24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حمد الله يفوز على مدربه في تحدٍّ على "إنستغرام‬" (5.00)

  2. ‬خرْق حالة "الطوارئ الصحية" يجر 13 قاصرا إلى المحكمة بسلا (5.00)

  3. شد الحبل يتواصل بين الباطرونا والأبناك المغربية (5.00)

  4. "كورونا الشمال" .. طنجة وتطوان تتصدران اللائحة (5.00)

  5. هل بدأت عروش العولمة تتهاوى بتسرب بعض وبائياتها؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مهرجان "العلوم" بآسفي يدعم "ثقافة المعرفة" لدى الطلبة والتلاميذ

مهرجان "العلوم" بآسفي يدعم "ثقافة المعرفة" لدى الطلبة والتلاميذ

مهرجان "العلوم" بآسفي يدعم "ثقافة المعرفة" لدى الطلبة والتلاميذ

في فضاء مفتوح على التجارب العلمية "الدقيقة"، كان تلامذة وطلبة مدينة آسفي على موعد، اليوم الأربعاء، مع الدورة الأولى من مهرجان العلوم، الذي تنظمه جمعية "la maison des sciences" بشراكة مع مبادرة "act4community" التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط، التي تعكس مدى الالتزام المجتمعي والمواطن للمجموعة.

مهرجان العلوم، الذي تحتضن فعالياته التربوية والتحسيسية على مدى 5 أيام عاصمة "عبدة"، يهدف، بحسب المنظمين، إلى "تقريب العلوم الحديثة والدقيقة إلى الجمهور العريض بصفة عامة، والطلبة والتلاميذ بصفة خاصة"، بحيث يعرض عددا من التجارب والخبرات في جو تفاعلي "هادف"، كما يشكل موعدا لتبادل وجهات النظر في ما يخص تعقيدات العلوم.

واستقبل المهرجان الأول من نوعه على المستوى الوطني مئات الأطفال والطلبة من شتى التخصصات العلمية للوقوف عند دور التجربة العلمية في تطوير المعارف وإغناء المجال المعرفي، بحيث كان الزوار على موعد مع تجارب كيميائية وفيزيائية وميكانيكية شدت انتباه التلاميذ والطلبة الذين يمثلون مدينة آسفي.

وفي هذا الصدد، قال هشام المعطاوي، مدير الدورة الأولى من مهرجان العلوم بآسفي، إن هذا "المهرجان العلمي ينظم بشراكة مع المكتب الشريف للفوسفاط، ويهدف إلى نشر ثقافة العلوم بين التلاميذ والطلبة وعموم المواطنين"، موردا أن "المعرض العلمي سيشهد تنظيم محاضرات وندوات سيستفيد منها طلبة كليات العلوم".

وأوضح المعطاوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "هؤلاء الخبراء والأستاذة يحرصون على تقديم المعلومات ذات الطابع العلمي بطريقة سلسلة وواضحة حتى يتمكن عموم الطلبة والتلاميذ من الاستفادة من الدروس المقدمة في مجالات الطب والهندسة وعلم الآثار والكيمياء وعلم الفضاء".

من جانبه، قال محمد لوحز، عن المكتب الشريف للفوسفاط، إن "مبادرة act4community التابعة للمجموعة تعمل على أربعة محاور أساسية، من بينها محور التعليم والابتكار التربوي، وذلك بشراكة مع مؤسسات تعليمية من ثانويات وكليات ومدارس عليا"، مؤكدا أن "الهدف هو نشر المعرفة في صفوف الطلبة والتلاميذ".

وكشف لوحز، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المهرجان يشهد مشاركة العديد من المؤسسات التعليمية الوطنية وكليات العلوم حتى نساهم في تعزيز حضور ثقافة العلوم بين طلبتنا".

وتابع بأن "الهدف من هذه العروض هو تقديم العلوم الحديثة المطورة في قالب تعليمي ترفيهي تفاعلي، لتعزيز جوانب المعرفة وتقريب المادة التعليمية وإبراز أهميتها في الحياة المعاصرة".

وستعرف أنشطة هذه الأيام، حسب المنظمين، مشاركة مهمة من المتتبعين والمهتمين، بما يقارب ثلاثمائة طالب جامعي، كما ستعرف تنظيم محاضرات علمية يلقيها عدد من الخبراء والأساتذة الجامعيين يصب مجملها في محور تعزيز ثقافة العلوم في مجتمعنا المغربي.

يذكر أن مبادرة "act4community" تهدف إلى توظيف الموارد المالية واللامادية المتواجدة بمواقع إنتاج المكتب الشريف للفوسفاط من أجل المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المحلية المستدامة.

وتعمل مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط من خلال هذه المبادرة على المساهمة الفعالة في المجالات التي تساعد على ضمان تنمية محلية مستدامة، وفق مقاربة تشجع على المبادرة المقاولتية والاجتماعية في عدد من المجالات، خاصة المهن الصناعية، الفلاحة، البيئة، الثقافة، والتربية والتكوين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - عمر الخميس 20 فبراير 2020 - 00:52
بادرة جد حسنة اخيرا شيء يفرح القلب لمدينتي الحبيبة شيء مشرف
2 - MUSTAPHA الخميس 20 فبراير 2020 - 00:59
c'est bonne idée, macha allah , bravo les organisateurs et les participants
3 - lahcen الخميس 20 فبراير 2020 - 03:36
bravo. c'est une bonne initiative pour la capitale de Abda
4 - عزيز الخميس 20 فبراير 2020 - 13:08
Très belle initiative
Ça m’étonne pas que ça va commencer de la ville de Safi.
C’est exactement ce genre d’initiative qu’il faut encourager par le gouvernement et les entreprises pour le bien de l’économie.
Merci à tous les organisateurs et les participants
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.