالمنطقة الحرة ليغادة تكون فالناظور والفنيدق باراكا من العكز وتاكلها باردة فلوس الكونطر بوند غاحرام، نوض ترزق عالله الإنسان إيلا بغى يتحرر خاصو يكون صبار باراكا علينا من الذل والانتهازية ماجابت لينا غير العار، خليو اسبانيا تستنزف دابا لوراق ليعندها شحال قدها ماتحط لوراق على الطبلة المغرب بجوج حركات ترجع سبتة ومليلية، وليبغى يهاجر لاسبانيا يهاجر ولكن ماشي على حسابنا حنا وماشي على حساب المصالح القومية العليا شكون نتا باش تحط سبتة ومليلية ضمانة باش نتا تتفطح مع راسك فاسبانيا بوحدك أش هاذ العقلية شكون هذا ليتيبدل جزء من تراب بلادو بفيزا ولاكارت سيجور ولاجنسية كاع وانا باغي نمشي لسبتة شبه جزيرة تايعجبني الجو ديالها وماقادرش ندخل ليها واهي فبلادي أصاحبي، أنا مع تشديد ظروف الحصار حتى نسترجع سبتة ومليلية ونحن مستعدين لمسيرة خضراء جديدة من أجل تحرير الثغرين المحتلين ننتظر فقط إشارة من صاحب الجلالة
91 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الأربعاء 19 فبراير 2020 - 01:36
إلى صاحب رقم 83
ربي معاكم خويا ماشي ساهل لا تذكر كلمة انتحار رحمة ربي واسعة فلا تقلق
92 - باوليستا البرازيلي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 05:50
حان زمن دخول كافة المغاربة باحترام و كرامة إلى مدينتي سبتة و مليلية ما دامتا تتمتعان بحكم ذاتي و تتشاركان تجربة الإستناء بعلاقتيهما بالجارتين تطوان و الناضور. فلا يعقل أن تُفتح الأبواب في وجه الأسماك و المنتوجات المغربية، بينما تغلق تحت التهديد في وجه الإنسان المغربي، ذلك الجار المسالم و المستهلك الطبيعي لتلك الأسماك.
93 - mohamed الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:04
نتمنى من المغرب طرد الرعايا الأوروبين من المغرب وطرد الأوروبين الرعايا المغاربة
94 - بلبل تطوان الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:06
هيهات ان يقدر المغرب على مجابهة اسبانيا العملاقة .المسالة مسالة وقت فقط وسوف ترون ان المغرب سيتراجع عن قرار اغلاق المعابر لان اسبانيا ستضغط عليه بقرارات لن تكون في صالحه
95 - عماد الدين الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:29
مزيان و شكون غادي يوكل دوك الناس مساكن لي عايشين من ورا سبتة الناس بالجوع و تطوان اصبحة مدينة الزينة والملاهي. و الفقير كايموت. و شكون تسوق لك ياولدي الله يكون مع المسكين وصافي
96 - مواطن الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:13
مضحك أمر هؤلاء الإسبان في سبتة ومليلية فهم ينظرون إلى المغاربة نظرة دونية ويعتبرونهم مجرد مهربين لكنهم لا يفوتون أية فرصة لمطالبة أي مسؤول إسباني زار المغرب لمطالبته بإقناع المسؤلين المغاربة لفتح معابر التهريب "هدرنّا معهم "! الآن فقط أدركوا أن الرخاء الذي كانوا يتمتعون به يوفره المغاربة عكس ما كانوا يتوهمون أنهم هم من يوفرون لهم لقمة العيش.
97 - aziz الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:15
سبتة ومليلية مدينتين مغربيتين محتلتين. ومصيرهما هو إنهاء الاحتلال وعودتهما لوطنهما الام.
البضائع القادمة من المدينتين الى المغرب هي عموما سلع لا يستهلكها الاسبان. فهي مواد مستوردة من طرف تجار المدينتين وموجهة للسوق المغربية. فالمنتجات خاصة الغدائية تشكل خطر صحي حقيقي، لاسيما التي تدخل الى المغرب عن طريق التهريب.
أقول للإسبان الذين يتباكون، اذهبو الى إسبانيا واتركوا الارض لأصحابها.
98 - Ibouchdken Mostafa الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:48
Il est temps de de mettre tout les moyens pour libérer Ceuta et Melilla
L Espagne restera un ennemi pour toujours, tellement leurs politiciens sont racistes et arrogants quand il s' agit du Maroc .
La liberté ne se donne pas , on se l arraché on l exprime
99 - تطواني حر الأربعاء 19 فبراير 2020 - 17:23
ما أعرفه أن العابرين لهذا الثغر السليب تتم إهانتهم
بالسب و أحيانا الضرب وألإذلال ناهيك عن طول إنتظار
في الطوابير, فكم مات من شخص على أبواب من يتشدقون بنفعها للتطوانيين تحقير المغاربة من طرف الإسبان لها هوادة فيه ورغم ذلك يتنازل البعض عن كرامته قهرا
أعيش حرا أنا المغربي وباركا من الإنتهازية
100 - bolbol tetuan الخميس 20 فبراير 2020 - 09:58
سيمو اليزيدي عن اي ايترجاع لسبتة ومليلية تتكلم اظنك لم تفهم اللعبة الى حد الان المغرب ليس لديه النية في استرجاعهما بل هو فقط تضييق شديد على اهل تطوان وسبتة لانهم كانوا يعيشون هم والاسبان في تناغم داءم حتى اتى اهلكم وفرقوا الشمل كما يفعلون داءما
101 - سيمو اليزيدي الخميس 20 فبراير 2020 - 18:26
100 - bolbol tetuan
تتكلم عن الشمل مع الإسبان وكأنهم أهلكم المقربين وتتكلمون عنا كأعداء مع أننا نحن الأقرب لكم من الإسبان من جميع النواحي، تنكرون مغربيتكم لكن عرقكم ولغتكم يفضحانكم فتسمون أنفسكم بكل وقاحة "الإسبان المسلمين" وتارة أخرى تسمون أنفسكم "بالأندلسيين" ما الذي يميزكم أنتم عنا نحن ويقربكم من الإسبان ويبعدكم عنا ويجعلكم تدفعون علينا الكبير وتعاملون باحتقار وازدراء وكراهية لاأعرف هل ذلك بسبب وزارة التربية إذا لم تعلمكم الجغرافيا ولازلتم تظنون أنه بمجرد قربكم من مستعمرتين إسبانيتين في أرض مغربية يجعل لكم قرابة بالإسبان أو يجعلكم إسبان فحتى دخولكم إلى المدينتين بدون تأشيرة يتم بشروط تعسفية ومجحفة وأنتم راضون بالذل والهوان، لاحظ الفرق أولا بينكم أنتم ومدنكم وبين سبتة ومليلية والإسبان وستجد أنكم لاعلاقة سبتة ومليلية يفوتان منطقتكم ب200سنة وأما نحن وأنتم فنعيش في نفس الحقبة ونتشارك كل شي لذلك فلو كان فيكم الخير لو تناغمتم مع بلدكم وأبناء بلدكم أولا لأننا الأولى بقرابتكم من الإسبان الذين يتفوقون عليكم في كل شي ويقول المثل قص أذني البغل لايجعل منه حصانا ومن الجيد أن يعرف الإنسان مقداره
المجموع: 101 | عرض: 1 - 101

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.