فبرايريّو الرباط: "ابْدِيتِها يا بنكيران..محرقة في كل مكان"

فبرايريّو الرباط: "ابْدِيتِها يا بنكيران..محرقة في كل مكان"
الإثنين 23 يناير 2012 - 00:48

شارك مئات المتظاهرين في المسيرة الاحتجاجية التي دعت لها حركة 20 فبراير بالرباط يوم الأحد 22 يناير الجاري، حيث طغت الشعارات السياسية عكس ما شهدته المسيرات الأخيرة للحركة التي رُفعت فيها شعارات ذات طابع اجتماعي.

وانطلقت المسيرة كالعادة من أمام باب الحد بالعاصمة الإدارية حوالي الساعة الرابعة مساءا، مرورا بشارعي الحسن الثاني ثم محمد الخامس وقوفا أمام البرلمان، قبل أن تختتم الوقفة حوالي السادسة والنصف.

وجددت الحركة رفع شعاراتها المطالبة بالحرية والكرامة والعدالة والاجتماعية، ومحاربة الفساد والاستبداد، مطالبة برحيل المخزن، مع الدعوة إلى إطلاق سراح المعتقلين السياسيين.

ورفع المحتجون شعارات تضامنية كذلك مع المعطلين الذين أحرقوا أنفسهم، محملين المسؤولية للنظام، كما جاء في إحدى الشعارات والتي لم يسلم منها كذلك رئيس الحكومة، حيث رددت شعارات ضده من قبيل “ابديتها يا بنكيران محرقة في كل مكان”.

المسيرة 11 للحركة شهدت غيابا شبه تام لقوات الأمن، كما سبقتها تعبئة كبيرة لأعضاء الحركة ومتعاطيفها إلا أنها لم ترقى إلى المستوى الذي كان يعول عليه المنظمون من حيث عدد الحاضرين.

‫تعليقات الزوار

63
  • البيضاوي
    الإثنين 23 يناير 2012 - 01:14

    السلام عليكم،

    إن رحل المخزن فمن سيردع أمثالكم.

  • التقشبندي
    الإثنين 23 يناير 2012 - 01:19

    بطبيعة الحال كاينين حتا احزاب خسرو فالانتخابات يمكن يركبو على دراجة 20 فبراير (حتا هوما). غير هوا واقيلا العدالة و التنمية حتا هيا كانت كتخرج فالحكومات السابق و المؤيدين ديالها اكثار من داك المئات اللي معجبهمش بن كيران.

  • hamid
    الإثنين 23 يناير 2012 - 01:19

    هل طرح هؤلاء الذين سيقوا مثل النعاج في مظاهرات 20 /2 الأسئلة التالية :
    هل برنامج حكومة بن كيران مسؤول عن ما وصل إليه حال المعطلين ؟
    هل برنامج حكومة بن كيران هو الذي أمر المخزن بأن يتصدوا إلى المتظاهرين ؟
    هل برنامج حكومة بنكيران هو الذي وقف ضد الإصلاح ؟
    هل برنامج حكومة بنكيران هو الذي وقف ضد الحرية والكرامة والعدل …
    هل برنامج حكومة بن كيران ….هل …. هل ….
    اسمعوا أيها المنساقون وراء أعداء الإصلاح لازال بن كيران في أخد ورد مع أعداء الإصلاح من المعارضين لحكومته والذين كانوا من قبل يسيرون الحكومة السابقة ، ولا زال المصادقة على التصريح الحكومي لم يأخذ طريقه إلى النقاش من طرف المعارضة ، فلو كان هؤلاء الفبراريون صادقين لرفعوا شعارا واحدا ليقفوا بجانب بن كيران ، هذا الشعار الذي وددت لو أنه كان في جل ربوع المغرب، وهو محاسبة من كان من قبل لأنهم هم السبب في جحافل المعطلين ، هم السبب في القمع والاستبداد والتهميش والفقر ، فإياكم أن تغتروا بالأصالة والمعاصرة، أو الأحرار أو الاتحاد ألم يكن هؤلاء هم الذين كانوا من قبل يديرون شؤون الدولة أين هو فتح الله ولعلو أين هو السي لشكر …

  • Mohammed
    الإثنين 23 يناير 2012 - 01:20

    Arrêtez vos conneries les 20 fifi là! Ce n'est pas Benkirane qui est parti "ALLUMER" ces bras casser qui veulent devenir des fonctionnaires et extorquer davantage les contribuables que nous sommes!

  • رشيد نيني
    الإثنين 23 يناير 2012 - 01:25

    الافضل في هذه المرحلة اخماد نار الفتنة وفسح المجال للحكومة الجديدة للقيام بمهامها على احسن وجه. والمغاربة جلهم فهم الرسالة وعادو الى منازلهم .حركة 20 فبرايير حققت للمغاربة مكاسب مهمة لا ننكرها ولكن قوتها في اتحادها لذلك لادعي لابراز نقاط الضعف في هذه المرحلة .

  • bader
    الإثنين 23 يناير 2012 - 01:30

    Le fonctionnaire CADRE doit être bien pesé et posé pour mener une bonne reflexion de la sorte à mieux servir les citoyens. Si nous observons que le fonctionnariat et le service rendu laissent beaucoup à désirer actuellement. Comment seront les fonctionnaires constitués par ce genre de CADRES qui ignorent la LOI, AUTORITE et ORDRE? Si ce genre de CADRES prendront place à la fonction publique , les citoyens vont vivre le PIRE! Le fonctionnaire doit servir selon la LOI, déontologie et responsabilité.
    C'est bien dommage !

