صراعات سياسية ترمي "درعة تافيلالت" في أتون العزلة والتهميش

صراعات سياسية ترمي "درعة تافيلالت" في أتون العزلة والتهميش
الأحد 23 فبراير 2020 - 20:00

“هل أخطأ قطار التنمية الطريق الصحيح بجهة درعة تافيلالت، أم مسار الطريق هو الطويل؟”، من بين الأسئلة التي يطرحها سكان هذه الجهة الذين ما زالوا ينتظرون من المسؤولين على مختلف رتبهم تنفيذ وعودهم الانتخابية في الاستحقاقات الجماعية السابقة لسنة 2015.

تعثر التنمية بجهة درعة تافيلالت وفي كل المجالات، على الرغم من مرور أربع سنوات على انتخاب أعضاء مكتب أول مجلس لجهة درعة تافيلالت بعد التقسيم الإداري الأخير، جعل ساكنتها تتندر على هذه الوضعية المزرية التي آلت إليها مناطق عديدة بالجهة، نتيجة غياب الانسجام بين جميع مكونات المكتب المسير والمعارضة.

الحبيب الشوباني، رئيس جهة درعة تافيلالت، طالما يردد أن الجهة في طريق النمو بفضل المشاريع التي تنفذها وكالة تنفيذ المشاريع وبتمويل من ميزانية الجهة؛ إلا أن تفاؤل الشوباني يصطدم بواقع مؤلم ومرير، حيث إن الساكنة تنتقد بطء تنزيل مشاريع تنموية كبرى بالجهة.

وتعليقا على الركود التنموي التي تعرفه الجهة في كل المجالات، أكد عدد من المهتمين بالشأن العام بدرعة تافيلالت أن تندر ساكنة الجهة على الوضعية المزرية التي آل إليها الوضع التنموي هو تعبير عن رفضها لهذا الوضع غير المقبول، مشددين على أن تأخر التنمية أو تعثرها أو تباطئها يرجع إلى عوامل موضوعية كثيرة؛ أهمها العامل السياسي.

بداية الأزمة بمجلس الجهة

يوم السادس عشر من شهر يوليوز من سنة 2016، قال الحبيب الشوباني، في ندوة صحافية حضرها عدد من أعضاء المكتب المسير للجهة، إن أعضاء مكتب مجلس الجهة عرضت عليهم إغراءات مالية مهمة يوم انتخاب أعضاء المكتب، من أجل التصويت ضده، متوعدا حينها بكشف خبايا جديدة في الوقت المناسب.

وكشف المسؤول الجهوي ذاته، أيضا في الندوة نفسها، أن المجلس عازم على شراء طائرة “مروحية” لتلبية حاجيات مواطني الجهة، بحكم تضاريسها الوعرة، والتي تكون بعض مناطقها في فصل الشتاء معزولة، لا حل لها سوى النقل الجوي.

محمد بن الطالب، أستاذ وباحث من الرشيدية، أوضح، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن تصريح الشوباني في الندوة سالفة الذكر، التي عقدها شهر يوليوز من سنة 2016 والتي وجّه فيها اتهامات خطيرة إلى بعض المستشارين داخل مجلس، كانت بمثابة النقطة التي أفاضت الكأس بينه وبين بعض مكونات المجلس.

ولفت ابن مدينة الرشيدية إلى أن ساكنة جهة درعة تافيلالت عرفت، منذ ذلك الحين، أن مصير التنمية بهذه الربوع سيكون مجهولا أو ستتشتت بمنطق وولاءات سياسية محضة.

المتحدث نفسه أضاف أن الجهة في حاجة إلى برامج ومخططات تنموية شاملة ومتكاملة، ولا مجال للخصومات والصراعات السياسية في الوقت الراهن، خصوصا أن الجهة حديثة العهد والتنشئة، مضيفا “أن الصراع القائم بين مكونات المجلس من أهم معيقات التنمية ومن بين ركائز الأزمة التنموية التي تتخبط فيها مناطق الجهة بدون استثناء”، بتعبيره.

من جهتها، أوضحت كوثر عبد المومن، طالبة جامعية من ميدلت، أن من بين أسباب الاضطرابات الاجتماعية التي تشهدها درعة تافيلالت من حين إلى آخر هو نتيجة الفاعل السياسي الذي يضع في الغالب هدفه السياسي فوق كل اعتبار، ناسيا أو متناسيا مسؤوليته التنموية التي وضعها المواطن على عاتقه، أثناء التصويت عليه، بتعبيرها.

ولفتت الطالبة ذاتها، في تصريحها لهسبريس، إلى أن الصراع السياسي يؤدي إلى معيقات تنموية من شأنها أن تسبب في حراك اجتماعي، ومن ثم يجب على وزارة الداخلية بصفتها القطاع الحكومي الوصي على المجالس المنتخبة أن تتدخل من أجل إعادة قطار التنمية إلى المسار الصحيح أو اتخاذ المتعين في حق كل من تبث في حقه أنه تسبب في عرقة المبادرات التنموية الهادفة، وفق تعبير المتحدثة ذاتها.

التنمية والصراع السياسي

التنمية لا يمكن إحداثها عشوائيا، يقول مراد أمزيل فاعل حقوقي بدرعة تافيلالت، مضيفا أنها وإن حدثت بتلك الصيغة أي (العشوائية) فلن يكون لها مردود، لافتا إلى أنه لا بد من العودة إلى وضع مخططات للتنمية دقيقة وشاملة وقابلة للتنفيذ، مع مراعاة جميع الظروف، خصوصا ما هو مرتبط بالميزانية، بتعبيره.

وشدد المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، على أن انفجار الوضع السياسي بين الأحزاب داخل الأغلبية والمعارضة أدخل جهة درعة تافيلالت في دوامة من الصراعات التي كانت سبب قويا لفرملة عملية التنمية، مضيفا أنه لا بد من حسم الصراع السياسي القائم بين مكونات المجلس من أغلبية ومعارضة، حتى تصبح الرؤية موحدة ومنسجمة، حيث إن الاختلاف على الأهداف والغايات يفضي تعارض الجهود وتضاربها، فيؤثر ذلك سلبا على المجهودات التنموي، يضيف المتحدث.

من جهته، أكد مستشار داخل المعارضة بمجلس جهة درعة تافيلالت أن الحديث عن تنزيل برامج ومخططات تنموية في ظل التشنجات والصراعات السياسية القائمة بهذه الجهة الفتية يشبه حال من يصب الماء في الرمل، مضيفا “أن الصراع السياسي الحالي ليس في صالح الجهة ومواطنيها”، داعيا “وزارة الداخلية إلى الدخول في الخط لصون وحماية مصالح المواطنين ومعاقبة كل من ثبت في حقه أنه كان سببا في هذا التعثر التنموي الذي تعرفه الجهوي، سواء في أغلبية المجلس أو المعارضة”، بتعبيره.

ومن أجل إحداث قفزة نوعية في المجال التنموي بجهة درعة تافيلالت، والمغرب عموما، أكد المستشار ذاته، في اتصال هاتفي بهسبريس، أنه لا بد من تكييف التعليم الابتدائي والثانوي والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مع الاحتياجات الفعلية والمطالب الآنية والمستقبلية للمواطنين، حتى تلتقي جهود الجميع لتصب في مشروع التنمية التي تنهش به البلاد وتسعد العباد.

رأي الشوباني

وتعليقا على ما أثير حول التعثر التنموي بجهة درعة تافيلالت والصراعات السياسية القائمة بين مكونات المجلس، قال الحبيب الشوباني رئيس الجهة ذاتها، هناك خطأ شائع يجب تصحيحه أثناء الحديث عن التنمية في الجهة، ويتعلق الأمر بضرورة النظر إلى مجلس الجهة على أنه مؤسسة تساهم في التنمية في إطار اختصاصاتها وفي حدود إمكانياتها المالية، وبالتالي فإن تنمية الجهة عمل تشترك فيه جميع السياسات القطاعية الحكومية وتدخلات القطاع الخاص واستثماراته وفاعلية المجتمع المدني التطوعي المنظم وسلوك عموم المواطنين والمواطنات.

وتابع الشوباني، في تصريح لهسبريس، أن الجهة لا يمكنها أن تكون مسؤولة عن غياب الطرق السيارة، ولا عن حرمان الجهة من جامعة، ولا عن انعدام مستشفى جامعي وكلية للطب وضعف الخدمات الصحية، إلى غير ذلك مما يدخل في اختصاصات الدولة مركزيا، مضيفا: “نحن نعتز بكون مجلس الجهة، على الرغم من أنه يعيش مرحلة تأسيسية في جهة ناشئة، باشر تدخلات نوعية مكنت من تحسين جاذبية المجال الترابي للجهة وساهمت في تحسين ظروف عيش الساكنة”.

وشدد المسؤول الجهوي ذاته على أن مجلس الجهة ساهم في فك العزلة الجوية عن الجهة التي تمتلك ثلاثة مطارات (الرشيدية، وارزازات، زاكورة) وتعزيز جاذبيتها الاستثمارية والسياحية، باستثمار قارب 10 مليارات سنتيم؛ وهو مكن من مضاعفة عدد الرحلات الأسبوعية من 10 إلى 25 رحلة بين الدار البيضاء وبين هذه المطارات، وخفض ثمن التذاكر، وإدخال شركة طيران عربية لربط فاس بالرشيدية ومراكش بزاكورة، حيث بلغت نسبة رواج المسافرين في مجموع المطارات اخترقت حاجز 200 ألف مسافر في سنة 2019.

وأشار الشوباني إلى أن الجهة ساهمت في فك العزلة عن حوالي مائة ألف نسمة في العالم القروي من خلال مباشرة بناء حوالي 750 كلم من الطرق غير المصنفة في مجموع أقاليم الجهة بكلفة قاربت 90 مليار سنتيم، وتوفير أسطول النقل المدرسي لـ10 آلاف متمدرس، بكلفة 6 مليارات سنتيم، وبناء ثانوية تأهيلية للأقسام التحضيرية بوارزازات، بكلفة قاربت المليار سنتيم للعناية بالتفوق والتميز الدراسي، ومشاريع أخرى خاصة بدعم التنمية القروية.

أما عن صراعات المجلس فهي مصطنعة وذات طبيعة سياسوية غير فعالة في مجال الاقتراح وتقديم البدائل، بل فقط من أجل عرقلة عمل المجلس وفعاليته المشهود له بها وطنيا، وفق تعبير الشوباني

‫تعليقات الزوار

13
  • من الريصاني في
    الأحد 23 فبراير 2020 - 20:23

    ادا كان من سبب في عرقلة تافيلالت هي السياسية الخاطئة لللحبيب الشوباني على حسب الاخبار المحليه فنتمنى أن يكون هناك حل عاجل للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية العده الجهة

  • الراشدية
    الأحد 23 فبراير 2020 - 20:30

    مشكل تافيلالت ليس وليد اليوم، لقد مورس في حقها الاقصاء من الاستقلال بشتى الطرق، ولولا نبوغ أبنائها ما سمع بها أحد.

  • ben lebsir ahmed
    الأحد 23 فبراير 2020 - 20:34

    هدا يدل ان احزاب المغرب ليست لهم نضرة وطنية ناجحة انما مصالح شخصية وبلوكاج مصالح للمواطنين عيب ان نسميهم احزاب وبرنمانين واعضاء عيب انك تجعل مصلحة الحزب او مصلحتك ضدد مصالح المواطنين والبلد ماتزال مفهوم الاحزاب بعيدة في تقافة احزابنا

  • متتبع
    الأحد 23 فبراير 2020 - 20:53

    احتكار داخلي و احتقار خارجي وتغليب المصالح الشخصية على المصلحة العامة نتج عنه تهميش مطلق لهذه الجهة ومنذ الأزل.اللهم غير أحوالها.

  • jawad
    الأحد 23 فبراير 2020 - 21:40

    كان من الافضل عدم خلق هذه الجهة إنها جهة فقيرة جفاف و قبائل متفرقة معروفة بتصدير عمال البناء و اصحاب قلي الزريعة و الكاوكاو و بيع التمور بمقربة من المساجيد . و الاقليم الوحيد الذي ضر من هذه الجهة هو أقليم ميدلت مناطقة لا تجمعها أي علاقة بباقي الاقاليم . اللهم إن هذا منكر

  • cadre
    الأحد 23 فبراير 2020 - 21:56

    مؤسف ان تؤثر الصراعات السياسية على مصالح المواطنين
    مشاريع تعطل وتلغى حتى لا تحسب لمسؤول في حزب معين
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    زد مدينة فاس العريقة في هذه الخانة.
    شكراً
    هسبريس

  • عبدالرحمن
    الأحد 23 فبراير 2020 - 23:46

    التحدي الاكبر لهذه الجهة هو غرس مليونان من الاشجار المتمرة واستغلال المناجم و حفر نفق تيشكا. ( هد تلاتة المشاريع هما الساس تنمية )

  • جمال الصحراوي
    الإثنين 24 فبراير 2020 - 01:04

    الخوانجبي الشوهاني عبارة عن جرثومة تنخر الجهة ولا عجب ان علمنا من اين اتى . انه قدم من وزارة العلاقات مع البرلمان هذة الوزارة التي يعض عليها الخوانجية بالنواجد مند 2011 لماذا لانها تكبح وتفرمل وتقبر اي مقترح قانون يتقدم به البرلمان ولا يتماشى مع حكومة الباجدة وهدة الوزارة تعاقب عليها الشوهاني والعماري والخلفي والرميد ووو
    الشوهاني كما صرح والي الجهة لديه 1700مليار تحت تصرفه ولم يفعل شيء سوى قتل التنمية وعرقلة الاقلاع ودفع رواتب وهبات لمن والاه بل وحتى استخلاص ثمن الكراء رغم ان الشوهاني كان يسكن في الهرورة ولا يزور الجهة الا لماما . في تحدي صارخ لصلاحيات رئس الجهة
    الشوهاني تحدى القضاء عندما لم يعترف بقراراته في ملف خصومه وتحدى الداخلية وتحدى الوالي وتحدى حتى الملك عندما لم ينفد برامج ملكية في برنامج الجهوية وتقليص الفوارق المجالية . بل اكثر من ذالك يصول ويجول ويعبث في الارض فساد ويقتل الجهة رويدا رويدا دون تدخل اي طرف مدني كالجمعيات او الفعاليات المدنية لوقف هذا الاستهتار والاستخفاف والعقاب الجماعي في حق جهة باكملها
    ويزيد في طنزه عندما يتحدث عن انجازات الاطفال كمد الطرق الطينية التي لم تصمد حتى دقيقة في وجه السيول او عن حافلات النقل المدرسي او عن مطار شبه مهجور رغم ان كل الشركات المنخرطة استفادت من ملايير من اموال تنمية الجهات وووو

  • محمد
    الإثنين 24 فبراير 2020 - 01:22

    تعقيب وتوضيح لصاحب التعليق 5(jawad)
    أظن أنك لاتعرف شيئا عن الجهة وحتى عن تاريخ وتضحيات نساء ورجال هذه المنطقة الغالية.
    للإشارة فإن أغلب الأطر وفي مختلف التخصصات ينتمون الى مختلف أقاليم الجهة ويفتخرون بالإنتماء لها.
    وإن تكلمت عن مزالة سكان المنطقة بيع التمور فهذا يدل على إرتباطهم بتاريخ أجدادهم والتعريف بما تزخر
    به المنطقة من خيرات وأخلاق وكرم.
    والسلام.

  • Aziz elouarzazi essadi
    الإثنين 24 فبراير 2020 - 09:07

    كان في تعليقك نوع من السخرية والاستهتار نظرا إلى معرفتك القصيرة ،فجهة درعة تافيلالت تتوفر على اكبر منجم للمنغنيز بورزازات الذي كان يشتغل منذ 1929 , وبعائداته تمت انشاء اكبرالشركات في المغرب مثل ctm, وتعبيد طريق تبري ن تيشكا ، زِد على ذللك. عائدات. السينما العالمية و منجم إيمضر ، و تحويلات المغاربة بالخارج والداخل ،و تصدير اليد العاملة المؤهلة. من أُطر. خريجي المدارس العليا ، دون أن. ننسى أصحاب شركات العقار بالدارالبيضاء و أكادير ،وبقية المدن، ودون أن. أنسى الاطر العسكرية الجد مؤهلة من أبناء المنطقة. تحياتي. انشري هسبريس

  • عبدالله
    الإثنين 24 فبراير 2020 - 09:49

    أنا اللي كيعصبني هي الكلمة الأخيرة : المشهود له وطنيا ، الحصول به اللي دار الدنب يستهل العقوبة

  • Hassan
    الإثنين 24 فبراير 2020 - 10:52

    المشكل في ممثلين الجهة من رئيس الجهة إلى أصغر مرشح وكذالك الحكومة لاتنظر إلى جهة درعة تافيلالت أفقر جهة وخاصة الراشدية لانعلم لماذا إقليم الراشدية جهة منسية لامشربع لاتنمية لاصحة لاشيء أين هما المسؤولين أين هي المراقبة أين ذهب المال العام أين هو الإصلاح المواطنين يريدون أجوبة لعدة اسءلة الفقر المقدع كثر في هاته الجهة والسياسيون يرون إلا مصلحهم

  • الفتي
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 21:48

    لماذا كل هذه الصراعات التي تعطل سير القطار في السكة الصحيحة.؟هل هيا صراعات من أجل ساكنة الجهة ام انها من أجل مصالحهم الشخصية؟ كفى من شدني نقطع ليك فالجهة تحتاج إلى بلورة استراتيجيات وبرامج ومخططات دات المدى البعيد، وكذا استغلال الموارد المتاحة للجهه حسن استغلال من أجل تحقيق تنمية مستدامة . فالجهة تحتاج إلى أشخاص لهم غيرة على جهتهم،اشخاص يريدون الخير لجهتهم، أشخاص لديهم المصلحة العامه فوق كل اعتبار….. من أجل تحسين وضعية ساكنة المنطقة التي تعاني من الفقر والتهميش….. والسؤال الذي يطرح نفسه هل للجهة مستقبل لساكنتها؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة