24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الحكومة ترفض ملتمس تغيير اسم مطار فاس سايس

الحكومة ترفض ملتمس تغيير اسم مطار فاس سايس

الحكومة ترفض ملتمس تغيير اسم مطار فاس سايس

تم رفض طلب رئيس جماعة مكناس، عبد الله بوانو، تغيير اسم "مطار فاس سايس" إلى اسم "مطار فاس مكناس"، الذي تقدم به في وقت سابق إلى رئيس الحكومة، لما لـ"الأمر من أثر إيجابي على إشعاع وتنمية مدينة مكناس".

جاء ذلك في رسالة جوابية بعث بها رئيس الحكومة إلى رئيس جماعة مكناس، اطلعت عليها هسبريس، أوضح فيها المسؤول الحكومي أنه "بعد طلب رأيهما في الموضوع، اقترحت كل من وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي ووزارة الداخلية الإبقاء على الاسم الحالي لهذا المطار".

وعللت الوزارتان، وفق الوثيقة ذاتها، رفضهما التسمية الجديدة التي اقترحها بوانو لمطار فاس سايس، بكون "هذا الأخير يبعد عن مدينة فاس بحوالي 15 كلم فقط، وسمي بهذا الاسم نسبةً لهضبة سايس التي تضم عدة عمالات وأقاليم، من بينها عمالة فاس وعمالة مكناس".

وأضافت الرسالة أنه "من جهة أخرى، يتعين قبل تغيير اسم أي مطار التقيد بالقواعد التنظيمية والضوابط القانونية الوطنية والدولية التي تحكم السير العادي للحركة الجوية وسلامة الملاحة الجوية، سيما في ظل وجود مطار عسكري في مدينة مكناس، يسمى مكناس بساتين، قريب من مطار فاس سايس".

وأوضح المصدر ذاته أن المطارين المذكورين "لهما نفس التوجه من الشرق إلى الغرب، مما قد يؤدي إلى ارتباك على السلامة الجوية في حال تغيير الاسم الحالي لمطار فاس سايس".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - الخنفوش الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:11
تبارك الله على المقترحات العبقرية ديال أصحاب المصباح تغيير إسم مطار دولي لأن هذا التغيير سيجلب العملة الصعبة و سيقضي على البطالة و سيرفع عدد السياح القادمين إلى مكناس أضعاف مضاعفة ههه.. الله يهديكم المغرب محتاج حاجة واحدة هي استقالة كل أعضاء العدالة و التنمية من كل المناصب الحكومية البرلمانية و البلدية و الله كنا أفضل بكثير قبل وصولكم للمناصب المعلومة.
2 - ابن سوس المغربي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:15
رفض مقنع برافو، ، حاجة واحدة استغرب لها الدولة الوحيدة في العالم التي لا يحلل أعلامها المرى و المسموع مشاكل السياسية الإقتصادية والإجتماعية والثقافية هو المغرب كل شي غامض ولا أحد ينتبه أو يتكلم عن أي شي آلله يخلي لينا هسبريس المحترمة
3 - الزر والي عزوز الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:19
اقتراح بوانو نشم فيه راءحة العنصرية الجهوية
4 - مغربي 2018 الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:24
قمة العبث ...!!! رئيس جهة يراسل الحكومة لتغيير اسم مطار !! إذا كانت مكناس تهمكم فعلا وتريدون لها التطور والازدهار فهناك أمور أخرى عليكم الاهتمام بها . ليس لهذا صوتنا عليكم ؟
5 - البيجيدي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:25
كان من الافضل طلب الحاق فاس كمقاطعة الى ولاية مكناس
6 - Midou الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:25
Tous les problèmes de la région sont résolus, nos responsables sont passés à la perfection! Il ne restait que ça pour que Meknes décolle enfin hhhh. Ce Bois Nou ne sait plus quoi faire. Il a donc écrit à son "frère" pour importer un aéroport à Meknes, son "frère" l'a répondu, NON tu as un aéroport alors ferme là. Le jeu est clair et les gens sont très avertis pour comprendre ce qui se passe. Et 2021 n'est pas loin pour vous apprendre la leçon: les loups.
7 - المتتبع الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:32
واش هولاء الروساء ما عندهم شغل حلوا مشاكل المواطنين لم يبق لهم الا تسمية المطار هل هذه غيرة علي مكناس ام الضحك علي الذقون السي بوانو قليل من حمرة الخجل راك عيقتي
8 - khalid الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:34
عِوض ان تأدي مسؤوليتك التي نصّبت من اجلها بحقيق مزايا تعود بالنفع المباشر على الكل إتجهت للعب على ما هو خيالي ،، تطالب بتغير اسم مطار !!!
المشكل عندك هو اسم المطار ،، هذا اسمه الفشل ،، مكناس لا تحتاج تغيير اسم مطار سايس ،، مكناس مدينة جميلة تحتاج الى من يسيرها بكل روح و حب و مسؤولية ،،
ستظل "الكوديم " رمز مكناس فأين هي يا مسؤول الإشهار ؟؟؟؟؟؟
9 - maymoun الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:37
لوكان الموظفون والناس الدين بهتمون بشان البلاد يفكرون ربع الزمان ليتقضون عليه اجر في مصالح الوطن والموطن لحلت كل المشاكل العالقة ولاكن الايف الشديد الناس بعض الموضفين يتقون اجىهم من ضىارائىب الشعب ولاكن مصلحم الشخصية ومشارعهم لهالاصباقية متل هاد البلبد الدي اراد ان يدخل اسم مطار فاس سايس رغم ان السيس يعني فاس ومكناس
ونبدل مطار النواصر بي مطارالنواصر ولادزعير
10 - bimo الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:37
بوانو في مكناس والأزمي في فاس ... بارك الله فيهما وفي أفكارهما ، ما شآء آلله تعالى نابغتين .... بالله عليكم قولوا لي متى كان لحزب البواجدة أطر عليا قادرة على الابتكار والتجديد وتسيير البلاد !!! ؟؟؟؟؟؟ إنهم مجرد تجار دين بأنصاف لحلى ، لا يفقهون شيئا في أمور الدين ولا أمور الدنيا .
11 - djamel الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:40
VOUS POUVEZ DEMANDER UN TRAMWAY OU UN CENTRE POUR PERSONNES HANDICAPEES. VOUS POUVEZ DEMANDER LA POURSUITE DE CEUX QUI ONT VOLE LES BUDGETS ETCCCCCC. WALAH C INCROYABLE CE PAYS .. BRAVO L EUROPE L AMERIQUE LE JAPON OU LES DROITS DES PERSONNES HANDICAPEES SONT BIEN RESPECTEES. LES HANDICAPES SONT DES ROIS . ILS TOUCHENT UN SALAIRE MENSUELS. ICI HHHHHHHHH
12 - Si Toyen International الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:49
اقتراح بوانو يساوي والو !!! حتى مطار محمد الخامس نسميوه مطار الدار البيضاء خريبكة بما ان مدينة خريبكة لا تبعد كثيرا عن المطار ولاشعاع هذه المدينة. نفس الشيء لمراكش !!
13 - فردوس من فاس الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:01
اسي بوانو كول بعد أنبدلو فاس بمكفاس ايلا معجباكش فاس.سير او دخل سوق راسك.اوخلي تغيير الأسماء لماليها.
14 - M. Essette الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:06
مجرد التفكير في مثل هذه المواضيع يعكس المستوى السياسي الهزيل لهذا المنتخب. المرة القادمة سيطلب تغيير اسم مكناس الى اسم مؤسسها المولى سليمان و في ما بعد سيطلب اعادة تسمية اىاحياء و الازقة و الشوارع في منطقة نفوذه الى ان تنتهي مهمته التمثيلية للشعب دون ان يغير ما بنفوسنا و سلوكياتنا اللاحضارية من رمي الازبال و الحد من الفوضى في احتلال الملك العام و و ضع برابج تنموية و سياسة اجتماعية من شانها تغيير طروف عيشنا و طريقة تفكيرنا بدل التفكير بعقلية جد عقيمة.
15 - شبكة ولاد البلاد للتنمية مكناس الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:13
للاسف مكناس ينقصها الكثير من بنيات تحتية ومصانع لان الشباب يعاني من قلة الشغل وعدم توفر المدينة على فرص عمل اما تغيير اسم مطار فهو خاص بفاس لمادا لا يكون التفكير ب انشاء مطار مدني بالمدينة عوض المطار العسكري
نشم رائحة حملة انتخابية سابقة لأوانها
مكناس لن يتغير حالها إلا بتدخل ملكي ومحاسبة جميع ناهبي المال العام .
16 - أحمد الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:18
وا عياو يديرو العصا فالرويضة لفاس على الله تلحق عليها مكناس، ساعة فاس وقفات ومكناس رجعات اللور اللور.
بغينا حزب الاستقلال يرجع لفاس
والناس دفاس يتحركو ويخرجو يصوتو باركا من النكير ففايس بوك والقهاوي، التغيير تيبدا من صناديق الاقتراع
17 - Observateur الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:25
الأسهل هو تغيير اسم فاس إلى اسم مكناس و اسم مكناس إلى اسم فاس
18 - الزمر الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:40
السيد بوانو ليس عنصرية بل شيشوية فقط لأنه تجنب أن يقترح إسم مكناس سايس فقط، على مايبدو أن أن السيد بوانو و أمثال لا يهمهم أبناء هذه المنطقة و تاريخها ، هذه هي الدمقراطية الموعودة و المزعومة.
19 - الكوديم الأربعاء 19 فبراير 2020 - 21:29
حبذا لو انتبهت اسي بوانو لذلك الفريق العريق الكوديم الذي اختفى في غياهب النسيان...قدم يد المساعدة لذلك الفريق إنه تراث مكناسي ومن الفرق الوطنية المرجعية.
20 - حسن النتيفي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 21:34
مقترح تعديل ممتاز كان على الحكومة أن توافق عليه
وسنرى ما الجدوى منه و ما القيمة المضافة للمواطن المغربي أو الجهة لا حول ولا قوة إلا بالله تفكير فارغ اجوف وصاحبه بليد لان البنية التحتية للوطن ام الاسم مجرد تعريف ولو كان اسمه مطار سيدي قاسم انه المغرب الكبير المهم المردودية و الخدمات المقدمة.وووووو
21 - من المانيا الأربعاء 19 فبراير 2020 - 21:35
الناس لي جاها هذا الاقتراح غريب اريد ان اقول ان مطار فرانكفورت هان يبعد عن فرانكفورت باكثر من 200 كلم و يقع في ولايۃ اخری و ليس حتی في ولايۃ هيسن التي توجد فيها فرانكفورت. و تمت تسميته بهذا الاسم ليجلب مسافرين اكثر و ياخذ شهرۃ اكبر.
انا هنا لا اتكلم علی مطار فرانكفورت الكبير و.انما مطار فرانكفورت هان الذي منه تقلع جل طاءرات راياناير المتجهۃ للمغرب و هو مطار صغير جدا.
22 - مغربب الأربعاء 19 فبراير 2020 - 23:16
يعني قالوا ليه :سير تضيم . مجرد اقترح شعبوي
23 - اسامة الأربعاء 19 فبراير 2020 - 23:36
بعدا هاد بوانو و جماعتو لي حاكمين المجاس البلدي دمكناس من يامات بن كيران و أصلهم جميعا من الراشيدية و تينغير النواحي دالمغرب جنوب الشرقي(مع احترامي لهاد الناس) ولكن و ر لا علاقة لهم بمكناس سوى حزبهم الباجدا لي جاو به قنعو الفقراء بأن توجهاتهم الاسلامية هي الحل لمشاكل فقرهم ،مكناس تحتاج أولا بنيات تحتية سياحية قوية جدابة و في متناول المغاربة قبل الاجانب و تخفيف حدة البطالة ولو كان فيهم خير لداروه فمدنهم الاصلية
24 - errafia med الخميس 20 فبراير 2020 - 00:33
وما من جديد عن مطار بني ملال؟ ذلك المطار التي أنفقت عليه ملايير الدراهم. ولم تستفد من خدماته لا الجهة ولا المواطنون. المواطنون لجهة بني ملال خنيفرة يعانون من محن التنقل من وإلى مطارات الدار البيضاء ومراكش وفاس سايس والرباط سلا مع العلم ان هناك جالية تعد بعشراة الالاف في هذه الجهة. مدينة محسوب عليها مطار وما هو بمطار. رحلة واحدة في كل أسبوع. وهذه الرحلة الوحيدة لشركة مهيمنة ومعروفة
25 - deterte الخميس 20 فبراير 2020 - 01:11
هل ثم حل كل مشاكل مدينة مكناس يا سعادة الرئيس ولم يتبقى إلا ضم مطار فاس إلى مدينة مكناس اليس في عهدك وعهد حكومتك فقدت مدينة مكناس رتبة ولاية وأصبحت مجرد إقليم تابع لولاية فاس اليس ساكنة الدائرة الحضرية سيدي بوزكري المشتملة على ثلاثة ملحقات إدارية أغلب سكانها يقطنون في مساكن مبنية فوق اراضي حبوسية ولا يتوفر اي ساكن على اى وثيقة تتبة ملكيته لمسكنه بل هناك الحي الصناعي الوحيد في مكناس مبني فوق اراضي حبوسية لا ملكية ولا عقود كراء رسمية لاغلبيتهم بل هناك السوق الأسبوعي والتجزئة المجاورة له والتي تم توزيعها رسميا وتم استخلاص تمن البقع من طرف البلدية هي في الحقيقة اراضي حبسية وما زال الرسم العقاري في اسم الاحباس ولم يفوت رسميا إلى البلدية حتى تتصرف فيه وما زالت وضعية تلك التجزئة معلقة ووقع البيع والاراثات والمشكل قائما بل هناك مدارس وتانويات وملحقات إدارية ومقر الجماعة وباشوية ودور الشباب الكل احباس لا هو مكري ولا مفوت الساكنة تطالب بتسوية الملف بدون جدوى الست يا بوانو رئيس البلدية ونائب برلماني عن مكناس ورئيس فريق ومن حزب الأغلبية والحزب الحاكم اش خاصك يا العريان خاصني خاتم امولاي
26 - aziz الخميس 20 فبراير 2020 - 08:58
طلب تغيير اسم مطار فاس سايس جاء عقب مناظرة للسياحة عقدت بمكناس مؤخرا .
فطلب رئيس المجلس كان اذا نزولا عند رغبة المشاركين في تلك المناظرة .
الحل الوسط في نظري المتواضع تسمية المطار بمطار سايس فقط ولكم واسع النظر السيد رئيس الحكومة
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.