  • karim -BARCELONA
    الإثنين 23 يناير 2012 - 01:33

    بنكيران ليس لديه العصى السحرية ,ولا يمكنه ان يقول للشئ كن فيكون ,سبحان الله كيف يمكن اصلاح ما افسده (اللااسلاميون ) بين ليلة وضحاها ;كونوا واقعيين ;لقد بدات تظهر بوادر الاصلاح والتجديد ;اعينوا الرجل بدعائكم ودعوه يعمل بصمت دون ضغوط وابشروا بالمستقبل ,ان كنتم منصفين حقا لا تحكموا على الرجل وهو على وشك البداية ,بناء الوطن مسؤوليتنا جميعا ,والمنان جل وعلا لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ,والله لن يتغير حالنا حتى تتحسن اخلاقنا ,ونعود الى ديننا ,ونتوب من ذنوبنا قال تعالى في سورة الاعراف (ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض) سبحان الله ;استغرب لاناس يدعون الاصلاح (20 فبراير ) تقودهم زمره من المثليين والملحديين اعداء دين الرزاق سبحانه ,والله كما تكونوا يولى عليكم ,وكما تدينون تدانون,مطالبكم مشروعة لكن ماعند الله لا يؤتى الا بطاعته …………

  • mounir
    الإثنين 23 يناير 2012 - 01:41

    واش بنكيران هو لي رما عليكوم ليصانص و شعلو فيكوم العافية ؟؟ ياك نتوما لي باغيين ننتاحرو ؟؟؟ وا بااااااااز وجهكوم قاصح

  • mourad
    الإثنين 23 يناير 2012 - 01:47

    vous ne savez pas pourquoi il n a pas de police a cette manifistation?tous simplement ils ont tues le mouvement 20 fevrier avec leur flic quelle sont maintenent dans cette mouvement et q ils ont casse le ritme de cette mouvement cett unr politique juife q ils ont fait pour deteindre cette mouvent de 20 fevriers et maintenet ils ont lave ses mains a cette pauvre mouvement mais le dieu regarde ces choses et envira inechaallah

  • PROMOROCCAN
    الإثنين 23 يناير 2012 - 01:52

    "القانط من رحمة ربي جبان و لفالطا فالعقلية مشي بنكيران"

    يا ايها المغربي المضلوم
    يا ايها المغربي المحكور
    يا ايها المغربي العاطل
    ان طلب منك احد قتل نفسك, فاعلم يا اخي انك ادات و انك "درجة" يتسلق بها الزنديق المحرد على قتلك اخي…. و لا تصدقوا و عود الساسة
    ايضا…
    و ناضلوا لاجل حقوقكم و لا تستسلموا و لا تقتلوا نفسا بدون حق و لا تخربوا ملك اخوانكم , و لا تعتمدوا على شخص او جماعة و تاجروا
    النبي و صا عالتجارة….
    نهار يحبس رزق بنادم تيتيموت – فما دامت هناك نفس في المغربي فلا خوف عليه و لا هم يحزنون-
    نحن امة عنيفة الطباع فلا نصلح الا للعمل الجاد من اجل مصلحتتا المشتركة او لحرب على جائر اثيم..
    المعطلون متقفون ….. لحقهم واقفون ….ماشي حارقون…

  • هبة
    الإثنين 23 يناير 2012 - 01:53

    هذا هو التبوحيط بعينه حتى اللي احرق راسه ردوها لبن كيران , راه الاصلاح ما كيكونش في نهار. فرحلة الالف ميل تبدأ بخطوة.الهدرة ساهلة واحد فيكم يشد المسؤولية و يورينا حنة يدو ويردلنا المغرب متقدم في 48 ساعة .راه التخلف ظاهرة معقدة ما عندهاش سبب واحد و حتى الحل ما عيبانش على المدى القريب.احنا خصنا نحسو بالتغيير باش نعرفو اننا غادين في الطريق الصحيح اما حل كل المشكلات في اسبوع فهذا ضرب من الخيال .

  • Moghrabi
    الإثنين 23 يناير 2012 - 01:59

    والله العظيم لا أدافع عن الحكومة لكن بلغة المنطق والعقل هل أعطيتموه مهلة كي يرتب الأمور وتدور عجلة التغيير، فسبحان الذي إذا أراد شيئا يقول له كن فيكون أما الإنسان فعليه العمل لكي يرى نتيجة عمله أما هذه الشعارات الفارغة فتهدم أكثر مما تبني..
    تصبّر فإن عاقبة الصبر خير
    ولا تجزع لنائبة تنوب
    فإن اليسر بعد العسر يأتي
    وعند الضيق تنفرج الكروب

  • BOUAZZA
    الإثنين 23 يناير 2012 - 02:01

    BRAVOD HAMID-4 POUR TON EXPOSITION DE LA REALITÉ QUE CES GENS CONNAISSENT BIEN ET QUI AUJOURD,HUI FONT SEMBLENT D,IGNORER.MAIS CHOSE CERTAINE C,EST QU,IL Y A UNE MAIN INVISIBLE DERRIERE CA ET QUE LE TEMPS FAIRA DEVOILER

  • mohamed
    الإثنين 23 يناير 2012 - 02:07

    بديتها يا بنكيران..و كأن بنكيران هو من صب الوقود و و رمى بالوقيد على المحترق.. المهم.. التوظيف المباشر ولا نحرق راسي مجابت والو.. اللهم مشاكل صحية و غضب الله عز و جل، شوفو غيرها ، الحرق بالنار لا يخلق الوظاءف المباشرة في القطاع العام.. هذا بالتجربة و سالو المجرب لا تسالو الطبيب، لا أريد ان أجرح احدا و لكن هذا المنطق لا يؤمن به الا من فقد عقله

  • youssef
    الإثنين 23 يناير 2012 - 02:08

    حشوما هادشي واللي بغا يخدم يمشي يدوزles concours هادوك غي des incompétents مكاينش شي بلاد فالعالم كتخدم بنادم بهاد الشكل والعفو.

  • من تطوان الحمامة البيضاء
    الإثنين 23 يناير 2012 - 02:24

    السلام عليكم
    نصيحة إلـــى من يهمه الأمر
    أقول للمعطلين أن يعطوا مهلة إلى السيد رئيس الحكومة و أن يطالبوه بالنزاهة و الشفافية و مبدأ التخصص في المباريات، و أن التوظيف المباشر غير مقبول ديمقراطيا.
    إضافة الاعتماد في المباريات على الجهوية المتقدمة.
    و شكرا

  • hivham
    الإثنين 23 يناير 2012 - 03:50

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المبارياتلا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

  • سعيدعبد ربه
    الإثنين 23 يناير 2012 - 03:53

    و الله العجب العجاب كيف نحاسب و هم لا يزالون ي في بداية حكومتهم فاتركوهم يعملون و بعد ذلك حاسبه و أنا أقول لك فانهم لا يستطيعون أن يفعلوا شيئا الا باذن الله عز و جل , و لكن هم يضعون البرامج و يقولون ان شاء الله تعالى سنعمل كذا و كذا ان شاء الله تعالى. هذه واحدة أما الثانية : كيف تحاسب حكومة ورتث ثقلا من الأعمال و المشاكل في بلدنا حفظ الله بلدنا من الكائدين و الخائنين , و الثالثة : فالذي ينبغي أن تفعلوه هو محاسبة من مضى في الحكومات الماضية , ثم ما نسمعه من حين لآخر بعد ما صعدوا الى الحكومة أخبارا تفرح مما حققه وزير الخارجية مع تونس و من كفاءة و مروءة و حكمة هذه الحكومة كمثل نجيب بوليف زاده الله حكمة و بارك فيه , و تواضعهم سواء قبل الدخول و بعده , و نقول لاخواننا في المغرب ماذا ستصنع الحكومة في شهر و لم تناقش حتى برنامجها , اعلموا أنه لا احد يستطيع أن يغير في شهر ولا شهرين ولا حتى في سنة لوقلنا لرجل ابن دارا في يوم و يومين لعجز , فهذا لا يليق بنا و نحن نريد بناء المغرب,فالذي يجب علينا الان أمور : 1- ضرورة الحفاظ على الأمن و عدم زرع الفوضى و تخريب الممتلكات العامة و الخاصة لبلادنا .

  • سعيد عبد ربه
    الإثنين 23 يناير 2012 - 04:04

    (تابع للتعليق الأخير ) : 2 – اتركوا الفتن فانها محن للشعب كله و المغرب لا يستطيع أن يعيش الفتن فان الهدم يحسنه الجميع لكن الاصلاح لا تحسنه الا فئة قليلة و يحتاج الى وقت , و الله لو صعد من ينتقد الآن الحكومة لما استطاع أن يلبي رغبات الناس كلهم و حل مشاكلهم , لكن خطوة خطوة , فهذه الحكومة لأول مرة تأخذ الحكومة فانتظروها . فليس لها عصا موسى عليه السلام .

  • Youssef
    الإثنين 23 يناير 2012 - 04:54

    J'aime bien le slogan des manifestants, c'est le titre que porte l'article, qu'est ce qu'il a avoir Mr Benkirane là dedans? Il vient tout juste de commencer.Il ne va pas quand même solutionner tous les problèmes du chômage en quelques jours.Un peu de logique SVP.Stop.

  • Deutschland
    الإثنين 23 يناير 2012 - 06:35

    انا لم افهم شئ للشعب المغربي انا اعرف انو شعب ذكي و مثقف لكن التغيير يااخوان لا يكون في ظرف شهر و السيد بنكران هو يفعل كل مجهوداته للتنمية البلد لو كان الاصلاح في ظرف شهر ولو كانت اوربا اصلحت ازمتها في ظرف شهر السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

  • شكون هاذ الكانبو؟
    الإثنين 23 يناير 2012 - 07:43

    سلام
    بغيت نعرف شكون هاذ خاينا الي واعدهم بالتوضيف المباشر؟

    هوا …. و هوما تايقوه

  • Mohamed from Norway
    الإثنين 23 يناير 2012 - 09:24

    Our new goverment needs a little time to study what went wrong in the previous epoch in order to start working with the issue.God bless Morocco

  • موسى
    الإثنين 23 يناير 2012 - 09:29

    السيد اللي فالصورة عرض علي 150 درهم لكل خرجة مع 20 فبراير، و ذلك لدعمهم بما أنني أدير جمعية رياضية و لذي سمعة في الجمعية إلا أنني لا أنتمي لأي حزب، و أظن أن الذي في الصورة مشبوه؟؟؟ فالحمد لله على مغربنا، هناك فعلا أيادي تدير هؤلاء الملحدين و المفسدين، اسألوهم ما ذا سيقدمون؟؟؟ لما حاورته اتضح لي أن هذه الخرجات ليست إلا سينما ؟؟؟؟ فهل يعقل أن أكل رمضان في الشارع لآنني حر؟؟ و أمارس الأعمال لا أخلاقية أمام الملء؟؟ فاحذروا و احذروا من هؤلاء؟؟؟؟؟

  • Abd
    الإثنين 23 يناير 2012 - 09:33

    Je crois , que le changement est une longue voie , ca ce fais pas dans quelques minutes. Le changement , est le devoir de chaque citoyen de participer en respectant ces droits et obigations ( obligations ) de participer pour la constuction d'une societe creative et productive dans tout les niveaux . Je crois que le citoyen doit prendre la responsabilite et la consience du changement economique global et rentrer dans la phase d'une nouvelle pensee de faciner des nouvelles marches avec son inteligence de creation . A la fin je crois que les responsables doivent offrir un sejour gratuit pour le savoir et la recherche pour les jeunes inteligents dans les meilleurs institut du monde et faciner le monde entier , que 1 petit pays peut trasformer le monde a sa maniere . Merci de puplier !

  • عبد
    الإثنين 23 يناير 2012 - 10:22

    حيث طغت الشعارات السياسية عكس ما شهدته المسيرات الأخيرة للحركة التي رُفعت فيها شعارات ذات طابع اجتماعي.
    ليعلم الجميع ان كل ما يقع سببه هي الاحزاب الخاسرة في الانتخابات والتي تحقد على حزب العدالة والتنمية منها حزب الأشرار و حزب لاأصالة ولامعاصرة .
    المسؤلة مسيسة 100% لهذا يجب على المواطنين الذين يريدون التغيير ان يتصدوا لهذا التصرف اللا اخلاقي الصادر عن هذه الاحزاب التي ترغب في خلف الفوضى واستمرار الفساد والمفسدين وترغب في افشال الارادة الشعبية .
    الشعب اختار من يترأس الحكومة (حزب العدالة والتنمية) على الاحزاب المهمشة والمغضب عنها ان تلتزم حدها وتترك الرجال يعملون في راحتهم .

  • brahim
    الإثنين 23 يناير 2012 - 10:26

    شحال هادي كنا كنتجمعو فلحومة شي زينا ديال دراري تقريبا وكلها وتايحط لباكطاج ديالو على حسب حرفة ديال كل واحد منا ومدى انحرافو فيميدانو وكنا تنبقاو قصارين بخييييير وعلى خير والقضية هاااانيا
    أما دابا ولاو لحناش ها كيدردكو عندنا فلحومة تكون هير واقف كاتهدر على لبرصة و ريال مشيتي فيها كان هنا
    فعلا فعلا أنت رجل صالح يا بنكيران

  • abdoulah
    الإثنين 23 يناير 2012 - 10:34

    لن تكسبوا أيها العاطلون في الحياة الدنيا أكثر من رزقكم ، الذي كتبه الله سبحانه وتعالى لكم قبل مولدكم . أما بنكيران فليس هو من سكب البنزين عليكم ، وهو براء من عملكم هذا أمام الله . أما من عمد إلى الإنتحار فعليه إثمه أمام ربه ، ولا نؤيده ولا نعترف به وليس منَّا ولسنا منه وما هو من المسلمين ، وعليه لعنة الله وملائكته ورسله و المسلمين جميعا إلى يوم القيامة ، ليطرد من رحمة الله وليخلد في نار جهنم أبد الآبدين .
    ليس لدى الوزراء عصا سحرية . ولا يجوز لأحد الحكم على الحكومة بالنجاح أو الفشل وهي في أول أيامها .
    اللهم إلعن كل من حرق نفسه عامدا متعمدا من هؤلاء ، وأدخله عذاب السعير وسلط عليه من ملائكتك الغلاض العتاد أشدهم وأعتاهم ضربا . اللهم ولا تمسسهم برحمتك ولا تؤتهم في الدنيا خلاصا وفي الآخرى آتهم ما وعدتهم يا عزيز يا حكيم للهم آمين.

  • fouad
    الإثنين 23 يناير 2012 - 10:46

    بنكيران ليس لديه العصى السحرية …………….والله العظيم لا أدافع عن الحكومة لكن بلغة المنطق والعقل هل أعطيتموه مهلة كي يرتب الأمور وتدور عجلة التغيير

  • مواطن
    الإثنين 23 يناير 2012 - 10:48

    و هل بنكيران هو من اوقد النار في اجسادهم؟ما هذا الغباء او هذا الاستغباء؟هؤلاء مدفوعين يبدو من جهات نتنة كالذين انتقدوا التصرح الحكومي من دوان حتى ان يطلعوا عليه يعني شيخات البارح اصبوا اليوم رجال؟PFFFFFFFFFFFF

  • lahecn
    الإثنين 23 يناير 2012 - 10:49

    c'est vous , vous vous brûlez vos corps avant même qu'il commence a travailler Mr Benkriane, ….On ne sait pas ce que vous cherchez exactement !!! ..MAIS LES MAROCAINS NE SONT PAS CONS !!!! ILS SUIVENT AVEC ATTENTION TOUT CE QUI SE PASSENT ET FONT LEURS ANALYSENT EUX MEME …ET POUR L'INSTANT ON DIT QUE VOUS ETES EN TORT !!!!!!!!

  • lrhali
    الإثنين 23 يناير 2012 - 11:16

    بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله وسلم على محمد الجميع يتفهم الوضعية الاجتماعية التي وصلت اليها هذه الفئة.الا ان نزول بعض افرادها الى الشارع بهكذا طريقة يجعل المتتبع يعلم يقينا ان هؤلاء ينقصهم الوعي الذي يفترض ان يكون الثمرة الاولى التي يتوج بها العلم والثقافة .لهذا ارجو ان تكونوا منسجمين مع ما تقتضيه المرحلة من تبصر وحكمة ان كنتم فعلا تريدون اسقاط الفساد والاستبداد لان من حمل شعارا ضد الفساد لا يكون عبثيا ولا يلقي اللوم على من هو بريء مما وصلت اليه هذه الاوضاع المزرية .

  • تطوان الحبيبة
    الإثنين 23 يناير 2012 - 11:17

    الا تتعضون من جيراننا اتركوا الحكومة اولا تقوم بمهامها و تخرج برنامج الحكومة الى ارض الواقع و تعمل من اجله ثم بعدها ان وجدتم ما لا يرضبكم عارضوا انتم تعارضون من اجل المعارضة فقط الله سبحانه و تعالى: لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم " صدق الله العظيم
    علينا ان يبدأ كل شخص بتغيير نفسه و يعمل من اجل بلده لا من اجل المال هذه بلدنا و ستأتي اجيال بعدنا اغرسوا حتى يجدوا اولادكم ما يقطفوان

  • maghribiya 100/100
    الإثنين 23 يناير 2012 - 11:18

    هدا هو ما يسمى التجمع من ااجل التجمع وسيرو تخدمو على راسكم راكم عيقتو صدعتتونااهدا هوهدا هو ما يسمى التجمع من ااجل التجمع وسيرو تخدمو على راسكم راكم عيقتو صدعتتونااهدا هو ما يسمى التجمع من ااجل التجمع وسيرو تخدمو على راسكم راكم عيقتو صدعتتوناا ما يسمى التجمع من ااجل التجمع وسيرو تخدمو على راسكم راكم عيقتو صدعتتوناا

  • الاندلسي
    الإثنين 23 يناير 2012 - 11:18

    ابانت جما عة الغدر و الا فساد عن حقيقتها و اهدافها..و الا فما معنى الا نسحاب من الحركة و العو دة بهده الطر يقة الخسيسة..ادا كانت المرامي هي للشعب المغر بي فكان من الا جدى البقاء في حضن الحركة و من الطبيعي ان نختلف لكننا نتجاوز الا ختلاف بالتوافق ..الكرامة الحرية العدالة الا جتماعية المساوات قيم الكل يناضل من اجلها لمادا المؤا مرة..

  • Citoyenne
    الإثنين 23 يناير 2012 - 11:53

    vraiment je n'ai aucune pitié pour vous les chômeurs, qu'est ce que vous attendez? qu'on vous intègre directement dans les fonctions publiques? que cherchez vous au juste, vous être contre l'injustice sociale et vous appelz à l'équité sociale et vous êtes les premiers à vouloir cette injustice!! vous voulez que l'on vous recrute directement sans concours san rien du tout qlors qu'il existe des milliers diplômés et plus compétents que vous qui n'hurlent pas dans les rues chaque jour et qui pourtant passent des concours ou carément des entretiens dans des sociétés privés et allez voir s'ils sont admis ou pas!!! je n'ai aucun respect pour vous parcq vous cherchez la vie facile!! croyez vous qu'en vout brûlant vous allez être recruté?? non bien sur que non! à part si vous désirez qu'ils licencient des fonctionnaires pour vous mettre à leur place!!!

  • hicham chetibi
    الإثنين 23 يناير 2012 - 11:59

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات

  • marwa
    الإثنين 23 يناير 2012 - 12:09

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والله عيب السيد مسكين مازال ما رتب حتى الملفات السابقة اللي خلاوهالو الوزراء السابقين وهاد الناس تيقولو بنكيران هو المسؤل أشمن علاقة عندو هو بهاد الناس أش دارليهوم مسكين كون غير يسكتو بعدا يخليواه يخدم على راحتوا راه الزربة مغاتجيب حتى نتيجة.على الأقل يسكتوا غير ديك المعطلين زعما راهوم قارين وفاهمين أنوا الاصلاح مغايكونش بسرعةماشي تانقول هادشت تحيز ولا شي حاجة لا أنا نيت معطلة ولكن صابرة وتنتسنى les councours لانو عارفة حتى حاجة ما غتحقق بالزربة خليو للحكومة الجديدة شوية د الوقت الله يجازيكم بخير فصبر جميل والله يكون معاك أسي بنكيران والله المسؤلية صعبة الله يوفقك .

  • مصطفى
    الإثنين 23 يناير 2012 - 12:15

    بما أننا في بلد يؤمن ب"التعددية" و "الديمقراطية"، دعوهم يعبرون عن رأيهم، أما الأستاذ بن كيران، فأظن أنه قادر على إفحام كل معارض…

  • من آسفي
    الإثنين 23 يناير 2012 - 12:27

    لا للتوظيف المباشر
    نعم لمبدأ الشفافية والنزاهة في المباريات
    وأين هي الشفافية في المبارة السابفة للوكالة LA RADESS بآسفي حيث ثم بيع المناصب بمبلغ 80000DH فأين هي الشفافية في زمن المحاسبة

  • وطي الحر
    الإثنين 23 يناير 2012 - 12:35

    بن كيران وزير اول وليس وزير جهنم

    من اراد الوظيفة لا يحرق البلد

  • azer
    الإثنين 23 يناير 2012 - 12:36

    العدالة و التنمية مازالوا لم يقدموا برنامجهم و القوم الجهلة يحرقون خلق الله.الم تمتنعوا يا معطلين عن محاورة بن كيران و انتم فوق سطح النقابة بالقوة تستبيحون بيوت الاخرين.ما تدفعه اليكم المعارضة سينطفئ رويدا رويدا .واننا في انتظار مسرحيات ولعلو وامثالهم .فتصريح الاحرار الدين يريدون الملموس من حكومة لم تنصب بعد يدل على التخلف السياسي و الحقد المسبق .و الاستقالات في الاحرار و التراكتور و جل المعارضة خير دليل لانهم خائفون على ما راكموا من ثروات الشعب من لاكريمات و مقالع الرمل…..

  • مصدوم
    الإثنين 23 يناير 2012 - 12:55

    والله العظيم مهزلة ………مهزلة …………..مهزلة …..عيب ……….عيب ….اصبحنا نشاهد سيارات مواطنين وسيارات الشرطة تتكسر امام اعين الشرطة ولا حركة هذه حي الحرية اللتي تطالب بها حركة 20 فبراير واعوانهم من احزاب اليسار؟ هذا هو الاصلاح؟ كمواطن مغربي اطلب من الجهة المسؤولة مراجعة وزارة الداخلية والادارة العامة للامن الوطني والقوات المساعدة لاننا كمغاربة اصبحنا نشاهد انفلات وغياب امني غير مسبوق في الشارع المغربي …………ومنع كل الوقفات الاحتجاجية كيف ما كان نوعها الا بتصريح من وزارة الداخلية …………كما نطالب احزاب المعارضة بالكف عن التحريض اللذي يشكل عائقا امام الحكومة الجديدة وهذا لن تثاثرون منه ايها زعماء الاحزاب بل يتأثر الشعب المسكين ويدفع فاتورته غالية ……………شكر خاص لهسبريس وللعاملين فيها

  • معطــل
    الإثنين 23 يناير 2012 - 13:18

    المعطلين الذين أحرقوا أنفسهم، سيحملون المسؤولية لمن دفعهم الى ذلك ، محرقة في كل مكان. فليذهب جميعكم الى الجحيم .لقد خسرتم الدنيا والآخرة فمزيدا من المحاريق فمنكم أميون و منكم جهلة ، والنار أولى بكم .

    1- التوظيف المباشر غير مقبول ديمقراطيا.
    2- التوظيف يتم حسب القانون المالي .
    3- التوظيف يتم حسب المناصب الشاغرة .
    4- لا لإصلاح ينطلق من الإفساد .
    5- الصبر هو مفتاح الفرج . فكروا فإن الإنسان خلق في كبد ، والطريف غير مفروش بالورود !.

  • شكيب المغربي
    الإثنين 23 يناير 2012 - 13:19

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أما بعد: فإني اليوم ومع هذا الحراك المفتعل بالشارع المغربي، والذي أرى أنه زاد من حدته طلوع السيد عبد الإله بنكيران كرئيس للحكومة، أقول بأن بعض الحمقى المتطفلين أبانو عن لؤمهم وعن عدائهم للمغرب بلدا وشعبا، لأن هناك إرادة وتصميم كبيرين على الإصلاح في جميع المجالات لكن هؤلاء لا يسمعون كلاما ولا يفقهون حديثا بل إنه يضعون الأيدي على الآذان من أجل رفض أي خبر سار أو أي حوار، بكل بساطة 20 فبراير أبانت عن عدميتها وعن عدم رغبتها في الحوار الجدي الذي فتح أبوابه عبد الإله بنكيران هذا الأمر يستوجب منا أن نتساءل عن خلفيات هذا الرفض وبواعثه. وفي الأخير أقول بأنه آن الأوان للقوات العمومية لكي تقوم بعملها وتزيح عنا هذه الأزبال البشرية من الشارع. وشكرا.أنا أعرف أن هناك من سينعتني بالعميل وكذا ولكن هذا هو الواقع لم تكونوا في مستوى الحدث يا 20 فبراير

  • ابن عداري المراكشي
    الإثنين 23 يناير 2012 - 13:27

    لا يمكن لرئيس الحكمة أن يغير شئ في أقل من سنتين
    هل تعلمون أن جميع الصنادق فارغة من الأموال و
    يلزمها وقت حتى تمتلئ
    المهم هو أن نتمنى علىالله أن لاتكون الصنادق مطقوبة؛؛؛؛

  • houari
    الإثنين 23 يناير 2012 - 13:33

    انتظروا بعد حتى يزيد الكار عاد حكموا على الساءق

  • majid
    الإثنين 23 يناير 2012 - 13:33

    الى كل الدين يدافعون عن بنكيران و برنامجه و حكومته استحييوا يكون افضل لكم حتى لا تكونوا شهداء زور لانهم من يكتم شهادة اثم قلبه هدا ما جاء في الدكر الحكيم . منهم حلفاء بنكيران وجماعته في الحكومة §§§§؟ اليس حزب الاستقلال ؟ الحركة الشعبية ؟ PPS؟ وغيرهم من رموز المخزن ؟

  • Ahmed France
    الإثنين 23 يناير 2012 - 13:50

    السلام عليكم هاد الناس ليسوا معطلين وانما يعملون بجد لتدبير وترويج للفتن وأخاف ان يكون هناك تيار مدعون مدعوم من طرفٍ ما لإفشال الحكومه او زرع الفوضى و لهادا يجب على السلطه ان تتعامل معهم بسياسة الزرواطه ومعاقبة المفبركين لهادا لايعقل ان تستغل حقوق الانسان في زرع الفتن انهم قلاقل ولو استاجبت الحكومة لمطالبهم لدبروا حجة اخرى للمظاهر ومن شعل النار في جسده هل الدولة تنتظر منه شيء يقدمه لها ابداً وكلهم كدالك اما الشرفاء والغيرون على الوطن يفكرون ويدافعون عن مصلحت الجميع . حتى أنا عندي دبلوم نمشي عند بن كران نوقف ليه الباب ونقلوا أعطيني وظيفة عموميه هادا الهبال . اني اطب من هاد المتقفين ان يقرأو الجرائد الخارجيه ولاطلاع على الوظيفه العموميه في الدول المجاوة اوغيرها الامرليس كما يعتقدون اخرجوا من جحرتكم الدولة توظف حسب الطلب وليس حين يضرب الانسان النار في جسده والسلام

  • A Moroccan citizen
    الإثنين 23 يناير 2012 - 13:55

    Direct recruitment will create a problem of competence in the Moroccan administration. A lot of high degree holders, unfortunately, don't have the necessary requirements to integrate the job market. As such, recruiting them directly without testing would make way to the incompetent to get the posts that others really deserve. If recruiting people without entrance exams will partially solve the problem of unemployment, it 'll exacerbate the problem of incompetence in our administrations. To tell the truth, even among M.A. and PH.D. holders, there're people who are not good and lack a lot of skills; namely, foreign languages mastery and good knowledge of computer sciences. On the other hand, DR shouldn't be among the unemployed's demands, simply because it's not their right. Sitting for an entrance exam or going through a (short) training is the best way to recruit high degree holders. Simply put, we shouldn't solve a problem by creating an crisis.

  • Aghélias
    الإثنين 23 يناير 2012 - 15:04

    D'abord, ceux qui se manifestent aujourd'hui avant l'investiture du gouvernement ne savent rien sur les rapports de force entre gouvernants et gouvernés.Secundo,tout un chacun qui proteste dans les rues, il doit savoir, qu'il n'y a jusqu'alors aucun interlocuteur en face qui doit l'écouter si l'on se réfère aux lois et règlements en vigueur.En dernier lieu, ces protestataires qui évoquent M. Benkirane en tant que responsale, il devraient savoir que les Marocains ne sont pas des idiots pour qu'ils croient à leurs slogans ignobles envers un gouvernement non encore investi par le parlement. Assez de conneries!

  • محلل رياضي
    الإثنين 23 يناير 2012 - 15:41

    أتفق تماما مع صاحب التعليق رقم 3. لا أعتقد أن لرئيس الحكومة عصا سحرية يمكن أن يجعل المغرب أحسن من فرنسا في ظرف أسبوعين. مع العلم أن الأحزاب التي تعارضه الآن من داخل البرلمان هي التي كانت السبب في هذه الوضعية و تحاول الآن إفشال التجربة حتى يقوموا بتيئيس الشعب في التغيير و بعد ذلك يقومون بتزوير الإنتخابات المقبلة لصالحهم لكي يبرهنوا أن الشعب اختارهم لأنهم كانوا و لازالوا هم الأفضل. كما قال بنعلي لمن كان عند مغادرته لمطار تونس : "أأنتم متقينون أني سأعود بعد أن تهدأ الأوضاع؟" إنه نفس المنطق لدى الأحزاب التي خرجت للمعارضة و ما هي إلا واجهة لمجموعة من الإنتهازيين الذين نهبوا أموال الشعب و جعلوا من المغرب ضيعة لهم و لعائلاتهم.
    و أعتقد أن الشرذمة التي تم الدفع بها للشارع ما هي إلا مرتزقة لديهم ليظهروا أن التجربة فشلت قبل بدايتها.
    لست أدري كيف تحكمون على فريق بالخسارة و هو لا زال يستمع للنشيد الوطني قبل بدأ المباراة؟؟ عجبا لمنطقكم.
    المبارة من 90 دقيقة و متكونة من شوطين أليس كذلك؟

  • fati
    الإثنين 23 يناير 2012 - 15:55

    المحرقة هي اللي خاصا ليكم ا 20 فيفي خليو السيد يمشي في خدمته او جمعوا راسكم راكم تزلعتوا بلا قياس

  • rachid
    الإثنين 23 يناير 2012 - 16:25

    فلتعلموا ايها الاغبياء ان بن كيران وحده لا يمكن ان يغير ما عرفته البلاد من فساد و اختلاسات في ظرف شهرين ايها الشعب فلنتعاون مع هذه الحكومة التي تبشر بالخير انشاء الله تعالئ

  • طارق
    الإثنين 23 يناير 2012 - 16:46

    غريب امر بعض المعلقين ..ففي الوقت الذي يكتوى فيه الواقع المعاشي لغالبية المغاربة بنار ملتهمة لحقوقهم وحرياتهم الانسانية ،تراهم يشحدون لسانا منافقا يمدحون من خلاله حكومة الواجهة ..حكومة محكومة …
    الوضع كارثي..والموت قدر يعم الاقتصاد كما السياسة والاجتماع…لم يعد هناك مجال للكلام ..والامنيات…الوضع يتطلب تغييرا حقيقيا قد ياخذ له عمقا بنيويا….
    فمن ياتينا بهذا العمق…العشرينيون وحدهم من اعادوا للفعل السياسي مصداقيته ونكهته..ولهم مني كل التقدير والاحترام

  • جماهير الريف
    الإثنين 23 يناير 2012 - 18:48

    بسم الله القائل على لسان نبيه كل راع مسؤول عن رعيته لابد من الرد على بعص المعلقين في المقال بان بنكيران لايملك العصى السحرية اقول لكم ولست انتمي الى المعطلين ولكن لمادا تلومون اخوانكم المعطلين على نصالهم المشروع والى من قال نعم للمبارات بمبدا النزاهة والشفافية اقول له ان الاجهزة الادارية المعنية بالمباريات في مختلف ربوع المملكة هي مباريات صورية وشكلية فقط ليس الا وهي الباب الواسع للمحسوبية والزابونية وباك صاحبي وصاني عليك معروفة عند المعاربة وبغض النضر عن هدا وداك فان المعطلين لهم مبدا في حياتهم النصالية يقول الصعط يولد الانفجار اارجعوا الي دستور من دساتير الالم ترى ان الشاب يصمن له دستور بلده حق الشغل وهدا هو المفهوم الحقيقي للمواطنة اما ادا كان حاصل على شهادة جامعية فانه تعرص عليه الوضائف ليختار اتقو الله يا عباد الله واقول لسيد بنكيران انك مسؤول يوم القيامة عن ما يجري في البلاد والعباد فهل اوجدت الاجابة

  • Rdwan
    الإثنين 23 يناير 2012 - 19:48

    Comment 4 -8-28-30 just **** you

  • Virginian
    الإثنين 23 يناير 2012 - 20:40

    أيها الأخوة اتقوا الله مادا تريدون ان تعمل لكم هده الحكومة الجديدة انها لم تسخن مكانها الم ترون الخير الذي جاي معهم الغاز الذي وجدوه وووووووو احمدو الله علي هولايالحكومة التي بفضلها سيصبح المغرب من الدول النامية
    أظن تريدون حكومة ادريس البصري تحمدوا الله وتفكروا الموت وكونوا متفاايلين
    لكم الشكر

  • Amazigh
    الإثنين 23 يناير 2012 - 21:13

    حكومة بن كيران هي بِنْتٌ مخزنية طالبانية تكتيكية صنعت لإحتواء الوضع الذي كاد ومازال ينفجر لعدم وجود نِيَّة في بناء مجتمع ديموقراطي حقيقي تكون فيه المؤسسات في خدمة المواطن وليس العكس.

  • hamid
    الإثنين 23 يناير 2012 - 22:42

    لتعلموا أن أول من يقف ضد الإصلاح أولا المفسدين من الوزراء الذين سبق لهم إذارة شؤون الدولة في الحكومة السابقة ثانيا حركة 20فبراير ، هذه الأخيرة كانت بدات بشكل فيه الريبة ، كلمة حق يراد بها باطل أما الآن فهذه الحركة أصبحت مثل الدمى التي تسيرها الأيدي في الخفاء ، فكل الأحزاب التي رفضها الشعب في الانتخابات انضمت إلى هذه الحركة ، ليس رغبة في الإصلاح وإنما من أجل الفتنة

  • LAILA
    الخميس 26 يناير 2012 - 18:31

    ASSALM,QU-ELLE LOGIUE ET PAS DE LOGIQUE,VENEZ VOIR CE QUI S-EST PASSE AU MINISTERES DES AFFAIRES ETRANGERES ET DE LA COOPERATION ,CE NE SONT QUE LES PISTONNES QUI SONT RECRUTES,DOCTORAT NATIONAL,J-AI ETE LA SEULE ,SPECIALITE ,LITTERATURE ARABE,VOUS SAVEZ EN FINALE ,FILS A PAPA DE L-ECOLE AKHAWAYNE ,PISTONNE ,LA MAJORITE,SOIT LE PERE ,SOIT L-ANCLE ,EX AMBASSADEUR,EX CONSUL ET BIEN SUR ,APPUYE PAR MONSIEUR LE DIRECTEUR DU PERSONNEL ET DE LA FORMATION,TU ENTENDS QUE CA AU MAEC DANS TOUT LES PLANS ,MEME LE REC DES AGENS LOCAUX ,SVP ,MONSIEUR BENKIRANE,ARRETTEZ CETTE EMORAGIE ,LES AUTRES JEUNNES SOUFFRNT ET LEUR VIE SE DEGRADENT JOUR APRES JOUR.ALLAH YAHKHODE ALHAK

  • mustapha
    الأربعاء 1 فبراير 2012 - 16:58

    salut à tous les marocains qui aiment vivre sous un roi qui veut du bien à notre payè les gens du 20 fevrier ne sont que des esclaves d'isreal et d'americ faites attention à ces gens ils veulent pas que notre maroc ira en avant

  • لنقم بفرض احترام القانون
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 03:32

    نعم للزرواطة و الجلاد اذا كان من اجل فرض احترام القانون. مللنا من هذا التخريب و الكذب حان وقت تنضيف البلد من امثال هؤلاء

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال