24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:1013:3617:0519:5321:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | سكان يطالبون بإبعاد الرحل عن أراضي آيت وكمان

سكان يطالبون بإبعاد الرحل عن أراضي آيت وكمان

سكان يطالبون بإبعاد الرحل عن أراضي آيت وكمان

احتشد عدد من سكان قبيلة آيت وكمان، التابعة لجماعة تاركا نتوشكا، بالدائرة الجبلية لإقليم اشتوكة آيت باها، أمام مقر قيادة تنالت للتعبير عن احتجاجهم على "اجتياح جحافل قطعان الماشية المملوكة لرعاة رحل" لأراضيهم وممتلكاتهم، و"الإضرار بها وبالغطاء النباتي بالمنطقة".

وعبر السكان، ضمن إفادات متطابقة لهسبريس، عن تذمرهم من الهجوم على أملاكهم، مشيرين إلى أن "الرحل عثوا فيها فسادا وخرابا، وتسبّبوا في الإضرار بمحاصيلنا الشحيحة أصلا، وأشجار الأركان التي تُعدّ المصدر الأول للرزق، زد على ذلك انتشار مواشيهم واستمرار استفزازاتهم في محيط الدواوير، مما جعلنا نتوجس من مواجهات محتملة".

ووضع السكان، خلال اليوم ذاته، عريضة تحمل توقيعاتهم، لدى قائد قيادة تنالت، طالبوا فيها برفع الضرر الناجم عن مواشي الرعاة الرحل، الذين "مارسوا رعيا جائرا، وهجوما على أراضي الساكنة، المملوكة والموروثة منذ القدم، في سابقة من نوعها، حيث إن هذه المناطق، التي تضم أراضي فلاحية وأشجار الأركان والصبار وموارد مائية، أطلق فيها الرحل العنان لمواشيهم".

وأوضحت الشكاية ذاتها أن "الرحل تسببوا في خسائر فلاحية، غير آبهين بتحذيرات الملاك وتنبيهاتهم، كما أن تنقل هؤلاء الرعاة بين الدواوير، حاملين الهراوات والعصي، يخلق الرعب بين صفوف الساكنة المحلية، لاسيما النساء والأطفال".

"وحيث إن الساكنة تؤمن وتثق بأن السبيل لحمايتها واسترداد حقوقها هو اللجوء إلى مؤسسات بلدها، التي تضمن الحماية لها ولممتلكاتها طبقا للدستور، فإننا نرفع إلى سيادتكم هذه الشكاية، وكلنا أمل في تدخل عاجل لردع المعتدين"، يضيف السكان في شكايتهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - ادم عمر السبت 22 فبراير 2020 - 11:10
اللهم إن هذا لمنكر .البلاد الله يرحمها أن لله وانا اليه راجعون
2 - مواطنة حرة السبت 22 فبراير 2020 - 12:31
حشوما عليهوم معديين على الناس.وش زعما الحكومة خايفة منهوم الا حت انا مفهمت علاش مزال متلقى شي حل لهاد المشكل ليكيتعود كول عام.
3 - مغربي السبت 22 فبراير 2020 - 14:21
ا لاف الجمال والاغنام تسمن على حساب قوت ومزروعات الساكنة وتفسد وتخرب الاشجار وكل ما هو اخضر وتسرع التصحر من طرف عصاباث ملثمة لا تخاف الله ولا البشر وتمارس الترهيب على سكان الدواوير تحت اعين الجميع
4 - مواطن مغربي السبت 22 فبراير 2020 - 14:40
هناك قانون قيد التطبيق ينظم ويؤطر الترحال الرعوي داخل المملكة
5 - ابراهيم سوسي السبت 22 فبراير 2020 - 20:02
هدشي مدعم من الوبيات غير معروفة اهدشي لتيقوم به هد الروعات ميخف الله ولا العباد هدشي بحل ايام القديم دوار كيهاجم الدوار الاخر مبقا لا امان ولا المال الله ابقعلنا الستر هدشي غدي اجبيد شلا صداع غير الله استر
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.