الفرحة تغمر إنهاء "طلبة ووهان الصينية" الحجر الصحي في مكناس

الفرحة تغمر إنهاء "طلبة ووهان الصينية" الحجر الصحي في مكناس
السبت 22 فبراير 2020 - 18:00

غادر الطلبة المغاربة العائدون من مدينة “ووهان” الصينية، بؤرة تفشي فيروس كورونا المستجد، مستشفى سيدي سعيد بمدينة بمكناس، صباح اليوم السبت، إثر إنهائهم فترة الحجر الصحي التي امتدت لـ20 يوما.

ففي أجواء مفعمة بمشاعر الفرح، تم استقبال هؤلاء الطلبة، الذين تأكد عدم إصابتهم جميعا بالفيروس القاتل، من طرف أفراد من عائلاتهم بساحة المستشفى التي تحولت إلى فضاء للاحتفال على إيقاع العناق ودموع الفرح، بعد أيام عصيبة من القلق والتوجس.

وفي كلمة له بهذه المناسبة، قال المهدي البلوطي، المدير الجهوي للصحة بفاس مكناس: “بفضله سبحانه وتعالى وبفضل الرعاية الملكية السامية، تم تجاوز هذه المرحلة الدقيقة من حياة فئة من أبناء الشعب المغربي الذين كانوا يقيمون بمدينة ووهان بالصين الشعبية”.

وأوضح البلوطي أن المعنيين بالأمر “خضعوا طيلة هذه الفترة للمراقبة الطبية الدقيقة، سهرت خلالها عليهم، بنجاح وأمان، أطقم طبية وشبه طبية، مدنية وعسكرية، ذات جودة وخدمة عالية في هذا المجال، مؤازرة بإداريين وأعوان وتقنيين أكفاء”.

وأكد المسؤول الصحي ذاته أنه لم يظهر على هؤلاء الطلبة أية علامة من علامات الإصابة بالعدوى، مبرزا أنهم كانوا يخضعون لفحصين طبيين يوميا، إلى جانب استفادتهم من التحاليل المخبرية عند الوصول ولدى نهاية مدة المراقبة الطبية.

“الكل، ولله الحمد، يتمتع بصحة جيدة، وذلك بفضل انضباط هؤلاء الطلبة، وأخلاقهم العالية، وتضامن الشعب المغربي معهم”، يقول المهدي البلوطي الذي شكر إلى جانب كل من ساهم في السهر على راحة الطلبة، وزارات الخارجية والداخلية والصحة، ومصالح القوات المسلحة والدرك المالكي على مشاركتها في ترحيلهم من بؤرة تفشي مرض كورونا نحو بلدهم المغرب.

المسؤول الصحي الجهوي بفاس أكد في كلمته أن هذه المناسبة “أظهرت للعالم كله أن المغرب، تحت قيادة ملكه، لن يتخل عن أي فرد من أفراد شعبه أينما كان، كما أبانت له أن المنظومة الصحية ببلادنا تمتاز بالخبرة والكفاءة في مواجهة الصعاب”.

من جانبهم، عبر الطلبة عن امتنانهم العميق للملك على مبادرته بإعطاء توجيهاته السامية لإعادتهم إلى بلدهم المغرب، كما تمنوا أن تنجح الصين عاجلا في القضاء على فيروس كورنا المستجد، وذلك حتى تتسنى لهم العودة إلى هناك لاستكمال مشوارهم الدراسي.

‫تعليقات الزوار

21
  • الله يستر
    السبت 22 فبراير 2020 - 18:06

    راه بعض الحالات تم الاعلان عليها مرت 21 يوم عاد بان ان الشخص مصاب ، و كاين تحول فالفايرس من شخص لي اخر كي خليه اكثر مقاومة للادوية المضادة و سريع العدوى!

  • الطنز البنفسجي
    السبت 22 فبراير 2020 - 18:08

    على سلامتكم وعلى سلامتنا معاكم.حيت معانا شي مراض تافهين قتلونا بالاشاعات.
    الله يحفظكم ويحفظنا معاكم.. حيت هاد البلاد السعيدة ماتقدرش تتحمل شي حاجة هكدا.. تقدر تقادينا كاملين.
    على سلامتكم وسلامتنا.

  • موسى
    السبت 22 فبراير 2020 - 18:10

    والله انه لخبر اكثر من مفرح ان نسمع ان هؤلاء الطلبة لم تضهر عليم اية اعراض هذا المرض.نسال الله تعالى ان يحفظ صاحب الجلالة محمد السادس بما قام به في حق هؤلاء الطلبة الذين ذهبوا بعيدا في طلب العلم.فرحت بهذا الخبر السار.حفظ الله تعالى صاحب الجلالة وحفظ الله وطننا الحبيب من كل داء.

  • سأل المطروح
    السبت 22 فبراير 2020 - 18:14

    بادرة واجبة على المسؤولين القيام بها و يشكرون على تفاعلهم و حرصهم على ابناء الشعب خارج المملكة لكن لدي تسأل لماذا لم يستقدمو طلاب دول المجاورة كطلاب لاخوة الموريتانيين و سينغاليين حتى ان الموريتانيين لجؤو للجزائر لترحيل طلابهم من ووهان و من الصين ككل لكي نثبت وجودنا في افريقيا يجب ان ناخد زمام المبادرة خاصتا ان تعلق لامر بلاوضاع لانسانية و صحية و مابالك اشتراكنا القيام دينية لاسلامية مع لاخوة الجيران الموريتانيين و سنغاليين حتى الجزائريين ان لزم لامر هدا مايسميه الغرب القوة الناعمة .

  • مؤمن Moumine
    السبت 22 فبراير 2020 - 18:19

    الفرحة تغمر إنهاء "طلبة ووهان الصينية" الحجر الصحي في مكناس
    وُليّداتنا وبُنيّاتنا مسلمون ومسلمات لا يأكلون في بلادهم و لا في الصين إلا ما أحل الله، مبتعدين عما حرم الله؛ إذن فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون. هنيئا لكم على سلامتكم.

  • مغربي أصلي
    السبت 22 فبراير 2020 - 18:22

    الحمد لله على سلامتكم
    حفظكم الله والأكل الحلال يا شباب .

  • سعيد
    السبت 22 فبراير 2020 - 18:28

    الحمد لله على سلا متهم الله يحفظ وليداتنا

  • Maimiuni
    السبت 22 فبراير 2020 - 18:32

    الحمد لله ذازت القضية سالمة. على سلامتهم.فالحقيقة فالأول خافنا لا 100 واحد يتسببوا فالموت ديال 40 مليون. على سلامتهم اسيدي.

  • حمزة
    السبت 22 فبراير 2020 - 18:47

    السؤال المطروح هل تم مساعدة كل المغا بة الموجودين بووهان ام فقط الذين حوصروا بالمطار؟

  • من الصين
    السبت 22 فبراير 2020 - 18:57

    Our king is the best king around the world … Thank you , I only have one wish is to be able to find a job in my country without having troubles .

  • خالد من هناك
    السبت 22 فبراير 2020 - 19:58

    نريد دولة مؤسسات قائمة بدورها و لا تحتاج لتدخل الملك، لأن عندما لا يعلم الملك بالمسألة و أو يعلم و لا تكون المسألة خطيرة جدا على وجوده و وجود الكل فهو لا يعطي توجيهاته و في هاته الحالة المؤسسات لا تقوم بدورها، مرات عديدة تلد النساء أمام المستشفيات و تتوفى لان قضيتهم لم تعرف ضجة إعلامية أو تكلم عليها ناس قلائل. مرة ثانية أقول نريد دولة مؤسسات قائمة على مبدء المسؤولية و المحاسبة حتى يلقى الجميع عناية في مستوى العناية الاي تلقاها طلبة الصين و حينها سأقول عاش الملك و بكل اعتزاز.

  • اعصيم سمير
    السبت 22 فبراير 2020 - 20:18

    ملكنا محمد السادس الله يحفظو وينصرو ويحفظ ليه الميمة لي ولداتو.

  • مغربي من أمريكا
    السبت 22 فبراير 2020 - 20:24

    هنيئا لكم ولعائلاتكم. نعم كلنا نحس كيف ستكون أمهاتكم وآبائكم وكل من له صلة قرابة أو صداقة معكم خلال فترة الحجر الصحي. فعلا كانت أيام عصيبة. الحمد الله على سلامتكم ونتمنى لكم مقاما طيبا بين أحضان العائلة.

  • البوهالي
    السبت 22 فبراير 2020 - 20:36

    يجب الاهتمام بجميييييع من يدخل المستشفيات العمومية في المغرب وليس 77 فردا فالمبالغة في الاهتمام بهؤلاء ما هو إلا تسويق بأن (العام زين) والمغاربة أصحاب البيت يعرفون بيتهم جيداً ويعرفون الأ ضاع الكارثية في المستشفيات العمومة وللأسف حتى المنابر الإعلامية لم تنتبه لهذا (القالب العام زين)

  • O.m.
    السبت 22 فبراير 2020 - 20:49

    فقط اليوم إعترف وزير الصحة بأن إرتكب خطأ بحيث سمح لأشخاص بالدهاب إلى منزلهم بعد مرور مدة الحجز و الإختبارات كانت سلبية. لكن ما حدث هو أن منهم من نقل المرض لبقية المواطنين.
    على المغرب مراجعة ما قام حتى لا يتسبب هؤلاء الطلبة في نقل المرض داخل المغرب و خاصة أن عددهم كبير. و لمادا العناق هل لم تعلمهم الدولة بالإحتياطات لتجنب نقل المرض.
    فتسريحهم لا يعني أنهم لا يشكلون خطر. و أنا متؤكد سيكونون سبب إنتشار كورونا بالمغرب. و من بعد يفعل فيها كل شخص خبير و عالم لما يحدث.

  • من بيضاوي
    السبت 22 فبراير 2020 - 21:22

    الحمد لله على سلامتكم.. أعتقد أن الأسر عاشت على وقع توجس و خوف و حالة من الشك صعبة..
    الله يرضي عليكم و أتمنى أن يعوضكم الله خيرا في هذه السنة الدراسية التي يبدو انا ضاعت بسبب هذا الطارئ..

  • O.m.
    السبت 22 فبراير 2020 - 23:00

    فقط اليوم إعترف وزير الصحة الياباني بأن إرتكب خطأ بحيث سمح لأشخاص بالدهاب إلى منزلهم بعد مرور مدة الحجز و الإختبارات كانت سلبية. لكن ما حدث هو أن منهم من نقل المرض لبقية المواطنين.
    على المغرب مراجعة ما قام حتى لا يتسبب هؤلاء الطلبة في نقل المرض داخل المغرب و خاصة أن عددهم كبير. و لمادا العناق هل لم تعلمهم الدولة بالإحتياطات لتجنب نقل المرض.
    فتسريحهم لا يعني أنهم لا يشكلون خطر. و أنا متؤكد سيكونون سبب إنتشار كورونا بالمغرب. و من بعد يفعل فيها كل شخص خبير و عالم لما يحدث

  • عبدالله
    الأحد 23 فبراير 2020 - 00:27

    الله ينصر سيدنا ويحفظو "ومن أحياها فكمن أحيا الناس جميعا"

  • متتبع
    الأحد 23 فبراير 2020 - 01:52

    اخر الاخبار الحجر الصحي يتطلب 27 يوم من منطقة الوباء الله يحفظ الجميع والسلام

  • مروان ولد حورية
    الأحد 23 فبراير 2020 - 17:52

    ما أثار انتباهي في الصورة الأولى يحمدون ويشكرون الملك ولم يشكروا أو يذكروا الله الحافظ الستار القوي المتين سبحان ربي وبحمدك @#& يخافون الملك أكثر منك ربي

  • مغربي
    الإثنين 24 فبراير 2020 - 09:23

    أخي الكريم لا تصطاد في الماء العاكر ، تفاءل و كن إيجابي ولا تدقق كثيرا ولا تكن سلبي ، فمنذ البداية و هم يذكرون الله سبحانه و تعالئ ، ألا تقرأ بفضل الله سبحانه وتعالئ و بفضل الرعاية الملكية السامية ، وكذالك الكل و لله الحمد يتمتع بصحة جيدة ……

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس