24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4007:0813:3517:0519:5421:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | جمعية ترفض "الصدقة" في حق ساكنة جبال تنغير

جمعية ترفض "الصدقة" في حق ساكنة جبال تنغير

جمعية ترفض "الصدقة" في حق ساكنة جبال تنغير

"أقل من 24 ساعة على انطلاق القافلة التضامنية 11 الموجهة إلى ساكنة دوار تميضرت إقليم تنغير، ومازال لدينا خصاص في تغطية المواد الغذائية والأغطية.. ساعدوا تصدقوا على سكان هذه المنطقة الفقيرة، فإن الصدقة تطفئ غضب الرب، والله لا يضيع أجر المحسنين"، "تدوينة" كتبتها جمعية إنجاز في صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، فخلفت العديد من ردود الفعل لدى نشطاء حقوقيون وجمعويين بتنغير.

الجمعية ذاتها، بعد الانتقادات الحادة التي وجهتها إليها الفعاليات الحقوقية والجمعوية بإقليم تنغير، قامت بحذف "التدوينة"، خاصة أن بعض الفعاليات دعت إلى منع هذه الجمعية من توزيع أي مساعدة في المنطقة، مشيرة إلى أن ساكنة تيمضرت في حاجة إلى مشاريع تنموية واقتصادية وليس إلى الصدقة.

وفي هذا الإطار، كتب موحا أوحا، أحد أبرز النشطاء على "فيسبوك" بمدينة تنغير: "وصلت مأساة العجز بتنغير ومسؤوليها وبرلمانييها وجمعوييها حتى تدخل جمعية من الرباط سلا لتطلب الإحسان والصدقة إشفاقا على حال ساكنة الجبال، وخاصة تيمضرت"، مردفا: "فلتعلنوا مهرجان التسول كبرنامج إقليمي وجهوي، فربما تجد الساكنة محسنين يحسنون إليها طعاما وشرابا ولباسا، أما الكرامة فما بقيت".

من جهته، كتب جمال الموهني: "الأحزاب الجادة في خدمة المواطن تعتمد المقاربة الحقوقية، لا المقاربة الإحسانية"؛ فيما كتب محمد عزاوي: "سعار الانتخابات.. تمضرت فُقّر أغلب سكانها نتيجة كرامة وعزة نفس أهلها يا تجار الدين..".

من جهته، كتب محسن بنداود: "هذه الجمعية تريد من عمليتها "الإحسانية" التي اعتبرتها صدقة أن تحطم كبرياء المنطقة وعزة نفس سكانها"، مضيفا: "على هذه الجمعية القريبة من حزب العدالة والتنمية الذي يترأس الحكومة أن تدافع من أجل تنمية المنطقة والعدالة المجالية.. ولا حاجة لأهل المنطقة بالصدقة".

محمد أبغوس كتب بدوره: "غريب أمر مثل هذه الجمعيات التي تسترزق على حساب معاناة ومآسي المواطنين.. المواطن بهذه الربوع من الوطن له كرامته وعزة نفسه، ولا يقبل تحطيم كبريائه بملابس قديمة أو صدقة مفضوحة"، داعيا الدولة إلى مراجعة قوانين الإحسان العمومي الذي أصبح "يستغل في أغراض سياسية محضة"، وفق تعبيره.

طلب الصدقة لفائدة ساكنة تيمضرت بإقليم تنغير من طرف جمعية إنجاز، من خلال منشورها الذي حذفته، يعيد إلى الأذهان فاجعة وفاة 15 امرأة بجماعة سيدي بولعلام، بإقليم الصويرة، بسبب تدافع أكثر من 1000 امرأة لحظة توزيع أحد المحسنين بعض المواد الغذائية، فأعطى حينها الملك محمد السادس تعليماته للقطاعات الحكومية المعنية لتنظيم الإحسان العمومي.

ومن أجل استقاء تعليق مسؤولي جمعية إنجاز على هذا الموضوع، حاولت هسبريس بهم الاتصال أكثر من مرة، إلا أن الرقم الهاتفي الخاص بالهيئة وجد خارج التغطية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - عبد البر الأحد 23 فبراير 2020 - 11:23
النبي عليه الصلاة والسلام كان يقبل الهذية ولا يأخذ الصدقات
2 - الأستاذ خالد الأحد 23 فبراير 2020 - 11:24
الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة يريد توزيع العادل للثروة ولا يريد المساعدات الموسمية ولا يريد الصدقة من أحد .
فكرامة المواطن المغربي تتمثل في حق التعليم والشغل والتطبيب وقضاء نزيه .
واخيرا لا نريد لمغربنا العزيز أن يصبح مثل سوريا فالضغط يولد الإنفجار .
3 - حميد راغب الأحد 23 فبراير 2020 - 11:41
منظومة العصور الوسطى تكرس قاعدة "زه فأعطاه الف دينار " بحيث يكون الحاكم هو مصدر الخير الوحيد وان كل شيء في ملكه وقد يتفضل بمنح ما تيسر للرعايا !!
مع الاسف في القرن الواحد والعشرين لازالت هذه الأساليب هي قاعدة التسيير
4 - belahcen الأحد 23 فبراير 2020 - 11:48
ان الصدقة مرفوضة .والاستثمار والتعاون في ميدان الفلاحة والتشجير باب من ابواب المعاونة. ولن نقبل الصدقة لاننا من المغاربة الاحرار.
5 - محمد الأحد 23 فبراير 2020 - 11:51
مترحموا متخليو الي يرحم لا اعرف لما المخزن يحارب كل من يريد فعل الخير
يريد ان يحتكر حتى هذه الشعيرة ليستعملها كسياط يجلد به فقراء البلد
6 - mustapha الأحد 23 فبراير 2020 - 12:10
لا تعطيني سمكة بل علمني كيف اصطاد
7 - فراقشي من القطيع الأحد 23 فبراير 2020 - 12:15
مهرجان الانتخابات المبكرة بدأت من المناطق الجبلية المعزولة بمجموعة --تصدقت-- وما خفي كان اعظم.( ان المنافقين إخوان الشياطين.)
8 - امبارك الأحد 23 فبراير 2020 - 12:37
ارى لا عيب في جمع وتوزيع اي مساعدة. إنها تعطى بالمجان وتعتبر صدقة جارية لكل من ساعد و أدخل الفرحة على المحتاجين.
9 - Fati roussi الأحد 23 فبراير 2020 - 12:47
الجمعية تقوم بأنشطة تستهدف بالأساس الأطفال و بعض المساعدات للساكنة وقامت بنفس النشاط قبل 3سنوات في نفس المنطقة . وتفاجئت هذه السنة بمعارضة القوافل الإنسانية من بعض المرتزقة المنسوبين على النسيج الجمعوي و هم في الأساس لديهم انتمائات سياسية يدافعون عنها و ارادو جعل الجمعية قنطرة (باش يبانو على ضهرنا اليطليكم بعضياتكم كون كان فيكم الخير كن اخدمتو منطكتكم ) براكا را ساكنة عاقت بالعزلة لي باغيين تفرضوها فالمنطقة مايشوفهم حد ميعاونهم حد ميوصل صوتهم حد الله يكون فعونهم .نعتدر بشدة لهم لأن القافلة لم تخرج من سلا اصلا غي بردو
10 - عبد الله الأحد 23 فبراير 2020 - 12:58
قمة الرياء واستغلال بساطة ساكنة واكليم لأغراض سياسية دنيئة لا أخلاق ولامبادى لها .وجمع التبرعات باسم ساكنة واكليم واستغلالها لتأثير على البسطاء هي تجسيد لخصلة التواكل .ف عوض توزيع الفتات كان على الجمعية التي لا صلة لها في الواقع باسمها أن تقوم بحث الحكومة التي يرأسها حزب مدعم لها وقام بسرعة البرق بمنحها رخصة التماس الإحسان العمومي في ضرف قياسي.من أجل تمكينها من دعم أجنداتها على خلق مشاريع تنموية. والمضحك أن القافلة بعد افتضاح أمرها تحولت بقدرة قادر من قافلة تضامنية إلى قافلة سياحية .قمة الرياء والنفاق
11 - المنافقون الجدد الأحد 23 فبراير 2020 - 13:02
هل أصبحت الصدقة عيبا ؟ وهل الفقر أصلا عيب في الإنسان ؟ إذا كان هناك من يدعي أنه من الممكن القضاء على الفقر فهو واهم ! الفقر والغنى شيئان ملازمان للإنساء ولن يستطيع أي نظام اقتصادي في العالم القضاء عليهما مهما بلغت عدالته. فالأرزاق بيد الله والغنى والفقر باقيان إلى أن تقوم الساعة. ومن يرفض الصدقة وهو محتاج إليها فهو فقير متكبر. الفقر ليس عيبا والتكبر من أكبر الكبائر.
12 - bimo الأحد 23 فبراير 2020 - 13:14
لا عيب في جمع الأموال والسلع وتوزيعها على المحتاجين بنية المساعدة على تخطي أوقاتا صعبة أو حالة مزرية أو ظرفا طارئا ..... العيب في من يعترض على ذلك ، ولا يقدم هو شيئا للمحتاجين ..... دعكم من القيل والقال يا جمعيات السوء ، وإذا كان هناك من عمل تقومون به فهو توعية الفئة المحتاجة يقبض المعونات والمساعدات كيف ما كان نوعها .... دون أن يصوتوا على أحد ، حتى إذا ما كان من يتصدق في نيته الترشح لانتخابات معينة ، يخيب ظنه وتستفيد الساكنة من غبائه ، أما المتصدق بحسن نية فله أجر عظيم .
13 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 23 فبراير 2020 - 13:19
لو طبقت الشريعة الإسلامية بتوزيع الثروة على الجهات بالعدل لن تجد في الوطن من يده يده للتسول لكن عند ربكم تختصمون
14 - هشام كولميمة الأحد 23 فبراير 2020 - 13:36
هناك تعاليق اختلفت مع من رفض هذه الصدقة بشكل منطقي و متأدب...و هناك من سبهم و شتمهم.فهل المتصدق يشتم؟أنا أعتقد أن من حقهم رفض الصدقة لأنها ملغومة،و الإنسان هو الذي يعيش بكرامته أولا و الفقر ليس عيبا بل العيب و العار هو الذي يعيش مذلولا،و هؤلاء المتصدقون و ليس كلهم لهم مصالح شخصية و هم أصلا يعيشون في الذل و لا كرامة لهم لأنهم باعوا إنسانيتهم بثمن بخس...إنهم تجار الدين الوصوليون الانتهازيون،و قوى الغدر و الظلام هيهات منهم الصدقة لأنهم حرفوا معناها الحقيقي.
15 - mre الأحد 23 فبراير 2020 - 14:37
من هو من المحتاجين و يرفض المساعدة فلينتظر المشاريع التنموية.
المساعدة تحل بعض المشاكل الفورية و هي صدقة كالصدقة التي يحصل عليها المغرب سنويا من امريكا و دول الخليج.
16 - تبيض الاسود الأحد 23 فبراير 2020 - 17:29
في ثمانينات القرن الماضي كان راتبي الشهري الغير القار لا يتعدى 600 درهم وبما اني المعيل الوحيد لا اسرتي اقترح علي ابن خالتي في المهجر ان ابعث له بشهادة الضعف مترجمة ومصادق عليها لغرض دفعها هنالك لمصالح الضرائب شارحا لي بان هذه الشهادة سوف تخول له استرداد مبلغ من المال من مصلحة الضرائب تم يقوم بارسالها الي كمساعدات فلما ذهبت الى قائد المقاطعة شرحت له سبب طلبي لها رد علي قأئلا لا نعطي شهادة الضعف لمثل هذه الحالة سألته لماذا رد قائلا لانه تشوه بسمعة الوطن فقلت له وهل التشرد والفقر يحسن من صورة الوطن رد علي بغضب وطردني من مكتبه .
ان الاقاليم النائية تحتاج الى المسعدات وهذا ليس عيبا في اهلها بل العيب في من لم يهتم بهم وتجاهل حاجاتهم وربما قد كان هو وراء فقرهم وافتقارهم .
17 - عبد اللطيف الأحد 23 فبراير 2020 - 19:54
راه خاص الدولة توفر لهم مساعدات على طول السنة مع خلق فرص لشبابها ونساءها للعمل
18 - علي الأحد 23 فبراير 2020 - 22:51
ارى في رد الفاعلين الجمعويين في منطقة تنغير تحامل غير مبرر على الجمعية و مغالطات لا يمكن التغاضي عنها و هدف الجمعية دائما كان انساني بعيد كل البعد على الصراعات السياسية التي لا تخدم مصلحة المواطن البسيط المقيم في تلك المناطق النائية و القافلة لم تكن لتحل مشاكل المنطقة بقدر ما تكون مساعدة معنوية تقدمها الجمعية استشعارا منها بمسؤوليتها كمجتمع مدني تجاه اخواننا في المغرب العميق الدين لا نريد منهم جزاءا و لا شكور
19 - Ahmed الاثنين 24 فبراير 2020 - 09:02
متى يا ربي ياتي حين من الدهر تنفصل فيه السياسة عن حياتنا
20 - med الاثنين 24 فبراير 2020 - 14:06
الصدقة جائزة والاعانة جائزة ولكن ان تجد اقليم وصل الى الحضيض هذا منكر فلابد من الاستتمار في هذه الاقاليم، فعمال الانعاش في كل المناطق لا يستفيدون لان المسؤلين عن هذا القطاع يزورون البطائق اكثر 90في المائة يؤدون ل10في المائة وبتاخير و90في المائة الى جيوبهم الله ياخد فيهم الحق ومن شك فاليتحقق من هذا الشئ
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.